القرنبيط للأطفال الرضع: القيمة الغذائية والفوائد والوصفات الصحية
الرئيسية / الرضع / القرنبيط للأطفال الرضع – فوائد صحية ووصفات لذيذة
القرنبيط للأطفال الرضع – فوائد صحية ووصفات لذيذة

القرنبيط للأطفال الرضع – فوائد صحية ووصفات لذيذة

أثناء تقديم الأطعمة الصلبة وشبه الصلبة لطفلك، من المهم معرفة الخضروات التي يجب إضافتها إلى نظامه الغذائي وفي أي عمر. هذه المعرفة ضرورية بشكل خاص عندما تختارين إعداد طعام طفلك في المنزل. يتيح الطعام المنزلي التحكم بشكل أفضل في المكونات التي يتم تقديمها لطفلك. مثل العديد من الأمهات، إذا كنت تطرحين السؤال “هل القرنبيط مفيد للأطفال الرضع؟”، فلدينا أخبار جيدة لك! يمكن أن يكون القرنبيط إضافة رائعة لنظام طفلك الغذائي، ويساعد في توفير العناصر الغذائية الضرورية لنمو صحي.

متى يمكنك تقديم القرنبيط للأطفال الرضع؟

القرنبيط هو نبات متعدد الاستخدامات يحتوي على حمض الفوليك، والكالسيوم، والفيتامينات أ وج والألياف أيضًا. يمكنك تقديم القرنبيط لطفلك عندما يبلغ من العمر ما بين ٨ إلى ١٠ أشهر. لا ينصح بالبدء بتناول القرنبيط في سن مبكرة، لأنه صعب الهضم قليلاً، ويمكن أن يسبب الغازات، ولا يكتمل نمو الجهاز الهضمي لدى الطفل إلا بعد أن يتجاوز عمر الستة أشهر، لذا من الأفضل الانتظار، لآن القرنبيط يمكن أن يسبب الانزعاج والألم في بعض الحالات أيضًا. من الأفضل استشارة طبيبك قبل القيام بذلك، خاصة إذا كان طفلك الصغير يعاني من حساسية مفرطة في المعدة. على الرغم من أنه من غير المعروف أن القرنبيط يسبب الحساسية عند الأطفال، فمن الأفضل تقديمه بشكل منفصل، وفي حالة حدوث أي رد فعل سلبي، سيكون من السهل تحديد السبب.

القيمة الغذائية للقرنبيط

القرنبيط هو من الخضروات الصليبية التي تحتوي على مواد كيميائية نباتية تساعد على الوقاية من السرطان، من بين فوائد أخرى.

وإليكم القيمة الغذائية للقرنبيط من حيث المعادن والفيتامينات:

المعادن الفيتامينات
البوتاسيوم – ١٣٨ ملج فيتامين ج – ٥٦ ملج
الفوسفور – ٥٧ ملج فيتامين أ – ١٥ وحدة دولية
الكالسيوم – ٣٣ ملج فيتامين ب٦ – ٠.٢١ ملج
الصوديوم – ٥٣ ملج حمض الفوليك – ٥٥ ميكروجرام
المجنيسيوم – ١٨ ملج النياسين – ١.٠ ملج
الحديد – ١.٢٣ ملج الثيامين – ٠.٠٤ ملج
المنجنيز، والنحاس، والزنك، والسيلينيوم بكميات قليلة لوتين – ٣٦ ميكروجرام
حمض البانتوثنيك – ٠.٦ ملج

فوائد القرنبيط للأطفال الرضع

فيما يلي فوائد القرنبيط، إذا اخترت إدراجه في النظام الغذائي لطفلك الرضيع:

١. مفيد للبشرة

بما أن القرنبيط يحتوي على مادة السلفورافان، فإنه يحمي بشرة الطفل من التأثيرات الضارة للأشعة فوق البنفسجية، يمنع أيضًا الأمراض الجلدية الأخرى مثل الالتهابات، وتلف الخلايا، وسرطان الجلد، والحمامي.

٢. مفيد للعظام

يوفر القرنبيط فيتامين ج للجسم، مما يجعل عظام الطفل أقوى وأكثر صحة. يعزز إنتاج الكولاجين، بحيث تكون العظام والمفاصل محمية من الأضرار الالتهابية. كما أنه يحتوي على فيتامين ك المفيد لعظام الطفل.

مفيد للعظام

٣. يمنع اضطرابات المعدة

المحتوى العالي من الألياف في القرنبيط يساعد على الهضم، ويساعد في إزالة السموم من الجسم. يمنع نمو بعض البكتيريا عن طريق حماية بطانة المعدة، كما يساعد القرنبيط في علاج العديد من أنواع اضطرابات المعدة.

٤. يعتني بالقلب وأنظمة القلب والأوعية الدموية

يساعد وجود مادة السلفورافان في القرنبيط على تحسين أداء القلب والكلى. نظرًا لاحتوائه على فيتامين ك، والجلوكورافانين، يحفظ الأوعية الدموية للطفل بالإضافة إلى الدورة الدموية الجيدة.

كيفية اختيار وتخزين القرنبيط

عند زيارتك للسوق لشراء القرنبيط للطفل الرضيع، اختاري النوع الثقيل بالنسبة لحجمه. تأكدي من أن الأوراق خضراء وطازجة المظهر ولها “قرمشة”. القرنبيط هو بالتأكيد نبات قديم إذا كانت أوراقه شاحبة اللون ومتدلية. يساعد القرنبيط الذي يحتوي على المزيد من الأوراق على رأسه في الحفاظ على المركز (الأزهار) طازجًا عن طريق حمايته. الأزهار الكريمية ذات اللون الأبيض تعني أن القرنبيط طازج. البقع البنية والشكل الخارجي الباهت ووجود أزهار صغيرة يعني أنه أصبح قديم وفقد قيمته الغذائية بسرعة.

من الأفضل تجنب القرنبيط المجمد، إلا إذا كنت تخططين لاستخدامه في الحساء. يمكن أن يصبح القرنبيط المجمد رطبًا للغاية بعد طهيه. حتى هريس القرنبيط الذي يحبه الأطفال لا يكون مذاقه جيدًا.

أثناء تخزين القرنبيط، يجب أن تبقي جانب ساقه لأعلى لمنع تراكم محتوى الرطوبة على الأزهار. لا تقومي بتخزين القرنبيط في كيس بلاستيكي، لأن ذلك يشجع على تراكم الرطوبة، مما يسرع عملية التحلل. يمكنك استخدام كيس ورقي، أو عدم استخدام أي كيس على الإطلاق. سيحتفظ القرنبيط الطازج بجميع عناصره الغذائية وصفاته لمدة أسبوع تقريبًا عند حفظه في الثلاجة.

كيفية طهي القرنبيط لطفلك الرضيع

من السهل جدًا طهي القرنبيط. يتضمن ذلك إزالة الأوراق الخضراء وقطع الأزهار الموجودة فوق الساق مباشرةً. بعد ذلك، اغسلي الزهرات جيدًا تحت الماء الجاري لتنظيفها بشكل صحيح.

قطعي الأزهار إلى زهور صغيرة الحجم، ويفضل أن تكون من نفس الحجم، لمساعدة القرنبيط على الطهي بالتساوي. بعد تقطيع القرنبيط إلى قطع، اتركيه في وعاء من الماء المملح للمساعدة في تطوير المغذيات النباتية المعززة للصحة.

من الأفضل طهي زهور القرنبيط على البخار، حيث يستغرق ذلك حوالي ثماني إلى عشر دقائق. ويمكن أيضًا غليها لمدة خمس دقائق تقريبًا. ويفضل الطهي بالبخار، لأن الغليان يمكن أن يؤدي إلى تصريف بعض العناصر الغذائية في الماء. لضمان وصول العناصر الغذائية مرة أخرى إلى طعام طفلك، استخدمي الماء المغلي أثناء إعداد هريس القرنبيط لطفلك. يمكن تحميص القرنبيط، وحتى تناوله نيئًا، عندما يكبر طفلك. ومع ذلك، فمن الأفضل طهيه عند إطعام الرضيع.

وصفات القرنبيط سهلة لطفلك الرضيع

سوف يحب طفلك الصغير طعم القرنبيط إذا قمت بطهيه بالطريقة الصحيحة! يمكنك إضافة المزيد من المكونات لتعزيز مذاقه والاحتفاظ بقيمته الغذائية. فيما يلي بعض الوصفات المختارة بعناية لتبدأ بالطريقة السهلة:

١. جبنة القرنبيط المخبوزة

هذه هي أبسط وألذ طريقة لتقديم القرنبيط لطفلك.

المكونات

  • قرنبيط صغير الحجم
  • ثلاثة أرباع كوب حليب
  • ٤ ملعقة صغيرة زبدة غير مملحة
  • ٢ ملاعق صغيرة من الدقيق
  • ٢ ملعقة كبيرة من فتات خبز القمح الكامل الطازج
  • ربع كوب من جبنة البارميزان المبشورة
  • ربع كوب من جبنة الشيدر المبشورة
  • قليل من جوزة الطيب

جبنة القرنبيط المخبوزة

الطريقة 

اغسلي القرنبيط تحت الماء الجاري قبل تقطيعه إلى أزهار صغيرة. قومي بتبخيره حتى يطهو. في هذه الأثناء، ذوّبي ملعقتين صغيرتين من الزبدة في مقلاة، وأضيفي الدقيق مع التحريك المستمر. أضيفي الحليب، واتركيه حتى يغلي. اطهي المزيج حتى يصبح سميكًا، ثم ارفعي المقلاة عن النار. أضيفي جوزة الطيب وجبنة الشيدر. في طبق الخبز، يُسكب هذا الخليط مع القرنبيط المطهو ​​على البخار. يقلب جيدا. نخلط جبنة البارميزان مع فتات الخبز في وعاء منفصل، ثم نرشها فوق الخليط. نذوب بقية الزبدة، ثم نسكبها فوق البقسماط. اخبزيها لمدة ٢٠-٣٠ دقيقة حتى يتحول المزيج إلى اللون البني الذهبي اللذيذ. من المؤكد أن هذه الوصفة لطعام الأطفال بالجبنة والقرنبيط ستحظى بإعجاب الأطفال والأمهات أيضًا!

احرصي على تقديم هذه الوصفة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن ٦ أشهر، نظراً لاحتوائها على منتجات الألبان. يمكنك تقديمه بكميات صغيرة، حتى لا تطغى على الجهاز الهضمي لطفلك. يمكنك تعديل كميات الجبن، والحليب، والزبدة التي تدخل في هذه الوصفة، وإضافة التقلبات الخاصة بك لجعلها طبقًا لذيذًا ومغذيًا لطفلك.

٢. البطاطس المهروسة

أضفي بعض القرنبيط إلى وصفة البطاطس المهروسة الكلاسيكية!

المكونات 

  • ٤ حبات قرنبيط
  • ٢٠٠ جرام بطاطس
  • ٢ ملعقة صغيرة زيت زيتون
  • ٣ ملاعق كبيرة من الحليب الدافئ
  • ربع كوب من جبنة الشيدر المبشورة
  • ١ ملعقة كبيرة ثوم معمر أو بصل أخضر

البطاطس المهروسة

الطريقة 

تُقشر البطاطس، وتُقطع إلى قطع طويلة، وتُترك على نار خفيفة في الماء لمدة ١٠ دقائق تقريبًا. أضيفي أبراج القرنبيط واتركيها تبرد لمدة ٨ -١٠ دقائق حتى يصبح المزيج طرياً. صفي الماء، واهرسي البطاطس مع القرنبيط مع إضافة الجبن والثوم المعمر. اسكبي الحليب وزيت الزيتون، وسيكون طبق البطاطس المهروسة والقرنبيط الغني بالعناصر الغذائية جاهزًا!

٣. هريس القرنبيط الأساسي

هذا هريس بسيط بالقرنبيط فقط.

المكونات

  • ١ قرنبيط

هريس القرنبيط الأساسي

الطريقة 

اغسلي القرنبيط تحت الماء الجاري، ثم قومي بإزالة الأوراق الخضراء للوصول إلى اللب. تذكري أن تستخدمي الزهيرات فقط لتحضير الهريس، حتى تحصلي على هريسة ناعمة ولذيذة. ضعيها في وعاء، واتركيها على البخار حتى تنضج. نضع في الخلاط، ونشغله حتى يتحول إلى هريسة ناعمة. يمكنك إضافة القليل من الماء إذا شعرت أنك بحاجة لمزيد من التماسك. لجعله ألذ، يمكنك التفكير في إضافة تفاحة إليه.

هناك العديد من الفوائد الصحية المرتبطة بالقرنبيط، ومن المؤكد أن طفلك سيستفيد من قرارك بإضافته إلى وجباته. بالطبع، سيكون عليك طهي بعض الوصفات اللذيذة لجذب طفلك إليها وتناولها دون أي ضجة! أيضًا، قبل تقديم الأطعمة الصلبة والأطعمة الجديدة لطفلك، يوصى بالتحدث إلى طبيب الأطفال الخاص بك، ومناقشة أي مخاطر حساسية يمكن أن ترتبط بهذا العمر.

:اقرأ أيضا

الشوفان للأطفال – الفوائد والوصفات
زبدة الفول السوداني للأطفال الرضع – متى وكيف يتم تقديمها
التفاح المهروس للطفل الرضيع: الوصفات ونصائح التخزين