الشوفان أثناء الحمل - الفوائد الصحية والآثار الجانبية
الرئيسية / الحمل / تناول الشوفان أثناء الحمل – هل هو ضار بالصحة؟
تناول الشوفان أثناء الحمل - هل هو ضار بالصحة؟

تناول الشوفان أثناء الحمل – هل هو ضار بالصحة؟

يجب إتباع كل ما هو صحي من كل ركن من أركان العالم، خاصة إذا كنت حاملاً للمرة الأولى. يعتبر الشوفان خيارًا صحيًا في الحياة اليومية، ولا شك أن المرأة الحامل تتطلب نظامًا غذائيًا صحيًا ومغذيًا لها ولطفلها، ومع ذلك، قد تتساءل العديد من النساء عما إذا كان يجب أن يكون الشوفان جزءًا من نظامهن الغذائي أثناء الحمل.

هل يمكنك أكل الشوفان أثناء الحمل؟

الإجابة المختصرة على هذا السؤال هي نعم! الشوفان آمن تمامًا للاستهلاك أثناء الحمل. من المعروف أن الشوفان يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة التي تعتبر ضرورية جدًا للأم في مرحلة الحمل، وهذا يجعل الشوفان أحد أهم العناصر في قائمة الطعام التي يجب أن تتناولها المرأة الحامل.

فوائد تناول الشوفان أثناء الحمل

بعض فوائد هذا الغذاء الغني بالألياف هي:

  • مصدر هائل للطاقة

تحتاج النساء الحوامل إلى كميات منتظمة من الطاقة طوال اليوم، وتحتوي حصة صغيرة من الشوفان على ما يكفي من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية لإعطاء دفعة كبيرة من الطاقة خلال اليوم.

  • يحتوي على الكربوهيدرات المعقدة

على عكس الكربوهيدرات البسيطة الموجودة في المواد الغذائية اليومية، فإن هذه الكربوهيدرات تستغرق وقتًا في التكسير والهضم ببطء. هذا يحافظ على نسبة السكر في الدم في مستوى صحي، ويقلل من خطر الإصابة بسكري الحمل. تضمن عملية الهضم البطيئة أيضًا زيادة الوزن أثناء بشكل تدريجي وصحي.

  • غني بالألياف

يحتوي الشوفان على كمية كبيرة من الألياف. هذه نعمة من السماء لكل النساء الحوامل اللاتي يعانين من نوبات الإمساك والتي تعتبر من أعراض الحمل، حيث تساعد الألياف في تنظيم عملية الهضم وتحسين حركة الأمعاء.

  • يحتوي على معادن حيوية

البوتاسيوم، والفوسفور، والكالسيوم، والسيلينيوم، والمجنيسيوم، والمنجنيز ليست سوى بعض المعادن التي تشكل جزءًا مما يحتوي عليه الشوفان من المغذيات. كل واحد من تلك المعادن لديه الكثير من الفوائد، بداية من تقوية المناعة إلى تعزيز صحة العظام وتكوين الأسنان، وبالتالي ضمان نمو طفلك بشكل صحي.

  • يحتوي على فيتامينات ضرورية

 يحتوي الشوفان على مع مجموعة فيتامينات ب، وحمض الفوليك، وحمض البانتوثينيك، ويساعد في تكسير جميع الدهون والبروتينات في الجسم بطريقة فعالة، مما يحافظ أيضًا على أغشية المخاط بصحة وقوة جيدة.

  • غني بحمض الفوليك

من بين جميع الفيتامينات والمعادن، حمض الفوليك هو حمض يجب ألا تنسى النساء الحوامل تناوله، حيث إنه ضروري للغاية في نمو الجهاز العصبي ومخ الجنين ويمنع حدوث أي اضطرابات في المخ.

  • يحتوي على الحديد

يمكن للحامل تجنب الإصابة بفقر الدم عندما تتناول حصة واحدة من الشوفان يوميًا والتي تحتوي على ١٠٪ من متطلبات الحديد اليومية. مع اتباع نظام غذائي رائع، يعد هذا دفعة كبيرة للحفاظ على صحتك.

طرق لإضافة الشوفان إلى نظامك الغذائي أثناء الحمل

فيما يلي بعض الطرق البسيطة لإضافة الشوفان إلى نظامك الغذائي أثناء الحمل.

١.الطريقة المتعارف عليها

من الأفضل الاستمتاع بالشوفان مع الحليب الساخن والماء مع ملعقة صغيرة من العسل. بالإضافة إلى بعض الخضروات اللذيذة أو إضافة بعض خلاصة الفانيليا، وإذا كان ذلك يناسبك، يمكنك إعداد وجبة إفطار رائعة به.

المرأة الحامل الأكل

٢. استبدال الدقيق الأبيض

الطحين المعتادة ليست خيارًا صحيًا تمامًا أثناء الحمل لأن ذلك يمكن أن يزيد وزنك بسهولة ويزيد من خطر الإصابة بمرض السكري. يمكن أن يساعدك استخدام دقيق الشوفان بدلاً من ذلك في صنع بدائل صحية للعديد من وصفات الكعك، والخبز، والبسكويت، ومعظم الأطباق الأخرى المصنوعة من الطحين الأبيض.

٣. بسكويت الجرانولا

حان الوقت الآن لتناول أكبر عدد ممكن من بسكويت الجرانولا ومضغها كوجبة خفيفة سريعة. لا تحتوي هذه على الشوفان فحسب، بل تحتوي أيضًا على أنواع أخرى من المكسرات والتوت، مما يجعلها وجبة مغذية وحيوية.

٤. يمكن أن يكون الشوفان لذيذًا جدًا

يتم تعريف معظم الناس على الشوفان بشكله الخفيف والصحي، ومع تجربة بعض النكهات التي تكمل طعم الشوفان مثل مسحوق القرفة، ربما القليل من شراب القيقب، والحليب، والقشدة، والآيس كريم، والفواكه، والسكر البني، والعديد من الأنواع الأخرى الرائعة مع الشوفان وتجعله لذيذة.

٥. الابتكار في الطهي

يعد طهي الشوفان أمرًا لا يحتاج إلى التفكير نظرًا لعدم وجود تعقيد فعليًا في كيفية طهيه. قومي بتجربة العديد من الوصفات لأنه ليس فقط صحيًا، ولكنه رائع المذاق أيضًا.

الآثار الجانبية لتناول الشوفان عند الحامل

هناك بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن يعاني منها الحامل أثناء تناول الشوفان، حتى أثناء تناول دقيق الشوفان خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

  • من المعروف أن الإفراط في تناول الشوفان يسبب عسر الهضم والإسهال في حالات قليلة لذلك حددي الكمية بنسب صحية.
  • تعاني بعض النساء من انسداد الأمعاء نتيجة تناول الكثير من الشوفان، وهذه مشكلة خطيرة أثناء الحمل ويجب معالجتها على الفور.
  • إذا كنت تعاني من حساسية من الجلوتين، فهناك احتمالية أن تكوني مصابًا بالحساسية تجاه الشوفان أيضًا. حاول وابحث عن بدائل إذا استطعت.
  • الشوفان الفوري ليس خيارًا صحيًا. بدلًا من ذلك، تناولي الشوفان المقطّع بالصلب أو الشوفان الملفوف، لأنهما يمتلكان الفوائد الصحية المذكورة سابقًا.

وصفة الجرانولا بالشوفان اللذيذة

الجرانولا لذيذة وصحية وسهلة التحضير، وإنها خيار رائع للإفطار، أو الوجبات الخفيفة، أو إذا كنت تشتهي شيئًا حلوًا. يمكنك تعديل الوصفة حسب الرغبة، لذا أضيفي الفواكه أو المكسرات المفضلة لديك أو أي مكون آخر.

المكونات:

  • ٢ كوب شوفان
  • ٣ موز ناضج
  • نصف كوب جوز
  • نصف كوب بذور اليقطين (محمص)
  • نصف كوب بذور عباد الشمس (محمص)
  • نصف كوب لوز (مقطع شرائح)
  • نصف كوب من التوت المجفف (توت بري، توت أزرق، فراولة،)
  • ١ ملعقة صغيرة من خلاصة الفانيليا
  • ١ ملعقة صغيرة قرفة

التحضير:

١. سخنص الفرن إلى ٣٥٠ درجة فهرنهايت.

٢. غلفي صينية فرن بورق الزبدة وضعيها جانبًا.

٣. اهرسي الموز في وعاء كبير حتى تحصلي على قوام ناعم يشبه الهريس.

٤. نضيف الفانيليا ونخلط جيدا.

٥. امزجي الشوفان في خلاط أو محضر طعام حتى تحصلي على قوام خشن.

٦. أضيفي الشوفان إلى خليط الموز وقلبي.

٧. أضفي المكونات الأخرى واخلطها جيدًا. يجب أن تحصلي على قوام ثقيل ورطب قليلاً.

٨. يُسكب المزيج بالملعقة على طبق الخبز المُجهز. بلل يديك قليلاً واضغط على العجينة حتى تصبح مضغوطة ومسطحة.

٩. اخبزيها لمدة ٢٠-٢٥ دقيقة حتى تصبح متماسكة وذات لون بني ذهبي عند الأطراف.

١٠. اتركيه يبرد تمامًا، وقطعي إلى قطع مستطيلة.

١١. يمكن تخزينها لمدة أسبوع في الثلاجة ولمدة شهر في الفريزر.

عند تناول أي مادة غذائية، مهما كانت صحية، فإن الاعتدال هو المفتاح دائمًا. يعتبر الشوفان إضافة رائعة لنظامك الغذائي، ولكن لا يمكن أن يكون المصدر الرئيسي لجميع التغذية والطاقة. تناوليه بانتظام مع الأطعمة الأخري وقومي بتحضير وجبات خفيفة لذيذة كلما أمكن ذلك.