أساسيات المولود الجديد - قائمة بالأشياء التي يلزم شراؤها
الرئيسية / الرضع / التسوق للمولود الجديد – قائمة بالعناصر التي يلزم شراؤها
التسوق للمولود الجديد - قائمة بالعناصر التي يلزم شراؤها

التسوق للمولود الجديد – قائمة بالعناصر التي يلزم شراؤها

على الرغم من الاعتقاد الشائع بأنه يجب أن تبدئي التسوق فقط بمجرد ولادة الطفل، إلا أن الاستعداد لوصول المولود الجديد يساعد بالكثير في الأمر. يشتري معظم الآباء الأحذية واللعب والبطانيات وأحيانًا حتى منزلًا أكبر قبل ولادة طفلهم مباشرةً ليتسع للعائلة، لكن قائمة الأساسيات لا يجب أن تكون معقدة هكذا.

أشياء يمكن شراؤها للطفل حديث الولادة

تابعي القراءة لمعرفة قائمة منتجات الأطفال حديثي الولادة الأساسية اللازمة لأول شهرين.

1. عامة

أثناء إعداد قائمة مستلزمات الطفل الشاملة هذه، من الضروري أن يوضع في الاعتبار كل نشاط صغير لطفلك الرضيع وكل جانب من جوانب احتياجاته وكل موسم ينمو به. حيث يحتاج طفلك حديث الولادة إلى مجموعات مختلفة من الملابس والملحقات لمراحل مختلفة. وها هي أساسيات الأطفال حديثي الولادة مقسّمة إلى أغراض محددة.

2. الرضاعة الطبيعية

بغض النظر عن الطريقة التي تختارينها لإطعام طفلك الصغير، فإن القائمة أدناه تمنحك فكرة واضحة عما تحتاجين إليه من أغراض الأغذية الأطفال.

  • ملابس الرضاعة: بالنسبة للأمهات المرضعات الجدد، تعتبر الخامات الخفيفة وأغطية الرضاعة خيارًا جيدًا. اختاري حمالات الصدر وملابس النوم وقطع الملابس المخصصة للرضاعة، إلى جانب كريمات ومنتجات لحماية الحلمة وحماية بشرتك.
  • مضخات الثدي: هناك أنواع مختلفة متاحة في السوق مثل مضخات الثدي الكهربائية واليدوية. اختاري بين المضخات التي لديها نظام مفتوح أو مغلق، أو المضخات التي تعمل على أحد الثديين أو كليهما في نفس الوقت.
  • المعقمات: إذا كنت ترضعين مولودك الجديد رضاعة طبيعية أو من زجاجة الرضاعة، فإنك تحتاجين إلى تعقيم الحلمات والزجاجات حتى يصبح الطفل بعمر السنة.
  • الحليب الصناعي: إذا كنت أيضًا ترضعين طفلك حليبًا صناعيًا، فستحتاجين إلى إضافة مستلزمات التغذية في قائمة تسوق الأطفال. حيث يجب شراء نوع الحليب الصناعي الذي يوصي به طبيب الأطفال. ويفضل البدء بعبوة واحدة لمعرفة إذا ما كان طفلك حديث الولادة يعاني من الحساسية أو الانزعاج أو الإمساك من هذه العلامة التجارية المعينة.

الرضاعة الطبيعية

  • زجاجة الرضاعة: تعتبر الحلمات المضادة للمغص على زجاجات الرضاعة هي أفضل الأنواع للأطفال حديثي الولادة حيث تقلل كمية الهواء التي يبتلعها الطفل أثناء التغذية بهذه الطريقة. يجب أن تكون زجاجات الرضاعة خالية من مادة BPA وذات جودة عالية بحيث يمكنها تحمل درجات حرارة عالية.
  • فرشاة تنظيف الزجاجة: من الضروري أن يتم تنظيف زجاجة الرضاعة من بقايا الطعام بعد كل تغذية. ويمكن للجمع بين تعقيم الزجاجة وفرشاة التنظيف أن يساعد في الحفاظ على النظافة والصحة.
  • الترموس: تعتبر القارورة حاوية مثالية لتخزين الماء الساخن. حيث يمكن الاحتفاظ بالماء المغلي في الترموس واستخدامه في خلط الحليب الصناعي.
  • المرايل وقماش الموصلي: أثناء الرضاعة أو الرضاعة الطبيعية لطفلك حديث الولادة، يمكن استخدام مريلة على الطفل لتجنب الانسكابات والفوضى. تعتبر الأقمشة المصنوعة من الشاش مثالية للتخلص من الانسكابات واستيعاب اللعاب والحفاظ على ملابسك نظيفة أثناء إطعام طفلك حديث الولادة. كذلك تساعد وسادة الدعم في الحفاظ على وضعية مريحة أثناء إرضاع طفلك.

3. أغطية الفراش

على الرغم من أنه من المستحسن ترك طفلك حديث الولادة ينام في غرفتك خلال الشهرين الأولين، إلا أنه من المثالي أن يتم تخطيط منطقة نوم طفلك حديث الولادة. فإذا قررت النوم المشترك، فمن الضروري الحفاظ على منطقة الطفل آمنة ومحمية. ويمكن إضافة بطانية وأغطية بناءً على أحوال الطقس.

  • المراتب وأسرة الأطفال: إن سرير الأطفال الخفيف أو سلة موسى ذات المرتبة الجديدة القوية والمجهزة جيدًا هي العنصر الأول الذي يدرج في قائمة مستلزمات سرير طفلك. تجنبي الاستثمار في البطانيات أو المراتب الرقيقة لأن ذلك قد يخنق الطفل. استخدمي الملايات الخفيفة وثبتيها بقوة. وطالما أن هذه الوسادة تكون مزدوجة الطبقات ومخيطة بشكل صحيح، فهي أفضل خيار من الوسائد الناعمة.
  • البطانيات والأغطية للأطفال: تعتبر البطانيات والأغطية ذات الجودة الجيدة الخالية من الوبر هي الخيار الأفضل لفراش طفلك حديث الولادة. حيث يجب أن تكون البطانيات مسامية. كذلك يُفضل اختيار الألوان الفاتحة للفراش. وتعتبر واقيات المراتب أو الأغطية سريعة الجفاف ضرورية لضمان أن يكون لطفلك سرير جاف ومريح للنوم فيه.

أغطية الفراش

  • الناموسية: لابد من الحذر الشديد عندما يتعلق الأمر بالبعوض حول طفلك حديث الولادة. ويمكن للناموسية مع طارد البعوض بالموجات فوق الصوتية أن تحمي طفلك من اللدغات والأمراض.
  • مراقبة الطفل: إذا كان لدى طفلك غرفته الخاصة للنوم فيها، فسيلزم شراء جهاز مراقبة الطفل من شركة جيدة، حيث سيساعدك على مراقبة طفلك النائم. تأكدي أنه من النوع القابل لإعادة الشحن والذي يدوم لفترة أطول.
  • الألعاب الدوارة: أضيفي لمسة رائعة إلى فراش طفلك عن طريق تعليق ألعاب دوارة مصنوعة من تعليقات آمنة غير بلاستيكية. حيث سيضيف ذلك لونًا إلى الغرفة وسيبقي طفلك مشغولًا أيضًا.

4. الحفاضات

عندما تفكر في الأطفال حديثي الولادة، فإن الجانب الأول الذي يتبادر إلى الذهن إلى جانب كلمة “لطيف” هو الحفاضات. حيث يمتلك هذا العنصر موقعًا متميزًا في قائمة التسوق الضرورية للأطفال.

  • حفاضات يمكن التخلص منها: يجب تجنب شراء حفاضات بالجملة. بدلًا من ذلك، يمكن شراء عبوات صغيرة من 3 علامات تجارية وتجربة كل منها على الطفل. بناءً على العلامة التجارية الأكثر راحة له، اشتر بقية الكميات الكبيرة لطفلك حديث الولادة. ويلزم جعل هذه الحفاضات في متناول اليدين أثناء الخروج.
  • الحفاضات القطنية: الحفاضات القطنية القابلة لإعادة الاستخدام هي خيار آمن على بشرة الطفل الحساسة. ومع ذلك، يجب تغيير هذه الحفاضات فور تلوثها، مما يتطلب منك شراؤها بكثرة حتى لا تنفد قبل أن تتمكني من إلقائها في الغسيل.

الحفاضات

  • كريم الطفح: اشتري كريم طفح حفاضات ذا جودة جيدة وحافظي عليه في متناول يديك. استخدمه بناءً على تعليمات طبيب طفلك.
  • المناديل المبللة: يجب تنظيف مؤخرة طفلك حديث الولادة بطريقة لطيفة وصحية. تتيح لك المناديل المبللة الاحتفاظ بالرطوبة في جلد طفلك مع ترك المنطقة نظيفة وذات رائحة منعشة.
  • تغيير الفرش: يجب الحفاظ على ملايات السرير وغيرها من المواد من الأوساخ مع تغيير حفاضات طفلك على حصيرة التغيير. فمع سهولة التنظيف والاستخدام، تعتبر هذه الحصائر مفيدة للغاية أثناء السفر.
  • صناديق القمامة وأكياس القمامة: للحفاظ على الحفاضات القذرة قبل التخلص منها، تعد أكياس القمامة المنفصلة وصناديق القمامة خيارًا أكثر أمانًا ونظافة.

5. الملابس

أول شيء يجب أن تشتريه لطفلك حديث الولادة هو الملابس. يجب أن تكون ملابس الأطفال حديثي الولادة مريحة وقطنية وذات زخارف آمنة، إن وجدت. اشترِ الأقمشة الناعمة وتجنبي وجود الخرز الملمع والزخارف الثقيلة والترتر والأشرطة والأربطة والأزرار، لأنها قد تسبب مخاطر الاختناق أو تكون مصدر تهيج للجلد. لا تشتري الكثير من الملابس لأن الأطفال حديثي الولادة ينمون بسرعة. وضعي الظروف الجوية في اعتبارك أثناء شراء العناصر التالية.

  • ملابس النوم: تم تصميم ملابس النوم المصنوعة من قطعة واحدة للأطفال حديثي الولادة من أجل تغيير الملابس بسهولة. اشترِ اثنتي عشرة قطعة ملابس للنوم مع أزرار ضغط على المقدمة من الرقبة حتى الكاحل.
  • قطع الملابس العلوية: يمكن أن يكون خلع الملابس لحديثي الولادة أمرًا صعبًا بعض الشيء نظرًا لأن طفلك دقيق وصغير. تجنبي الفساتين التي تحتوي على أزرار على الظهر أو تتجاوز الرأس. اشتري 5-6 مجموعات من قطع الملابس العلوية أو القمصان التحتية التي لديها فتحة رقبة كبيرة أو أجزاء أمامية مفتوحة.

الملابس

  • الجوارب: من الضروري أن تبقي أقدام المولود الجديد دافئة طوال الوقت إذا انخفضت درجة الحرارة أو عند الخروج. اشترِ ما يصل إلى 3 أزواج من الجوارب القطنية بنقوش جذابة لطفلك الصغير.
  • القبعات: يجب تغطية رأس المولود الجديد ببطانية أو غطاء رأس أو غطاء للحفاظ على دفء الطفل وإعطائه الشعور بالأمان. تعتبر القبعات القطنية التي تغطي آذان الطفل هي أفضل اختيار.
  • قماش اللف:أو التقميط إن لف البطانيات القطنية أو قماش التقميط أمر لا بد منه. فمع الدفء والمسامية، يجعل التقميط طفلك الرضيع يشعر بالأمان والدفء.

6. الاستحمام والتنظيف

في المرات الأولى، يحتاج الأطفال حديثي الولادة فقط إلى مسح سريع باستخدام قطعة من الإسفنج أو القطن. ومع ذلك، لن يمض وقت طويل قبل أن يستمتع طفلك برشات المياه الممتعة في الحمام. ويُعد هذا أيضًا وقتًا خاصًا حيث يمكن للوالدين الارتباط مع أطفالهم حديثي الولادة.

  • حوض الاستحمام: بناءً على حجم الطفل وراحتك، يمكن اختيار حوض الاستحمام المثالي من مجموعة الخيارات المتاحة في السوق. وفي حين أن الأحواض البلاستيكية أسهل في تنظيف مستلزمات حمام الطفل، إلا أن الحوض القابل للتحويل يمكن أن يتوسع مع نمو طفلك. ويمكنك أيضًا اختيار أحواض قابلة للنفخ أو قابلة للطي، والتي تكون مفيدة أثناء السفر.
  • المناشف: يمكن شراء 2-3 من مناشف الحمام الناعمة المصنوعة من مواد ماصة وتوزيعها على الأيام. المناشف القطنية ذات الألوان الفاتحة هي الخيار الأفضل.

الاستحمام والتنظيف

  • غسول الأطفال والشامبو: الشامبو الذي لا يسبب الدموع والخالي من العطور وغسول الأطفال هي منتجات لا غنى عنها. يمكن شراء زجاجة صغيرة والتحقق من كيفية تفاعلها مع جلد طفلك حديث الولادة قبل شراء المزيد.
  • زيت التدليك والشعر: يمكن استخدام الزيوت التقليدية مثل زيت اللوز أو جوز الهند لتدليك طفلك حديث الولادة. وإذا كنت تشترين الزيوت المعبأة في زجاجات، فاحصلي على الزيوت اللطيفة العضوية، أو تحققي مع طبيب طفلك للحصول على توصيات.
  • كريم الطفل: رطبي جلد طفلك حديث الولادة بكريم جيد للأطفال، والذي يجب وضعه بعد كل حمام. قومي بإجراء اختبار رقعة من جلد طفلك قبل وضعه في جميع أنحاء الجسم.

7. السلامة

تأمين المنزل لحماية الطفل يقي من وقوع الحوادث، بينما يخلق بيئة أكثر أمانًا لطفلك حديث الولادة لينمو فيها. استثمري في كاشفات أول أكسيد الكربون والدخان عالية الجودة في منزلك. كما أن هناك حاجة ماسة إلى الأماكن الخاصة الغلقة ليعلب الأطفال بها وبوابات السلالم الآمنة لتجنب السقوط والحفاظ على طفلك في منطقة معينة. يمكن أن تساعد أغطية إطارات النوافذ والخزائن وأغطية مقابس التوصيل وواقيات الحريق وأركان الأثاث والعديد من الاختراعات الحديثة الأخرى على حماية طفلك حديث الولادة. يعتبر مقياس الحرارة ومجموعة الإسعافات الأولية وكتابًا عن الأمراض الشائعة من العناصر الأساسية التي يجب الحفاظ عليها عندما يكون هناك طفل في المنزل.

8. مستلزمات نقل الأطفال

من الضروري أن تكون عناصر أدوات الأطفال الرئيسية جاهزة سواء كنت تستعد لتناول الطعام أو الخروج. يمكن الاستثمار في حاملة الطفل مثل الكنغر. ومع نمو طفلك، يمكنك وضعه في هزازة أو أرجوحة طفل أو نطاطة أو عربة أطفال. وقد خرج السوق بقائمة من منتجات مستلزمات نقل الأطفال المتاحة في مجموعة متنوعة من الأحجام والألوان والأغراض المختلفة.

9. مغادرة المنزل

بناءً على وضع النقل الذي تريده، من المهم أن تكون جاهزًا للسفر. اختر أفضل الخيارات وأكثرها اقتصادًا أثناء الاستثمار في الضروريات الأساسية للأطفال عندما تكون خارج المنزل مع طفلك.

  • حقيبة الحفاضات: احصل على حقيبة حفاضات عصرية أنيقة تحتوي على مساحة كافية وجيوب لتخزين جميع مستلزمات الأطفال أثناء السفر.
  • مقعد السيارة/عربة الأطفال: استثمري في هذه المنتجات فقط إذا كنت تخطط لاستخدامها كثيرًا وكانت المنطقة التي تعيش فيها ملائمة للعربات. إذا كنت شخصًا يحب المنزل أكثر، فمن الممكن إلغاء هذا العنصر الغالي التكلفة من القائمة.

10. الصحة

إن القيام بزيارات منتظمة إلى عيادة طبيب الأطفال أو المستشفى مهم للحفاظ على صحة طفلك حديث الولادة. ومن المهم قص شعر الأطفال حديثي الولادة باستخدام مقصات الأطفال فقط. حيث تحتوي هذه المقصات على شفرات منحنية بنقاط مدورة لضمان السلامة. كذلك تعتبر أدوات تعقيم الأيدي ضرورية للحفاظ على نظافة يديك في جميع الأوقات أثناء التعامل مع طفلك حديث الولادة.

أساسيات للأطفال حديثي الولادة حسب المواسم

عند شراء مستلزمات الأطفال حديثي الولادة، من الضروري مراعاة الظروف الجوية من أجل شراء ما هو ضروري للموسم الحالي لطفلك الصغير من اختيار الملابس الأكثر دفئًا إلى شراء مستلزمات النوم المريحة، وإليك قائمة بالعناصر التي يجب الاستثمار فيها وفقًا للموسم.

1. أساسيات الصيف للأطفال حديثي الولادة

بالإضافة إلى القائمة التفصيلية المذكورة سابقًا، هناك العديد من العناصر التي ستحتاجها لطفل مولود في الصيف.

 أساسيات الصيف للأطفال حديثي الولادة

  • سترات الأطفال: تعتبر الملابس أو سترات الجسم المكونة من قطعة واحدة والمزودة بأزرار ضغط مع فتحة رقبة كبيرة خيارات مثالية للصيف.
  • ملابس النوم: يعيش الأطفال حديثي الولادة في بدلات النوم لأول شهرين.
  • حاجب الشمس للسيارة أو عربة الأطفال: مثالي للسفر، فقط قم بتثبيت حاجب الشمي على عربة طفلك وعلى نوافذ سيارتك لحماية طفلك حديث الولادة من ضربة شمس.
  • القبعات الصيفية: اختر قبعة ذات حافة بحيث تكون عيون طفلك محمية من الشمس.
  • قماش الموصلي: تأتي معظم الكراسي المتحركة وعربات الأطفال ومقاعد السيارات مع قماش اصطناعي يجعل صغير يعرق. في حين تُبقي ملايات القطن طفلك باردًا عندما تبطن أي شيء بها.
  • الكريم الواقي من الشمس: استشر طبيب الأطفال للحصول على أفضل نوع من واقي الشمس لاستخدامه على بشرة طفلك الرضيع.

2. أساسيات الشتاء للأطفال حديثي الولادة

خلال فصل الشتاء، تنخفض درجات الحرارة، مما يجعل من الصعب على طفلك أن يبقى دافئًا دون ملابس إضافية. اعتن بصحة طفلك ورفاهيته من خلال القائمة المرجعية هذه.

أساسيات الشتاء للأطفال حديثي الولادة

  • لحاف الأطفال: يحتوي السوق على مجموعة متنوعة من ألحفة الأطفال المصنوعة من مواد ناعمة وهو متوفر بأحجام وأنماط وألوان مختلفة.
  • الملايات والبطانيات الخفيفة: استثمر في البطانيات ذات الجودة العالية أو الملاءيات الخفيفة مع أغطية. وتُعد هذه مثالية للف مولودك الجديد خلال الأيام الباردة.
  • سترات بأكمام كاملة: السترات القطنية هي الأفضل لأنها تذهب مباشرة على جلد طفلك. يمكن وضع طبقات ملابس أخرى على الطفل، مع طبقة إضافية من الصوف.
  • الملابس الحرارية: يحتاج طفلك إلى السراويل والسترات الحرارية للحصول على الدفء الإضافي.
  • كنزة أو سترة صوفية: يمكن أن تكون الطبقة الأخيرة على ملابس الشتاء لطفلك حديث الولادة هي كنزة. تجب مراقبة جلد طفلك لمعرفة إذا ما كان الصوف يتسبب في طفح. إذا حدث هذا، فاختر عدة طبقات من القطن مع بطانية من الصوف.
  • أغطية الرأس والأحذية الصوفية: تأتي معظم أطقم السترات مع الجوارب والقبعات، حتى يكون لطفلك مجموعة مطابقة. يجب وضع الجوارب فوق زوج من الجوارب القطنية.

3. الأساسيات الموسمية للأطفال حديثي الولادة

بالنسبة للطفل المولود حديثًا أثناء الرياح الموسمية، سيلزم عدد قليل من الأشياء الإضافية إلى جانب مستلزمات الطفل المدرجة في جميع الفصول. وتشمل هذه:

الأساسيات الموسمية للأطفال حديثي الولادة

  • سترات الطفل قصيرة الأكمام: إن حوالي 5-6 أزواج من سترات مع بدلات الجسم تكون مثالية خلال الرياح الموسمية. وعندما يكون الجو رطبًا، تكون السترة هي كل احتياجات طفلك.
  • ملابس النوم: بدلات النوم الفضفاضة تصبح مفيدة للغاية أثناء الرياح الموسمية، خاصةً إذا كانت مصنوعة من القطن. فهي سهلة الغسل والتجفيف.
  • السترات القطنية: في الأيام الموسمية الباردة، يمكنك وضع سترة قطنية على طفلك حديث الولادة. كذلك يمكن شراء حجم أكبر لطفلك لارتدائه خلال فصل الشتاء كذلك.
  • طارد الحشرات ومسحوق مانع الحرارة: يجب استشارة طبيب طفلك للحصول على أفضل طارد للحشرات وكريم ومسحوق مانع للحرارة. حيث يمكن استخدام هذه الأشياء على طفلك لحمايته من البعوض والطفح الجلدي في الرياح الموسمية.

هناك الكثير من المهام أثناء الاستعداد لوصول المولود الجديد، ويعتبر التسوق لجميع العناصر الأساسية المذكورة أعلاه أحد أهم الأشياء. ومن خلال هذه القائمة، قمنا بتوضيح جميع مستلزمات الأطفال حديثي الولادة التي ستلزم للحفاظ على صحة طفلك وراحته وسعادته. يمكنك تخزين الأساسيات من قائمة الأطفال الرضع قبل أو عند وصول المولود الجديد مباشرةً!