هل الأناناس يحفز المخاض؟

إن اقتراب موعد ولادتك قد يجعلك غير مرتاحة. تريدين ولادة طفلك، ولكن كل ما يمكنك فعله هو الانتظار. ومع ذلك، إذا تجاوزت موعد ولادتك المتوقع أو كنت تنتظرين المخاض بفارغ الصبر، يمكنك تجربة طرق طبيعية مختلفة لتحفيز المخاض، وتناول الأناناس هو إحدى الطرق التي قد تساعدك على ذلك. سنناقش ما إذا كان تناول الأناناس يمكن أن يحفز المخاض أم لا.

هل يساعد الأناناس على تحفيز المخاض؟

هل يحفز الأناناس الولادة؟ الجواب هو نعم. يحتوي الأناناس على البروميلين، وهو نوع من الإنزيم المحلل للبروتين الذي يساعد في تليين عنق الرحم وبالتالي يساعد في تحفيز المخاض. لذلك، إذا كنتِ تبحثين عن طرق طبيعية لتحفيز المخاض، فإن تناول الأناناس قد يقدم الحل.

ADVERTISEMENT

كيف يحفز الأناناس المخاض؟

الأناناس فاكهة استوائية لذيذة تتمتع بمذاق شهي. لكن هل تعلمين أن هذه الفاكهة الحلوة والمنعشة يمكن أن تساعد أيضًا في تحفيز المخاض؟ هذا صحيح، الأناناس ليس مجرد علاج لذيذ، بل هو أيضًا وسيلة طبيعية لتحفيز الرحم.

كيف يفعل الأناناس ذلك؟ حسنًا، يحتوي الأناناس على إنزيم يسمى البروميلين، والذي يُعتقد أنه يلين عنق الرحم ويحفز إنتاج البروستاجلاندين – الهرمونات التي تساعد على إنضاج عنق الرحم وتحفيز المخاض. وعلى الرغم من أنه ليس هناك ما يضمن أن تناول الأناناس سيدخلك في المخاض، فمن المؤكد أنه لن يضرك الاستمتاع ببضع شرائح هذه الفاكهة الاستوائية وأنت تنتظرين بفارغ الصبر وصول طفلك الصغير. فقط كوني حذرة تحسبًا لأي ردود فعل تحسسية محتملة، وربما احتفظي بزوج من السراويل الاحتياطية في متناول يدك!

كم من الوقت يستغرق الأناناس للحث على المخاض؟

إذا كنت مستعدة للترحيب بطفلك الصغير، فربما تتساءلين عن الوقت الذي يستغرقه الأناناس ليقوم بتحفيز الولادة. الحقيقة هي أنه لا توجد إجابة واحدة تناسب الجميع – فكل حمل فريد من نوعه، وما يناسب امرأة قد لا يناسب الأخرى.

أبلغت بعض النساء عن تعرضهن لانقباضات خلال ساعات من تناول كميات كبيرة من الأناناس الطازج، بينما لاحظت أخريات عدم حدوث أي تغيير على الإطلاق. من المهم أن تتذكري أن الأناناس وحده من غير المرجح أن يحفز المخاض، فهو مجرد واحدة من العديد من الطرق الطبيعية التي يمكن أن تساعد في إعداد جسمك للولادة. لذا، إذا كنت تشعرين بالرغبة في مقابلة طفلك، فاستمتعي ببعض الأناناس – ولكن لا تتوقعي أن يصنع المعجزات. في هذه الأثناء، حاولي الاسترخاء والاستمتاع بالأيام الأخيرة من حملك – فسرعان ما ستحملين طفلك الصغير بين ذراعيك!

ADVERTISEMENT

ما هي كمية الأناناس التي يجب تناولها للحث على المخاض؟

قد تتساءلين عن كمية الأناناس التي عليك تناولها لتحفيز المخاض. الجواب هو كمية غير قليلة، وذلك لأن ثمرة أناناس واحدة لن تحتوي على كميات كافية من إنزيم البروميلين. من أجل تحفيز المخاض، قد تضطرين إلى تناول ما يقرب من سبع حبات أناناس كاملة. ومع ذلك، عليك استشارة الطبيب لتحديد الكمية الآمنة لك وتجنب الإفراط في تناولها.

بعد الحصول على موافقة طبيبك، يمكنك شرب عصير الأناناس لتحفيز المخاض، أو تناول الفاكهة كاملة بدلا من ذلك، بكميات يحددها الطبيب. يوصى بتناول الفاكهة لأن اللب الداخلي لفاكهة الأناناس يحتوي على المزيد من الإنزيمات وقد يكون أكثر فعالية في تحفيز المخاض من عصير الأناناس.

هل يمكن لعصير الأناناس أو الأناناس المعلب أن يساعد في تحفيز المخاض؟

نحن هنا للإجابة على سؤالك الملح: هل عصير الأناناس يحفز المخاض؟

والحقيقة هي أنه لا يوجد دليل قاطع على أن عصير الأناناس أو الأناناس المعلب يمكن أن يحفز المخاض بشكل موثوق. ومع ذلك، يحتوي الأناناس على إنزيم يسمى بروميلين، والذي يعتقد أنه يلين عنق الرحم ويساعد في إعداد الجسم للمخاض.

ADVERTISEMENT

لذا، في حين أن شرب جالون من عصير الأناناس ربما لن يرسلك إلى المخاض الفوري، إلا أنه لن يضر إضافة بعض الأناناس إلى نظامك الغذائي في الأسابيع الأخيرة من الحمل، كما هي طريقة لذيذة للحصول على بعض الفيتامينات والمعادن الإضافية.

لكن لا تنسي أن كل حمل وكل امرأة مختلفة، لذلك من الأفضل دائمًا استشارة طبيبك قبل تجربة أي علاجات منزلية أو طرق تحريض طبيعية. وفي هذه الأثناء، استرخي واستمتعي ببعض عصير الأناناس – سواء كان يساعد في تحفيز المخاض أم لا!

المخاطر التي ينطوي عليها تناول الأناناس أثناء الحمل

بقدر ما نحب تناول عصير الأناناس، فمن المهم أن نعرف أن هناك بعض المخاطر التي ينطوي عليها تناول هذه الفاكهة الاستوائية أثناء الحمل. في حين أن الأناناس يمكن أن يكون إضافة لذيذة وصحية لنظامك الغذائي، إلا أن هناك بعض الأشياء التي يجب عليك وضعها في الاعتبار لضمان حمل آمن وصحي لك ولطفلك. لذا، أحضري شريحة أناناس بينما نتعمق في مخاطر تناول الأناناس أثناء الحمل.

فيما يلي بعض المخاطر التي ينطوي عليها تناول الأناناس أثناء الحمل:

ADVERTISEMENT

١. قد يسبب حرقة المعدة

تناول الأناناس بكميات كبيرة قد يؤدي إلى حرقة المعدة وقد يسبب الإسهال.

٢. قد يؤدي إلى تفاقم سكري الحمل

يحتوي الأناناس على كميات جيدة من السكر الطبيعي، وإذا كنتِ تعانين من سكري الحمل، فإن تناول الأناناس قد يزيد من مستويات السكر في الدم أثناء الحمل. يمكن أن تسبب كميات أكبر من السكر في الدم مضاعفات أثناء الحمل، وقد تكون ضارة لطفلك أيضًا.

٣. قد يؤدي إلى الإجهاض

كمية الأناناس غير الناضجة التي تسبب الإجهاض غير معروفة حتى الآن. إذا تناولت قضمة واحدة من الأناناس غير الناضج عن طريق الخطأ، فلا داعي للقلق، ولكن تأكدي من ألا تأكلين أكثر من ذلك.

كيفية تضمين الأناناس في نظامك الغذائي لتحفيز المخاض

هل تنتظري بفارغ الصبر أن يدخل طفلك الصغير إلى العالم؟ حسنًا، ربما سمعت أن الأناناس يمكن أن يكون سلاحك السري لتحريك الأمور. في حين أن الأخصائيين غير متأكدين مما إذا كان الأناناس وسيلة مؤكدة لتحفيز المخاض، فلا ضرر من تجربته! لذلك، دعونا نتعمق في بعض الطرق اللذيذة والمبتكرة لإدراج الأناناس في نظامك الغذائي، ونرى ما إذا كان ذلك سيحفز الولادة. استعدي لإثارة حاسة التذوق لديك، ومن يدري، ربما تحفزين المخاض!

ADVERTISEMENT

لدينا هنا بعض وصفات الأناناس الفاخرة التي يمكنك تجربتها لتحفيز المخاض:

١. عصير الأناناس والتمر اللذيذ

يعد هذا العصير اللذيذ طريقة رائعة لتحفيز المخاض.

المكونات

  • شرائح الأناناس مع اللب – ٢ إلى ٣ شرائح
  • التمر (بدون بذور) – ١٠ إلى ١٢
  • خليط الفانيليا واللوز
  • زبادي يوناني – ثلث كوب
  • قرفة – ربع ملعقة صغيرة

كيفية التحضير

  • أضفي التمر في الخلاط مع بعض الحليب وامزجيه للحصول على عجينة ناعمة.
  • الآن أضفي جميع المكونات إلى الخلاط واخلطيها جيدًا.
  • يمكنك إضافة بعض الثلج والاستمتاع بعصير الأناناس والتمر اللذيذ.

٢. عصير المانجو والأناناس اللذيذ

يعد عصير الفاكهة الاستوائية هذا وسيلة ممتازة للترحيب بطفلك الصغير في هذا العالم.

المكونات

  • المانجو الناضجة والمقطعة – ١ كوب
  • أناناس مقطع (مع القلب) – ١ كوب
  • عصير برتقال – ١ كوب
  • زبادي بالفانيليا – نصف كوب
  • الثلج – اختياري

كيفية التحضير

  • أضفي كل شيء إلى الخلاط واخلطيه جيدًا.
  • يمكنك إضافة بعض الثلج للاستمتاع بعصير مبرد.
  • يمكنك إضافة بعض حليب جوز الهند الطازج أو الموز أيضًا لجعل العصير الخاص بك مميزًا للغاية.

طرق أخرى لتحفيز المخاض بشكل طبيعي

قد تتساءل النساء عن طرق بديلة لتحفيز المخاض، وهناك عدد قليل منها، لكن لم يتم إثبات فاعلية أي منها. إذا كنت ترغبين في تجربة أي من هذه الطرق، فتأكدي من التحدث إلى طبيبك وتجربتها فقط إذا أوصى بها.

ADVERTISEMENT

١. حمام الماء الدافئ

إن الاستمتاع بحمام ماء دافئ قد يساعد أو لا يساعد في بدء المخاض. يساعد الماء الدافئ على الاسترخاء، ويمكن أن يساعد في تحفيز المخاض. مرة أخرى، لم يتم إثبات ذلك؛ ولا يمكن وصفه بأنه وسيلة فعالة لتحفيز المخاض. كوني حذرة مع درجة حرارة الماء؛ لا ينبغي أن يكون الجو حارًا جدًا لأن طفلك قد يشعر بالحرارة وعدم الراحة.

٢. المشي

بصرف النظر عن تناول الأناناس لتحفيز المخاض في الأسبوع ٣٦ أو بعد ذلك، يمكنك تجربة المشي أيضًا. يمكن أن يساعدك على تحريك طفلك إلى أسفل في حوضك. من شأن هذا الضغط على منطقة الحوض أن يساعد في الضغط على عنق الرحم ويمكن أن يساعدك على الدخول في المخاض.

٣. تناول الأطعمة الحارة

يمكن أيضًا تجربة تناول الطعام الحار لتحفيز المخاض. يفرز جسمك هرمونات البروستاجلاندين عند تناول الطعام الحار، وهذا يمكن أن يساعد في تحفيز تقلصات الرحم. ولكن يجب أن نتذكر أن هذا العلاج أيضًا غير مثبت وليس له دليل علمي. أيضًا، إذا كانت هناك مشاكل مثل الحموضة، فمن الأفضل تجنب الطعام الحار.

٤. كرة الولادة

يمكن أن تساعدك كرة الولادة على بدء المخاض. يمكنك الجلوس بثبات على كرة الولادة مع مباعدة ساقيك والبدء في الارتداد ببطء على الكرة لبعض الوقت. يمكن أن يساعد القفز على الكرة طفلك على التحرك إلى أسفل في الحوض ويساعدك على الدخول في المخاض. قد تنجح هذه الطريقة وقد لا تنجح. تحدثي إلى طبيبك قبل اختيار هذا العلاج.

ADVERTISEMENT

٥. تناول زيت الخروع

إذا كنت قلقة بشأن تناول الأناناس لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكر، فيمكنك التحدث مع طبيبك حول تناول زيت الخروع بدلاً منه. يسبب زيت الخروع تقلصات معوية وقد يسبب تقلصات الرحم أيضًا. تذكري، كما هو الحال مع طرق تحفيز المخاض الأخرى المذكورة أعلاه، لا تجربي هذه الطريقة بنفسك. يجب عليك الحصول على موافقة طبيبك قبل تناول زيت الخروع لأن تناوله بكميات أكبر قد يكون ضارًا.

الأسئلة الشائعة

١. هل من الآمن شرب عصير الأناناس في الأسبوع الأربعين لتحفيز المخاض؟

أنت تتساءلين عما إذا كان من الآمن تناول بعض عصير الأناناس خلال الأسبوع الأربعين لتحفيز المخاض؟ بينما يشاع أن الأناناس يساعد في تحفيز المخاض، إلا أنه لا يوجد ما يكفي من الأدلة العلمية لدعم هذا الادعاء. ومع ذلك، فإن شرب عصير الأناناس باعتدال آمن بشكل عام أثناء الحمل، ويمكن أن يكون إضافة صحية لنظامك الغذائي.

ولكن، قبل أن تصابي بجنون الأناناس، من المهم التحدث إلى طبيبكك للتأكد من أن تناول الأناناس لتحريض المخاض آمن لك ولطفلك. تذكري أن كل حمل يختلف عن الآخر، وما يصلح لشخص ما قد لا يصلح لشخص آخر. لذا، تحدثي مع طبيبك قبل تجربة الأناناس لتحفيز الولادة.

٢. كيفية استخدام الأناناس لتحفيز المخاض في الأسبوع ٣٧ و٣٨ أسبوعًا؟

هل أنتِ مهتمة باستخدام الأناناس لتحفيز المخاض في الأسبوع ٣٧ أو ٣٨؟ يشاع أن الأناناس يساعد في تحفيز المخاض بسبب وجود إنزيم يسمى البروميلين، والذي قد يساعد في تليين عنق الرحم وتحفيز الانقباضات، ولكن لا توجد أدلة علمية كافية لدعم هذا الادعاء.

ADVERTISEMENT

إذا كنتِ ترغبين في تجربته، فإن دمج الأناناس الطازج في نظامك الغذائي باعتدال يعد آمنًا بشكل عام أثناء الحمل. ولكن من المهم أن تضعي في اعتبارك أن الأناناس وحده من غير المرجح أن يؤدي إلى المخاض، ومن الأفضل دائمًا استشارة طبيبك قبل تجربة أي علاجات منزلية أو طرق تحفيز طبيعية.

لذا، استمتعي ببعض الأناناس كوجبة خفيفة صحية ولذيذة، لكن لا تعتمدي عليه كطريقة مضمونة لتحفيز المخاض. وتذكري أن طفلك الصغير سيدخل العالم بشكل رائع عندما يكون جاهزًا – لذا استرخي واستمتعي بالرحلة!

٣. هل تناول الأناناس قبل الولادة يضر بطفلي؟

ربما تتساءلين عما إذا كان تناول الأناناس قبل الولادة قد يضر بطفلك. بينما يشاع أن الأناناس يساعد في تحفيز المخاض، لا توجد أدلة علمية كافية تشير إلى أنه ضار لطفلك عند تناوله باعتدال. لا يرتبط الأناناس والولادة ارتباطًا مباشرًا، ولكن أي شيء مبالغ فيه يمكن أن يكون ضارًا.

الأناناس هو فاكهة صحية ومغذية يمكن تناولها بأمان أثناء الحمل. ومع ذلك، فمن الأفضل دائمًا استشارة طبيبك قبل تجربة أي علاجات منزلية أو طرق تحريض طبيعية، بما في ذلك الأناناس لتحريض المخاض.

ADVERTISEMENT

لذا، استمتعي ببعض الأناناس الحلو وعصيره، لكن تذكري أنه من غير المرجح أن يؤدي إلى المخاض من تلقاء نفسه. والأهم من ذلك، إعطاء الأولوية لسلامتك وسلامة طفلك من خلال اتباع توصيات مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

يختلف جسم كل امرأة حامل عن الآخر، وقد يكون لأخذ أي شيء بمفردك لتحفيز المخاض عواقب. لذلك، يرجى مراجعة طبيبك قبل اعتماد أي وسيلة طبيعية لتحفيز المخاض.

اقرأ أيضا:

العلاج بالضغط لتحفيز المخاض – نقاط الضغط التي يجب أن تعرفيها
أنواع من الأطعمة يمكن أن تساعد في تحفيز المخاض بشكل طبيعي
كيف تسرعين المخاض

ADVERTISEMENT

Published by
تحرير فيرست كراي العربية