ما مدى أمان استخدام الميكروويف أثناء الحمل؟
الرئيسية / الحمل / استخدام الميكروويف أثناء الحمل – هل هو آمن؟
استخدام الميكروويف أثناء الحمل – هل هو آمن؟

استخدام الميكروويف أثناء الحمل – هل هو آمن؟

لقد سهّلت أجهزة الميكروويف حياتنا؛ وهي الآن موجودة في كل منزل تقريبًا. إن الميكروويف سهل الاستخدام، والأهم من ذلك أنه يوفر الوقت. يمكنك تسخين طعامك أو خبز كعكة في أقل من ساعة، ويعتبر الميكروويف نعمة عندما لا يكون لديك وقت كاف. ولكن إذا كنت حاملاً، فقد تتساءلين عما إذا كان استخدام الميكروويف أثناء الحمل آمنًا أم لا. هناك بعض الخرافات (أو ربما الحقائق) المرتبطة باستخدام الميكروويف، وعندما تقومين بتغذية طفل بداخلك، فمن المحتمل أن تفكري في كل تلك الخرافات حول استخدام الميكروويف التي ربما قرأتها في مكان ما أو سمعت عنها أفراد عائلتك أو أصدقائك. قبل أن تتوقفي عن استخدامه، اكتشفي ما إذا كان يجب عليك اتخاذ هذا القرار!

هل يمكن للمرأة الحامل استخدام الميكروويف؟

لا يمكن رؤية الإشعاع المنبعث من الميكروويف بالعين المجردة، فهو عديم الرائحة وغير مرئي، لذلك يجب على المرأة الحامل الحذر من استخدام الميكروويف. إذا لم يتم قفل باب الميكروويف أو تعرض للتلف، فمن الأفضل تجنب الطهي في الميكروويف (١). ويعتقد أن أجهزة الميكروويف التي تم استخدامها لأكثر من عامين لديها تسرب أعلى من الموديلات الأحدث. الميكروويف الذي يتسرب منه إشعاعه يمكن أن يكون ضارًا على المرأة الحامل، حيث يمكن أن يصل ارتفاع الأمواج إلى ١٢ سم، وإذا وقفت الحامل قريبًا جدًا من الميكروويف فسوف تتعرض للموجات الضارة. من الأفضل تجنب استخدام الميكروويف أثناء الحمل، ولكن إذا كنت ترغبين في طهي الطعام أو خبز كعكة في الميكروويف، فيجب عليك اتباع النصائح الاحترازية أدناه.

نصائح لاستخدام الميكروويف بشكل آمن أثناء الحمل

يُنصح باستخدام فرن الميكروويف أثناء الحمل مع اتباع كافة معايير السلامة المذكورة أدناه (٤):

  • تأكدي من أن الميكروويف الخاص بك آمن للاستخدام ولا يسرب أي اشعاعات.
  • يجب عليك وضع وعاء الطعام داخل الميكروويف، وضبط درجات الحرارة والابتعاد عنه حتى ينضج. هذه الممارسة سوف تبقيك بعيدةً عن المجالات الكهرومغناطيسية.
  • إذا قمت بشراء ميكروويف جديد، فانتظري حتى يأتي الفني إلى المنزل ويوضح لك كيفية تشغيله.
  • سواء تستخدمين الميكروويف بشكل دائم أو لأول مرة، يجب عليك قراءة جميع التعليمات الموجودة في الدليل بعناية قبل تشغيله.
  • تجنبي استخدام الميكروويف لفترة طويلة جدًا وتسخين الطعام الزائد في الميكروويف.
  • إذا كنت تستخدمين الميكروويف لفترة طويلة، فمن الأفضل شراء واحد جديد. النماذج القديمة لديها فرصة أكبر لتسريب الاشعاع.
  • أثناء شراء الميكروويف، ابحثي عن اعتماد BIS أو علامة ISI.
  • قومي بتسخين الطعام في أوعية آمنة للاستخدام في الميكروويف وتجنبي تسخينه في البلاستيك لأنه قد يختلط مع طعامك.
  • ارتدِ القفازات دائمًا أثناء إدخال أو إخراج صواني الطعام من الميكروويف.
  • قفي على مسافة جيدة أثناء رفع أغطية الأطباق المطبوخة لتجنب حروق البخار.

هل يمكنك تناول طعام الميكروويف أثناء الحمل؟

يمكنك تناول الطعام المطبوخ بالميكروويف، لكن لا ينبغي تسخينه أكثر من اللازم. عندما يتم طهي الطعام في الميكروويف، لا يتغير شكله الجزيئي أو تركيبه. وعلى ذلك يمكن استنتاج أن الطعام غير ملوث (٢). وبحسب العديد من الدراسات فإن القيمة الغذائية للطعام تنخفض عند طهيه في الميكروويف. ومع ذلك، يعتقد بعض الناس أن الطهي في الميكروويف يحتفظ بمزيد من العناصر الغذائية والمعادن في الطعام مقارنة بالطريقة التقليدية للطهي. في كثير من الأحيان، يتم تسخين الطعام في الميكروويف بشكل غير متساو ويصبح ساخنًا للغاية في بعض الأحيان. لذا، تأكدي من أن الطعام يبرد ويصل إلى درجة حرارة الغرفة قبل تناوله.

الأسئلة الشائعة

١. هل يمكن لتسخين الطعام في الميكروويف أن يضر طفلي الذي لم يولد بعد؟

يعتبر استخدام الميكروويف لتسخين الطعام آمنًا بشكل عام أثناء الحمل. تعمل أجهزة الميكروويف عن طريق إصدار إشعاعات غير مؤينة، وهي ليست قوية بما يكفي لإيذائك أو إيذاء طفلك. ومع ذلك، فإن احتياطات السلامة مثل التأكد من أن الميكروويف في حالة عمل جيدة وعدم تسرب الإشعاع تعتبر ضرورية.

٢. هل من الآمن الوقوف بالقرب من الميكروويف أثناء تشغيله؟

من الآمن الوقوف بالقرب من الميكروويف أثناء تشغيله طالما أنه يعمل بشكل صحيح وغير معطوب. تم تصميم أجهزة الميكروويف الحديثة لاحتواء الإشعاع الكهرومغناطيسي داخل الوحدة. يمكنك الوقوف على بعد بضعة أقدام أثناء استخدامه لتوخي المزيد من الحذر (٥).

٣. هل يمكن للأوعية البلاستيكية التي يتم تسخينها في الميكروويف أن تطلق مواد كيميائية ضارة؟

نعم، يمكن أن يؤدي تسخين بعض المواد البلاستيكية في الميكروويف إلى إطلاق مواد كيميائية ضارة مثل BPA أو الفثالات، والتي يمكن أن تكون ضارة أثناء الحمل. استخدمي أوعية زجاجية أو خزفية آمنة للاستخدام في الميكروويف بدلاً من البلاستيك لتجنب هذا الخطر (٣). إذا كان يجب عليك استخدام البلاستيك، فتأكدي من أنه مكتوب عليه أنه آمن للاستخدام في الميكروويف.

٤. هل هناك أي أطعمة محددة يجب أن أتجنب وضعها في الميكروويف أثناء الحمل؟

في حين أن الميكروويف آمن، يجب على النساء الحوامل تجنب بعض الأطعمة التي قد تشكل مخاطر صحية بغض النظر عن كيفية تحضيرها. على سبيل المثال، تجنبي وضع اللحوم المصنعة في الميكروويف، لأنها يمكن أن تحتوي على بكتيريا ضارة ومستويات عالية من النترات. تأكدي دائمًا من تسخين بقايا الطعام والوجبات الجاهزة للأكل جيدًا لقتل أي بكتيريا محتملة.

كوني مطمئنة، فعند الاستخدام بشكل صحيح، لا تشكل أجهزة الميكروويف أي خطر عليك أو على طفلك. وفقًا لتقارير إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، تبعث أجهزة الميكروويف من مستويات منخفضة جدًا من الإشعاع. لذلك، مع الرعاية والاحتياطات المناسبة، يكون استخدام الميكروويف آمنًا تمامًا أثناء الحمل. ومع ذلك، إذا كان لا يزال لديك شكوك، فمن الجيد دائمًا استشارة طبيب أمراض النساء الخاص بك حول استخدام الميكروويف أو تناول الطعام الميكروويف أثناء الحمل.

:اقرأ أيضا

استخدام الهاتف المحمول أثناء الحمل – هل هو آمن؟
الصدفية أثناء الحمل – الأعراض والمخاطر والعلاج
التهاب المفاصل أثناء الحمل
استخدام طارد البعوض أثناء الحمل – ما مدى سلامته؟