الزنجبيل للأطفال الرضع: هل هو آمن، الفوائد الصحية وتدابير السلامة
الرئيسية / الرضع / الزنجبيل للأطفال الرضع – الفوائد الصحية وتدابير السلامة
الزنجبيل للأطفال الرضع

الزنجبيل للأطفال الرضع – الفوائد الصحية وتدابير السلامة

يعد الزنجبيل من بين أكثر أنواع العلاجات الشعبية للرضع والبالغين – ولسبب وجيه أيضًا! فهو غني بمضادات الأكسدة وله خصائص مضادة للالتهابات، والتي تعمل كمعزز طبيعي للمناعة وتحمي من الإصابة بالمرض! لكن الزنجبيل يميل إلى أن يكون له طعم حار ولا يناسب أذواق الجميع. إذا كنت تتساءلين عن كيفية إضافة الزنجبيل إلى نظام طفلك الرضيع الغذائي، فقد وصلت إلى المكان الصحيح.

نقدم لك كل ما تحتاجين لمعرفته حول تغذية الرضع بالزنجبيل! تابعي القراءة لفهم فوائد الزنجبيل والاحتياطات التي يجب عليك اتخاذها أثناء إعطاء قطعة من الزنجبيل لطفلك الرضيع.

هل من الآمن إعطاء الزنجبيل للأطفال الرضع؟

يعتقد أن الزنجبيل آمن نسبيًا للرضع.  ومع ذلك، إذا تم تناوله بشكل زائد، فإنه يمكن أن يؤدي إلى العديد من المضاعفات الصحية. بمجرد أن يتجاوز طفلك الشهر التاسع ويبدأ في تناول الأطعمة الصلبة، يمكنك إعطاء الزنجبيل بكميات صغيرة.

القيمة الغذائية للزنجبيل

القيمة الغذائية للزنجبيل

في ١٠٠ جرام فقط من جذر الزنجبيل، يمكن ملاحظة التركيز التالي من المكونات الغذائية.

المكون الغذائي  الكمية 
فيتامين ب ٦ ٠.٢٤ ملج
الريبوفلافين ٠.٢٣ ملج
فيتامين ج ٤٥ ملج
الصوديوم ٤١ ملج
الفسفور ٩٩ ملج
الحديد ١.١٥ ملج
الألياف ٥ ملج
الدهون ٠.١١ جرام
الطاقة ٧٥ سعرة حرارية
حمض الفوليك ١٥ ميكروجرام
النياسين ٠.٥ ملج
الثيامين ٠.١٥ ملج
الزنك ٠،٤ ملج
البوتاسيوم ٥٥٥ ملج
الكالسيوم ٤٤ ملج
الكربوهيدرات ١٧.٢٥ جرام
البروتين ٢.٥ جرام
الماء ٨٠ جرام

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الزنجبيل أيضًا على مركبات كيميائية حيوية مختلفة مثل الكولين، الكركمين، والكامفين، والتربين، والليمونين، وغيرها الكثير.

الفوائد الصحية للزنجبيل للأطفال الرضع

على الرغم من أن الزنجبيل يستخدم بشكل شائع لتخفيف السعال عند الأطفال، إلا أن له فوائد أخرى أيضًا.

١. يقلل الغازات

يمكن أن تكون مشاكل انتفاخ البطن أو الغازات مزعجة وغير مريحة للرضع. على مر العصور، تم استخدام الزنجبيل لعلاج مشاكل المعدة، وخاصة الغازات في الأمعاء.  إن إعطاءه للرضيع يمكن أن يساعد في تقليل مرور الغازات بكمية كبيرة.

٢. يقوي الكبد

يعتبر كبد الإنسان من أهم أعضاء الجسم الحيوية، إذ يمكنه هضم أي شيء تقريبًا. ومع ذلك، عندما لا يزال كبد الرضيع في مرحلة النمو، قد يصاب بالتسمم الغذائي بسرعة. مستخلصات الزنجبيل تزيد من قدرة الكبد على التحمل.

٣. يعزز المناعة

الأطفال الرضع أكثر عرضة للأمراض الموسمية مثل الأنفلونزا، والبرد، والسعال مع تغير الفصول، ويساعد الزنجبيل في تقوية المناعة. يخشى الآباء من التهاب الشعب الهوائية أكثر من أي مشاكل في الجهاز التنفسي. وفي هذه الحالة، يلتهب الغشاء المخاطي، مما يسبب مشاكل في التنفس. خليط من مسحوق الزنجبيل الجاف، والفلفل، ومسحوق القرنفل الطويل، والعسل ثلاث مرات يوميا يعزز المناعة.

٤. يخفف من السعال الديكي

السعال الديكي معدي، والسعال لفترة طويلة يمكن أن يسبب تآكل الرئة. الجهاز التنفسي لطفلك حساس ويحتاج لتعزيزه. يمكن لخليط من عصير الزنجبيل والعسل، بكميات صغيرة، أن يساعد طفلك على التعافي من السعال.

٥. يخفف من الغثيان ودوار الحركة

يمكن أن يحدث دوار الحركة حتى للأطفال الرضع عندما يسافرون على متن سيارة أو طائرة. إذا كان طفلك يعاني من الغثيان ودوار الحركة، فإن إعطاء كمية صغيرة من الزنجبيل يمكن أن يساعد في الحفاظ على الطعام وتقليل فرص القيء والارتجاع الحمضي.

٦. يخفف آلام المعدة

سواء كان ذلك غازات معوية، أو تشنجات مغص، أو مشاكل أخرى في المعدة، فلا يوجد شيء لا يمكن لجرعة صغيرة من الزنجبيل إصلاحه. قومي بخلط بعض عصير الزنجبيل والقليل من عصير الليمون للمساعدة في ضبط المعدة. بضع جرعات كل يوم يمكن أن تقلل من هذه المشاكل بشكل كبير.

٧. يساعد على الهضم

يمكن للزنجبيل محاربة مشاكل الجهاز الهضمي عند الرضع بشكل فعال. إن استخدام الزنجبيل في طعام طفلك يمكن أن يمنع عسر الهضم والانتفاخ والإمساك.

كيفية إضافة الزنجبيل إلى النظام الغذائي لطفلك؟

فيما يلي بعض الوصفات التي تحتوي على الزنجبيل:

١. شاي الزنجبيل

أضفي بضع قطع من الزنجبيل إلى وعاء من الماء. دعي الماء يصل إلى درجة الغليان. ثم نترك الخليط يغلي على نار هادئة لعدة دقائق. أطفئ النار وصفي السائل. يمكن تناوله مرتين في اليوم.

٢. حليب الزنجبيل

إذا بدأ طفلك بشرب حليب البقر، أضيفي مسحوق الزنجبيل الجاف إليه. هذا علاج ممتاز لنزلات البرد والسعال عند الأطفال.

٣. بخار الزنجبيل

قومي بغلي بضع قطع من الزنجبيل في الماء. بمجرد أن يبدأ البخار في التصاعد، يمكن لطفلك أن يستنشق بخار الزنجبيل. تعتبر هذه الطريقة أكثر أمانًا من التدليك بالبخار المتوفر في الأسواق.

٤. حلوى الزنجبيل

إذا كان طفلك أكبر من عامين، فيمكنه أن يمتص حلوى الزنجبيل للتخفيف من الأنفلونزا ودوار الحركة.

تدابير السلامة التي يجب عليك اتخاذها أثناء إعطاء الزنجبيل لطفلك

قبل استخدام الزنجبيل في طعام طفلك، تذكري الآتي:

  • يقوم العديد من الآباء بدمج العسل مع الزنجبيل لتسهيل شرب الخليط على الطفل. لا ينبغي اتباع هذا، وخاصة بالنسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة.
  • تعتبر الحساسية تجاه الزنجبيل نادرة، ولكن من الأفضل أن تكون آمنًا وتبحث عن أي علامات قد تشير إلى ذلك. يرجى اختباره لمدة أربعة أيام قبل جعل الزنجبيل مكونًا منتظمًا.

الأسئلة الشائعة

١. هل من الآمن إعطاء الزنجبيل للأطفال الخدج؟

لا تطعمي ​​الزنجبيل للأطفال الخدج! يمكنك إطعام الزنجبيل فقط للأطفال الذين يبلغون من العمر عامين أو أكثر.

٢. هل يمكن للزنجبيل أن يساعد في علاج آلام التسنين عند الأطفال؟

يحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في تخفيف الانزعاج الناجم عن التسنين. نظفي الزنجبيل وقشريه وقطعي شريحة رقيقة لتخفيف آلام التسنين التي يعاني منها طفلك. افركي هذه الشريحة بلطف على لثة طفلك لمدة ٢-٣ دقائق. هذا من شأنه أن يساعد في تخفيف الانزعاج.

٣. هل الزنجبيل علاج فعال للإسهال عند الرضع؟

يمكن أن يكون الزنجبيل علاجًا فعالاً لإسهال الرضع.  أضيفي قطع الزنجبيل إلى الماء واغليها، ثم أخرجي القطع وقدمي الخليط لطفلك. يمكنك أيضًا فعل ذلك مع الحليب، كما يمكنك إضافته إلى الطعام مثل الأطعمة المهروسة قبل إطعامه لطفلك.

٤. هل من الآمن إعطاء الزنجبيل للأطفال الذين يعانون من حالات طبية؟

الزنجبيل يمكن أن يخفض نسبة الجلوكوز في الدم ويزيد من خطر النزيف. لذا، ينصح بعدم إطعامه للأطفال الذين يعانون من حالات تتطلب تناول مميعات الدم أو الرضع المصابين بالسكري.

هناك العديد من الطرق لضمان حصول طفلك على جميع الفوائد الطبية للزنجبيل. نوصي بالحصول على الضوء الأخضر من طبيب الأطفال قبل إطعام الزنجبيل لطفلك.

اقرأ أيضا:

زبدة الفول السوداني للأطفال الرضع
كيفية إعطاء الذرة للأطفال الرضع
البرتقال للأطفال الرضع