الأسبوع السادس من الحمل بتوأم: العلامات والأعراض والموجات فوق الصوتية والمزيد
الرئيسية / الحمل / ٦ أسابيع من الحمل بتوأم أو أكثر 
٦ أسابيع من الحمل بتوأم أو أكثر 

٦ أسابيع من الحمل بتوأم أو أكثر 

الحمل بتوأم لمدة ٦ أسابيع يعتبر إنجازًا حيث قد بدأت رحلة الحمل رسميًا، لأن عددًا قليلاً من النساء قد يكتشفن ويؤكدن حملهن في هذا الوقت تقريبًا. قد تكون هذه أيضًا واحدة من تلك اللحظات الرئيسية حيث تكتشفين أنه لا يوجد طفل واحد فقط، بل طفلين أو حتى أكثر في رحمك! يمكن للأخبار أن تغمرك بالسعادة والقلق أيضًا الذي يكون من ناحية كيفية الاهتمام بهم جميعًا معًا بعد الولادة. من المهم أن تحافظي على الهدوء النفسي حيال ذلك وأن تخبري نفسك أنك ستكتشفين المزيد عن الأمومة أثناء الرحلة دون أي قلق.

نمو الأجنة في الأسبوع السادس من الحمل

يحمل الأسبوع السادس أهمية كبيرة في رحلة الحمل بأكملها. هذا يرجع في المقام الأول إلى أن أجساد الأجنة تنمو لتبدو أكثر شبهاً بجسم الإنسان، يحدث تتكون ملامح الوجه – الأذنين، والأنف، وتكون بسيط للشفاه – خلال هذا الوقت. تعتبر الرئتان إلى حد كبير أحد الأعضاء الأخيرة التي تتشكل مع نمو الجنين، لكن أنسجتها الأولية تتحد في هذه المرحلة نفسها، كما تبدأ الأمعاء في التكون، وتبدأ نتوءات صغيرة في الظهور، والتي ستنمو لتصبح الذراعين والساقين. يشير الأسبوع السادس من الحمل بتوأم أو أكثر أيضًا إلى نمو الغدة النخامية جنبًا إلى جنب مع بقية المخ، ومع بنية العظام والعضلات الداعمة. هذا التطور السريع أيضًا يجعل قلب الأجنة يبدأ في النبض بمعدل ضعف سرعة قلب الأم تقريبًا.

ما هو حجم الأجنة؟

حتى مع كل هذه التطورات الرئيسية التي تحدث، فالأجنة ليست أكبر من حبة البازلاء – حوالي نصف سنتيمتر في الطول.

حجم الأجنة

التغييرات الجسدية الشائعة عند الأم

عندما يبدأ الأطفال بداخلك في النمو بوتيرة مناسبة، يبدأ الجسم في إدراك ذلك ويستجيب وفقًا لنموهم.

  • مجموعة متنوعة من التقلبات الهرمونية تسبب تقلبات في المزاج فحسب، وستؤدي أيضًا إلى مجموعة من التغييرات التي ستظهر جسديًا. قد يحدث التعب، والغثيان، والانتفاخ، والتشنجات في الرحم، والكثير من المضايقات.
  • تميل قلة من الأمهات إلى النزيف في هذه المرحلة. هذا أمر طبيعي في معظم الأحيان، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يشير إلى الحمل الذي لم يحدث بشكل صحيح في الرحم. إذا استمرت بقع الدم أو ساءت، فقد يعني ذلك حدوث إجهاض أم مشاكل أخرى.
  • ستعانين من غثيان الصباح الشديد بسبب الحمل في توأم، وذلك لأن غثيان الصباح يرتبط بمستويات عالية من هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG)، وهذا المستوى أعلى بكثير عند النساء الحوامل بطفلين أو أكثر.
  • سوف تكتسبين المزيد من الوزن لأنك تأكلين لأكثر من شخصين! هذا أمر طبيعي لأن جسمك يحتاج إلى المزيد من العناصر الغذائية لتغذية الحياة التي تنمو بداخله.

أعراض الحمل بتوأم في الأسبوع السادس

في حين أن معظم النساء يعانين من أعراض الحمل بتوائم في الأسبوع السادس بقوة، فلا داعي للقلق إذا لم تعاني منها بنفس الشدة. فيما يلي بعض تلك الأعراض:

  • يميل الغثيان إلى التفاقم في هذا الوقت. سيكون غثيان الصباح موجودًا طوال اليوم، نظرًا للتغيرات السريعة التي تحدث داخل جسمك.
  • الانتفاخ والشعور بالامتلاء في البطن هو أيضًا من الأعراض التي تعاني منها النساء الحوامل في أكثر من طفل.
  • سيؤدي زيادة الدورة الدموية إلى ألم في الثديين، مما يجعلك تشعرين بالآلام. قد يؤدي ارتداء ملابس غير مناسبة أو الضيقة إلى إثارة هذا الألم أيضًا.
  • يبدأ هرمون hCG في الزيادة بشكل كبير داخل الجسم، مما يؤدي إلى زيادة الضغط على المثانة والشعور بالحاجة إلى التبول كثيرًا. يمكن أن يكون الإمساك حالة محتملة تواجهها النساء اللواتي لا يحصلن على كمية مناسبة من الماء والطعام الغني بالألياف خلال هذه المرحلة.
  • كل هذه التغييرات جنبًا إلى جنب مع عدد أكثر من جنين واحد ينمو بداخلك في وقت واحد يمكن أن يجعلك تشعرين بالإرهاق حتى بعد القيام بأبسط الأنشطة.

حجم البطن عند الحمل بتوأم في الأسبوع السادس

في الأسبوع السادس من الحمل، قد لا يكون حجم البطن واضحاً للغاية. لا يزال الوقت مبكرًا لذلك لأن الأجنة بحجم حبة البازلاء!

ستة أسابيع حامل

الحمل بتوأم في الأسبوع السادس – اختبار الموجات فوق الصوتية

بالنسبة للأمهات اللواتي لم يستطعن ​​بعد تأكيد ما إذا كن يحملن عدة أطفال أم لا، تميل علامة الأسبوع السادس إلى أن تكون مثمرة للغاية في تقديم إجابة قاطعة. على الرغم من أنه يمكن إثبات وجود أكياس متعددة أثناء الحمل في حوالي الأسبوع الرابع، يمكن لمعظم النساء إلقاء نظرة جيدة عليها بمجرد إكمال الأسبوع السادس. يساعد هذا أيضًا في استخلاص مزيد من المعلومات حول الأجنة، مثل نموهم وأبعاد الجسم، وما إلى ذلك. عادة ما تكون ضربات قلب الأجنة حوالي ٩٠ -١١٠ نبضة في الدقيقة، على الرغم من أن قلوب العديد من الأطفال قد لا تكون قد تشكلت بشكل كامل في هذه المرحلة. يمكن أن تظهر الفحوصات في هذه المرحلة الأطفال على أنهم نقطتان كبيرتان في رحمك، لكن هذه النظرة الأولى بحد ذاتها يمكن أن تكون سعيدة للأم والأب.

ماذا تأكلين

واحدة من أكبر المفاجآت للنساء الحوامل بتوأم أو أكثر هو التغيير المفاجئ في الشهية وآلام الجوع الشديدة الناتجة عن ذلك. كمية التغذية التي يحصل عليها الأجنة من الأم لدعم دوراتهم التنموية المكثفة يمكن أن تجعل الأم تشعر بالجوع طوال اليوم. يعد دعم نظامك الغذائي بالأطعمة الصحية واستهلاكها بكميات جيدة أمرًا ضروريًا، ولكن من المهم التأكد من عدم الإفراط في تناول الطعام.

علاوة على ذلك، فإن توسع الرحم مع نمو الأجنة وإفساح المجال لأنفسهم يمكن أن يؤثر على المعدة أيضًا، مما يؤدي إلى زيادة حالات الحموضة. إلى جانب الإمساك، يمكن أن يكون هذا مزعجًا للغاية للسيدة الحامل. الحفاظ على كمية السوائل المثلى على مدار اليوم بما في ذلك الفاكهة والمواد الغذائية التي تحتوي على الألياف يمكن أن يجعل هذا تحت السيطرة.

النظام الغذائي للمرأة الحامل لمدة ستة أسابيع

نصائح للعناية بالحمل

يجب أن تكون العناية بجسمك أثناء مروره بمجموعة من التغييرات على رأس أولوياتك بمجرد أن تصبحي حاملاً. ضعي في اعتبارك بعض النصائح التي يمكن أن تكون مفيدة لك على المدى الطويل.

ما يجب فعله

  • اذهبي لأول فحص للحمل إذا لم تكوني قد قمتِ بذلك بالفعل. هذه المرحلة هي الوقت المثالي للطبيب لإجراء العديد من الفحوصات والتأكد من أن حملك لن يصطدم بأي عقبات ومواجهة أي مضاعفات.
  • التزمي بنظام تمارين خفيفة يساعدك في الحفاظ على قدرتك البدنية على الحركة إلى مستوى جيد. حاولي القيام بذلك بعد تناول الوجبات، لأنه سيقلل من فرص الإصابة بالحموضة المعوية ويحفز عملية الهضم.
  • تناولي وجبات أصغر بدلاً من الوجبات الثلاث الكبيرة المعتادة. يمكن أن يؤدي التكرار المتزايد للوجبات إلى إبقاء جوعك تحت السيطرة، ويمكن أن تقلل الكميات الصغيرة من الطعام من فرص الشعور بالانتفاخ أو الحموضة.

ما لا يجب فعله

  • التوتر والقلق هما أعداء الصغار الذين ينمون بداخلك. من الطبيعي والبيولوجي أن تشعري بهذا لأن مستويات الهرمونات تتغيير. اتخذ أي إجراء، سواء كان ذلك بالتأمل أو التمرين أو الاستماع إلى الموسيقى، في محاولة للحفاظ على هدوئك واسترخائك.
  • يمكن أن يكون تأخير استهلاك أي مكملات غذائية أو فيتامينات ما قبل الولادة كارثيًا على نمو الأطفال وتطورهم. تعتبر العناصر المختلفة مثل حمض الفوليك، والفيتامينات ضرورية ومطلوبة بشدة، خاصة في هذا الوقت عندما يكون النمو العصبي للأطفال في ذروته. قد يؤدي أي نقص في العناصر الغذائية في هذه المرحلة إلى ولادة طفل مصاب باضطرابات في النمو أو حتى عيوب خلقية خطيرة.

ما يجب عليك شراؤه

قد يجعل الحجم المتزايد لجسمك وبطنك من الضروري شراء ملابس كبيرة ومريحة يمكن استخدامها في المناسبات أو أثناء الذهاب إلى العمل. من السهل الحفاظ على التوازن بين الموضة والراحة من خلال مجموعة كبيرة ومتنوعة من ملابس الأمومة المتوفرة في الأسواق.

ما يجب عليك شراؤه

سيبدأ حجم ثدييك في الزيادة ويصبحان أكثر امتلاءً وأكثر ألماً من ذي قبل، لذلك يعد الاستثمار في حمالة صدر جيدة يمكنها دعم ثدييك فكرة جيدة. عند الذهاب للمشي، استخدمي الأحذية التي توفر قبضة مناسبة ولها نعل ناعم لتجنب الهزات الحادة غير الضرورية.

إن مراقبة التوائم في عمر ٦ أسابيع بالفحص بالموجات فوق الصوتية هو ما يجعل معظم الأزواج يشعرون بأنهم آباء لأول مرة. ستنمو حبات البازلاء الصغيرة التي لا يزيد حجمها عن سنتيمتر واحد لتصبح أطفالًا مكتملين التكوين. يمكن للجميع ضمان نموهم وسلامتهم، بمجرد أن تجد الأم نفسها في مكان هادئ وآمن، مدعومة بنظام غذائي صحي وحب عائلتها.