فيتامين أ أثناء الحمل - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الحمل / فيتامين أ أثناء الحمل
فيتامين أ أثناء الحمل

فيتامين أ أثناء الحمل

يُعرف فيتامين أ بأنه المضاد المثالي للأكسدة. إنه جزء لا يتجزأ من الحمل الصحي نظرًا لقدرته على منع فقر الدم، وتشجيع التمثيل الغذائي، وتعزيز جوانب نمو الجنين مثل نمو الخلايا والرؤية. يُعرف أيضًا باسم المغذيات المعززة للمناعة. ومع ذلك، فإن الإفراط في تناول أي شيء ليس بالأمر الجيد، وكذلك الأمر بالنسبة لفيتامين أ، خاصة عندما تكونين حاملاً. إليك كل ما تحتاجين لمعرفته حول هذا الفيتامين الأساسي لضمان تناوله بشكل معتدل طوال فترة الحمل.

ما هو فيتامين أ ولماذا هو ضروري؟

من المهم الحصول على الكمية المناسبة من فيتامين أ للنساء الحوامل، وقد يكون هذا إنجازًا صعبًا. يمكن العثور على فيتامين أ في شكلين مهمين لضمان الصحة البصرية لطفلك بالإضافة إلى وظيفته المناعية. على الرغم من أن النوعين لهما خصائص كيميائية مختلفة، إلا أن كلاهما يقدم فوائد صحية فريدة.

  • الريتينول تحتوي اللحوم والأسماك على مستويات عالية من الريتينول، بينما تحتوي منتجات الألبان والبيض عليه بكميات كبيرة.
  • بيتا كاروتين موجود في الفواكه والخضروات، ويستخدمه جسمك لصنع فيتامين أ.

 ما هو فيتامين أ ولماذا هو ضروري؟

فوائد فيتامين أ للحوامل

يضمن تناول فيتامين أ أثناء الحمل بالكميات المناسبة نمو الجنين وتطوره بشكل صحيح. يتم ضمان صحة العظام والأسنان والجلد والرؤية عند الجنين عند وجود مستويات كافية من هذا الفيتامين. ينشأ خطر نقص فيتامين أ في الثلث الثالث من الحمل، وهو الوقت الذي يحدث فيه نمو الطفل بوتيرة سريعة ويزداد حجم الدم فيه.

ما مقدار فيتامين أ الذي يمكنك تناوله أثناء الحمل؟

من المهم التخطيط لنظامك الغذائي بطريقة تضمن لك تناول كمية آمنة من فيتامين أ أثناء الحمل. الاستهلاك المفرط أو القليل جدًا يمكن أن يكون له آثار جانبية، وقد يؤدي إلى تشوهات خلقية. يتم قياس كمية فيتامين أ بوحدة تعرف باسم RAE (مكافئ نشاط الريتينول). وحدة قياس أخرى هي IU (وحدة دولية)، و 3.3 وحدة دولية تساوي 1 ميكروغرام من الـ RAE.

تصل الجرعة الموصى بها من فيتامين أ أثناء الحمل للنساء فوق سن الـ 19 إلى 770 ميكروجرام RAE أو 2565 وحدة دولية يوميًا. تم تعيين الحد الأقصى عند 2800 ميكروغرام RAE أو 10000 وحدة دولية، يوميًا، من خلال مصادر مختلفة مثل المكملات واللحوم والمواد الغذائية المدعمة.

ماذا لو لم تحصلي على ما يكفي من فيتامين أ؟

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين أ في الأم الحامل إلى مشاكل مثل فقر الدم وضعف المناعة ومشاكل في الرؤية، خاصة فيما يتعلق بالرؤية الليلية. يمكن أن يؤدي نقص فيتامين أ أثناء الحمل إلى حالة تسمى جفاف الملتحمة، حيث تزداد ثخانة القرنية، مما يؤدي إلى فشل إفراز الدموع. يمكن أن يؤدي النقص الشديد في فيتامين أ إلى الوفاة في بعض الحالات لكل من الأم والطفل.

مصادر الغذاء الغنية بفيتامين أ

من الناحية المثالية، يجب أن يضمن النظام الغذائي المتوازن حصولك على حصتك اليومية من فيتامين أ، حيث أن الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان غنية بهذه العناصر الغذائية الأساسية.

تحتوي بعض المواد الغذائية على نسبة عالية من فيتامين أ، بينما يحتوي عليها البعض الآخر باعتدال. فيما يلي قائمة لمساعدتك في معرفة ما يجب تضمينه في وجباتك اليومية.

المنتجات الغذائية

المحتوى من فيتامين أ

بطاطا حلوة مشوية – 1

1,096 mcg (21,909 IU)

شرائح جزر مطبوخ – ½ كوب

665 mcg (13,286 IU)

فطيرة اليقطين قطعة

596 mcg (4,567 IU)

سبانخ مسلوقة – ½ كوب

573 mcg (11,458 IU)

قرع عسلي مطبوخ – ½ كوب

572 mcg (11,434 IU)

حبة جزر متوسطة نيئة – 1

509 mcg (10,191 IU)

كرنب (كيل) مسلوق – ½ كوب

443 mcg (8,853 IU)

حليب قليل الدسم – 1 كوب

338 mcg (1,131 IU)

شوفان مطبوخ في الماء – 1 حصة

329 (1,099 IU)

بيض مخفوق – 1 بيضة كبيرة

87 mcg (321 IU)

جبن شيدر – 1 أونصة

75 mcg (284 IU)

بازلاء مجمدة – ½ كوب

84 mcg (1,680 IU)

مكعبات الشمام – 1 كوب

270 mcg (5,411 IU)

سبانخ نيئة – 1 كوب

141 mcg (2,813 IU)

ماذا لو حصلت على الكثير من فيتامين أ أثناء الحمل؟

يحتاج جسمك فقط إلى كمية معينة من فيتامين أ أثناء الحمل. وفقًا لجمعية الحمل الأمريكية، إذا تناولت الكثير من فيتامين أ، خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى، فهناك خطر حدوث تشوهات خلقية في الجنين. في هذه الحالة، من المحتمل أن يولد الطفل بمضاعفات في الرأس أو القلب أو المخ أو النخاع الشوكي.

يمكن أن تكون الآثار الجانبية الأخرى لفيتامين أ أثناء الحمل هي التسمم المزمن لدى الأم. يمكن أن تتراوح أعراض زيادة فيتامين أ أثناء الحمل من عدم وضوح الرؤية إلى تساقط الشعر وآلام المفاصل وتلف الكبد والصداع المزمن.

هل من الآمن تناول مكمل فيتامين أ أثناء الحمل؟

من الناحية المثالية، لا. توصي منظمة الصحة العالمية (WHO) بتناول النساء الحوامل للمكملات فقط في المناطق التي يعتبر فيها نقص فيتامين أ مشكلة صحية عامة خطيرة. تحتوي معظم مكملات الفيتامينات للحمل على قدر من فيتامين أ، ومع تناول الريتينول أو البيتا كاروتين من طعامك اليومي، هناك احتمال أن ترتفع مستويات فيتامين أ في جسمك بشكل كبير. استشارة طبيبك هي الخيار الأفضل عندما يتعلق الأمر بتناول المكملات من أي نوع.

نصائح لتناول فيتامين أ أثناء الحمل

 نصائح لتناول فيتامين أ أثناء الحمل

الفواكه والخضروات والحبوب المدعمة والحليب ومنتجات الألبان واللحوم كلها مصادر غنية بفيتامين أ. تعد الخضروات البرتقالية والصفراء والخضراء مثل الجزر والسبانخ والبطاطا الحلوة والمشمش والبرتقال مصادر رائعة للبيتا كاروتين. يُسهّل التقطيع، والبشر، والطهي، والعصر على الجسم امتصاص البيتا كاروتين.

  • تأكدي من أن مكملاتك الغذائية لا تحتوي على فيتامين أ، لمنع الإفراط في الاستهلاك. من الأفضل أيضًا تجنب مكملات غير الحمل مثل زيت كبد سمك القد أثناء الحمل.
  • الابتعاد عن الكبد (من لحم البقر والدجاج وما إلى ذلك) والأطباق التي يكون الكبد فيها هو المكون الرئيسي، حيث يحتوي على كميات عالية من فيتامين أ المشكل مسبقًا، يمكن أن تحتوي حصة واحدة فقط من الكبد على أكثر من ضعف الحد اليومي من فيتامين أ موصى به أثناء الحمل!
  • خلال الشهرين الأولين من الحمل، تأكدي من أن مدخولك اليومي من فيتامين أ لا يتجاوز 6000 وحدة دولية.

نظرًا لأنه يمكن العثور على هذه المغذيات المهمة في مجموعة متنوعة من العناصر الصالحة للأكل، فإن الحصول على الجرعة المطلوبة من فيتامين أ من خلال الطعام هو الخيار الأفضل أثناء الحمل. يؤدي تجنب مكملات فيتامين أ إلى تقليل فرص تناول جرعة زائدة. كلما كنت قلقةً بشأن نظامك الغذائي أو صحتك خلال هذه المرحلة المهمة من الحياة، تأكدي من استشارة طبيبك في أقرب وقت ممكن.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.