التهاب المفاصل أثناء الحمل: الأسباب والأعراض والمخاطر والعلاج
الرئيسية / الحمل / التهاب المفاصل أثناء الحمل
التهاب المفاصل أثناء الحمل

التهاب المفاصل أثناء الحمل

يتسبب الحمل في تعرض جسم المرأة للكثير من التغيرات الجسدية، والزيادة في الحجم لاستيعاب طفلك هي مجرد واحدة منها. لكن هذه التغيرات تؤثر أيضاً على عظام ومفاصل الجسم، وتسبب آلاماً شديدة في بعض الأحيان. يمكن أن يؤدي ذلك إلى التهاب المفاصل أيضًا، وهو ما يُعرف طبيًا باسم أرثيراتيس.

ما هو التهاب المفاصل؟

يُعتقد أن التهاب المفاصل هو حالة تحدث فقط بعد أن يصل يكبر الشخص في العمر، ولكن هذا ليس هو الحال، فمن الممكن أن يحدث أثناء الحمل أيضًا. وعادة ما يبدأ مع بداية الحمل ويميل إلى التفاقم مع مرور الوقت، وعندما تحث أثناء الحمل فإنها ليست حالة طبية محددة في حد ذاتها، ولكنها مجرد وسيلة لوصف آلام المفاصل التي تعاني منها معظم النساء الحوامل.

أسباب التهاب المفاصل في الحمل

الحمل لا يؤدي إلى التهاب المفاصل، ولكن عدد التغيرات والأحداث الجسدية التي يمكن أن تؤدي إلى أشكال معينة من التهاب المفاصل التي تسيطر على جسم المرأة.

واحدة من هذه هي هشاشة العظام والتي لوحظت بشكل رئيسي في كبار السن. عادة ما يكون هذا نتيجة للتآكل الذي يحدث في غضروف المفصل ويكون في الغالب نتيجة لتآكل الجسم لفترات طويلة. خلال فترة الحمل، تميل زيادة الوزن التي تحدث إلى خلق حمل على المفاصل، وخاصة المفاصل الكبيرة مثل الفخذين، والركبتين، والكاحلين. تخضع هذه التغييرات وتميل إلى تحمل العبء الأكبر أثناء الحمل، ويمكن أن تؤدي إلى ألم وأعراض مشابهة لالتهاب المفاصل العظمي.

شكل آخر من التهاب المفاصل هو التهاب المفاصل الروماتويدي. وهذا أمر في الواقع نتيجة لاستجابة الجهاز المناعي في الجسم حيث يقوم بمهاجمة بطانات المفاصل مما يؤدي إلى التهابها. ولحسن الحظ، يميل الحمل إلى تقليل هذه الحالة لأن جهاز المناعة لدى المرأة يخضع لتحول بسببه. ومع ذلك، قد يعود الألم بعد الولادة أو في بعض الأحيان، قد يؤدي التغيير في نظام المناعة إلى تفاقم الأمر. وفي بعض الأحيان، قد يؤدي التوقف عن بعض الأدوية أيضًا إلى استمرار هذا الألم.

يمكن أن يحدث ألم شديد في المفاصل أيضًا بسبب إحدى الحالات الأكثر شيوعًا على الإطلاق، وهي الإصابة. قد يؤدي التغيير المفاجئ في الجسم إلى إصابة النساء الحوامل عن طريق السقوط أو الاصطدام بالأشياء. إذا كان الحادث يؤثر على المفاصل، فيمكن أن يبدأ الألم الذي يتفاقم بسبب تقييد الحركة أثناء الحمل، وإذا لم يتم التعامل معه بشكل صحيح، فقد يظهر هذا لاحقًا في شكل من أشكال هشاشة العظام.

أعراض التهاب المفاصل عند الحامل

فيما يلي أعراض التهاب المفاصل أثناء الحمل، انتبهي لها!

  • تنميل وتشنجات في عضلات الساقين. ألم شديد في الركبتين وفقدان القوة لدعم الجسم أثناء المشي.
  • يمكن أن تؤدي الزيادة في وزن الماء في الجسم إلى تصلب الأطراف، وهو ما يمكن أن يظهر أيضًا في شكل من أشكال متلازمة النفق الرسغي. وهذا يمكن أن يسبب الألم والوخز في المفاصل، وخاصة في الأصابع.
  • قد يشير الإرهاق والتعب بسهولة إلى وجود التهاب المفاصل الروماتويدي. عادة ما يكون هناك تاريخ سابق لالتهاب المفاصل الروماتويدي. تتزامن هذه الأعراض مع وجود نظام مناعة خاص بك يحارب جسمك.

كيف يؤثر الحمل على التهاب المفاصل لديك؟

يسبب الحمل عددًا من التغيرات الجسدية التي تؤثر على بنية العضل والعظام للجسم.

بسبب تغير البنية وزيادة الوزن، تتعرض مفاصلك لضغط أكبر من المعتاد في الحفاظ على استقرار جسمك. هذا يمكن أن يجعلها فضفاضة ويسبب لك التعثر أثناء المشي.

كما هو الحال مع المفاصل، ستتحمل ركبتيك العبء الأكبر من آثار الحالة، خاصة أثناء صعود الدرج أو نزوله. وبما أن كل الوزن يقع عليهم، فإن آلام الركبة يمكن أن تزيد بشكل كبير وتتسبب في تصلب المفاصل أيضًا. ولا تقتصر هذه التغييرات على الأطراف، بل أيضًا على العمود الفقري. نمو الرحم يغير مركز ثقل الجسم، ويؤدي هذا إلى انحناء العمود الفقري قليلاً حتى يتمكن من الاستمرار في دعم الوزن الزائد، ويؤدي هذا الانحناء إلى إجهاد إضافي على الظهر، والذي يمكن أن يظهر في شكل تشنجات عضلية.

كيف يؤثر الحمل على التهاب المفاصل لديك؟

مخاطر التهاب المفاصل عند الحامل

يمكن أن يشكل التهاب المفاصل مشكلة أثناء الحمل. تعرفي على مخاطر الإصابة بالتهاب المفاصل أثناء الحمل:

  • يؤدي التهاب المفاصل عادة إلى آلام المفاصل عند النساء. ومع ذلك، فإن الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي تطرح مجموعة مختلفة من التحديات مقارنة بالنساء اللاتي لا يعانين من نفس المشكلة.
  • يمكن أن يؤدي وجود التهاب المفاصل الروماتويدي لدى النساء الحوامل إلى زيادة خطر الإصابة بتسمم الحمل، وهي حالة خطيرة.
  • يمكن أن يؤدي أيضًا إلى ولادة أطفال ليسوا بحجم الأطفال الطبيعي، أو يعانون من نقص الوزن تمامًا مقارنة بالطفل حديث الولادة بشكل عام.
  • تكون فرص إصابة النساء بأمراض اللثة أعلى إذا كن يعانين من التهاب المفاصل الروماتويدي. وهذا يتطلب القيام بإجراءات تنظيف الأسنان بشكل منتظم.
  • قد تستهلك النساء البريدنيزون أثناء الحمل. ومع ذلك، فإن وجود نفس الشيء أثناء الإصابة بالتهاب المفاصل يمكن أن يؤدي إلى تسريع فقدان كثافة العظام. ويجب مواجهة ذلك بزيادة المكملات الغذائية الغنية بالكالسيوم وفيتامين د للحفاظ على قوة العظام.

علاج التهاب المفاصل أثناء الحمل

على الرغم من أن الأدوية الإضافية محظورة عادةً أثناء الحمل، إلا أن بعض الحالات قد تجعل من الضروري تناولها. الأدوية المستخدمة هي بدائل لا تشكل أي تهديد لنمو الجنين وتتمكن من علاج المرض بشكل جيد.

إذا كنت تعانين من هشاشة العظام، نادرًا ما يتم إجراء أي إجراء علاجي لأن الحالة تتفاقم في وقت لاحق من العمر. يمكن إجراء علاج التهاب المفاصل الروماتويدي أثناء الحمل لأن هذه الحالة تختلف بشكل صارخ عن هشاشة العظام. إذا كنت قد خضعت لعلاج قبل الحمل، فإن إيقاف الأدوية لن يؤدي إلا إلى تفاقم الألم. في مثل هذه الحالات، يميل الأطباء عادةً إلى التوصية بالكورتيكوستيرويدات لتخفيف الألم. يتم تناولها بين الثلث الثاني والثالث من الحمل، فقط إذا لزم الأمر.

العلاجات التي يمكنك تجربتها لعلاج التهاب المفاصل

بعض العلاجات التي يمكن استخدامها لتخفيف التهاب المفاصل هي:

١. الوخز بالإبر

الوخز بالإبر يمكن أن يوفر الراحة من التهاب المفاصل إلى حد ما، على الرغم من أنها طريقة غير تقليدية، إلا أنها تستخدم من قبل العديد من النساء.

٢. استخدام دعامات الأطراف

يمكنك تجربة دامات الأطراف أيضًا. ومن المعروف أنها تعطي دعمًا جيدًا للمفاصل.

٣. العلاجات العشبية في المنزل

العلاجات العشبية يمكن أن تعالج كل شيء تقريبًا. لكن عندما تكونين حاملاً، لا تخوضي أي شكل من أشكال المخاطرة. يجب استخدام الأعشاب كعلاج فقط بعد موافقة الطبيب.

٤. الأطعمة الغنية بالأوميجا ٣

تناول الأطعمة الغنية بأوميجا ٣. ويمكنك أيضًا استخدام مكملات أوميجا ٣، لأنها تساعد في تقليل آلام المفاصل.

٥. التبديل إلى الأحذية المريحة

ارتدي أحذية مريحة إذا كنت تعانين من التهاب المفاصل. يمكن أن توفر الأحذية الجيدة دعمًا إضافيًا أثناء المشي. ومع ذلك، ينبغي أن يتم ذلك تحت إشراف طبي فقط.

ما الاحتياطات التي يجب عليك اتخاذها؟

حاولي الالتزام بجدول تمارين جيد يحافظ على المفاصل والعضلات قوية وصحية. استخدم الأوضاع الصحيحة لتوزيع الوزن بالتساوي على الجسم وتقليل أي ضغط غير مرغوب فيه على المفاصل. حافظي على مستويات منخفضة من التوتر النفسي واتبعي نظامًا غذائيًا صحيًا غنيًا بالفيتامينات والمواد المغذية اللازمة لتعزيز نمو العظام.

الأسئلة الشائعة

١. هل يمكن أن يرث الطفل التهاب المفاصل من الأم؟

لا ينتقل التهاب المفاصل بالضرورة إلى الطفل. يمكن لبعض العلامات الجينية للطفل أن تسبب التهاب المفاصل في وقت لاحق من الحياة لأسباب وراثية، ولكن هذا أيضا ليس قاطعاَ.

٢. هل يمكن أن يسبب التهاب المفاصل صعوبة في الولادة؟

لا، تتفاقم صعوبات الولادة بسبب التهاب المفاصل. الوضعية الجيدة والدعم الكافي أثناء الولادة يجعل الولادة أسهل وأكثر راحة. إذا كان وضع معين يسبب المزيد من الألم في الظهر، فيمكنك إما الاستلقاء أو على الجانب لتقليل الألم.

إن وجود التهاب المفاصل وخاصة التهاب المفاصل الروماتويدي أثناء الحمل يمكن أن يؤثر سلبًا على الأم بسبب الآلام المستمرة. ومن خلال اتخاذ الاحتياطات اللازمة في وقت مبكر والحفاظ على نمط حياة صحي، يمكن تقليل فرص حدوث ذلك في المقام الأول والاستمتاع حمل وولادة خالية من الألم نسبيًا.

:اقرأ أيضا

ألم الفخذين أثناء الحمل – معرفة الأسباب والعلاج
آلام الظهر أثناء الحمل – أنواعها وأسبابها وطرق علاجها
آلام المفاصل أثناء الحمل