متلازمة الوفاة الفجائية للرضّع (SIDS) - علامات، وأسباب وسلامة نوم الطفل
الرئيسية / الرضع / أساسيات نوم الرضع / متلازمة الوفاة الفجائية للرضّع (SIDS) وتدابير سلامة النوم للأطفال
متلازمة الوفاة الفجائية للرضّع (SIDS) وتدابير سلامة النوم للأطفال

متلازمة الوفاة الفجائية للرضّع (SIDS) وتدابير سلامة النوم للأطفال

تسعى كل أم إلى ضمان رفاهية وسلامة طفلها بأي ثمن. لكن رعاية الرضيع مهمة صعبة. وحتى الأشياء الأكثر طبيعية في دنيتنا قد تشكل خطرًا كبيرًا على المولود الجديد الحساس. مشكلة الأمان هذه هي متلازمة الوفاة الفجائية للرضّع(SIDS) . تابعي القراءة لاكتشاف حقائق حول متلازمة الوفاة الفجائية للرضّع (SIDS) والتي قد تساعدك على تجنب الأسباب المعروفة، وما يحد منها.

ما هي متلازمة الوفاة الفجائية للرضّع (SIDS)؟

متلازمة الوفاة الفجائية للرضّع (SIDS) كما يشير الاسم هي الوفاة المفاجئة غير المتوقعة للرضيع أثناء النوم. يمكن أن تحدث متلازمة الوفاة الفجائية للرضّع (SIDS) للأطفال الأصحاء عادةً لأسباب غير معروفة. أحد الأعراض المرتبطة بـمتلازمة الوفاة الفجائية للرضّع (SIDS) هو الخلل المفاجئ في أي جزء من أجزاء الدماغ والذي قد يؤدي إلى صعوبة في التنفس. هناك عوامل خارجية يمكن أن تسبب متلازمة الوفاة الفجائية للرضّع (SIDS) كذلك. وهذا يجعل من الضروري مضاعفة فحص سلامة الأطفال أثناء نومهم.

أسباب متلازمة الوفاة الفجائية للرضّع (SIDS) في الأطفال

لا يزال يسيطر الغموض حول سببًا محددًا لمتلازمة الوفاة الفجائية للرضّع (SIDS). والخبر السار هو أنه في الآونة الأخيرة، شهدنا انخفاضًا كبيرًا في عدد الحالات التي يموت فيها الأطفال من متلازمة الوفاة الفجائية للرضّع (SIDS) . ويرجع ذلك أساسًا إلى زيادة الوعي بالحالة على نطاق واسع وتطبيق المعايير الصحية اللازمة لسلامة النوم عند الرضع بنطاق واسع. ومع ذلك، لا تزال متلازمة الوفاة الفجائية للرضّع (SIDS) سببًا للوفاة عند الرضع، حيث تحدث غالبًا بسبب مجموعة من المشكلات يصعب التنبؤ بها وعزلها. من المؤكد بأن المعرفة عن كل ما يمكن التعرف عليه عن متلازمة الوفاة الفجائية للرضّع (SIDS) أمر يساعد بالفعل على تجنب أي مخاطر. نعلم أمر واحد بالتأكيد ، وهو أنه ليست فقط العوامل الفسيولوجية التي تؤدي إلى متلازمة الوفاة الفجائية للرضّع (SIDS) ولكن أيضًا العوامل الخارجية مثل ظروف النوم التي تزيد من قابلية الإصابة.

1. لا تزال أجزاء من الدماغ غير ناضجة

عادةً، يكون الدماغ ناضجًا عند الولادة ويمكنه التحكم في الوظائف الأساسية غير الطوعية. يتطور أكثر في الأشهر القليلة الأولى بعد الولادة. ومع ذلك، في بعض الأطفال، لا تزال أجزاء من الدماغ غير مكتملة تمامًا عند ولادة الطفل. من المحتمل أن يحدث هذا في الأطفال الذين يولدون قبل الأوان أو الأطفال الذين يولدون كجزء من الولادة المتعددة (أي في التوائم، ثلاثة توائم، وما إلى ذلك).

انخفاض الوزن بشدة عند الولادة هو عامل خطر آخر. وفي مثل هذه الحالات، هناك احتمالات أن يكون لدى دماغ الطفل سيطرة بسيطة على الجهاز العصبي اللاإرادي. هذا يعني أن الدماغ لا يستطيع تنظيم عملية التنفس والسيطرة الكاملة عليها. وهذا يعرض الطفل للخطر أثناء النوم، وتعيق هذه الحالة من استجابة الطفل للإثارة بشكل عام وهي غريزة عند الطفل الرضيع تجعله يستيقظ عند وجود خلل في أي من وظائف الجسم. الميل الطبيعي للجسم للاستجابة عندما يحدث بعض الخلل في الجسم هو جانب مهم للغاية، وخاصةً عند الرضّع.

على سبيل المثال، إذا كان الطفل يعاني من صعوبة في التنفس بسبب وضع الوجه على سرير الطفل، فإن هذا في الحالة الطبيعية سيثير الرضيع من النوم، وسيحرك رأسه تلقائيًا بحيث يمكنه التنفس بشكل طبيعي مرةً أخرى. لكن في الأطفال الذين لديهم أجزاء بها خلل في الدماغ، لا يتحقق هذا التأثير في بعض الأحيان. هذا يمكن أن يؤدي إلى متلازمة الوفاة الفجائية للرضّع (SIDS).

2. أمراض الجهاز التنفسي والالتهابات

بعض حالات الإصابة بالتهاب الجهاز التنفسي والبرد يمكن أن تؤدي إلى مشكلة في التنفس. تزداد هذه المشاكل عندما يكون الطفل نائمًا.

أمراض الجهاز التنفسي والالتهابات

3. ردود الفعل المنعكسة غير الطبيعية

لأسباب واضحة، يجب ألا يحتوي الجهاز التنفسي للجسم على أي سوائل زائدة (يمكن أن تؤدي إلى الاختناق وأحيانًا إلى الوفاة). عندما يتلامس السائل مع سطح الغشاء المخاطي في الجهاز التنفسي، يتنشط رد فعل وقائي، مما يؤدي إلى ابتلاع الشخص، أو محاولة سعل السائل عبر الحلق أو الأنف. هذا هو المعروف باسم منعكس الحنجرة. تساعد هذه الاستجابات على إزالة السائل من مجرى الهواء مما قد يسبب مشكلة في التنفس. إذا وُلد الطفل مع استمرار بعض أجزاء الدماغ في النمو، فقد لا يتم إطلاق هذه الاستجابات الغريزية والطبيعية. هذا يمكن أن يؤدي إلى توقف التنفس أثناء النوم وفي أسوأ الحالات، متلازمة الوفاة الفجائية للرضّع (SIDS).

4. الحرارة الزائدة

ينام الأطفال جيدًا في ظروف دافئة. ولكن إذا كان الجو حارًا جدًا، فقد لا يتمكن جسم الطفل من التعامل مع الحرارة الزائدة. ارتفاع الحرارة أو ارتفاع درجة الحرارة يمكن أن يحدث بشكل رئيسي بسبب الاختيار الخاطئ للملابس. الكثير من الملابس قد يزيد من درجة حرارة جسم الطفل ويزيد من خطر الإصابة بـمتلازمة الوفاة الفجائية للرضّع (SIDS). ارتفاع درجات الحرارة من شأنه أن يؤدي إلى ارتفاع مستويات التمثيل الغذائي ونسب حرق الدهون، وهذا بدوره، يمكن أن يؤدي إلى ضعف السيطرة على التنفس.

 الحرارة الزائدة

5. وضعية النوم الخاطئة

هل سمعت من حولك يكررون بضرورة إجبار الأطفال على النوم على ظهورهم؟ عندما ينام الطفل على بطنه، يكون له تأثير ضار على تنفسه الطبيعي. كما أنه يزيد من فرص ضغط وجهه على المرتبة التي ينام عليها وبالتالي منع التنفس الطبيعي. عندما يُجبر الطفل على الاستلقاء على جنبه، تزداد فرصته في انقلابه على بطنه. لذلك، ضع الطفل دائمًا على ظهره لتقليل هذه المخاطر. يجب إجراء ذلك بشكلٍ خاص لأولئك الأطفال الذين ما زالوا لا يعرفون طريقة الانتقال من وضعية بطنهم إلى ظهورهم والعكس صحيح. للتلخيص، فإن السماح للطفل بمساحة كافية لتجنب ارتفاع درجات الحرارة، وارتداء ملابس مناسبة للطقس، ووضع الطفل في النوم على ظهره يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بمتلازمة الوفاة الفجائية للرضّع (SIDS) .

وضعية النوم الخاطئة

أي من الأطفال معرضون لخطر أكبر بالنسبة لمتلازمة الوفاة الفجائية للرضّع (SIDS)؟

  • لوحظ أن الأطفال الذكور أكثر عرضة لخطر الإصابة بـمتلازمة الوفاة الفجائية للرضّع (SIDS) من الأطفال الإناث في نفس العمر، رغم أنه لم يتم تحديد سبب واضح لذلك.
  • هذه هي الحالة الأكثر شيوعًا التي تصيب الرضّع. وقد لوحظت معظم الحالات في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2-4 أشهر من العمر. وذلك لأن الأطفال الأصغر سنًا لديهم سيطرة أقل على تحركاتهم ويكونون عرضة للاختناق بالملابس، أو السرير وما إلى ذلك
  • ملاحظة أخرى هي أن الشتاء يسجل عددًا أكبر من الوفيات المرتبطة بمتلازمة الوفاة الفجائية للرضّع (SIDS) مقارنةً بالصيف، ويعزى ذلك إلى حدٍ كبير إلى استخدام البطانيات والملابس الإضافية للحفاظ على دفء الطفل.

أي من الأطفال معرضون لخطر أكبر بالنسبة لمتلازمة الوفاة الفجائية للرضّع (SIDS)؟

  • إذا توفي أشقاء الطفل أو غيره من الأطفال في العائلة بسبب متلازمة الوفاة الفجائية للرضّع (SIDS) فسيُعتبر الطفل أكثر عرضة للخطر. لذلك، يجب اتخاذ المزيد من الحذر.
  • الأطفال الذين يولدون قبل الموعد المحدد لهم، وتحديدا قبل عدة أسابيع من الموعد الولادة، مع انخفاض الوزن عند الولادة سيكونون أكثر عرضة للخطر لأنهم قد يكونوا متخلفين في النمو.
  • إذا كان هناك مدخن في المنزل، فإن التعرض لدخان السجائر يمكن أن يجعل الطفل أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة الوفاة الفجائية للرضّع (SIDS) حيث سيتعرض الطفل للتدخين السلبي.
  • الأطفال المولودين لأمهات صغار السن، خاصةً أولئك الذين تقل أعمارهم عن 20 سنة، معرضون لخطر أكبر. رغم عدم وجود سبب محدد لذلك، فقد يكون ذلك بسبب عدم نضج الأم وعدم قدرتها على رعاية طفل.
  • يمكن أن تؤدي الأمهات المريضات اللائي لديهن قدر ضئيل للغاية أو بدون رعاية قبل الولادة، وخيارات نمط حياة غير صحية، واستهلاك الكحول والمخدرات، إلى قيام الأمهات بإنجاب أطفال أكثر عرضة لخطر الإصابة بمتلازمة الوفاة الفجائية للرضّع (SIDS) من غيرهن من الأطفال الطبيعيين.

علامات متلازمة وفاة الرضيع المفاجئ عند الأطفال

إن متلازمة الوفاة الفجائية للرضّع (SIDS) هي حالة تميل إلى الحدوث فجأة. لا يبكي الطفل حتى أثناء الأمر. هذا يعني أنه قد لا يتم تحذيرك من أي علامات وأعراض تنذر بالخطر. وبالتالي، من الصعب معرفة متى تحدث متلازمة الوفاة الفجائية للرضّع (SIDS) والإجراء الذي يمكنك اتخاذه لمنعه. بشكلٍ عام، إذا كان طفلك يعاني في كثير من الأحيان من صعوبة في التنفس، أو إذا كان طفلك يعاني من ردود فعل سيئة للغاية ويبصق كثيرًا بعد كل رضاعة، فمن الحكمة استشارة الطبيب. هذا يستبعد أي حالة صحية أساسية يمكن أن تزيد من خطر متلازمة الوفاة الفجائية للرضّع (SIDS) . قد يصاب بعض الأطفال بأمراض في الجهاز التنفسي قبل أيام قليلة من الإصابة بمتلازمة الوفاة الفجائية للرضّع (SIDS) ، ولكن في معظم الحالات، يُقال إن الطفل يتمتع بصحة ونشاط عندما يستيقظ.

كيف تقللين من خطر إصابة الطفل بمتلازمة الوفاة الفجائية للرضّع (SIDS) وغيرها من الأخطار المرتبطة بالنوم؟

على الرغم من أن الأسباب لا تزال صعبة الفهم، إلا أننا نستطيع بالفعل تخفيض عدد حالات متلازمة الوفاة الفجائية للرضّع (SIDS) عند الأطفال من خلال محاولة تجنب جميع عوامل الخطر المرتبطة.

1. تصحيح وضعية النوم

في البداية قومي بتصحيح وضعية نوم الطفل. قامت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بالتعاون مع المنظمات الوطنية لرعاية الطفل والصحة بتنظيم حملة “”””النوم على الظهر”””” في عام 2003. وكان هذا الإجراء في الأساس للتأكيد على أهمية وضع الطفل على ظهره للنوم. كانت هذه حملة تهدف إلى زيادة التوعية عن متلازمة الوفاة الفجائية للرضّع (SIDS) وتثقيف الآباء حول سلامة نوم الرضّع. سواء كان ذلك في وقت القيلولة أو خلال السبات في الليل، النوم على الظهر، والمعروف أيضًا بوضعية الاستلقاء هو الوضع الأكثر أمانًا لطفلك. يجب وضع الأطفال الخدج الذين ما زالوا تحت رعاية الأطفال حديثي الولادة داخل المستشفى في هذا الوضع لأنهم يميلون إلى أن يكونوا أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة الوفاة الفجائية للرضّع (SIDS).

2. تصحيح مرتبة الفراش وظروف النوم الأخرى

تحدث معظم المشكلات المتعلقة بالنوم بشكل رئيسي بسبب بيئات النوم الخاطئة المقدمّة للطفل. إن الدراية بتوصيات سلامة نوم الأطفال هي الخطوة الأولى للحد من مخاطر متلازمة الوفاة الفجائية للرضّع (SIDS) والأخطار المرتبطة بالنوم. ثقف نفسك من خلال التعلم من تجارب الآخرين. هناك العديد من القصص المأساوية عن متلازمة الوفاة الفجائية للرضّع (SIDS) التي تأتي بمثابة قصص تحذيرية للآباء في جميع أنحاء العالم. هذه تساعد الآباء على فهم كيف أن أدق التفاصيل في سلامة نوم الطفل تلعب دورًا حاسمًا.

كيف تحافظين على سلامة طفلك الرضيع

فكيف تتأكدين بالضبط من سلامة طفلك أثناء نومه؟ حتى لو بقيتي مستيقظة طوال الليل وأنتِ تنظرين إلى طفلك، سيكون من الصعب معرفة متى تحدث متلازمة الوفاة الفجائية للرضّع (SIDS) لأنه لا يظهر أي علامات خارجية. لذلك، إليك بعض الطرق للتأكد من سلامة الطفل أثناء نومه:

1. إبقاء الطفل في نفس الغرفة

في السنة الأولى من الولادة، قد يكون تنويم طفلك في نفس الغرفة التي تنامين فيها هو الخيار الأكثر أمانًا. يمكنك اختيار مهد من اختيارك ووضعه بالقرب من سريرك في وضع يمكنك من خلاله مراقبة الطفل إذا توجب ذلك خلال الليل. هذا مهم بشكلٍ خاص على الأقل خلال الستة أشهر الأولى.

إبقاء الطفل في نفس الغرفة

2. لا تعتمد على أجهزة مراقبة الأطفال

قد تشعر أنه لا يزال بإمكانك مراقبة الطفل عندما يكون في غرفته بواسطة جهاز مراقبة الطفل. أجهزة مراقبة الأطفال رائعة، لكن لا يمكنك الاعتماد على جهاز مراقبة الأطفال لمنع متلازمة الوفاة الفجائية للرضّع (SIDS) . يمكن استخدامها للأطفال الأكبر سنًا بمجرد دخولهم عامهم الثاني، ولكن في السنة الأولى، الخيار الأكثر أمانًا هو وضع مهد طفلك في غرفتك.

3. لا تعتمد على شاشات المراقبة القلبية التنفسية

نحن نعلم أن متلازمة الوفاة الفجائية للرضّع (SIDS) تحدث بشكل رئيسي بسبب انسداد في التنفس. ولكن هذا لا يعني أنه يمكن الوثوق بأجهزة مراقبة الجهاز التنفسي القلبية، أو أجهزة مراقبة التنفس بشكل عام، أو حتى أجهزة مراقبة الأطفال من متلازمة الوفاة الفجائية للرضّع (SIDS) . لا يوجد أي دليل يثبت أن هذه الأجهزة يمكن أن تحذر أحد الأبوين بدقة قبل متلازمة الوفاة الفجائية للرضّع (SIDS) .

4. اختيار الملابس المناسبة

عندما تضعين طفلك للنوم ليلاً، ألبسيه على نحوٍ ملائم حتى يشعر بالدفء والراحة. ما لم تبق في منطقة باردة مع شتاء شديد القسوة، يمكن أن تؤدي الطبقات الكثيرة جدًا من الملابس إلى شعور الطفل بحرارة شديدة. الملابس المناسبة للتنفس التي تجنب الطفل الاختناق ولديها العدد الصحيح من الطبقات لحماية الطفل من البرد ستكون الاختيار الصحيح. أيضًا، تجنب الملابس ذات الغطاء والأربطة، وما إلى ذلك عندما ينام طفلك في مهده. لا تسمح لطفلك بالنوم مع ارتداء مريلة.

اختيار الملابس المناسبة

5. عرض مصاصة

إذا كان طفلك الرضيع يقبل تناول اللهاية، فامنحه واحدة عندما تضعه للنوم. تجنب تلك التي تأتي مع الأشرطة لتكون ملفوفة حول عنق الطفل. لوحظ أن وجود لهاية طبيعية قد يمنع مخاطر متلازمة الوفاة الفجائية للرضّع (SIDS) إلى حدٍ كبير.

توصيات لسلامة الرضّع أثناء النوم

ساعدت السجلات الجماعية لحالات متلازمة الوفاة الفجائية للرضّع (SIDS) الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال على تقديم أفضل توصية لسلامة النوم. يتم تحديث هذا باستمرار حيث تُسجل النتائج الجديدة المتعلقة بمتلازمة الوفاة الفجائية للرضّع (SIDS) إليك مجموعة من التوصيات والنصائح:

  • ضعي الطفل على ظهره لمنع الطفل الصغير من التقلب أثناء النوم.
  • تجنبي استخدام الفراش الناعم والفخم للغاية.
  • ابقي طفلك في نفس الغرفة التي تنامين فيها.
  • امنعي تعرض الطفل للتدخين والمخدرات والكحول.
  • أعطي الطفل لهاية.
  • لا تتخطي اللقاحات الموصى بها.
  • لا تعتمدي على شاشات مراقبة متلازمة الوفاة الفجائية للرضّع (SIDS) المنزلية.

ما الذي يمكن أن تفعله الأمهات لحماية الطفل من متلازمة الوفاة الفجائية للرضّع (SIDS)

متلازمة الوفاة الفجائية للرضّع (SIDS) ليست شائعة للغاية، وتقليل عوامل الخطر يمكن أن يقلل من فرص متلازمة الوفاة الفجائية للرضّع (SIDS) بشكلٍ كبير. لكن كأم، لن ترغبي في شيء سوى السلامة المطلقة لطفلك. فيما يلي بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتجنب متلازمة الوفاة الفجائية للرضّع (SIDS) عند الأطفال:

1. لا تتركي الطفل وحده خلال وقت وضع الطفل على بطنه

وقت وضع الطفل على البطن ضروري للمساعدة في تقوية عضلات الطفل. ولكن الأهم هو الإشراف على الطفل. يجب تعيين مدة وقت النوم على البطن على أساس عمر الطفل واعتمادًا على ما إذا كان يحب أن ينام على بطنه. بغض النظر عن المدة التي قضاها نائمًا على بطنه، يجب أن تكوني متواجدة لمراقبته باستمرار. تأكدي أيضًا من أنه نائم على بطنه فقط عندما يكون مستيقظًا ونشطًا وليس عندما يكون متعبًا ويشعر بالنعاس.

2. استشيري الطبيب كلما أظهر الطفل علامات الإصابة بأمراض البرد أو الجهاز التنفسي

حتى البرد الخفيف يمكن أن يحتد على الرضّع في أشهرهم الأولى. استشيري طبيب أطفال طفلك عندما يظهر للطفل أي علامات على وجود مشكلات في الجهاز التنفسي.

3. تغييرات نمط الحياة

تجنبي التدخين أثناء فترة الحمل وحتى بعد الولادة. يمكن أن يسبب تعاطي الكحول وغيره من المخدرات مشكلة للطفل بعد الولادة، خاصةً إذا كنت ترضعين طفلك. لا تسمحي لأي شخص بالتدخين في أي مكان بالقرب من الطفل. تجنبي السماح للطفل بالنوم بالقرب من أي شخص يتناول الكحول.

4. الرضاعة الطبيعية ومتلازمة الوفاة الفجائية للرضّع (SIDS)

إنها ملاحظة شائعة مفادها أن الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية منذ الولادة هم أكثر مناعة ضد متلازمة الوفاة الفجائية للرضّع (SIDS) . التلامس من الجلد إلى الجلد بين الأم والرضيع أمر بالغ الأهمية في الأشهر القليلة الأولى بعد الولادة. الرضاعة الطبيعية الحصرية للطفل في الأشهر الستة الأولى يمكن أن تعزز صحة الطفل ومناعته. يمكن أن يعزز هذا أيضًا تطور أفضل لجميع أجزاء الدماغ عند الأطفال الخدج.

بيئة النوم الآمن للأطفال

لا يمكن تجنب بعض العوامل الفيزيائية التي تؤدي إلى متلازمة الوفاة الفجائية للرضّع (SIDS) ولكن يمكن تصحيح العوامل الخارجية، بما في ذلك بيئة النوم غير الآمنة. هذا يمكن أن يقلل من مخاطر متلازمة الوفاة الفجائية للرضّع (SIDS) . فيما يلي بعض النصائح لضمان بيئة نوم آمنة للأطفال في الأشهر القليلة الأولى:

1. اختيار المهد المناسب

اختاري مهدًا يلبي جميع معايير ومتطلبات السلامة. يجب أن يكون قويًا بما يكفي لتحمل وزن الطفل. عندما تختار مهدًا، اختر حاملًا يحتوي على جدار مرتفع بدرجة تكفي لمنع السقوط أثناء النوم. المهود وسرير أسرة مناسبة للعمر سيكون أفضل الخيارات.

2. اختاري المرتبة الصحيحة لفراش النوم

صلابة المرتبة يجب أن تكون صحيحة ومناسبة. مرةً أخرى، يجب اختيار هذا على أساس وزن الطفل. يجب اختيار مرتبة معتمدة للاستخدام الآمن في أسرَة الأطفال، ويجب أن يكون الحجم مناسبًا تمامًا في السرير. تجنبي اختيار تلك التي من شأنها أن تترك فجوات أو تكون أكبر مقاسًا من المهد، واخلقي طيات جدارية في نهايات المهد. يجب أن تكون المرتبة ثابتة بدرجة تكفي لتثبيت شكلها تحت وزن الطفل.

3. تجنبي الوسائد والمساند والبطانيات

في الأشهر القليلة الأولى، من الأفضل تجنب الوسائد والمساند في سرير الأطفال خصوصًا عندما ينام الطفل ليلًا. قد تبدو الوسائد الفاخرة واللعب الناعمة والبطانيات الغامضة رائعة في سرير الأطفال. ولكن هذه هي العناصر التي تشكل أكبر تهديد لسلامة الطفل. فهي تميل إلى الضغط على وجه الطفل أو رقبته ومنع مرور الهواء، مما يؤدي إلى انسداد في التنفس. إن المراتب البسيطة ذات الألواح العلوية أو الألواح الواقية هي كل ما يحتاجه السرير خاصةً في الأشهر القليلة الأولى.

4. قومي بلف طفلك بالبطانية بحذر

لف الطفل بالبطانية يعني لف طفلك في ثوب أو قطعة قماش. وهو طريقة رائعة لمساعدته على النوم بشكلٍ أفضل. ولكن عندما تلفينه، ضعينه على ظهره في السرير. أيضًا، تأكدي من أن جميع النهايات مدسوسة بشكلٍ مريح.

5. قائمة التحقق لاختيار المهد

إليك بعض النقاط التي يجب وضعها في الاعتبار عند اختيار مهد طفلك الرضيع:

  • تسبب وسادات مهد الأطفال الضخمة ضررًا أكبر من نفعها بالنسبة للأطفال الرضّع – فهذه هي مخاطر الاختناق.
  • يجب اختيار مراتب مهد محددة. ويفضل من تلك التي لا تنخفض وتلك التي لا تترك فجوات عند الحواف.
  • بنية المهد القوية سيجعله أكثر أمانًا. الأسرة المصنوعة من الخشب الصلب مع دعامات دائمة ستكون إطار أكثر أمانًا.
  • ابتعد عن أسرّة الأطفال التي تحمل رائحة الطلاء أو البلاستيك التي تحمل أي رائحة صناعية قوية.
  • اختر علامة تجارية تشتهر بالتزامها بمعايير سلامة الطفل؛ وليس علامة تجارية ليس لديها تاريخ باسترداد الأسرّة.
  • حافظ على الأسرة بعيدًا عن النوافذ / الستائر / الحبال العمياء. الحبال العمياء تحمل خطر الاختناق بها.
  • لا ينبغي أن يكون المهد قريبًا من أي منافذ كهربائية أو أسلاك كهرباء.
  • إذا كان لديكِ توأم، فاختاري أسرّة الأطفال بحجم مناسب وضعيها بأمان بجانب الجدران لتعزيز نوم أكثر أمانًا ولمنع متلازمة الوفاة الفجائية للرضّع (SIDS).

6. تجنُب النوم المشترك

يقال إن النوم المشترك يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة الوفاة الفجائية للرضّع (SIDS) إلى حدٍ كبير. إن مشاركة السرير مع الطفل أمر مرفوض بشدة لا سيما إذا كنتِ تدخنين أو تتناول الكحول أو المخدرات.

7. تنظيم درجة حرارة الغرفة

اختاري غرفة جيدة التهوية لطفلك للراحة واللعب فيها. تأكدي من أن نظام التدفئة الخاص بك يعمل بشكلٍ جيد واضبطي درجة الحرارة على الدفء مع التأكد من عدم رفع درجة الحرارة ليلاً، خاصةً إذا كان منظم الحرارة لديك خاطئًا. لا ينبغي أن تصبح باردة جدًا أيضًا. تلعب درجة الحرارة المحيطة الصحيحة دورًا حيويًا في التأثير على نوعية نوم الطفل الرضيع. تتطلب بيئة النوم الآمنة اختيارًا دقيقًا لمهد الأطفال والمراتب والأثاث والوضع أيضًا. تجنب وضع طفلك للنوم على الأريكة أو الكرسي.

نصائح سريعة لنوم أكثر أمانًا للأطفال

  • أزيلي الألواح والمفروشات العلوية التي تأتي بشرائط
  • تجنبي استخدام أغطية المراتب والمفروشات الغريبة والمصنوعة من الفراء. اختاري مادة لينة صالحة للتنفس وخالية من النسالة لضمان عدم تنفس الطفل في أي جزيئات صغيرة قد تسبب صعوبات في التنفس.
  • تأكدي من تثبيت سرير الأطفال بأمان ووضعه على ارتفاع لا يمكن للطفل الوصول إليه.
  • أزيلي الزجاجات وأكواب الرش من سرير الأطفال بعد انتهاء الرضاعة.
  • لا تضعي المراتب بجوار النافذة مباشرةً أو في زاوية حيث يوجد ضوء الشمس المباشر.
  • لا تدعي الطفل ينام مع قبعة على رأسه.
  • يُعد وضع القدم إلى القدم، حيث تلمس قدم الطفل قدم السرير، هو الأكثر أمانًا. هذا يمنع الطفل من الضغط تحت الطبقة العليا.

بمجرد أن تضعي في اعتبارك هذه العوامل والاحتياطات وتثقيف نفسك حول متلازمة الوفاة الفجائية للرضّع (SIDS) ، يمكنك أن تكوني أكثر تساهلاً مع العلم أنك قد زودتِ نفسك بالمعرفة المطلوبة حول هذه المشكلة. لا تترددي في التواصل مع الطبيب للحصول على المشورة لأن صحة طفلك ورسلامته لهما الأهمية القصوى.”