فيرنيكس كاسيوسا - الفوائد المذهلة للأطفال حديثي الولادة
الرئيسية / الرضع / فيرنيكس كاسيوسا – أشياء يجب أن يعرفها الآباء
فيرنيكس كاسيوسا

فيرنيكس كاسيوسا – أشياء يجب أن يعرفها الآباء

عندما يولد الطفل، يكون مُغطى بطبقة سميكة تشبه الجبن تسمى “فيرنيكس كاسيوسا”، قد تبدو مشاهدة طفلك مغطى بطبقة دهنية أمرًا غير عادي، وقد تميلين إلى مطالبة الممرضة بتحميم الطفل، لكن طبقة فيرنيكس كاسيوسا تقدم فوائد عديدة لطفلك.

ما هي طبقة فيرنيكس كاسيوسا؟

فيرنيكس كاسيوسا والذي يُطلق عليه أيضًا الطلاء الدهني هو تكوين طبيعي على جلد الطفل يمكن رؤيته أثناء الولادة. يقال إنه يحافظ على التكوين على الجلد لفترة من الوقت قبل فركه. تساعد طبقة فيرنيكس كاسيوسا الأطفال على البقاء محميين من البكتيريا والالتهابات مع الحفاظ على بشرة الطفل ناعمة ونضرة.

متى تتطور طبقة فيرنيكس كاسيوسا؟

تميل طبقة فيرنيكس كاسيوسا إلى التشكل على جلد الطفل خلال الثلث الثاني أو الثالث من الحمل. تذوب بعض من هذه الطبقة في السائل الأمنيوسي بعد ٣٤ أسبوعًا من الحمل، ويتم إزالة الجزء المتبقي منه من قبل الطبيب بمجرد ولادة الطفل.

ماذا تحتوي؟

طبقة فيرنيكس كاسيوسا عبارة عن طبقة رقيقة فوق جلد الطفل تلعب دورًا حاسمًا في حماية جسم الطفل. يتكون التكوين في الغالب من محتوى مائي، ولكن بصرف النظر عن الماء، هناك مُحتوى دهني بالإضافة إلى البروتينات، وهناك مواد أخرى أيضاً تساعد في تقوية مناعة الطفل.

ما هو لون فيرنيكس كاسيوسا؟

تكون طبقة فيرنيكس كاسيوسا بيضاء اللون في الغالب، ولكن في بعض الأحيان قد يتغير لون فيرنيكس كاسيوسا. يمكن أن تبدو فيرنيكس كاسيوسا بلون بني مصفر، وفي بعض الأحيان قد يحصل على مسحة خفيفة من اللون الأخضر. يمكن أن يتغير اللون بعد أن يتبرز الطفل للمرة الأولى. بحلول هذا الوقت، يمكنك مسح الطبقة بعيدًا عن الجلد.

هل تُغسل بسهولة؟

من الممكن غسل طبقة فيرنيكس كاسيوسا من جلد طفلك، ومع ذلك، فمن الأفضل عدم غسلها على الفور. يمكنك الانتظار لبعض الوقت ومسحها عن بشرة طفلك بدلاً من غسله. حتى أن منظمة الصحة العالمية قالت إن طبقة فيرنيكس كاسيوسا بعد الولادة يمكن أن تبقى على الطفل لمدة تصل إلى ٢٤ ساعة. في الواقع، حتى بعد مرور أسابيع، قد لا تزال تجد بعض طبقات منها هنا وهناك. قد لا تخرج بالكامل عند مسحها لأول مرة.

فيرنيكس كاسيوسا

هل يجب عليك تأخير الحمام الأول لحديثي الولادة؟

تحافظ طبقة فيرنيكس كاسيوسا على بشرة الطفل ناعمة ومحمية. على الرغم من أن العديد من الآباء يفضلون أخذ الطفل لغسله على الفور، إلا أنه من الأفضل تأخير الحمام الأول لأطول فترة ممكنة، حيث إن طبقة فيرنيكس كاسيوسا تقيد الطفل خلال ذلك الوقت.

ماذا لو لم تتكون طبقة فيرنيكس كاسيوسا؟

إذا تأخر المخاض، فقد تكون طبقة فيرنيكس كاسيوسا بالكاد موجودًة على الطفل. يمكن أن تختفي تمامًا أيضًا. قد يحدث هذا لأن فيرنيكس كاسيوسا قد تذوب ببطء في السائل الأمنيوسي مع مرور الوقت، خاصة عندما يقترب وقت الولادة.

فوائد طبقة فيرنيكس كاسيوسا

لطبقة فيرنيكس كاسيوسا العديد من الفوائد المذهلة للأم وحتى للطفل الصغير. بعض منها موضح أدناه:

١. تساعد في الولادة

بما أن طبقة فيرنيكس كاسيوسا دهنية جدًا، فقد تكون بمثابة مادة تشحيم وتساعد المرأة الحامل على ولادة الطفل بسهولة. ونظرًا لوجودها، ينزلق الطفل خارج قناة الولادة بسهولة أكبر.

٢. تحارب الجراثيم

تساعد طبقة فيرنيكس كاسيوسا أيضًا في محاربة البكتيريا والجراثيم الأخرى الضارة جدًا بالطفل. وذلك أيضًا لأن طبقة فيرنيكس كاسيوسا لها خاصية مضادة للبكتيريا وتحمي الطفل بشكل كبير من أي أخطار من هذا القبيل.

٣. تعمل كمرطب

تعمل فيرنيكس كاسيوسا كمرطب طبيعي يساعد في الحفاظ على بشرة الطفل ناعمة وطرية. على الرغم من أن مظهرها قد يكون مزعجًا، إلا أنها تحافظ على بشرة الطفل ناعمة وصحية، وبدونها، قد يتشقق جلد الطفل وحتى تظهر عليه التجاعيد.

٤. تحافظ على دفء الجسم

في كثير من الحالات، يتم الاحتفاظ بالأطفال في مكان دافئ بعد ولادتهم مباشرة لأن أجسامهم لا تزال تعتاد على درجة الحرارة المحيطة بهم. وطبقة فيرنيكس كاسيوسا عبارة عن طبقة طبيعية تساعد الطفل على البقاء دافئًا.

٥. تحمي الطفل

طبقة فيرنيكس كاسيوسا فريدة من نوعها بالنسبة للبشر، لها العديد من الخصائص المذهلة بما في ذلك الخصائص المضادة للميكروبات، والمضادة للالتهابات التي تحمي الطفل.

تعتبر طبقة فيرنيكس كاسيوسا مفيدة لبشرة الطفل، ويجب عدم غسلها على الفور. يمكنك أن تطلبي من الممرضة القيام بذلك بعد مرور بعض الوقت، وقد تكون موجودًة في ثنايا الجلد بعد أيام أو أسابيع من ولادة الطفل، ولا بأس بذلك حيث يمكنك مسحها بسهولة.

اقرأ أيضا:

تقشير الجلد عند الأطفال حديثي الولادة
رعاية الرضع حديثي الولادة