ما هو الفرق بين الحليب الأولي والحليب الخلفي
الرئيسية / الرضع / الرضاعة الطبيعية / ما هو الفرق بين الحليب الأولي والحليب الخلفي
الحليب الأولي والحليب الخلفي

ما هو الفرق بين الحليب الأولي والحليب الخلفي

من المعروف عمومًا أن حليب الثدي يتكون من مكونين – الحليب الأولي واللبن الخلفي. واللبن الأول هو اللبن الذي يأتي في أول الرضاعة، واللبن الخلفي هو اللبن الذي يأتي في آخرها. دعونا نفهم المزيد عن ذلك.

ما هو الحليب الأولي والحليب الخلفي؟

يُعرف حليب الثدي الذي يتلقاه الطفل في بداية جلسة الرضاعة الطبيعية بالحليب الأولي، الذي يحتوي على نسبة أكبر من الماء، وأعلى حجمًا، ولكنه يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون. مع استمرار الرضاعة الطبيعية، يزداد المحتوى الدهني في حليب الثدي تدريجياً، وينخفض ​​الحجم. يكون حليب الثدي في نهاية فترة الرضاعة الطبيعية أقل حجمًا، ولكنه يحتوي على نسبة عالية جدًا من الدهون، ويُعرف باسم الحليب الخلفي، وعند القارنة بين الحليب الأولي والحليب الخلفي، فإن الفرق الرئيسي هو محتوى الدهون في الحليب.

ينتج الثدي نوعًا واحدًا فقط من الحليب الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون. الأنواع المختلفة من الحليب هي نتيجة لآليات إطلاق الحليب. يزداد محتوى الدهون في الحليب تدريجياً مع تقدم فترة الرضاعة الطبيعية. عندما يتم إنتاج الحليب في الثدي، تلتصق الكريات الدهنية الموجودة في حليب الثدي ببعضها البعض وبجدران الحويصلات الهوائية (حيث يتم صنع الحليب). يتجمع الحليب في الثديين، ويخرج ببطء من خلال الحلمة، تاركًا وراءه المزيد والمزيد من محتوى الدهون بين جلسات الرضاعة الطبيعية.

ما هو خلل الحليب الأولي والحليب الخلفي؟

إذا كان ثدييك يحتويان على كمية من الحليب أكثر مما يستطيع طفلك استهلاكها بشكل مريح، فسوف ينخفض ​​مخزونك تدريجياً بمرور الوقت ليتناسب مع احتياجات طفلك الفعلية من حليب الثدي. قد يحصل بعض الأطفال على جرعة زائدة من الحليب الغني باللاكتوز. ويعرف هذا باسم عدم التوازن بين الحليب الأولي والحليب الخلفي. قد يعاني الأطفال أيضًا من اختلال التوازن من حليب الأم إذا كان لديك مخزون صحي من الحليب، ولكنك تأخذين طفلك بعيدًا عن الثدي قبل أن ينتهي من الرضاعة، أو تقومين بتبديل الجانبين في وقت مبكر جدًا.

إذا كنت ترغبين في التأكد من حصول طفلك على الحليب الخلفي، فمن المهم أن تدعيه يقرر مدة جلسة الرضاعة وتكرارها.

القلق من الحفاضات الخضراء

يؤمن مقدمو الرعاية الصحية عادة بفكرة التمسك بثدي واحد في جلسة تغذية واحدة (المعروفة باسم التغذية الجماعية)، حتى يتمكن الطفل من الحصول على المزيد من الحليب الخلفي. قد يلاحظ مقدمو الرعاية الصحية (والأمهات من هذا الرأي) أن الأطفال يخرجون برازًا أخضر اللون. ومع ذلك، فإن الحفاض الأخضر الضئيل الشائع لطفلك الذي لا يكتسب الوزن ليس هو نفسه الحفاض الأخضر الرغوي الوفير لطفل يعاني من كمية زائدة من اللاكتوز. قد لا يكون الالتصاق بثدي واحد هو الحل للطفل الذي يعاني من “براز الجوع” الأخضر. تحققي مع استشاري الرضاعة المعتمد من البورد الدولي للتأكد من شكوكك، إذا لم تكوني متأكدة من البراز في حفاضات طفلك، أو ما إذا كانت التغذية الشاملة أمر جيد لطفلك.

عدم تحمل اللاكتوز المؤقت

في هذه الظروف، قد يجد الطفل صعوبة في هضم الكميات الوفيرة من اللاكتوز الموجودة بكثرة في الحليب الأولي، مما يسبب زيادة حمل اللاكتوز أو عدم تحمل اللاكتوز بشكل مؤقت. قد يشعر الطفل بعدم الراحة والانزعاج، ويكون لديه حفاضات خضراء ورغوية. إن الحجم الهائل والمحتوى العالي من السكر في الحليب يعني عمومًا أن الرضع يكتسبون وزنًا جيدًا مع عدم توازن الحليب الأولي والخلفي. ومع ذلك، قد لا يكتسب بعض الأطفال الوزن الكافي في هذه الحالة. يُنصح بإرضاع طفلك على ثدي واحد لكل رضعة أو لفترة من الوقت، لأن ذلك يمكن أن يكون مفيدًا جدًا في حالة عدم توازن الحليب الأولي وحليب الخلفي للتأكد من أن الأطفال يتناولون نسبة جيدة من الحليب الذي يحتوي على تركيز أعلى من الدهون.

لا يهم ما إذا كان الحليب الخلفي أو الحليب الأولي؛ كل ما يحتاجه طفلك هو الكثير من الحليب لينمو بشكل صحي. إن كمية حليب الثدي هي التي تحدد صحة الطفل، وليس محتوى الدهون في وجبة معينة. لذلك، لا تقلقي كثيراً بشأن كمية الحليب الذي يتلقاه طفلك.

اقرأ أيضا:

تفريغ حليب الثدي (طرد الحليب) – الأسباب والأعراض
لون حليب الثدي – ما هو طبيعي وما هو غير ذلك؟
حليب الثدي – أنواعه ومحتوياته وتكوينه