التعامل مع الإحباط الناتج عن عدم الإنجاب والولادة
الرئيسية / محاولة الحمل / التعامل مع الإحباط نتيجة عدم القدرة على الإنجاب
التعامل مع الإحباط

التعامل مع الإحباط نتيجة عدم القدرة على الإنجاب

إن إنجاب طفل هو أحد أكثر المشاعر المميزة لأي زوجين. لكن أولئك الذين يواجهون مشاكل الخصوبة غالبًا ما ينتهي بهم الأمر إلى الشعور بالتوتر والاكتئاب حيال الوضع. ابتعدي عن مشاعر الإحباط من عدم إنجاب طفل من خلال إحاطة نفسك بأشخاص إيجابيين. من المهم أن تظلي إيجابية وألا تتخلى عن الأمل. يمكن أن يشعر الأزواج بالإحباط من كل المحاولات لإنجاب طفل دون أي نتائج إيجابية؛ بالإضافة إلى بعض ضغط النظراء إلى الموقف ويمكنك أن تتخيلي أن الوضع يتفاقم بسهولة. قد يكافح بعض الأزواج للحفاظ على موقف إيجابي في الحياة، وقد يبدو من الطبيعي الشعور بالتوتروالإحباط. إن محاولة التحلي بالهدوء والصبر هي أفضل طريقة لعيش حياة سعيدة، حتى لو كنت تشعرين بالقلق حيال إنجاب طفل. بعض الحالات قد تكون خضعت لعلاجات الخصوبة مثل التلقيح الاصطناعي أو الحقن المجهري، ولكن لم تحصلي على نتائج إيجابية. ليست هناك داعي للاستسلام، حيث يمكن التغلب على المشكلة عن طريق الاعتراف بها أولاً، ثم البحث عن أفضل الحلول الممكنة والعمل عليها.

نصائح للتعامل مع مشاعر الإحباط لديك

  • من المهم أن ندرك أن ما تمرين به طبيعي للغاية. يستغرق الأمر ما بين أربعة إلى ستة أشهر في المتوسط للزوجين للحمل، وإذا كنت تستغرقين وقتًا أطول، فيجب عليك استشارة الطبيب. ليس من الضروري أن يحصل الجميع على الحمل بسهولة.
  • توقفي عن إلقاء اللوم على نفسك أو على شريك حياتك لعدم قدرتك على الإنجاب. لم يكن أي منكما يرغب في حدوث ذلك، لذا هوني الأمر على نفسك وعلى شريكك. إذا كان هناك أي مشاكل في الخصوبة مع أي منكما، فبفضل العلوم الطبية المتقدمة، غالبية مشاكل العقم يمكن علاجها الآن.
  • اسمحي لنفسك بتجنب بعض الوظائف مثل حفلات الاحتفال بقدوم مولود جديد للأهل والأصدقاء ومراسم تسمية الأطفال في الوقت الحالي لأنها قد تؤدي إلى زيادة قلقك بشأن الأطفال.
  • خذي استراحة من المحاولة في الإنجاب واذهبي لقضاء عطلة؛ واستمتعي ببعض “الوقت كزوجين”. قد يكون الحمل أسهل لك إذا توقفت عن المحاولة بشدة. التوتر هو أحد العوامل المساهمة الرئيسية في دورات التبويض في المرأة.
  • الضحك هو أفضل دواء – شاهدي فيلمًا مضحكًا أو اقرئي كتابًا مضحكًا أو اذهبي إلى عرض كوميدي. قد تدركين أنه لا يزال هناك الكثير من الأشياء التي تجعلك تبتسمين.
  • تجنبي صداقة الأشخاص الذين يحكمون عليك بناءً على قدرتك على الإنجاب، ولا يقدرونك كشخص أو في أي دور آخر.
  • الشيء التالي الذي يجب القيام به هو العثور على نظام دعم من حولك. يمكنك التحدث مع أصدقائك أو أفراد أسرتك لتخفيف الضغط عن عقلك. اذهبي إلى مواقع المنتديات على الإنترنت حيث يمكنك العثور على أشخاص مروا بتجربة مماثلة وحاولي الارتباط بهم. يمكنك مشاركة مشاعرك مع هؤلاء الأزواج.
  • في الأيام التي تشعرين فيها بالضعف، أخبري نفسك أنك سوف تنجبين طفلًا في يوم من الأيام. هذا يمكن أن يكون بمثابة الإغاثة الفورية بالنسبة لك.
  • اصرفي عقلك عن التفكير في الأمر من خلال الانشغال باهتمامات أخرى. انضمي إلى ورش هوايات، أو انشغلي في عملك أو مدي يد المساعدة في الخدمات الاجتماعية. إشغال نفسك دائمًا هو أفضل طريقة لتجنب الإحباط.

تذكري أن لا تشعرين بالعجز حيث لديك القدرة على الحمل. خططي لحملك بمساعدة خبير، احرصي على متابعة الأيام الخصبة خلال الشهر، لزيادة فرصك في الحمل الناجح، واعملي على خلق حياة متناغمة لك ولشريكك. ابقي مسترخية واثقة من أنك ستحملين. يمكنك طلب المساعدة في الوقت المناسب من خبير العقم إذا كنت غير قادرة على الحمل بعد ستة أشهر من المحاولة.