حمى الضنك عند الرضع والأطفال الصغار

في المراحل الأولى من حياتهم، يكون الأطفال عرضة لمجموعة متنوعة من الأمراض، ويتم رعاية معظمهم من خلال التأكد من أن النظام الغذائي مناسب. ولذلك، يجب أن يحصل الرضع على جلسات كافية للرضاعة الطبيعية، ويجب أن يتبعها الأطفال الأكبر سنًا. يتم إعطاء الأطفال الصغار نظامًا غذائيًا متوازنًا يتكون من طعام صحي مطبوخ في المنزل. ومع ذلك، لا يمكن دائمًا التحكم في بعض الجوانب الطبيعية، مثل الآفات والحشرات. البعوض هو السبب الرئيسي في هذه الأمور لأنه يجد طريقه بسهولة إلى منازلنا ويسبب الفوضى. كما أنها مسؤولة عن التسبب في مجموعة من الأمراض التي يمكن أن تكون ضارة جدًا . سنتحدث في هذا المقال عن حمى الضنك، وهو مرض فيروسي ينقله البعوض، وأعراضه وتشخيصه وعلاجه وما إلى ذلك بالنسبة للرضع والأطفال الصغار. واصل القراءة لمعرفة المزيد.

ما هي حمى الضنك؟

حمى الضنك هي مرض فيروسي ينقله البعوض، وينتشر عن طريق لدغة الزاعجة المصرية(أنثى البعوض) . يسبب الفيروس حمى الضنك النزفية والصداع والغثيان والدوخة وما إلى ذلك. (المزيد عن الأعراض في المقالة أدناه< /span>.من المعروف أن حمى الضنك تظهر بشكل حاد، وقد تكون مميتة، إذا لم يتم علاجها بشكل جيد. ).

ADVERTISEMENT

حالات حمى الضنك معروفة على نطاق واسع في جميع أنحاء البلاد. الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد لديهم فرصة أكبر للإصابة بحمى الضنك والوصول إلى حدتها.

ما هي حمى الضنك النزفية؟

عندما لا يتم علاج حمى الضنك بشكل جيد، فإنها تبدأ في الظهور على شكل حمى تستمر لمدة أسبوع تقريبًا أو نحو ذلك. يتعرض الجسم خلال هذه الفترة للعديد من الحالات مثل الحمى الخفيفة أو المتوسطة أو المرتفعة، النزيف الشديد، صعوبة التنفس، الطفح الجلدي تحت الجلد، نزيف الأنف، البرد، رطوبة الجلد، الشعور بالغثيان والقيء. مستمر. يُطلق على هذه الحالات معًا اسم حمى الضنك النزفية.

ما الذي يسبب حمى الضنك وكيف تنتشر؟

كما ذكرنا سابقًا، فإن نوع البعوض الذي ينشر فيروس حمى الضنك هو الزاعجة المصرية. يمكن التعرف بسهولة على هذه البعوضة من خلال الخطوط/القشور البيضاء أو الفضية الموجودة على جسمها، والتي تشبه الخطوط على النمر. ، ولذلك تُسمى أيضًا أنثى البعوض النمر. تنقل البعوضة الفيروس إلى الإنسان عندما تحمل الفيروس وتعضه لتشرب دمه.

<أ ط = 0>. هناك سلوك آخر يجب أخذه في الاعتبار وهو ميلهم إلى إطعام وعض البشر الآخرين خلال النهار. ينشط معظم البعوض من الأنواع الأخرى في المساء والليل ثم يبدأ بالعض.

ADVERTISEMENT

حمى الضنك ليست معدية بين البشر لأنها لا يمكن أن تصيب البشر إلا عندما تلدغ بعوضة تحمل هذا الفيروس شخصًا.

أعراض حمى الضنك عند الرضع والأطفال الصغار

لقد ذكرنا بالفعل بعض الأعراض في المقالة أعلاه، ولكن إليك قائمة مفصلة بالأعراض التي يجب عليك الانتباه إليها إذا كنت تشك في إصابة طفلك بحمى الضنك.< /أ>

  • الحمى التي تظهر فجأة وتصل إلى درجة حرارة عالية خلال فترة قصيرة جداً.
  • تبدأ العيون بالشعور بألم شديد، خاصة في المنطقة الواقعة خلف مقلة العين.
  • صداع متكرر ومنهك وشديد للغاية.
  • الشعور المستمر بالغثيان والدوخة، مما يؤدي أيضًا إلى عدم الراحة.
  • القيء المتكرر والمستمر وأحيانًا الذي لا يمكن السيطرة عليه.
  • زيادة آلام الجسم مما يؤثر بشكل كبير على العضلات والمفاصل.
  • ظهور طفح الضنك عند الأطفال بعد الحمى.
  • نزيف خفيف في الأنف.
  • في بعض الأحيان، قد يعاني الأطفال أيضًا من نزيف اللثة.

بمجرد ظهور علامات حمى الضنك على الرضع أو الأطفال الصغار، يتعين عليك معاملتهم بشكل مختلف. يُنصح بشدة بزيارة طبيب الأطفال على الفور لبدء العلاج، ولكن يجب أيضًا معرفة كيفية التعامل مع الأعراض حتى يتم التشخيص. سنتحدث أكثر عن هذا أدناه.

كيفية التعامل مع أعراض حمى الضنك عند الرضع والأطفال الصغار

ارتفاع شديد في درجة الحرارة، والطفح الجلدي، وآلام في الجسم، والبكاء والقيء، كلها علامات قوية لحمى الضنك. هناك بعض الأشياء المهمة التي يجب تذكرها والتي يمكن أن تساعدك في التعامل مع أعراض حمى الضنك لدى طفلك الصغير.

ADVERTISEMENT

  • لا يوجد علاج محدد لحمى الضنك، على الرغم من وجود عدد من الأدوية المتاحة التي تساعد في تقليلالحمى والسيطرة على الغثيان، إذا تم وصفها . يمكن لهذه الأدوية، عند تناولها بالجرعات الموصى بها، أن تساعد في علاج حمى الضنك.
  • على أية حال، لا ينبغي إعطاء أي دواء مخصص للعدوى. يمكن أن يقلل من عدد الصفائح الدموية لدى طفلك ويؤدي إلى حالة أكثر خطورة من ذي قبل.
  • يجب عليك اصطحاب طفلك إلى المستشفى فورًا لإجراء التشخيص وبدء العلاج في أقرب وقت ممكن.

وفي هذا الصدد، دعونا نلقي نظرة على كيفية التشخيص، وما هي خيارات العلاج الممكنة لحمى الضنك عند الرضع والأطفال.

تشخيص حمى الضنك

  • أول شيء سيفعله الطبيب هو إجراء فحص دم للطفل. سيتم أخذ عينات الدم وإرسالها إلى المختبر للتحقق من وجود التهابات.
  • يعد عدد الصفائح الدموية في الدم علامة أخرى على الإصابة بحمى الضنك. أي شخص يصاب بحمى الضنك يعاني من انخفاض كبير في عدد الصفائح الدموية مما يؤدي إلى ضعف شديد في الجسم.
  • إذا كان طفلك يعاني من الحمى، فسيتم أيضًا ملاحظة درجة حرارته. تعد درجة الحرارة المرتفعة جدًا التي ترتفع بسرعة كبيرة علامة قوية على الإصابة بحمى الضنك.
  • قد يطلب منك طبيب الأطفال أن تتذكر كيف أصيب طفلك بالمرض، ومتى لاحظت درجة الحرارة لأول مرة ومدى سرعة ارتفاعها.
  • قد يسألك طبيب الأطفال أيضًا عن الظروف المحيطة بمنزلك، أو إذا كنت قد سافرت مؤخرًا إلى مكان تعرض فيه طفلك للبعوض.
  • قد يؤدي القيء المتكرر إلى الجفاف. قد يوصي طبيب الأطفال بإجراءات معينة للتأكد من أنها لا تسبب المزيد من المضاعفات.

علاج حمى الضنك للأطفال والرضع

كما ذكرنا من قبل، لا يوجد علاج لحمى الضنك، ومع ذلك، هناك طرق متعددة لتقليل الأعراض وتوفير الراحة ومساعدة الجسم على مكافحة العدوى.

الحصول على قسط كافٍ من الراحة أمر بالغ الأهمية. يتعرض الجسم للكثير من التوتر، ويحتاج إلى قسط كافٍ من الراحة حتى يتمكن من التعافي. يمكن أن يؤدي القيء المتكرر والمستمر أيضًا إلى الجفاف. من المهم أن يتناول طفلك السوائل أيضًا، لذا يجب زيادة دورات الرضاعة الطبيعية للرضع. بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا، يجب زيادة تناول السوائل. إذا رفض طفلك الرضاعة الطبيعية أو كان ضعيفًا جدًا بحيث لا يستطيع البلع، فقد يختار طبيب الأطفال بدائل التغذية عن طريق الوريد للحفاظ على مستويات الإلكتروليت والترطيب في النطاق الصحيح.< /أ>

لمكافحة الحمى، يمكن إعطاء الأسيتامينوفين. لكن استشر طبيب الأطفال قبل إعطائه لطفلك. وابتعد أيضًا عن أي شكل من أشكال الإيبوبروفين أو الأسبرين. في بعض الأحيان، حتى بعد انخفاض الحمى، قد يتقيأ طفلك باستمرار. قد يعني هذا أن حمى الضنك النزفية قد تطورت، ويجب أن تأخذ طفلك إلى المستشفى على الفور.

ADVERTISEMENT

يمكن أن تزيد حمى الضنك من مستويات التوتر التي لا يوجد لها علاج محدد. ومع ذلك، هناك طرق يمكن من خلالها الوقاية من حمى الضنك. اقرأ أدناه لمعرفة المزيد.

كيفية الوقاية من حمى الضنك

إليك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها الوقاية من حمى الضنك.

  • يتكاثر البعوض الذي ينشر حمى الضنك في المياه العذبة الراكدة؛ لذلك، من المهم التأكد من عدم وجود مسطحات مائية مكشوفة في منزلك، أو في المناطق المحيطة القريبة من منزلك. ويشمل ذلك التراسات والحدائق وحتى الحمامات الخاصة بك.
  • استخدم المواد الطاردة للبعوض على شكل حصائر أو أدوات تبخير داخل المنزل لإبعاد البعوض. قد يكون استخدام الكريمات والبخاخات الطاردة للبعوض فعالًا أيضًا. تعتبر الكريمات والبخاخات مثالية لحماية الأطفال من البعوض عندما يكونون بالخارج.
  • اللعب بالتراب والطين يمكن أن يجعل جسمك أكثر جاذبية للبعوض لأن البعوض يميل إلى الطيران في المناطق الرطبة. انصح أطفالك بتجنب ممارسة ألعاب معينة/أو التنظيف فورًا لتجنب جذب البعوض.
  • تأكد من أن نوافذك بها شبكة دائمة أو استفد من النوافذ الشبكية المنزلقة لمنع البعوض من دخول المنزل.
  • ألبس أطفالك ملابس تغطي كامل أجسادهم.
  • النوم على أسرة بها ناموسيات هو أفضل طريقة للحصول على نوم هادئ وآمن.

يمكن أن تتسبب حمى الضنك في تدهور صحة الطفل بسرعة كبيرة إذا تركت دون مراقبة. بواسطة بعض التدابير البسيطة، يمكن الوقاية من حمى الضنك إلى حد ما. ومع ذلك، إذا لم يكن طفلك على ما يرام، فإن مراقبة علامات حمى الضنك واتخاذ التدابير الصحيحة يمكن أن تساعد طفلك على التعافي بشكل أسرع.

إقرأ أيضاً:

ADVERTISEMENT

الدودة الدبوسية عند الرضع
ثقب قلب الطفل – أنواعه وأسبابه وعلاجه
مشكلة صحية وأمراض شائعة عند الرضع

Published by
تحرير فيرست كراي العربية