الأسبوع الخامس من الحمل بتوأم: العلامات وحجم الطفل والموجات فوق الصوتية والمزيد
الرئيسية / الحمل / الحمل لمدة ٥ أسابيع بتوأم أو أكثر
الحمل لمدة ٥ أسابيع بتوأم أو أكثر

الحمل لمدة ٥ أسابيع بتوأم أو أكثر

تهانينا! لقد وصلتي إلى الأسبوع الخامس من الحمل وبدأت رحلة عارمة من المغامرة! خلال فترة الحمل، يمر جسمك بالعديد من التغييرات وستكون هذه التغييرات أكثر وضوحًا إذا كنتِ حاملاً بتوأم أو أكثر من ذلك. على الرغم من أن النساء في الأسبوع الخامس لا يعرفن ما إذا كن يتوقعن توأما أو أكثر، فإن العديد من النساء يشتبهن في ذلك من بداية الحمل بسبب التغييرات في الجسم والأعراض. إذا كان هذا هو الحال معك، فيجب عليك بالتأكيد التعرف على علامات وأعراض الحمل في توأم. أنت في المرحلة الأولى من الحمل والأمر قد يكون مرهقاً، ولكن عندما تكتشفين كيف سينمو صغارك في الرحم، ستشعرين بتحسن كبير.

متى يمكن الكشف عن الحمل بالتوائم؟

إذا كنت تشكين في أنك حامل بتوأم، فيجب أن تكوني حريصًة على تأكيد الأمر نفسه، ولكن لا يمكن تأكيد الحمل بتوأم أو الحمل المتعدد إلا إذا كان التوائم أو الأجنة المتعددة موجودين في أكياس منفصلة خاصة بهم. من الصعب اكتشاف دقات القلب في هذه المرحلة وفصلها خلال هذه الفترة. قد يكون من الصعب اكتشاف الأطفال الذين يتشاركون كيسًا مشتركًا لأن دقات قلبهم تتحد تقريبًا مع بعضها البعض، لذلك، قد لا يكون من الممكن الكشف عن الحمل بتوأم في الأسبوع الخامس من الحمل. ولكن عندما تصلين إلى الأسبوع السادس من الحمل، سيكون من الأسهل على طبيبك اكتشاف دقات قلب الأجنة لأن كل جنين يحصل على كيس خاص به في هذه المرحلة ويمكن ملاحظة نبضات القلب المنفصلة. لا ينبغي اختيار إجراء فحص مبكر إلا إذا كنتي مستعدة لدفع السعر الكبير مقابل ذلك.

نمو الأطفال خلال ٥ أسابيع من الحمل

في حوالي الأسبوع الخامس من الحمل، يميل الأجنة إلى أن يكونوا بحجم بذرة أكبر قليلاً. يكشف الفحص بالموجات فوق الصوتية عن الشكل الذي يشبه الشرغوف، والذي سيأخذ شكل الإنسان ببطء خلال الأسابيع القادمة. تكون الأجنة مغطاة بطبقات من الأديم الباطن، والأديم المتوسط، ​​والأديم الظاهر، وتبدأ في التطور إلى أجزاء مختلفة من الجسم. ستبدأ الأسنان، والشعر، والأعضاء التناسلية، والأظافر، والجهاز العصبي، والدم، والأمعاء، والعديد من الأجزاء الأخرى بالتشكل تدريجيًا. تبدأ الأنابيب العصبية في الانسداد، وسيبدأ الجزء الموجود في الجزء العلوي من الأنبوب في اتخاذ شكل الجمجمة. سيتم استخدام صفار البيض الموجود في بويضة جنين معين لبدء مصدر الحبل السري، والذي سيوفر التغذية والأكسجين اللازمين لنمو الأجنة كلها.

ما هو حجم الأجنة؟

سيكون أطفالك صغارًا جدًا في الأسبوع الخامس من الحمل. يتشابه معظم الأجنة في هذه المرحلة مع حجم الضفادع الصغيرة. سيكون أطفالك في الغالب بحجم حبة البذرة.

التغييرات الجسدية الشائعة

بالنسبة لمعظم النساء، هذه هي المرحلة التي تظهر فيها علامات وأعراض الحمل. عندما تكون المرأة حاملاً بتوأم، ستكون هذه التغييرات أكثر حدةً. ستكون مجموعة من التغييرات شائعة، بغض النظر عن عدد الأجنة.

  • في بعض الأحيان، قد لا تواجه أي أعراض على هذا النحو باستثناء الغثيان.
  • قد يبدأ ثدييك في أن يصبحا أكثر حساسية وألمًا مع استمرار تذبذب مستويات الهرمونات. تبدأ هرمونات الاستروجين، والبروجسترون في التكاثر بسرعة داخل الجسم. كما يؤدي ذلك إلى تراكم طبقة الدهون على وحول الثديين، بالإضافة إلى تنشيط الدورة الدموية نحو الثدي مما يؤدي إلى زيادة حجمهما ويسبب الألم.
  • قد تؤدي التقلبات الهرمونية خلال هذا الوقت أيضًا إلى زيادة إفراز اللعاب لدى المرأة. قد تكون هذه أقوى عند النساء الحوامل بتوأم أو أكثر. يمكن أن يساعد مضغ اللبان الآمن للحوامل في السيطرة على ذلك.

أعراض الحمل بتوأم خلال الأسبوع الخامس

سواء كنت حاملاً بطفل واحد أو توأم، فإن علامات وأعراض الحمل ستكون هي نفسها في الغالب. يمكنك توقع الأعراض التالية في الأسبوع الخامس من الحمل.

١. التعب والإرهاق

إذا كنت حاملاً بتوأم، فسيكون التعب والإرهاق رفقائك الدائمين. يمكن أن يؤثر وجود عدة أطفال على جسمك؛ قد تشعرين بالتعب الشديد والإرهاق. يساعد الحصول على قسط مناسب من الراحة مع بعض التمارين السهلة على الشعور بالتحسن.

٢. كثرة التبول

قد يؤدي وجود عدة أجنة إلى جعل الرحم كبيرًا جدًا خلال فترة زمنية قصيرة. يمكن لهذا التوسيع أن يجعل وجوده محسوسًا على المثانة، مما يؤدي إلى تقلصها قليلاً لإفساح المجال للرحم. نظرًا لأن هذا الانقباض يؤدي إلى القليل من قدرة المثانة على الاحتفاظ بكميات البول، فقد تضطرين إلى زيارة الحمام بشكل متكرر. عندما تكون لديك الرغبة في التبول، لا تؤجلي ذلك وإلا فقد يؤدي ذلك إلى التهابات المثانة.

٣. غثيان الصباح

يمكنك توقع الغثيان والقيء في أي وقت من اليوم. يمكن للحمل بتوأم أو أكثر أن يزيد الأمر سوءًا بالنسبة لبعض النساء. قد يصبح غثيان الصباح تسمية خاطئة لأن الشعور بالغثيان يميل إلى الظهور على مدار اليوم في أوقات عشوائية. وقد يصبح الغثيان أقوى مع مرور الأسابيع، مما قد يكون محبطًا للكثيرين. تناولي وجبات صغيرة ولكن متكررة لمكافحة هذه المشكلة بشكل فعال.

٤. الحموضة

إذا كنت حامل بأكثر من طفل، فيمكن أن يضغطوا على المعدة، وقد تدفع أحماض المعدة إلى الأعلى في المريء. يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية خلال هذا الوقت أيضًا إلى إرخاء الصمام الذي يبقي أحماض المعدة خارج المريء. في حين أن مضادات الحموضة جيدة جدًا في التخفيف من مثل هذه المشكلات، فإن الذهاب في نزهة خفيفة بعد تناول الوجبة يمكن أن يساعد في تخفيف الأعراض بشكل كبير.

امرأة جالسة على السرير

٥. انسداد الأنف

أثناء الحمل، تزداد الدورة الدموية داخل جسم المرأة، ليصل ويؤثر على جميع أجزاء الجسم، بما في ذلك الأنف أيضًا. هذا يمكن أن يجعلك تشعرين بالانسداد تمامًا في الأنف لأنه يحفز الأغشية المخاطية داخل فتحات الأنف ويشكل الكثير من المادة المخاطية.

٦. نزيف الأنف واللثة

يمكنك توقع نزيف أنفك ولثتك من وقت لآخر. هذا أمر شائع خاصة إذا كانت المرأة في حالة الحمل المتعدد. زيادة حجم الدم وزيادة الهرمونات خلال هذا الوقت يمكن أن يوسع شبكة الأوعية الدموية في الأنف والفم، مما قد يجعل أنفك ينزف. قد تنزف لثتك أيضًا بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة.

٧. ضيق التنفس وارتفاع ضغط الدم

قد تشعر النساء اللواتي يتوقعن عدة أطفال بضيق في التنفس عدة مرات في اليوم، وقد يستمر هذا الإحساس في التفاقم مع تقدم الحمل. يمكن أن تؤدي الزيادة في إمداد الدم وانخفاض ضغط الدم إلى مثل هذه الحالة، والتي يمكن أن تجعل القلب ينبض بشكل أسرع.

الحمل بالتوأم – حجم البطن خلال الأسبوع الخامس

سيكون بطنك أكبر قليلاً من ذي قبل، والوزن الذي تكتسبينه خلال هذا الوقت سيكون أكثر مقارنة بالوزن الذي تكتسبه المرأة التي تتوقع طفلًا واحدًا فقط. قد يتحقق طبيبك أيضًا من حجم الرحم، والذي إذا كان أكبر من المعتاد، فسيشير بوضوح إلى وجود عدة أطفال.

الحمل بتوأم – اختبار الموجات فوق الصوتية خلال الأسبوع الخامس

عادة، لا يتم إجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية إلا إذا وصلت المرأة إلى الأسبوع الحادي عشر من الحمل. يمكن أن تساعد فحوصات الموجات فوق الصوتية التي يتم إجراؤها خلال هذا الوقت طبيبك في تحديد التاريخ التقريبي للولادة. قد توصف أيضًا اختبارات أخرى لاستبعاد وجود أي اضطراب أو مشاكل في النمو. عادة ما يتم إجراء أي فحص قبل إكمال ٨ أسابيع من الحمل داخليًا بدلاً من الطريقة الخارجية المعتادة. في مثل هذه الحالة، يتم إدخال مسبار الموجات فوق الصوتية في مهبل المرأة للحصول على صور الأجنة على الشاشة. تسهل مثل هذه التقنية الحصول على صور أوضح وأفضل للأطفال المتعددين الموجودين في الرحم.

ماذا سوف تأكلين؟

يمكن للحمل بتوأم أن يؤثر سلبًا على صحتك ولهذا السبب يجب عليك تناول طعام صحي خلال هذا الوقت. نظرًا لأنك حامل في عدة أطفال، فإن شهيتك ستزداد بسرعة وقد تشعرين بآلام جوع الشديدة بشكل متكرر. تناولي وجبات صغيرة، ولكن متكررة والتزمي بنظام غذائي صحي. لا تختاري برنامجًا لإنقاص الوزن أو تقيد أي مواد غذائية، لأن أطفالك يحتاجون إلى كل ما يمكنهم الحصول عليه من غذاء

نصائح للعناية بنفسك أثناء الحمل

ستساعدك بعض النصائح للحفاظ على سلامتك في هذه المرحلة من الحمل في الحفاظ على صحتك وسعادتك للأسابيع والأشهر القادمة.

ما يجب فعله

  • تحدثي إلى طبيبك وتناولي الفيتامينات الموصوفة قبل الولادة بانتظام.
  • اذهبي لفحوصات الأسنان واستبعدي أي حالات قد تؤدي إلى تعقيد الحمل.
  • التزمي بنظام غذائي صحي وقومي بممارسة ببعض التمارين الخفيفة للحفاظ على صحتك.

طبيب وامرأة يتحدثان

ما لا يجب فعله

  • بينما يعد الاستسلام لرغباتك الشديدة في الطعام من حين لآخر أمرًا جيدًا، ابذلي قصارى جهدك للابتعاد عن أي نوع من منتجات اللحوم غير المطبوخة جيدًا أو النيئة. يمكن أن تكون العدوى من أي نوع قاتلة للأطفال في طور النمو.
  • لا تفرطي في إجهاد نفسك في مكان عملك أو في المنزل، فقد يؤثر ذلك عليك وعلى الأجنة. استرخي واستمتعي بهذه المرحلة الجميلة!

ما يجب عليك شراؤه

سيبدأ حجم بطنك في الزيادة في الأسابيع القادمة، لذلك سيكون هذا هو الوقت المناسب لشراء فستان الحمل الذي سيكون مريحًا لك، مع التنانير أو الفساتين الفضفاضة التي تتناسب مع المواسم القادمة.

إن كونك في الأسبوع الخامس من الحمل بتوأم يعد إنجازًا بحد ذاته. قد تبدو المراحل الأولى من الحمل صعبة، خاصة إذا كنت حاملاً لأول مرة. لكن يجب أن تعلمي أن هذه المرحلة ستمر قريبًا. حافظي على الهدوء وركزي على النتائج دائماً، حيث سترزقين بأكثر من طفل! كوني سعيدًة وتناولي طعامًا صحيًا، وسيكون لديك أطفال أصحاء!