أفضل ٧ ألعاب تحتوي على الجري للأطفال
الرئيسية / مرحلة ما قبل المدرسة / اللعب والأنشطة / ٧ أفضل ألعاب تحتوي على الجري للأطفال
أفضل ألعاب تحتوي على الجري للأطفال

٧ أفضل ألعاب تحتوي على الجري للأطفال

يحب معظم الأطفال الركض بشكل طبيعي، لكن الجري حول مسار من أجل ممارسة الرياضة فقط قد لا يكون ممتعاً بالنسبة لهم، لذلك فإن ابتكار ألعاب منظمة تسمح لهم بالركض يعد طريقة رائعة لجعل أطفالك يمارسون بعض التمارين الرياضية.

لماذا يجب عليك تشجيع طفلك على الجري؟

الجري مفيد للصحة والأطفال يحبونه، كما أن له العديد من الفوائد، ومنها:

  • الجري ممتع! يحب الأطفال الركض خاصة عندما يركضون ضمن مجموعة. الجري ليس نتيجة للفرح الجامح فحسب، بل يؤدي إليه أيضًا. فلماذا لا نستغل الطاقة ونوجهها إلى نشاط ما؟
  • الجري غير مكلف، على عكس الرياضات الأخرى ذات الطاقة العالية، كل ما يحتاجه الأطفال هو حذاء جيد من أحذية الجري ولا داعي لوجود أي معدات فاخرة أخرى، أو للالتحاق بدورات تدريبية محددة.
  • الجري من أسهل الرياضات. لا توجد قواعد يجب الالتزام بها، باستثناء بعض قواعد السلامة العامة وآداب السلوك. كل ما على الطفل فعله هو البقاء في المسار وربط أربطة حذائه والركض عندما يُطلب منه ذلك.
  • الجري هو الحركة الأساسية التي نمارسها في العديد من الألعاب الرياضية الأخرى. لذا فإن كونه عداءًا جيدًا يساعد الطفل على بناء العضلات الأساسية المشاركة في الرياضات الأخرى والتفوق فيها أيضًا.
  • يمكن لأي شخص أن يركض. يمكن للأطفال الذين يترددون في ممارسة ألعاب أخرى أن يجدوا الجري مريحاً بالنسبة لهم. لا توجد منافسة، كل ما هو مطلوب هو الجري بالسرعة التي تناسبهم.
  • يعد الجري في الماراثون وسباقات السرعة من الأمثلة الرائعة التي يمكنك إظهارها للأطفال وتنمية اهتمامهم بالجري، كما ويعلمهم التحمل والمثابرة.

ألعاب الجري للأطفال

فيما يلي بعض ألعاب الجري الخارجية للأطفال التي يمكنك تجربتها:

١. أمسك العلم

هذه لعبة رائعة مبنية على جهد الفريق وتتضمن الكثير من الجري. من الأفضل أن يكون هناك ٨ أطفال أو أكثر ومساحة كبيرة متاحة.

طريقة اللعب

قسّم الأطفال إلى فريقين بعدد متساوي من اللاعبين. حدد وسط الملعب بعدة مخاريط أو بوضع علامات أخرى، وازرع أعلامًا بلونين مختلفين لكل فريق على الجانبين المتقابلين من الملعب بحيث تكون الأعلام على بعد ٥٠ قدمًا على الأقل من المركز. عندما تنطلق الصافرة، يهرع الأطفال إلى الجانب الآخر لالتقاط علم الفريق الآخر. إذا تم وضع علامة على لاعب على جانب الخصم من الملعب، فسيتم سجنه (مكان مخصص في الملعب بعيدًا عن اللعبة). لا يمكن للاعب المسجون العودة إلى اللعبة إلا عندما يحرره أحد زملائه في الفريق.

٢. أين تجري بعد ذلك؟

أين تجري بعد ذلك

إنها لعبة جري جميلة للغاية وكل ما هو مطلوب هو قطع من الورق مكتوب عليها وجهة الجري التالية.

طريقة اللعب

يجب أن تُلعب اللعبة في الهواء الطلق، ويفضل أن يكون ذلك في حدائق كبيرة تحتوي على الكثير من المواقع للاختيار من بينها أو في مباني المدرسة. يقوم المدرب أو الشخص البالغ المشرف على اللعبة بكتابة أسماء المواقع والمعالم المختلفة في المنطقة المجاورة مثل النافورة، وسقيفة المعدات، وحديقة الزهور، وحفرة الرمل وما إلى ذلك. يتم وضع الأوراق في كيس حتى لا يراها أحد. يقوم أحد الأطفال بسحب ورقة بشكل عشوائي ويقرأ الموقع. ثم يتعين على جميع اللاعبين الركض إلى الموقع. بمجرد وصول الجميع إلى الموقع، يسحب طفل آخر ورقة ويقرأ الموقع التالي ويركض الجميع إلى هناك.

٣. لعبة صيد الحلوى

لعبة جري ممتعة للأطفال الصغار تتضمن تناول الحلوى.

طريقة اللعب

اصطحب الأطفال إلى حديقة مفتوحة وانشر بعض من الحلوى المغلفة بشكل فردي على العشب. اللعبة هي الركض من نقطة البداية والعثور على الحلوى والعودة بها. يُسمح للأطفال بالعودة ومعهم قطعة حلوى واحدة فقط في كل مرة وإسقاطها عند خط البداية. بمجرد قيامهم بذلك، يمكنهم العودة للحصول على حلوى أخرى. الطفل الذي يعيد أكبر عدد من الحلوى يفوز باللعبة.

٤. لعبة اللغز (Puzzle)

تتضمن اللعبة على الإثارة لإيجاد قطع اللغز وأخيراً تجميع اللغز.

طريقة اللعب

يتم وضع لعبة بازل أرضية كبيرة تحتوي على حوالي ٤٠ قطعة أو نحو ذلك في عدة مظاريف وتوضع على مسافات مختلفة من القاعدة. عندما يتم إطلاق الصافرة، يركض الأطفال للعثور على ظرف واحد واستعادته في كل مرة إلى القاعدة. إنهم بحاجة إلى القيام بعدة رحلات إلى مواقع مختلفة لجمع كل المظاريف. وأخيرا، يتم تجميع القطع معا لإكمال اللغز.

٥. تتابع بالون الماء

تتابع بالون الماء

الألعاب المائية ممتعة دائمًا. وأي لعبة تتضمن بالونات الماء هي لعبة ممتعة! للقيام بذلك، ستحتاج إلى الكثير من بالونات الماء ودلو لحملها.

طريقة اللعب

يتم لعب اللعبة بشكل مشابه للعبة التتابع العادية، باستثناء استخدام بالونات الماء المبللة بدلاً من الهراوات. يجب على الأطفال الركض بسرعة أثناء موازنة البالون، مع الحرص على عدم إسقاطه. إذا تم إسقاط أحد البالونات، فيمكن للطفل الركض مرة أخرى إلى الدلو والتقاط آخر والعودة إلى المكان الذي أسقطه فيه لمواصلة الجري. يحصل الفريق الفائز على بالون ماء واحد لكل عداء و٣٠ ثانية لامتصاص الفريق الخاسر.

٦. تحدي الماراثون

تحدي الماراثون

يبدأ عدائي المسافات الطويلة في سن مبكرة.

طريقة اللعب

الأطفال غير مجهزين جسديًا للجري لمسافة تصل إلى ١٠ أو ٢٠ كيلومترًا في مسافة واحدة. ولذلك يتم تقسيم المسافة إلى أجزاء يمكن تحقيقها كل يوم. احتفظ بسجل المسافة لكل طفل واتركه يركض إلى أقصى حد ممكن كل يوم. عندما يصلون إلى مستويات مثل ٣ أو ٥ كيلومترات، امنحهم مستويات من الخبرة مثل الفنون القتالية. ٢ كم يمكن أن يكون حزام أبيض، ٤ كم – أصفر وهكذا. عند انتهاء الماراثون، أعطهم قميص تحدي الماراثون.

٧. أسماك القرش وأسماك البلطي

لعبة جري ممتعة حيث يتعين على الأطفال الركض مع تجنب أن يتم وضع علامة عليهم.

طريقة اللعب

يتم تقسيم الأطفال إلى مجموعتين ويبدأون من جانبي الملعب. في وسط الحقل طفل واحد وهو سمكة قرش، والباقي أسماك البلطي. عندما يتم إطلاق الصافرة، تركض أسماك البلطي عبر الملعب لتصل إلى الجانب الآخر دون أن تلاحقها سمكة القرش. إذا تم وضع علامة على أسماك البلطي، فإنها تصبح سمكة قرش وتطارد أسماك البلطي الأخرى. سمك البلطي الأخير المتبقي هو الفائز.

تعمل ألعاب الجري على تعزيز مستويات اللياقة البدنية للأطفال، كما أنها أيضًا ممتعة ومثرية حيث يتعلمون اللعب كفريق واحد والالتزام بالقواعد.

تساعد ألعاب الجري الأطفال على تحسين قوتهم البدنية وحركتهم ومستوى تحملهم؛ وهي مثالية للأطفال ذوي التوجهات الذكية في الجسم.

اقرأ أيضا:

أفضل لعبة داخلية ممتعة للأطفال
ألعاب وأنشطة جماعية للأطفال
أهمية اللعب في نمو طفلك