الأشعة المقطعية أثناء الحمل – هل هي محفوفة بالمخاطر؟

التصوير المقطعي أو فحص CAT هو الاسم الشائع لتقنية التصوير التي تسمى فحص التصوير المقطعي المحوري المحوسب. هو إجراء يستخدم الكمبيوتر لدمج عدة صور للأشعة السينية لإنشاء صورة مقطعية ثلاثية الأبعاد للأعضاء الداخلية للجسم. تشعر العديد من النساء بالقلق بشأن إجراء التصوير المقطعي أثناء الحمل والآثار الجانبية التي قد يسببها. إذا كنت أمًا حاملًا ولديك أيضًا هذه المخاوف والاستفسارات، فسيتم الرد على أسئلتك في هذا المقال. علاوة على ذلك، سيكون طبيبك قادرًا على أن يشرح لك مخاطر وفوائد التصوير المقطعي المحوسب، إذا كنت بحاجة إلى إجراء واحد أثناء الحمل.

هل من الآمن إجراء فحص CAT أثناء الحمل؟

تستخدم فحوصات CAT شعاعًا مركّزًا من الأشعة السينية لتوليد صور للجسم، وهذا الإشعاع عالي الطاقة لديه القدرة على التسبب في ضرر للجنين اعتمادًا على شدته ومدى تعرضه له. تعتبر الإشعاعات المؤينة مثل الأشعة السينية مواد مسرطنة معروفة، وقد تم التكهن باستخدامها كسبب محتمل لزيادة الإصابة بالسرطان في البلدان المتقدمة. عندما يتم إجراء فحوصات CAT أثناء الحمل، هناك أيضًا قلق بشأن التأثيرات المسرطنة والمسخية للإشعاع المؤين على الجنين المتنامي. ومع ذلك، فإن الخطر الأكبر هو بالنسبة للأجنة التي يقل عمرها عن ١٠ أسبوعًا وعند عتبة إشعاع أكبر من ٥٠ ملي جراي.

ADVERTISEMENT

ويزداد الخطر عندما يقع رحم المرأة الحامل تحت مجال المسح، أو يتم إجراء مسح في منطقة في تجويف البطن أو الحوض. عندما يتم تطبيق الدروع الإشعاعية، فإن عمليات المسح تعرض الجنين لجرعة تتراوح من ١ ملي جراي إلى ٣.٥ ملي جراي من الإشعاع. في المقابل، فإن تعرض الأجنة للإشعاع من إشعاع الخلفية (من الشمس والفضاء) هو ٠.٥ إلى ١ ملي غراي لمدة ٩ أشهر. تبلغ الجرعة النموذجية التي يتعرض لها الجنين أثناء إجراء فحص CAT الروتيني للبطن والحوض حوالي ٢٥ ملي جراي. لا تعرض فحوصات CAT للرأس أو الصدر الجنين إلى أي إشعاع تقريبًا. تعمل الماسحات الضوئية المتقدمة ذات التحكم الآلي في التعرض للإشعاع على تقليل التعرض للإشعاع إلى ١٣ ملي جراي.

لماذا يتم إجراء الأشعة المقطعية؟

يمكن أن تواجه النساء الحوامل أحيانًا حالات غير متعلقة بالولادة أو حالات طوارئ قد تتطلب استخدام التصوير المقطعي المحوسب، وتشمل بعض هذه الحالات المغص الكلوي، والتهاب الزائدة الدودية، وكيسات المبيض النزفية، والتواء المبيض، والانسداد الرئوي، والصدمات. يعد استخدام فحوصات CAT في هذه الحالات مفيدًا للغاية للتشخيص، وفي بعض الأحيان قد يكون الأداة الوحيدة التي يمكن استخدامها للحصول على نظرة ثاقبة مناسبة للحالة. تشكل الأشعة المقطعية صورة ثلاثية الأبعاد للأعضاء الداخلية حيث يمكن للأطباء الحصول على صورة واضحة عن السبب الدقيق للمشكلة. ومع ذلك، فإن الأشعة المقطعية ليست الأداة الوحيدة المستخدمة للتشخيص؛ كما يتم استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي بشكل شائع وهو فعال بنفس القدر.

أداة التشخيص الأساسية للنساء الحوامل هي الموجات فوق الصوتية، لكنها لا يمكن أن تعطي دائمًا رؤية تفصيلية للأعضاء. عندما لا تتمكن طرق الفحص الأكثر أمانًا مثل فحوصات الموجات فوق الصوتية، والتصوير بالرنين المغناطيسي من تقديم إجابة محددة، أو عندما يكون هناك قيود زمنية، يتم استخدام فحوصات CAT كأفضل خيار للتصوير. كقاعدة عامة، لا يُنصح بإجراء الأشعة المقطعية للنساء الحوامل إلا إذا كانت الفوائد تفوق مخاطر تعريض الجنين للإشعاع.

مخاطر إجراء فحص CAT أثناء الحمل

فيما يلي بعض المخاوف الشائعة بشأن إجراء فحص CAT أثناء الحمل.

ADVERTISEMENT

  • يتضمن التصوير المقطعي إشعاعًا مؤينًا للأشعة السينية أعلى قليلاً من الإشعاع المحيط الذي نتلقاه كل يوم. يمكن أن تبلغ الجرعة الإشعاعية الناتجة عن الأشعة المقطعية حوالي ١٠ ملي سيفرت، وهو نفس الإشعاع الذي يتلقاه الشخص العادي من إشعاع الخلفية خلال ٣ سنوات.
  • يشكل التصوير المقطعي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل أعلى خطر على الجنين النامي، بسبب التأثيرات المسرطنة والمسخية للإشعاعات المؤينة.
  • حالة البطن التي تتطلب إجراء فحص CAT تعرض الجنين لمستويات عالية من الإشعاع.

هل يمكن لفحص CAT أثناء الحمل أن يسبب السرطان لدى الطفل؟

تستخدم فحوصات CAT مستويات إشعاع منخفضة جدًا لتسبب أضرارًا جسيمة للأم أو الجنين. تعمل معظم عمليات المسح في نطاق يتراوح بين ١٠ إلى ٢٥ ملي جراي، ويجب أن يكون التعرض أعلى حتى يسبب السرطان. من المعروف أن التأثيرات المسخية تحدث عندما يتجاوز التعرض عتبة ٥٠ مللي جرامي إلى ١٠٠ مللي جرامي. لا يشكل إجراء فحص واحد مصدر قلق؛ ومع ذلك، فإن عمليات المسح المتعددة تزيد من خطر التعرض للإشعاع. إذا زاد التعرض عن ١٠٠ مللي جراي إلى ١٥٠ مللي جراي، فإن الخطر يكون خطيرًا بما يكفي للنظر في إجهاض الجنين.

تحمل فحوصات CAT مخاطر معينة، ومن الأفضل التحدث مع طبيبك، أو مقدم الرعاية حول المخاطر والفوائد إذا كنت بحاجة إلى إجراء واحدة.

اقرأ أيضا:

هل الفحص بالموجات فوق الصوتية آمنًا أثناء الحمل؟

ADVERTISEMENT

Published by
تحرير فيرست كراي العربية