Categories: الرضعالصحة

استخدام الحفاضات بشكل آمن لحديثي الولادة والأطفال

مع وصول طفلك الصغيرة إلى العالم، هناك شيء واحد مؤكد هو أن أيامك ولياليك ستكون مزدحمة للغاية، وسوف تتمحور جميع مهامك حول طفلك. ستفعلين كل شيء للتأكد من أن طفلك سعيد وبصحة جيدة. في الأشهر القليلة الأولى، سيشرب طفلك حليب الثدي فقط، ويتبول ويتبرز. وهذا سيزيد من واجباتك، خاصة عندما يتعلق الأمر بإبقائه جافًا ونظيفًا ومرتاحاً. هذه المهمة في حد ذاتها مرهقة للغاية لأنك ستفعلين ذلك مرارًا وتكرارًا طوال اليوم لبعض الوقت. ولهذا السبب، يلجأ الآباء في الوقت الحاضر إلى الحفاضات التي يمكن التخلص منها للحفاظ على جفاف أطفالهم وراحتهم. ولكن، ما مدى أمان هذه الحفاضات للأطفال حديثي الولادة؟ لقد قمنا بتجميع بعض المعلومات معًا حول هذا الموضوع، ونأمل أن نساعدك في إبعاد مخاوفك. واصلي القراءة لمعرفة المزيد.

هل الحفاضات آمنة للرضع؟

هناك آراء متضاربة حول استخدام الحفاضات. كبار السن يعارضون استخدامها، ويميلون إلى الاعتقاد بأن الأمهات يستخدمنها من أجل راحتهن، وتجنب متاعب التنظيف والغسيل المتكرر. ويرون أيضًا أن حفاضات الأطفال الرضع تسبب الطفح الجلدي والالتهابات، وبالتالي فإن الإفراط في استخدامها ليس ممارسة صحية. ومع ذلك، تقول الأمهات الشابات أن الحفاضات مصممة بعناية فائقة. لذلك، فهي آمنة للاستخدام بشكل عام.

ADVERTISEMENT

مما تتكون الحفاضات؟

هناك نوعان من الحفاضات المتوفرة في السوق، حفاضات من القماش وحفاضات يمكن التخلص منها. الحفاضات القماشية هي عادةً تلك المصنوعة من القماش الناعم. يمكنك غسلها وتجفيفها وإعادة استخدامها. والحفاضات التي تستخدم لمرة واحدة مصنوعة من مواد مختلفة وتحتوي على المكونات التالية.

١. بولياكريلات الصوديوم

وهو عبارة عن بوليمر يتم وضعه في قلب الحفاض ومعبأ بطبقات من مواد أخرى، يتم استخدامها كمادة ماصة، وتعمل هذه الجسيمات كإسفنجات صغيرة تحتفظ بأضعاف وزنها في الماء.

٢. الصبغة

تحتوي بعض الحفاضات على مؤشرات للبلل مصنوعة من الأصباغ لمساعدة الوالدين على معرفة متى يجب عليهم تغيير الحفاض.

٣. القطن/الألياف الدقيقة/الألياف البلاستيكية

يتم استخدام مواد مثل القطن، والقنب، والألياف البلاستيكية، والألياف الدقيقة في الحفاضات القماشية/القابلة لإعادة الاستخدام. ويتم استخدام طبقات من هذه المواد لتغطية المادة الماصة لضمان عدم وجود أي تسربات.

ADVERTISEMENT

٤. لب الخشب

يستخدم لب الخشب في الحفاضات لإعطاء بعض التوسيد. يعمل لب الخشب أيضًا كمادة ماصة.

الآن وبعد أن أصبحت على دراية بمكونات الحفاضات، فمن المستحسن اختيار الحفاضات المناسبة لطفلك بحكمة. فيما يلي بعض أنواع الحفاضات التي يمكنك الاختيار من بينها.

أنواع الحفاضات

  • الحفاضات القابلة للسحب – تبدو الحفاضات القابلة للسحب مثل الملابس الداخلية ويجب سحبها حتى الخصر. تحتوي هذه الحفاضات على مطاط ناعم يلتصق بخصر الطفل.
  • الحفاضات مثل الملابس الداخلية التي تستخدم لمرة واحدة – وهي متوفرة بأحجام مختلفة ويمكن أن يرتديها الأطفال الأكبر سنًا الذين ما زالوا يبللون فراشهم.
  • حفاضات الكل في واحد – تحتوي هذه الحفاضات على غطاء خارجي مصنوع من مادة مقاومة للماء، مع حفاضة مخيطة من الداخل.
  • حفاضات الجيب – تحتوي على جيوب حيث يمكنك إدخال حفاضات قماشية يمكن التخلص منها أو قابلة لإعادة الاستخدام.
  • الحفاضات المجهزة – كما يوحي الاسم، فهي ملائمة ولها منطقة ضيقة بين الساقين ومنطقة خصر أوسع. بعض هذه الحفاضات تأتي مع مثبتات أيضًا.

على الرغم من أن هذه الحفاضات ستجعل حياتك سهلة، إلا أنك ستحتاجين إلى توخي الحذر لأن طفلك قد يصاب برد فعل تحسسي، خاصة بسبب الحفاضات التي تستخدم لمرة واحدة. فيما يلي بعض الآثار الجانبية الأخرى التي يمكن أن تحدثها الحفاضات على طفلك. إذا لاحظت أياً من هذه الآثار الجانبية، توقفي عن استخدام الحفاضات واطلبي المشورة الطبية فوراً.

الآثار الجانبية للحفاضات التي يمكن التخلص منها

فيما يلي الآثار الجانبية للحفاضات للطفلة والصبي.

ADVERTISEMENT

  • إذا تم خلط بوليمر بولي أكريلات الصوديوم مع حمض الأكريليك، فقد يعاني طفلك من تهيج الجلد حول منطقة الحفاض.
  • يمكن أن تسبب الأصباغ طفح جلدي عند بعض الأطفال الرضع.
  • تحتوي بعض الحفاضات على مركبات عضوية متطايرة تتضمن مواد كيميائية مثل التولوين، والزيلين والتي يمكن أن تسبب أيضًا تهيج الجلد.
  • عندما يتم تبييض لب الخشب، يتم إنتاج الديوكسينات. بقايا الديوكسين في الحفاضة يمكن أن تسبب مشاكل طبية.
  • يجب تغيير هذه الحفاضات على فترات منتظمة، لأن بقائها لفترة طويلة يمكن أن يسبب طفح جلدي وعدوى.

الاحتياطات الواجب اتخاذها قبل استخدام حفاضات الأطفال

الحفاضات على اتصال مباشر بجلد الطفل، لذا يُنصح باتخاذ الاحتياطات اللازمة عند اختيار الحفاضات.

فيما يلي بعض الاحتياطات التي يجب عليك اتخاذها لتجنب الآثار الجانبية الناجمة عن الحفاضات.

  • فحص جلد الطفل للتأكد من عدم وجود طفح جلدي. بعض الأطفال لديهم بشرة حساسة للغاية ويصابون بالطفح الجلدي على الفور.
  • يمكن استخدام الحفاضات المصممة خصيصًا للاستخدام أثناء الليل.
  • تجنب الحفاضات الثقيلة خلال النهار. استخدمي الحفاضات ذات الأساس الهلام، أو الحفاضات مع كريمات البشرة، أو الحفاضات القماشية.
  • قومي بتغيير الحفاضات مرة كل ساعتين إلى ثلاث ساعات لتجنب الطفح الجلدي والالتهابات. عندما يتبرز الأطفال، تأكدي من تغيير الحفاض على الفور.
  • بعد إزالة الحفاض، لا تجعلي طفلك يرتدي حفاضة أخرى على الفور، يجب السماح للبشرة بالتنفس لفترة من الوقت.
  • نظفي بشرة طفلك باستخدام مناديل الأطفال، أو قطعة قماش ناعمة ورطبة بعد إزالة الحفاض. يمكنك استخدام لوشن الأطفال، وزيت جوز الهند والمرطبات أيضًا. كل هذه المنتجات تساعد في الحفاظ على نظافة جيدة. لا ينبغي استخدام المساحيق.

الأسئلة الشائعة

١. كيف يمكنك معرفة ما إذا كان الوقت قد حان للارتقاء في حجم الحفاض؟

لدى كل شركة تصنيع حفاضات مخططًا لحجم الحفاضات وفقًا لعمر الطفل. لذلك يمكنك بسهولة التحقق من جدول المقاسات وتحديد الحفاضة التي تناسب طفلك، كما يمكن استخدام العلامات التالية لتحديد أن طفلك يحتاج إلى حجم حفاض جديد:

  • الحفاضات لا تغطي مؤخرة الطفل بالكامل
  • تظهر على الطفل علامات الضيق
  • هناك علامات حمراء على فخذي طفلك ومنطقة الخصر.

٢. ما حجم الحفاضات التي يرتديها الأطفال لفترة طويلة؟

بشكل عام، يبقى الطفل في حجم الحفاضات الثلاثة المدة الأطول.

ADVERTISEMENT

المرحلة الأولى من الأمومة مليئة بالأحداث لأنك تسعين جاهدة لتقديم الأفضل لطفلك. في حين أن الحفاضات يمكن أن تجعل الأمور أسهل، فإن استخدام الحفاضات لفترات أطول يولد الحرارة. لذا، فإن تغيير الحفاضات بشكل متكرر هو المفتاح لضمان أن يكون طفلك جافًا ومريحًا وصحيًا.

المراجع/المصادر:

١. شارو جاموال، د. بريانكا تشودري، د. راجوانت كور راندهاوا؛ تأثير الحفاضات التي تستخدم لمرة واحدة على صحة الطفل وعلى البيئة؛ Researchgate.net; https://www.researchgate.net/publication/358234124_Effect_of_Disposable_Diapers_on_the_Health_of_the_Baby_and_on_the_Environment; مايو 2021

٢. لماذا يصاب طفلي دائمًا بطفح الحفاض؟ healthchildren.org؛ https://www.healthychildren.org/English/tips-tools/ask-the-pediatrician/Pages/When-is-my-baby-always-getting-diaper-rashes.aspx

٣. الحياة الصحية لمجموعة العمل البيئي (EWG): نصائح سريعة لحفاضات أكثر أمانًا؛ ewg.org; https://www.ewg.org/research/guide-safer-diapers

ADVERTISEMENT

٤. الحفاضات: للاستعمال مرة واحدة أم من القماش؟؛ healthchildren.org؛ https://www.healthychildren.org/English/ages-stages/baby/diapers-clothing/Pages/Diapers-Disposable-or-Cloth.aspx

٥. العناية بالأسنان والحفاضات والملابس. iapindia.org; https://iapindia.org/pdf/200921-Guideline-for-Dental-Care-Diapers-and-Clothing.pdf

اقرأ أيضا:

طفح الحفاض – التشخيص والأسباب والعلاجات
الطفح الجلدي والحالات الجلدية لدي الأطفال
أنواع الحساسية الجلدية الشائعة عند الأطفال

ADVERTISEMENT

Published by
تحرير فيرست كراي العربية