الأسبوع الأول من الحمل: الأعراض وحجم الطفل وتغيرات الجسم والمزيد
الرئيسية / الحمل / الأعراض المتوقعة خلال الأسبوع الأول من الحمل
الأعراض المتوقعة خلال الأسبوع الأول من الحمل

الأعراض المتوقعة خلال الأسبوع الأول من الحمل

معظم النساء تواجه تغييرات في توقيتات الدورة الشهرية، ونتيجة لذلك، عندما تفوتك دورتك الشهرية للمرة الأولى، قد لا تدركين أنك حامل. في الواقع، لا تدرك العديد من النساء أنهن حوامل حتى في الأسبوع الثاني من الحمل، وهذا أمر طبيعي تمامًا. عادة ما يكون الأسبوع الأول من الحمل سلسًا بدون أي علامات أو أعراض واضحة. إذا كيف تتأكدين أنك حامل؟ هذا هو بالضبط ما ستطلعك عليه هذه المقالة!

نمو طفلك أثناء الحمل – الأسبوع الأول

خلال الأسبوع الأول من الحمل، تنتقل البويضة من المبيض وتنتقل عبر قناة فالوب، لذلك، لا يتطور طفلك في أي نمو ملحوظ في الأسبوع الأول.

خلال الأسبوع الأول، يحسب الطبيب اليوم الأول من آخر دورة شهرية لك، ومن هذا اليوم يتم حساب فترة الحمل التي تبلغ تسعة أشهر أو ٤٠ أسبوعًا. هذا هو سبب ضم الأسبوع الأول أيضًا في تقويم الحمل.

لا يوجد تطور كبير في الجنين خلال الأسبوع الأول، وطلق عليه يُطلق عليه اسم الكيسة الأريمية. تنقسم الكيسة الأريمية إلى جزأين، سيصبح الجزء الخارجي منهما المشيمة، والجزء الداخلي سيصبح الجنين خلال الأسبوع الثاني من الحمل. في الحالات التي يتم فيها إخصاب أكثر من بويضة واحدة، يتم تكوين العديد من البويضات الملقحة. تحمل هذه الحيوانات الملقحة ٤٦ كروموسومًا من كلا الوالدين وتحدد هذه الكروموسومات جنس الطفل، والسمات الجسدية الأخرى.

ما هو حجم الجنين؟

لا يوجد حجم بالمعنى المفهوم للجنين في الأسبوع الأول من الحمل. قد تتسألين “كيف / لماذا؟” حسنًا، هذا لأنك حامل تقنيًا فقط في الأسبوع الأول! يتم ضم الأسبوع الأول في تقويم الحمل لأنه أساس اليوم الأول من آخر دورة شهرية لك ليتنبأ الطبيب بتاريخ الولادة المتوقع، ومن ثم، فإن “حجم الجنين في الأسبوع الأول” لا يعد شيئًا. لكنك ستنتقلين إلى الأسبوع الثاني قريبًا وسيكون لدينا شيء نتحدث عنه!

التغييرات الشائعة في الجسم

تبدأ التغييرات الطفيفة في الجسم من الأسبوع الأول من الحمل وهي مؤشرات جيدة على أنك قد تكونين على وشك إضافة عضو جديد إلى عائلتك. على الرغم من أن تغيرات الجسم أثناء الحمل تختلف من امرأة إلى أخرى، فبعض التغييرات الشائعة خلال الأسبوع الأول من الحمل تشمل آلام الثدي، وتقلبات المزاج، والإرهاق، والإمساك، والغازات في المعدة، وغثيان الصباح. يحدث هذا الانزعاج بسبب التغيرات الهرمونية في الجسم.

أعراض الحمل في الأسبوع الأول

عادة ما تختلف أعراض الحمل من امرأة إلى أخرى. بعض الأعراض الشائعة في الأسبوع الأول من الحمل هي:

  •  قد يكون هناك نزيف مهبلي حيث تفرز بطانة الرحم التي تتخلص من البويضات المخصبة في الشهر الماضي.
  • كما ستزعجك آلام أسفل الظهر وتشنجاته خلال هذه المرحلة.
  • سوف تنتفخ بطنك قبل وأثناء الدورة مباشرة.
  • ستشعرين بالإرهاق في وقت أقرب من المعتاد.
  • قد تعانين من الغازات والإمساك.
  • ستشعرين بألم في الثديين عند الضغط عليهما.
  • تغيير الهرمونات سيجعلك سريعة الانفعال.

حجم البطن في الأسبوع الأول من الحمل

في الأسبوع الأول من الحمل، يتخلص جسمك من بطانة الرحم مع بيضة الشهر الماضي ويبدأ في تكوين بطانة الرحم لحمل بويضة الشهر التالي وحمايتها، والتي قد تنمو لتصبح جنينًا. البويضة تكون بحجم زغب الخوخ، ولكن هذا لن يظهر على بطنك في الأسبوع الأول من الحمل، لأن جسمك سيطلق البويضة قبل ١٤ يومًا من الدورة المتوقعة التالية وسيستغرق الأمر ٢٤ ساعة أخرى حتى يتم تخصيب البويضة. ومن ثم، فلن يظهر على بطنك أي شيء في الأسبوع الأول ويمكنك الاحتفاظ بالسر للأسابيع القليلة المقبلة.

اختبار الموجات فوق الصوتية في الأسبوع الأول

في حالة الحمل الطبيعي، لا يتم إجراء اختبار الموجات فوق الصوتية في الأسبوع الأول، ولكن إذا كنت تخضعين لبعض العلاجات للحمل، فقد ينصحك طبيبك بإجراء ااختبار لموجات فوق الصوتية في الأسبوع الأول للتحقق من الأورام الليفية والبصيلات في المبيض. ستحدد الموجات فوق الصوتية أيضًا سمك بطانة الرحم.

النظام الغذائي

إذا كنتِ تحاولين الحمل، فمن الأفضل البداية في تناول الطعام الصحي من اليوم الأول. خلال فترة الحمل، تناولي المزيد من البروتين، والكالسيوم لاحتياجات الجنين، وتأكدي من أن طعام الحمل في الأسبوع الأول يتضمن الكثير من منتجات الألبان، والبقوليات، والبطاطا الحلوة، والسلمون، والبيض، والبروكلي، والخضروات ذات الأوراق الخضراء، واللحوم الخالية من الدهون، وزيت كبد السمك، والتوت، والحبوب الكاملة، والأفوكادو، والكثير من الماء. يجب أن تحتوي وجباتك على الطعام الذي يمد جسمك بحمض الفوليك، والزنك، والكالسيوم، والحديد، والألياف. إذا كنت غير قادرة على الحصول على هذه العناصر الغذائية الخمسة الأساسية من الطعام الذي تتناولينه، فما عليك سوى تناول مكمل غذائي أو فيتامينات ما قبل الولادة – بعد استشارة طبيبك بالطبع! كونك بصحة جيدة يعني أن الطفل يتمتع بصحة جيدة أيضاً!

الدواء

النصائح والعناية

الأسبوع الأول من الحمل هو أسبوع الفرح والترقب في نفس الوقت. بينما تستمتعين بلحظة الترحيب بعضو جديد في حياتك، هناك بعض النصائح التي قد ترغبين في اتباعها.

ما يجب فعله:

  • في اللحظة التي تعرفين فيها أنك حامل أو إذا لاحظت أيًا من الأعراض المذكورة أعلاه، استشيري طبيب النساء والولادة لفهم كل شيء عن الأمراض الوراثية والمخاطر البيئية من حولك.
  • تناولي فيتامين ما قبل الولادة بما في ذلك ٤٠٠ ميكروجرام من حمض الفوليك كل يوم.
  • استشيري طبيبك وأدخلي كل التغييرات اللازمة في نمط حياتك وعاداتك الغذائية.

مالا يجب فعله:

  • التوقف عن تناول الكحول أو التدخين أو تناول أي عقاقير على الفور.
  • لا تتناولين أي أدوية لأي مرض دون استشارة طبيبك. إذا كنت تتناولين أدوية بالفعل، فوقم يبإيقاف تناولها على الفور تناوليها مرة أخرى فقط بإذن من طبيبك.

امرأة تقرأ الكتاب

التسوق

نظرًا لأنك في الأسبوع الأول من الحمل، فليس هناك الكثير لشرائه. قد لا تدركين أنك حامل في الأسبوع الأول. ولكن إذا كنت تخططين للإنجاب لفترة طويلة وتدركي أنك في الأسبوع الأول من الحمل، يمكنك شراء كتاب الحمل لمعرفة كل شيء عن الحمل ومراحله. إذا شعرت بألم في ثدييك، فاحصلي على حمالات صدر قطنية مريحة. ستبدأ بشرتك في أن تصبح أكثر جفافاً في وقت سريع، لذا اشترِ لنفسك مرطبًا جيدًا، وأخيرًا، إذا بدأت التشنجات وآلام الظهر في إزعاجك بالفعل، فقد ترغبين في ضم وسادة للجسم إلى قائمة التسوق الخاصة بك. تهانينا! أنتِ مستعدة تمامًا لأول أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من الحمل!