Categories: الرضعالصحة

العيوب الخلقية – الأنواع والأسباب والتشخيص والعلاج

الجميع يتمنى أن يولد طفلهم بصحة جيدة وسعيدة، وتتم ولادة معظم الأطفال بصحة جيدة، ومع ذلك، تكشف الإحصائيات أنه من بين حوالي ١٠٠ طفل، هناك ٣ أطفال لديهم فرصة قوية للإصابة بعيوب خلقية أو تشوهات. على الرغم من أن وجود خلل يمكن أن يشكل تحديات معينة في نمو طفلك، إلا أن هناك طرقًا يمكن من خلالها علاج بعض العيوب أو اتخاذ تدابير وقائية أثناء الحمل نفسه.

ما هي العيوب الخلقية؟

يمكن تعريف العيوب الخلقية عند الأطفال ببساطة على أنها مشاكل في الوظائف الطبيعية، أو نمو الأعضاء الداخلية المختلفة، أو أجزاء من جسم الطفل. يمكن أن تتراوح هذه من حركة الأطراف إلى وظائف الجسم الداخلية، إلى ضعف طويل الأمد أيضًا.

ADVERTISEMENT

العيوب الخلقية الشائعة

هناك حوالي ٥٠٠٠ نوع من العيوب الخلقية التي يمكن أن يصاب بها الطفل. بعض هذه الحالات لا تشكل تهديدًا كبيرًا، وبعضها يمكن أن يشكل خطراً، بينما يمكن الوقاية من البعض الآخر أو علاجه لاحقًا، وبعض منها الشائعة مذكورة أدناه:

١. متلازمة X الهشة

هذا هو عيب الكروموسومات الذي يتم ملاحظته بشكل عام عند الأطفال الذكور. واحد من بين ١٥٠٠ طفل لديه فرصة قوية للإصابة بهذه المتلازمة.

الأطفال الذين يعانون من هذه المتلازمة لديهم وجه طويل، أو آذان كبيرة، أو أقدام مسطحة، أو أسنان مثبتة معًا، أو مشاكل في القلب، أو أعراض توحد طفيفة. في كثير من الأحيان، لا يمكن تشخيص هذه الأعراض على الفور وقد يبدو الطفل بخير حتى بعد الولادة، وعندما يصل عمره إلى ١.٥ إلى ٢ سنتين فقط، يمكن تشخيص هذه المتلازمة.

٢. متلازمة داون

وهذا عيب كروموسومي آخر شائع عند الأطفال. وقد لوحظ أن واحداً من بين ٨٠٠ طفل يعاني من هذا العيب.

ADVERTISEMENT

وتكون الأعين مائلة بشكل كبير، والآذان صغيرة تطوى في المنطقة العلوية، والفم والأنف صغيران، والرقبة قصيرة، والأصابع صغيرة، وما إلى ذلك. داخليًا، عادةً ما يعاني هؤلاء الأطفال من التهابات في الأذن، ومن مشاكل في القلب، ونمو الأمعاء، كما يواجه الكثيرون صعوبة في البصر وسماع الأشياء أيضًا.

٣. بيلة الفينيل كيتون

يُعرف أيضًا باسم PKU، وهو عيب كيميائي حيوي نادر نسبيًا عن غيره، وعلى نطاق أوسع، من المعروف أن واحدًا من بين ١٥٠٠٠ طفل يصاب بهذه الحالة.

لا يحتوي جسم الطفل المصاب ببيلة الفينيل كيتون على إنزيم مهم بشكل خاص، يُسمى بالفينيل ألانين. هذا الإنزيم مسؤول عن الوظيفة الحاسمة المتمثلة في تحطيم البروتين في الجسم لإجراء المزيد من العمليات. إذا كان الإنزيم غائبًا، كما في حالة بيلة الفينيل كيتون (PKU)، يبدأ البروتين بالتراكم داخل الجسم. وهذا يمكن أن يكون خطيراً ويؤدي إلى جعل الطفل متأخر عقليا.

٤. الخلية المنجلية

وهذا عيب كيميائي حيوي آخر وهو نادر نسبيًا أيضًا في منطقتنا. وفي بلدان أخرى، من المعروف أن طفلاً واحداً من بين ٦٢٥ طفلاً مصاب بهذه الحالة.

ADVERTISEMENT

ما يفعله المرض هو تحول خلايا الهيموجلوبين داخل الدم بشكل مباشر، ويؤدي ذلك إلى تعرض شكلها للتشويه وتشبه هيكل يشبه المنجل بدلاً من الشكل الدائري العادي. وينتهي الأمر بتدمير هذه الخلايا غير الطبيعية بواسطة الكبد أو الطحال، مما يؤدي إلى انخفاض الحديد، مما يسبب فقر الدم. ومن المعروف أنه يسبب الكثير من الألم لأن الخلايا قد تؤدي في نهاية المطاف إلى سد الأوعية الدموية الأخرى وتقليل إمدادات الأكسجين. قد يتعب الطفل ويعاني من صعوبة في التنفس ويصبح شاحبًا.

٥. عدم وجود أطراف الجسم

عيب جسدي، والسبب وراء هذا العيب غير معروف حتى الآن. ويعتقد العديد من الأطباء أن هذا الشذوذ التشريحي يحدث عند الجنين عندما تتعرض الأم الحامل لفيروس معين أو مركب كيميائي لا يضر الأم، ولكنه يؤثر على الرحم.

يمكن أن يولد مثل هؤلاء الأطفال بيد، أو ساق مفقودة، أو مشوهة، أو أصابع مفقودة، وما إلى ذلك. يتعلم العديد من الأطفال كيف يعيشون حياتهم ويتكيفون مع وضعهم، لكن معظم الأطباء يقترحون استخدام الطرف الاصطناعي في وقت مبكر من حياتهم.

٦. السنسنة المشقوقة

عيب جسدي آخر، يحدث عادة في واحد من كل ٢٠٠٠ طفل، وبشكل رئيسي في الأجزاء الشمالية من العالم.

ADVERTISEMENT

أثناء نمو الطفل وتكوين العمود الفقري، لا يتطور الأنبوب العصبي بين المخ والعمود الفقري بشكل طبيعي. يؤدي هذا إلى بقاء العمود الفقري مفتوحًا. عادة ما يتم اكتشاف هذه الحالة أثناء الحمل نفسه ويتم الحرص على اختيار الولادة القيصرية للتعامل مع الطفل بالطريقة الصحيحة. في بعض الحالات، يمكن أن تسبب هذه الحالة شللًا في الساقين بالإضافة إلى مشاكل متعلقة بالأمعاء لدى الطفل.

٧. الشفة المشقوقة

ويلاحظ هذا العيب الجسدي في كثير من الأحيان في كثير من الناس. ويعاني ما يقرب من طفل واحد من بين ٧٠٠ طفل من هذا الشذوذ. ومن المعروف أن السبب في ذلك يختلف بين سبب وراثي وظروف بيئية.

في هذا الوضع الشاذ، يفشل سقف الفم المعروف بالحنك الصلب، والجزء الخلفي من الفم المعروف بالحنك القصير، والشفة العلوية، في الإغلاق بشكل صحيح. أثناء النمو في الرحم، تنفصل هذه الأقسام الثلاثة عادة في المراحل المبكرة نفسها. قد يؤدي ذلك إلى إصابة الطفل بثقب صغير في الشفة العليا أو من خلال اللثة إلى الأنف. يعاني هؤلاء الأطفال من مشاكل في التواصل وحتى تناول الطعام أو الرضاعة الطبيعية في المراحل المبكرة. ومن المعروف أيضًا أن التهابات الأذن شائعة الحدوث فيها.

٨. حنف القدم

لوحظ هذا الشذوذ الجسدي لدى الأولاد بضعف ما لوحظ عند البنات، ويحدث في واحد من كل ١٠٠٠ طفل، مما يؤثر على نمو القدم أو الكاحل.

ADVERTISEMENT

يمكن أن تختلف شدة العيب ولا يعاني معظم الأطفال من مشكلة حنف القدم حتى يبدأوا في تعلم الوقوف أو التواصل مع الآخرين. في مثل هذه الحالات، قد تحتاج القدم أحيانًا إلى وضعها في الموضع الصحيح حتى تستمر في النمو بشكل صحيح.

٩. عيوب القلب

على الرغم من خطورة الأمر، إلا أنه في بعض الحالات، قد لا تظهر بعض العيوب أي تأثير قوي على الطفل. يتم ملاحظة ذلك في واحد من كل ١١٠ طفل، وعادةً ما يحدث ذلك بسبب مشاكل وراثية أو تشوهات في نمو الجنين.

وهذا لا يمكن ملاحظته إلا من قبل الطبيب الذي يلاحظ صوت القلب غير العادي، والتي تسمى بالنفخة. إذا كان عيب القلب شديدًا، فيمكن اكتشافه على الفور. يمكن أن تكون ضربات القلب سريعة، وقد يعاني الطفل من صعوبات في التنفس، وتورم في أجزاء مختلفة من الجسم وجلد مزرق قليلاً. إذا ترك دون علاج، قد يفشل القلب في توزيع ما يكفي من الدم عبر الجسم ويكون مميتًا

ما الذي يسبب العيوب الخلقية؟

بعض الأسباب الشائعة للعيوب الخلقية هي،

ADVERTISEMENT

١. العوامل البيئية

يمكن أن تتراوح هذه الأسباب من العدوى إلى السلوك المسيء وغير اللائق أثناء نمو الطفل. إذا لم تحصل الأم على التطعيمات في طفولتها، فقد تكون عرضة للإصابة بأمراض مثل داء المقوسات، وجدري الماء، والحصبة الألمانية، وما إلى ذلك. ومن المعروف أن هذه الالتهابات تؤثر على الجنين أيضًا، مما يؤدي إلى نمو غير طبيعي وعيوب خلقية.

علاوة على ذلك، فإن تناول الكحول أو التدخين أثناء الحمل، وكذلك تناول أدوية قوية ضد نصيحة الطبيب، يمكن أن يضر بالطفل أيضًا.

٢. العوامل الوراثية

عندما يتشكل الطفل، فإنه يشتمل على كروموسوم واحد من كل والد ليشكل كروموسومه الخاص. يجب أن يكون الاقتران بين كل كروموسوم مثاليًا لأنه يحدد خصائص الإنسان. أي أخطاء أثناء الاقتران يمكن أن تؤدي إلى حدوث عيوب خلقية بسبب وجود عدد خاطئ من الكروموسومات أو حتى التالفة. لوحظ أن في حالة متلازمة داون يرث الطفل كروموسومًا إضافيًا. تنتقل بعض العيوب من الوالدين لأنهما يعانيان من نفس الاضطراب أيضًا. ترتبط العديد من الحالات بالكروموسوم X، وبالتالي يرثها الأطفال الذكور من أمهاتهم.

عوامل الخطر للعيوب الخلقية

فيما يلي بعض عوامل الخطر للعيوب الخلقية عند الأطفال:

ADVERTISEMENT

  • تناول أدوية أو أقراص قوية ضارة أثناء الحمل، مثل الليثيوم أو الإيزوتريتينوين
  • وجود التهابات داخل الجسم أو حتى أمراض تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي
  • غياب أو سوء إدارة الرعاية أثناء الحمل
  • تعاطي المخدرات، وتعاطي الكحول، وتدخين السجائر أثناء الحمل
  • الحمل عندما يكون عمر الأم ٣٥ عامًا أو أكثر
  • وجود عيوب خلقية أو اضطرابات وراثية لدى الوالدين أو الأسرة

التشخيص

قد تُنصح الأم بإجراء اختبار أثناء الحمل للكشف عن العيوب الخلقية وتحليلها. تشير هذه الاختبارات عمومًا إلى احتمال وجود خلل وليست حاسمة تمامًا. لا يمكن ملاحظة بعض العيوب إلا بعد ولادة الطفل. بعد ذلك، يمكن إجراء الاختبارات على الطفل ووضع التدابير اللازمة.

العلاج

بمجرد ملاحظة علامات العيوب الخلقية أثناء الحمل، قد يتحدث الأطباء عن إمكانية العلاج بناءً على شدتها. وقد يتم إعطاء أدوية معينة للأم لعلاج العيب قبل ولادة الطفل. وقد يتم تطبيق بعضها لاحقًا لتقليل المخاطر الناجمة عن الخلل. يمكن إصلاح التشوهات الجسدية باستخدام العمليات الجراحية اعتمادًا على مدى تعقيدها. يحتاج هؤلاء الأطفال إلى رعاية واهتمام مناسبين بمجرد إعادتهم إلى المنزل.

كيف يمكنك منع العيوب الخلقية؟

لا يمكن منع بعض التشوهات، ولكن يمكن تجنب بعض العيوب الخلقية من خلال اتخاذ التدابير الصحيحة. إن البقاء على التطعيم، ومنع العدوى، واتباع نظام غذائي متوازن، وتجنب الأدوية، وممارسة التمارين الرياضية المناسبة يقطع شوطا طويلا في ضمان صحة الطفل.

لا تعني العيوب الخلقية بالضرورة أن طفلك لا يستطيع أن يعيش حياة طبيعية أبدًا. لا يزال هؤلاء بشرًا بكل حقوقهم ويحتاجون ببساطة إلى المزيد من الدعم والمساعدة أكثر من غيرهم. مع التوجيه والرعاية الصحيحة، يمكن لمعظم الأطفال أن يكبروا ليصبحوا بالغين أصحاء ويعيشوا حياة رائعة.

ADVERTISEMENT

:اقرأ أيضا

أمراض القلب الخلقية عند الأطفال الرضع
مشاكل التنفس عند الأطفال حديثي الولادة
الطفح الجلدي والحالات الجلدية لدي الأطفال – كل ما تريدين معرفته عن ذلك

Published by
تحرير فيرست كراي العربية