الدورة الشهرية الأولى والتغيرات في الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية
الرئيسية / الحمل / الدورة الشهرية الأولى بعد الولادة القيصرية C – ماذا يمكن أن تتوقعين؟
الدورة الشهرية الأولى بعد الولادة القيصريةC - ماذا يمكن أن تتوقعين؟

الدورة الشهرية الأولى بعد الولادة القيصرية C – ماذا يمكن أن تتوقعين؟

الولادة القيصرية هي العملية يتم فيها إنجاب الطفل من خلال الجراحة. فبدلاً من الولادة المهبلية الطبيعية، تتم الولادة عن طريق شق جراحي على الرحم وبطن الأم. اليوم، وبسبب التقدم في التكنولوجيا الطبية والرعاية الطبية، فإن عمليات الولادة القيصرية قد تكون أكثر أمانًا ولكنها تشكل الكثير من المخاطر للأم.

هل تؤخر الولادة القيصرية ميعاد دورتك الشهرية؟

تتساءل معظم النساء اللواتي يخضعن لعملية الولادة القيصرية عما إذا كانت الجراحة يمكن أن تؤخر من ميعاد الدورة الشهرية. القيصرية لا تؤخر من ميعاد الدورة الشهرية. تعود الدورة الشهرية بعد مرور بعض الوقت اعتمادًا على الهرمونات والحالة الصحية والرضاعة الطبيعية. ومع ذلك، فإنها لها تأثير على طبيعة الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية.

متى تستأنف الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية؟

تعتمد المدة التي تحتاجين فيها إلى انتظار دورتك الشهرية الأولى بعد إجراء عملية قيصرية بشكل أساسي على هرموناتك. تميل مستويات هورمون ما بعد الولادة وهي hCG ، الاستروجين والبروجسترون إلى أن تكون قليلة في تلك الفترة كما أن الرضاعة الطبيعية عامل حاسم آخر لذلك.

  1. إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية

بما أن الرضاعة الطبيعية تؤثر على المستويات الهرمونية في الجسم، فإن لها تأثيرًا على الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية. يزيد معدل البرولاكتين ويسبب تأخير في التبويض. لذا، تحتاج الأمهات المرضعات إلى الانتظار لمدة ستة أشهر على الأقل حتى تعود الدورة الشهرية بانتظام وبشكل طبيعي. وإذا كانت الرضاعة الطبيعية غير منتظمة، فقد تحدث الدورة أيضًا بشكل غير منتظم.

  1. إذا لم تكوني مرضعة

إذا لم ترضعي طفلك رضاعة طبيعية، ينخفض ​​مستوى البرولاكتين، مما يتسبب في حدوث الدورة الشهرية في وقت أقرب. في بعض الحالات، قد تحدث الدورة الشهرية الأولى بعد ستة أسابيع فقط من الولادة القيصرية. إذا لم تعود لمدة 3 أشهر، فقد حان الوقت لطلب نصيحة الطبيب.

هل تؤثر الدورة الشهرية الأولى على حليب الثدي؟

عندما تحصل الدورة الشهرية لأول مرة بعد إجراء عملية قيصرية، قد يكون هناك تغيير في إمدادات حليب الثدي أو رد فعل طفلك على الحليب. يمكن أن تؤدي التغييرات الهرمونية خلال هذه المرحلة إلى:

  • انخفاض في إمدادات حليب الثدي
  • تغير في تكوين وطعم الحليب
  • تغيرات في عدد المرات التي يرضع فيها طفلك

ومع ذلك، هذه التغييرات ليس لها تأثير كبير على قدرتك على الرضاعة الطبيعية.

ما العوامل التي تؤثر على دورتك الشهرية بعد إجراء عملية قيصرية؟

تشمل بعض العوامل:

  • الضغط النفسي والعصبي
  • قلة الراحة
  • مشاكل في زيادة الوزن
  • المضاعفات الصحية إن وجدت

ما هو شكل الدورة الشهرية الأولى بعد الولادة القيصرية؟

تختلف الدورة الشهرية الأولى بعد الولادة القيصرية عنها بعد الولادة الطبيعية المهبلية بالطرق التالية:

  1. يمكن أن تكون مؤلمة

بسبب التغيرات الهرمونية، قد تعاني بعض الأمهات من تقلصات أقوى وفترات مؤلمة بعد الولادة القيصرية.

  1. يمكن أن يكون التدفق أكثر كثافة

تتعرض بعض الأمهات لتدفق كثيف بعد إجراء العملية القيصرية بسبب الشق الذي يحدث على الرحم وجدار الرحم، وعادة يصبح التدفق طبيعيًا بمرور الوقت. ولكن إذا استمر ذلك، فمن المستحسن زيارة طبيب أمراض النساء.

  1. يمكن أن تكون الدورة أخف وأقل إيلاما

في بعض الحالات، يمكن أن تكون الدورة أخف بكثير من المعتاد ولن تكون مؤلمة أيضًا. كما لوحظ أن النساء اللاتي يعانين من الانتباذ البطاني الرحمي (endometriosis) وجدن حلول لكل مشاكل الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية للطفل. السبب الذي يعتقد أنه يسبب دورات شهرية أقل إيلاما وحدة بعد الولادة القيصرية هو زيادة مستويات البروجسترون، حيث يساعد المستوى العالي في موازنة مستويات هرمون الاستروجين مما يساعد على نمو خلايا الرحم.

  1. يمكن أن تستمر لفترة أطول

بشكل عام، تستمر الدورة الشهرية الأولى بعد الولادة القيصرية لمدة أسبوع، ولكن في بعض الحالات، يمكن أن يستمر النزيف لأكثر من 12 يومًا.

  1. يمكن أن تكون حمراء زاهية اللون

إذا لاحظت أن تدفق الدم أحمر فاتح، فلا داعي للذعر! هذا هو الدم الذي تشكل بعد الجراحة وبالتالي فهو جديد نسبيًا.

  1. يمكن أن يكون لديك تجلطت دموي

قد تطرد الدورة الشهرية أيضًا جلطات الدم الحمراء الزاهية أو الداكنة. قد لا تتمكن مضادات التخثر التي يطلقها الجسم خلال فترة الدورة لتجنب تخثر دم أثناء الدورة الشهرية من العمل بكفاءة بعد الولادة القيصرية، مما يزيد من فرص تكون الجلطات.

دورات شهرية غير منتظمة بعد الولادة القيصرية

عادة، هذا هو الحال مع معظم النساء اللواتي خضعن لعملية قيصرية. لا تستغرق الدورة الشهرية فترة طويلة لتصبح طبيعية مرة أخرى. أي أنهم يحصلون على دورة كل 28 يومًا تقريبًا. ولكن في نفس الوقت، في بعض النساء، يمكن أن تكون هناك فترات غير منتظمة أيضًا. قد تكون هذه الحالة بسبب العديد من العوامل بما في ذلك الإجهاد أو حالة الغدة الدرقية أو فقدان الوزن أو حتى زيادة الوزن. في بعض النساء في منتصف الثلاثينيات، يمكن أن يحدث انقطاع الطمث مبكرًا، مما قد يتسبب في عدم انتظام الدورة الشهرية.

هل يؤثر ربط البوق على الدورة الشهرية؟

تختار العديد من النساء ربط الأنابيب بعد إجراء عملية قيصرية. إنه إجراء يتم فيه قطع أو انسداد قناتي فالوب لمنع فرص الحمل. ليس لربط البوق أي تأثير على الدورة الشهرية أو فترة الاستشفاء بعد الولادة القيصرية. في بعض الحالات، تعرضت النساء اللواتي خضعن لكل من عملية قيصرية وتقاضي البوق لنزيف حاد.

متى تطلبين المساعدة الطبية؟

يجب عليك طلب المساعدة الطبية إذا واجهت هذه الأعراض خلال الدورة الشهرية الأولى بعد الولادة القيصرية.

  1. التدفق الثقيل للغاية

إذا انتهى بك الأمر بتغيير الفوط الصحية عدة مرات في اليوم متكررة، فقد حان الوقت لرؤية طبيب أمراض النساء الخاص بك.

  1. الحمى

امرأة تعاني من الحمى

إذا كنت مصابًة بالحمى مع الدورة الشهرية الأولى أو بعد ذلك، فيجب عليك زيارة طبيب أمراض النساء الخاص بك.

  1. فترة الدورة أطول من المعدل الطبيعي

فترة الدورة لمدة سبعة أيام أمر طبيعي، لكن النزيف الذي يستمر بعد ذلك ليس كذلك.

  1. ألم شديد

إذا كنت تعانين من ألم لا يطاق وتقلصات في المعدة، فمن الأفضل طلب المشورة الطبية.

  1. الإرهاق

إذا كنت تعانين من الإرهاق على مدار اليوم أو ظهرت عليك أي علامات لفقر الدم، كلما رأيت طبيبك مبكرًا، كان ذلك أفضل.

  1. غياب الفترات

في حالة النساء المرضعات، يمكن أن يستغرق الأمر أكثر من ستة أشهر حتى تحدث الدورة الشهرية الأولى بعد الولادة القيصرية. إذا لم تحدث الدورة الشهرية حتى بعد ستة أشهر، فاستشري طبيب أمراض النساء.

ستكون هناك تغييرات في جسمك وكذلك في الدورة الشهرية بعد إجراء العملية القيصرية. المفتاح هو العناية بصحتك، والتخلص من التوتر والتمتع بالأمومة. استشيري طبيبك عند الضرورة.