مرض التيفوئيدعند الأطفال - الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج
الرئيسية / مرحلة ما قبل المدرسة / الصحة / التيفوئيد عند الأطفال – الأعراض والأسباب والعلاج
التيفوئيد عند الأطفال – الأعراض والأسباب والعلاج

التيفوئيد عند الأطفال – الأعراض والأسباب والعلاج

يجب أن تكون الصحة العقلية والجسدية لطفلك أهم أولوياتك، كما يجب أن تفعل كل ما في وسعك للحفاظ على سلامة طفلك وصحته، ولكننا جميعًا نمرض، وكذلك أطفالنا، وفي بعض الأحيان، قد يعاني الأطفال من مشاكل صحية خطيرة، والتي قد تتطلب عناية طبية فورية. التيفوئيد، على سبيل المثال، هو عدوى بكتيرية يمكن أن تؤثر على الأطفال، وتظهر أعراض التيفوئيد بسرعة كبيرة. اقرأ هذه المقالة لمعرفة المزيد عن التيفوئيد، وأعراضه، وخيارات العلاج.

ما هي حمى التيفوئيد؟

تحدث حمى التيفوئيد بسبب عدوى السالمونيلا التيفية. وينتشر من شخص إلى آخر، ولكن إذا تم تشخيصه مبكرًا، فيمكن علاجه ولن يكون مميتًا. غالبًا ما تنتقل العدوى عند تناول الماء أو الطعام الملوث، وتظهر بشكل متكرر بين الأطفال. بمجرد الإصابة بالعدوى، تظهر أولاً وقبل كل شيء على شكل حمى شديدة مستمرة وترتفع تدريجياً من ٣٩ إلى ٤١ درجة مئوية.

ما الذي يسبب التيفوئيد عند الأطفال؟

قد يعاني الأطفال من حمى التيفوئيد إذا لم يحافظوا على النظافة المناسبة. يمكن لأي شخص يعاني من التيفوئيد الحاد أن ينقل البكتيريا عبر البراز، حيث يمكن للبكتيريا البقاء على قيد الحياة لأسابيع في مياه الصرف الصحي. عادة ما يكون البالغون حاملين للمرض، ثم ينقلونه عبر البراز أو البول.

فيما يلي أسباب التيفوئيد التي يجب الانتباه إليها والوقاية منها:

  • تناول الأطعمة الملوثة
  • شرب المياه الملوثة
  • سوء النظافة، على سبيل المثال، إذا لم يتم غسل اليدين بشكل متكرر وخاصة بعد استخدام الحمام وقبل الأكل يمكن أن يسبب التيفوئيد
  • تناول الطعام في أماكن قريبة من مياه الصرف الصحي من الباعة الجائلين القذرين
  • تناول الخضار والفواكه التي لم يتم غسلها جيداً
  • يمكن للأشخاص المصابين بالتيفوئيد والذين يعطسون ويسعلون أن يلوثوا الطعام المحيط بهم

ما هي أعراض التيفوئيد عند الأطفال؟

قد تستغرق أعراض التيفوئيد أسبوعًا أو أسبوعين بعد ظهور الإصابة، والتي قد تتراوح من خفيفة إلى شديدة. بعض الأعراض مذكورة أدناه –

١. ارتفاع في درجة الحرارة

إذا أصيب طفلك بعدوى التيفوئيد، فإن أول وأهم الأعراض التي ستلاحظها هي ارتفاع درجة الحرارة. قد تبدأ حمى التيفوئيد بشكل خفيف، ولكنها يمكن أن تتزايد على مدار بضعة أيام. وقد تستمر هذه الحمى لفترة طويلة.

٢. التهاب الحلق

يعد التهاب الحلق أحد أعراض التيفوئيد الأخرى عند الأطفال. إذا كان طفلك يشكو من عدم الراحة في الحلق وكان مؤلمًا للغاية، فقد يكون مصابًا بالتيفوئيد.

٣. التعب والضعف

الشعور بالتعب الشديد والإرهاق لفترة طويلة من الزمن على الرغم من الحصول على نوم جيد يمكن أن يكون أيضًا علامة على الإصابة بالتيفوئيد. في بعض الأحيان، يكون الأطفال مرهقين جدًا من العدوى لدرجة أنهم لا يستطيعون حتى النهوض أو الجلوس دون دعم.

٤. فقدان الشهية

إذا لاحظت أن طفلك لا يظهر أي اهتمام بتناول الطعام ويرفض تناوله، ويعاني من التهاب في الحلق، فقد يعني ذلك أن العدوى موجودة ومستمرة.

٥. الإسهال

قد يعاني الأطفال المصابون بالتيفوئيد من ارتفاع في درجة الحرارة يصاحبها إسهال أو ارتخاء في البراز أحياناً.

الإسهال

٦. آلام في البطن

إذا كان طفلك يشكو من آلام حادة في المعدة، فإن فرص إصابته بالتيفوئيد مرتفعة جدًا.

٧. الإمساك

إذا كان طفلك يعاني من صعوبة في إخراج البراز ويشعر بالانتفاخ لعدة أيام، فهذه علامة على الإصابة بالتيفوئيد. نعم، كلاهما يمكن أن يحدث.

٨. الصداع

يمكن أن يشكو طفلك الصغير أيضًا من الشعور بثقل في الرأس بالإضافة إلى الصداع المطول الذي قد يكون بسبب العدوى.

٩. انتفاخ البطن

قد يعاني بعض الأطفال أيضًا من انتفاخ البطن إذا كانوا مصابين بالتيفوئيد. إذا لاحظت أن بطن طفلك منتفخ، خذيه إلى الطبيب على الفور لفحصه للتأكد من إصابته بالتيفوئيد.

١٠. طبقة على اللسان

إذا كان طفلك يشكو من التهاب في الحلق، افحص لسانه على الفور لمعرفة ما إذا كان عليه طبقة بيضاء أم لا. إذا كان الأمر كذلك، فهذه علامة أخرى على الإصابة.

من هو المعرض لخطر الإصابة بالتيفوئيد؟

الأطفال الذين يتعرضون للعوامل التالية لديهم فرصة كبيرة للإصابة بالتيفوئيد:

  • صعوبة الحصول على مياه الشرب النظيفة
  • عدم غسل اليدين بشكل متكرر قبل تناول الوجبة

كيف يتم تشخيص حمى التيفوئيد؟

إذا لاحظت واحدة أو أكثر من العلامات على طفلك مثل ارتفاع درجة الحرارة، وانتفاخ البطن، والطفح الجلدي، فقد يكون طفلك مصاباً بحمى التيفوئيد. ويجب عليك أخذه إلى الطبيب لتشخيص حالته.

  • يسأل الطبيب أولاً عن الأعراض المرتبطة بالعدوى.
  • سيقوم الطبيب بعد ذلك بالتحقق من ارتفاع درجة الحرارة، والطفح الجلدي، وطبقة على اللسان.
  • سيطلب الطبيب أيضًا التاريخ الطبي للتأكد من وجود أي مضاعفات أخرى.
  • بالإضافة إلى ذلك، سيقترح الطبيب إجراء فحص دم لتشخيص حمى التيفوئيد. وقد يقترح أيضًا عينة من البراز أو البول واختبارها بحثًا عن البكتيريا لتشخيص التيفوئيد.

كيف يتم علاج التيفوئيد عند الأطفال؟

من المهم علاج التيفوئيد في المراحل المبكرة وإلا فقد يكون قاتلاً. سيقترح طبيب طفلك إجراء فحص دم لتشخيص الحالة، واعتمادًا على نتيجة فحص الدم، قد يقترح مضادًا حيويًا، والذي ينبغي تناوله يوميًا لمدة ٧ أيام. يجب عليك التأكد من أن طفلك يأخذ دورة الأدوية كاملة، حتى لو شعر بالتحسن. إذا قمت بإيقاف مسار العلاج بينهما، فمن المحتمل أن تبقى بعض البكتيريا في جسم طفلك وقد يمرض مرة أخرى.

بصرف النظر عن إعطاء الأدوية لطفلك، يجب عليك أيضًا تقديم الكثير من السوائل له لمنع الجفاف. اجعليه يبقى في المنزل ويأخذ قسطاً من الراحة حتى يتعافى تماماً وتختفي البكتيريا. هناك أيضًا لقاح وقائي يمكن إعطاؤه مع جرعة معززة، ولكن أفضل شيء يمكنك القيام به هو إبقاء طفلك في بيئة نظيفة.

كيف يتم علاج التيفوئيد عند الأطفال؟

مضاعفات حمى التيفوئيد عند الأطفال

إذا لم تتم معالجة أعراض التيفوئيد أو العدوى على الفور، فقد تؤدي إلى مضاعفات عديدة لدى الأطفال. إذا لم يحصل طفلك على المضادات الحيوية في الوقت المناسب، فقد يكون الأمر مميتًا. فيما يلي بعض المضاعفات التي قد تنشأ إذا استمرت حمى التيفوئيد لفترة طويلة لدى طفلك.

  • بحلول الأسبوع الثالث من الإصابة، تبدأ المضاعفات في الظهور بشكل حاد للغاية، وأحدي هذه الأعراض هي النزيف الداخلي في الجهاز الهضمي.
  • يؤدي النزيف الداخلي إلى شحوب الجلد، وضيق التنفس، وقيء الدم، وخروج براز داكن اللون أو يشبه القطران.
  • الانثقاب هو انقسام جزء من الأمعاء، مما يؤدي إلى الصدمة الإنتانية، وهذا من المضاعفات الخطيرة التي قد تنشأ بسبب التيفوئيد.

هل يمكن الوقاية من التيفوئيد؟

أول شيء يجب عليك فعله هو التأكد من أن طفلك يغسل يديه قبل الأكل وبعده وبعد استخدام المرحاض. وعليه اتباع ممارسات النظافة الصحية والبقاء في بيئة نظيفة وصحية وخالية من معظم أنواع العدوى. هذا لا يعني أنك لا تسمح لأطفالك باللعب في الخارج، ولكن يجب عليك اتخاذ احتياطات معينة لضمان الوقاية من التيفوئيد.

  • قدمي له الطعام المطبوخ – تأكدي من أن تجعلي طفلك يأكل الطعام المطبوخ فقط، على سبيل المثال، إذا كان طفلك يريد تناول اللحوم، فاطهيها قبل إعطائها له. ولا ينبغي له تناول اللحوم النيئة لأنها قد تؤدي إلى مشاكل صحية. تجنبي إعطائه طعام الشارع والأغذية المعلبة. قد يقوم الباعة المتجولون بطهي الطعام في أماكن غير صحية، لذا من الأفضل تجنب المخاطرة. ويجب أيضًا عدم إعطاء الفواكه النيئة للأطفال الرضع. أثناء تحضير الخضروات لطفلك، قومي أولاً بتنظيف الخضار جيدًا وطهيه جيدًا قبل إعطائها لطفلك. عندما يتعلق الأمر بإعطائه منتجات الألبان، تأكدي من أنك تقدمين له فقط منتجات الألبان المبسترة والبيض.
  • تأكدي من حصوله على مياه الشرب النظيفة بصفتك أحد الوالدين، تقع على عاتقك مسؤولية رعاية طفلك الصغير. إذا كنت ترغبين في وقاية طفلك من الأمراض، فيجب عليك اتخاذ تدابير وقائية. وللوقاية من التيفوئيد يجب التأكد من أنه يشرب فقط الماء المعقم والنظيف. يمكنك غلي الماء قبل إعطائه لطفلك الرضيع.
  • تأكدي من أنه يغسل يديه جيدًا – تأكدي من أن طفلك يغسل يديه دائمًا بالصابون والماء الدافئ بعد استخدام الحمام وقبل وبعد تناول الوجبات. يمكنك أيضًا أن تطلبي منه استخدام المطهر إذا لزم الأمر. اجعليه يعتاد على غسل اليدين والقدمين بمجرد دخوله المنزل بعد اللعب في الخارج.

إذا لم يتم علاج التيفوئيد بشكل جيد في الوقت المناسب، فقد يؤدي ذلك إلى مضاعفات خطيرة تهدد حياة طفلك. لذا خذي طفلك إلى الطبيب فوراً إذا لاحظت أياً من الأعراض المذكورة أعلاه. وحافظي أيضًا على النظافة في منزلك لمنع انتشاره. يجب الحفاظ على النظافة لتجنب المشاكل الصحية.

اقرأ أيضا:

الارتجاع الحمضي (GERD) عند الأطفال
الحساسية عند الأطفال – الأسباب والأعراض والعلاج
الحصبة (الروبيلا) عند الأطفال