الهالات السوداء أثناء الحمل – الأسباب والعلاج

غالبًا ما تتلقى النساء الحوامل الثناء على بشرتهن البراقة، والمعروفة باسم “توهج الحمل”، ومع ذلك فإن أجسادهم تشهد العديد من التغييرات، ومنها ظهور الهالات السوداء تحت العينين. يعد انتشار الهالات السوداء تحت العينين أثناء الحمل ظاهرة معروفة جيدًا. في حين أن الهالات السوداء غالباً ما تشير إلى الحرمان من النوم والتوتر وعوامل أخرى، إلا أن النساء الحوامل قد يعانين منها بسبب التقلبات الهرمونية وزيادة متطلبات الحمل على أجسادهن. على الرغم من أن هذه التغييرات قد تكون مثيرة للقلق، فمن المهم ملاحظة أن هناك استراتيجيات فعالة لتقليل ظهور الهالات السوداء أثناء الحمل، واصلي القراءة لمعرفة المزيد عن هذه الأساليب.

هل يمكن أن تظهر الهالات السوداء أثناء الحمل؟

نعم، هناك احتمالات لظهور الهالات السوداء أثناء الحمل، ومن الناحية الطبية، يشار إلى هذه الحالة أيضًا باسم الكلف، والذي يمكن وصفه أيضًا بقناع الحمل. تحدث الهالات السوداء عادةً عندما يبدأ الميلانين الموجود في الجلد بالتراكم حول العينين.

ADVERTISEMENT

دعونا نلقي نظرة على ظهور أسباب الهالات السوداء عند النساء الحوامل.

ما الذي يسبب الهالات السوداء أثناء الحمل؟

على الرغم من أن التصبغ هو أحد الأسباب الرئيسية للهالات السوداء، إلا أن هناك مجموعة من الأسباب الأخرى التي تؤدي أيضًا إلى ظهور الهالات السوداء.

١. تمدد الأوعية الدموية الناتج عن الهرمونات

يخضع جسم المرأة الحامل باستمرار لتغيرات/تقلبات هرمونية. يمكن أن تؤثر هذه التقلبات على الأوعية الدموية، وتؤدي إلى تمددها لاستيعاب المزيد من الدم. الجلد تحت العينين حساس للغاية وأرق من الجلد الموجود في الأجزاء الأخرى من الوجه. تعطي الأوعية الدموية المتوسعة تحت العينين لونًا أغمق والذي نطلق عليه عادة الهالات السوداء.

٢. عدم ممارسة الرياضة

تساعد ممارسة الرياضة على توفير كمية كافية من الأكسجين للجسم، عادة ما يكون دم الشخص السليم أحمر اللون لأن الدم يحمل الأكسجين بكميات كبيرة. عندما ينخفض ​​إنتاج الأكسجين بسبب قلة ممارسة الرياضة، يصبح لون الدم أسود مزرق، مما يؤدي إلى ظهور مناطق داكنة على الجلد.

ADVERTISEMENT

٣. قلة النوم

الحرمان من النوم أو النوم غير الكافي هو سبب رئيسي للهالات السوداء لأنه لا يعطي الوقت الكافي للبشرة للتعافي وإعادة بناء نفسها، وهذا يؤدي إلى الضغط على العينين أيضاً ويؤدي إلى ظهور الهالات السوداء تحت العينين عند الحمل.

٤. احتباس السوائل

يعد احتباس السوائل مشكلة شائعة لدى العديد من النساء الحوامل، وعلى الرغم من أن ذلك قد لا يؤدي بشكل مباشر إلى ظهور الهالات السوداء، إلا أن هذا بالتأكيد يعد بمثابة مقدمة للالتهاب، مما قد يؤدي إلى تراكم الدم في المناطق المصابة. إذا كانت المنطقة تحت العينين ملتهبة، فسيؤدي ذلك إلى ظهور الهالات السوداء.

٥. نقص التغذية

يمكن أن يساهم عدم تناول كمية كافية من العناصر الغذائية الأساسية أثناء الحمل في ظهور الهالات السوداء. اتباع نظام غذائي متوازن أمر بالغ الأهمية.

٦. علم الوراثة

يمكن أن تلعب العوامل الوراثية دورًا في ظهور الهالات السوداء. إذا كان لديك تاريخ عائلي من الهالات تحت العين، فقد تكونين أكثر عرضة لها أثناء الحمل.

ADVERTISEMENT

عادة، مجرد الراحة واتباع نظام غذائي جيد يمكن أن يعالج الهالات السوداء. ومع ذلك، قد تتطلب الالتهابات الخطيرة عناية طبية. هل يجب أن تسارعي إلى الطبيب في اللحظة التي تلاحظين فيها الهالات السوداء أثناء الحمل؟ لا، يمكنك تجربة بعض هذه النصائح المفيدة للعناية بتلك الهالات السوداء في المنزل.

العلاجات المنزلية لإزالة الهالات السوداء أثناء الحمل

خلال فترة الحمل، يمكن أن تكون الهالات السوداء مصدر قلق شائع، ويمكن أن يكون سببها عوامل مختلفة، كما ذكرنا سابقاً. على الرغم من أنه من الضروري استشارة أخصائي الرعاية الصحية في حالة حدوث مشاكل حادة أو مستمرة، فإليك بعض العلاجات المنزلية التي قد تساعد في علاج الهالات السوداء لدى النساء الحوامل:

١. الكمادات الباردة

يمكن أن يساعد استخدام الكمادات الباردة على تقليل الانتفاخ وتهدئة منطقة تحت العين، لأنها تعمل على انقباض الأوعية الدموية. يمكنك استخدام قطعة قماش باردة أو شرائح الخيار المبردة ووضعها على عينيك المغلقة لبضع دقائق. يمكنك أيضًا استخدام كريمة الحليب الطازج ووضعه تحت العينين للحصول على نتائج سريعة. يمكن أن يكون وضع أكياس الشاي الباردة تحت عينيك فعالاً أيضًا.

٢. النوم الكافي

الحصول على قسط كافٍ من الراحة أمر بالغ الأهمية أثناء الحمل. تأكدي من حصولك على بيئة نوم مريحة وحافظي على جدول نوم ثابت لتقليل التعب والهالات السوداء، كما يمكمك التأمل وممارسة تمارين الاسترخاء لتقليل التوتر والنوم بشكل أفضل.

ADVERTISEMENT

٣. المكونات الطبيعية

يمكنك وضع زيت اللوز الخام تحت العينين وتركه طوال الليل. علاج آخر هو سحق أوراق النعناع واستخراج عصيرها وخلطها مع عصير الطماطم. ضعيه على وجهك بالكامل، بما في ذلك تحت العين. اغسليه بعد ٥ إلى ٦ دقائق. يمكن أيضًا لشرائح الخيار أو البطاطس النيئة أن تحافظ على برودة عينيك وتحسن الدورة الدموية حولها. العلاج الفعال هو وضع زيت اللوز الخام تحت العينين والسماح له بالبقاء طوال الليل.

٤. كريم الكافيين للعين

يمكن أن يساعد تطبيق كريم العين المملوء بالكافيين على تقليل الانتفاخ وتحسين الدورة الدموية في منطقة أسفل العين، مما قد يقلل من ظهور الهالات السوداء.

٥. ماء الورد

من المعروف أن ماء الورد عالي الجودة يصنع العجائب. انقعي قطعة من القطن في ماء الورد، ثم اعصريها للتخلص من الماء الزائد وضعي القطن على عينيك. يمكنك أيضًا أن تأخذي قيلولة قصيرة لمدة ١٠ دقائق حتى يعمل ماء الورد بسحره.

٦. النظام الغذائي الغني بالمغذيات

إن تناول نظام غذائي متوازن غني بالفيتامينات، وخاصة الفيتامينات ج وك وهـ، يمكن أن يساعد في تحسين صحة الجلد وتقليل ظهور الهالات السوداء. تجنبي شرب المشروبات الغازية أثناء الحمل. استشيري طبيبك للتأكد من أنك تلبي احتياجاتك الغذائية أثناء الحمل.

ADVERTISEMENT

إلى جانب هذه العلاجات المنزلية، يمكنك أيضًا تجربة التدليك البسيط لتحسين الدورة الدموية تحت عينيك.

التدليك لتفتيح الهالات السوداء

كما ذكرنا سابقاً، فإن الهالات السوداء تنتج عن عرقلة تدفق الدم تحت العينين. يمكن أن يساعدك التدليك البسيط على تدفق بعض الدم الغني بالأكسجين إلى المنطقة المحيطة بعينيك وتفتيح مظهر الهالات السوداء. إليكي ما عليك فعله –

  • يمكنك وضع كريم العين أو مرطب قبل البدء بالتدليك.
  • باستخدام السبابة والإصبع الأوسط، اضغطي بلطف على المنطقة المحيطة بعينيك.
  • ابدئي تحت الزاوية الداخلية للعينين. بكلتا يديك، اضغطي بلطف أثناء تحريك أصابعك للخارج، وتوقفي عند الزاوية الخارجية للعينين.
  • كرري هذا ٣ إلى ٥ مرات.
  • ثم، من أعلى حاجبيك، اضغطي أثناء التحرك حتى نهاية حاجبيك.
  • كرري هذه الخطوة من ٣ إلى ٥ مرات.
  • الآن، ابدئي بالنقر مرة أخرى من أعلى حاجبيك حتى نهاية الحاجبين. استمري بالتدليك حتى الزاوية الداخلية للعينين، لتشكلي دائرة.
  • كرري هذا ٣ إلى ٥ مرات أخرى

تذكري عدم سحب الجلد تحت العينين في أي نقطة، وتدليك المنطقة بنقرات بطيئة ولطيفة فقط.

قد يجد البعض منكم أن هذه المعلومات أكثر من اللازم للتعامل معها وقد يتساءلون عما إذا كانت هناك طرق لمنع الهالات السوداء أثناء الحمل. حسنًا، هناك عدة طرق للوقاية من الهالات السوداء، لكن مظهرها يعتمد على ميلك لتطورها. ومع ذلك، يمكنك تجربة بعض هذه النصائح للوقاية منها وطلب الرعاية الطبية إذا لزم الأمر.

ADVERTISEMENT

خلطات منزلية الصنع للوجه لعلاج الهالات السوداء أثناء الحمل

خلال فترة الحمل، يعد التعامل مع الهالات السوداء مصدر قلق شائع. يمكن أن تكون الخلطات المنزلية طريقة طبيعية ولطيفة للمساعدة في تقليل ظهور الهالات السوداء. فيما يلي بعض ماسكات الوجه الفعالة لمعالجة هذه المشكلة:

١. ماسك الوجه من جل الصبار وعصير الليمون

كيفية صنع الماسك

قومي بخلط جل الصبار الطازج مع بضع قطرات من عصير الليمون.

كيفية التطبيق

  • ضعي الخليط على منطقة تحت العين.
  • اتركيه لمدة ١٠-٢٠ دقيقة.
  • اشطفي بالماء البارد.
  • استخدمي هذا الماسك ٢-٣ مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

٢. ماسك زيت اللوز والعسل للوجه

كيفية صنع الماسك

قومي بخلط بضع قطرات من زيت اللوز مع ملعقة صغيرة من العسل.

كيفية التطبيق

  • ضعي الخليط على منطقة تحت العين قبل النوم.
  • اتركيه طوال الليل.
  • اشطفيه بلطف في الصباح.
  • استخدميه يوميًا للحصول على تحسن ملحوظ.

٣. ماسك الكركم واللبن للوجه

كيفية صنع الماسك

يُمزج قليل من الكركم مع ملعقة كبيرة من الزبادي العادي.

ADVERTISEMENT

كيفية التطبيق

  • ضعي العجينة على الهالات تحت العين.
  • اتركيه لمدة ٢٠ دقيقة.
  • اشطفيه بالماء الفاتر.
  • استخدميه ٢-٣ مرات في الأسبوع.

كيفية منع الهالات السوداء أثناء الحمل؟

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها تقليل ظهور الهالات السوداء أثناء الحمل.

  • حافظي على السوائل في جسمك عن طريق شرب الماء بانتظام والحفاظ على ترطيب بشرتك.
  • استخدام المناشف الباردة على العيون لتقليل التوتر واسترخاء الأعصاب.
  • ضعي شرائح الخيار والليمون المجمدة على عينيك قبل النوم.
  • مارسي الرياضة بانتظام.
  • لا تستخدمي مستحضرات التجميل أو الكريمات التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية حول العينين.

إذا استمر ظهور الهالات السوداء بعد اتخاذ الاحتياطات اللازمة، فيمكنك تجربة العلاجات الواردة في المقالة أعلاه. ومع ذلك، قد تتطور الهالات السوداء لدى بعض النساء بسبب مشاكل طبية أساسية. على الرغم من أن فحوصاتك المنتظمة من شأنها أن تساعدك على معالجة هذه المشكلات، إلا أن تأخير الاستشارة قد يؤدي إلى تفاقم الحالة. إذن متى يجب عليك استشارة الطبيب؟ هيا نكتشف.

متى يجب استشارة الطبيب؟

يمكن أن تكون الهالات السوداء أيضًا علامة على وجود مشكلة في الغدة الدرقية أو فقر الدم. قومي بإجراء فحص صحي للتأكد من ذلك. إذا بدأت الهالات السوداء بالتهيج، وأصبح الجلد طريًا وأحمر اللون وبدأ بالنزيف، اتصلي بطبيبك على الفور.

الأسئلة الشائعة

١. متى تظهر الهالات السوداء أثناء الحمل؟

يمكن أن تظهر الهالات السوداء في أوقات مختلفة أثناء الحمل، لكنها غالبًا ما تصبح أكثر وضوحًا في المراحل اللاحقة عندما تكون التغيرات الهرمونية والتعب واحتباس السوائل شائعة.

ADVERTISEMENT

٢. هل تختفي الهالات السوداء بعد الحمل؟

قد تتحسن الهالات السوداء بعد الحمل، خاصة إذا كانت ناجمة في المقام الأول عن عوامل مرتبطة بالحمل. يمكن أن تساعد الراحة الكافية والعناية المناسبة بالبشرة ونمط الحياة الصحي في تقليل الهالات السوداء تحت العينين بعد الحمل.

٣. هل يمكنك استخدام خافي العيوب أو المكياج لإخفاء الهالات السوداء أثناء الحمل؟

من الآمن بشكل عام استخدام خافي عيوب والمكياج لإخفاء الهالات السوداء أثناء الحمل. فقط تأكدي من أن المنتجات التي تستخدمينها آمنة أثناء الحمل ولا تحتوي على مواد كيميائية ضارة. استشيري دائمًا الطبيب إذا كانت لديك مخاوف بشأن منتجات مكياج معينة.

الهالات السوداء تحت العين أثناء الحمل ليست شيئًا تريد النساء القلق بشأنه، وعلى الرغم من أنه قد يكون نتيجة لأسباب طبية مختلفة، إلا أن اختيارات نمط الحياة يمكن أن تسببها أيضًا. إن الالتزام بنظام تمرين رياضي مناسب والحفاظ على ترطيب الجسم والراحة بشكل جيد يمكن أن يساعد في تلاشي تلك الهالات السوداء في وقت قصير.

اقرأ أيضا:

ADVERTISEMENT

الصدفية أثناء الحمل – الأعراض والمخاطر والعلاج
إجراء الفيشيال (Facial) للوجه أثناء الحمل
التغيرات الجلدية الشائعة أثناء الحمل
مشاكل الحمل الشائعة وحلولها

Published by
تحرير فيرست كراي العربية