كيفية الاعتناء بطفلك الرضيع البالغ من العمر ٤ أشهر
الرئيسية / الرضع / رعاية الطفل الرضيع البالغ من العمر ٤ أشهر – نصائح مفيدة تساعدك
رعاية الطفل الرضيع البالغ من العمر ٤ أشهر

رعاية الطفل الرضيع البالغ من العمر ٤ أشهر – نصائح مفيدة تساعدك

يتطور طفلك الذي يبلغ من العمر ٤ أشهر ليظهر سماته الشخصية الفريدة. بحلول هذا الوقت، تكونين قد انتهيت من تعافيك بعد الحمل، وتكونين واثقة من أنك تفهمين احتياجات طفلك بشكل أفضل قليلاً. يمكنك قياس ما يجعله سعيدًا وكيف يحب الأشياء بشكل عام. ستبدأ أنماط النوم والتغذية في التشكيل، مما سيساعدك على التنبؤ باحتياجات طفلك، ومن ثم توفيرها وفقًا لذلك. قد يبدو هذا الأمر سهلاً في بعض الأيام، بينما قد لا يكون ذلك في بعض الأيام الأخرى ويمثل تحدي.

سيظهر طفلك خلال هذه المرحلة تطوراً ملحوظاً، حيث سيبدأ في اكتساب الوزن، مما يعني أنه يحصل على التغذية المطلوبة. يختلف طول ووزن الطفل بشكل كبير ويعتمدان على نموه. ولكن، إذا كان النمو طبيعيا، فإن متوسط ​​طول الطفل البالغ من العمر ٤ أشهر عادة ما يكون ٦٣.٨ سم للأولاد و٦٢ سم ​​للفتيات، ويبلغ متوسط ​​الوزن بشكل عام حوالي ٧ كجم للأولاد و٦.٤ كجم للفتيات.

قد تشمل التطورات البارزة الأخرى تطوير النظر القريب، والتنسيق بين العين واليد، والتدحرج على جانبيه، وحمل يديه إلى فمه، وهز الألعاب عند حملها بين يديه. قد يبدأ طفلك في الاستجابة للمودة مثل الابتسام للأشخاص، أو تقليد حركات الآخرين وتعبيرات وجوههم. يمكنه أيضًا البدء بالثرثرة وإظهار مشاعر مختلفة مثل الحزن، أو السعادة، أو الانفعال. كل هذا سيتطلب منك رعاية طفلك بشكل مختلف قليلاً عن ذي قبل. تابعي القراءة لتكوني مستعدةً لمتطلبات طفلك.

كيفية رعاية طفل عمره ٤ أشهر

مع مرور كل يوم، قد تكتسبين المزيد من الخبرة في رعاية طفلك البالغ من العمر أربعة أشهر، كما يمكن أن تكون مهمة كبيرة في بعض الأحيان. فيما يلي بعض النصائح المفيدة التي يمكن أن تكون مفيدة:

١. إطعام طفلك

يجب أن يعتمد طفلك بشكل أساسي على حليب الثدي لأن حليب الثدي يوفر التغذية الكاملة. ليس هناك عجلة من أمرنا لتقديم المواد الصلبة حتى الآن. بالنسبة للأمهات العاملات، قد يكون البدء بالرضاعة الصناعية في هذه المرحلة فكرة جيدة. يمكنك وضع حليب الثدي في الزجاجة ومحاولة إطعام طفلك في بعض الأحيان.

إطعام طفلك

٢. أنماط النوم

حاولي وضع روتين ثابت لقيلولة طفلك ومواعيد نومه قبل النوم. قد ترغبين في تجنب هز طفلك أثناء النوم حتى يتمكن من تعلم الاسترخاء بمفرده والنوم.

٣. منع السقوط

سوف يركل طفلك ويتدحرج على جانبه أو من البطن إلى الظهر. تأكدي من عدم وجود أي أشياء حوله يمكن أن يركلها ويؤذي نفسه. أيضًا، ضعي دائمًا وسائد حول طفلك إذا تركتيه بمفرده لفترة من الوقت لحمايته من أي سقوط محتمل.

٤. التطعيم

تذكري تحديد موعد مع الطبيب للتطعيم المقرر لطفلك. حاولي صرف انتباه طفلك عندما يحصل على حقنة. بعد ذلك، يمكنك تهدئة الطفل عن طريق هزه أو لفه بلطف. بعد التطعيم، قد يصبح طفلك عصبياً، أو يصاب بحمى خفيفة. تحدثي إلى طبيبك بخصوص هذه المخاوف واطلبي التوجيه اللازم.

٥. التعامل مع طفح الحفاضات

يمكنك منع طفح الحفاض عن طريق تغيير الحفاض بمجرد اتساخه، وإبقاء الطفل خاليًا من الحفاضات لبعض الوقت كل يوم والحفاظ على نظافة جيدة. تتكاثر البكتيريا في الأماكن الرطبة، لذا تأكدي من أن منطقة الحفاض نظيفة وجافة. استخدمي كريمًا طبيًا آمنًا لطفح الحفاضات على الأطفال.

٦. التدليك

دللي طفلك بالتدليك اليومي لأنه سيساعد في تطوير عضلات ظهره، وتشكيل الانحناء الصدري للعمود الفقري، وتعزيز نموه بشكل عام. يؤدي التدليك اللطيف إلى تهدئة طفلك، كما سيساعده أيضًا على النوم جيدًا. إنها أيضًا طريقة رائعة للتعبير عن عاطفتك، واهتمامك، والتواصل مع طفلك. تجنبي تدليك طفلك مباشرة بعد تناول الوجبات.

التدليك

٧. التسنين

يمكن أن يبدأ طفلك بالتسنين خلال هذه المرحلة. سيبدأ في سيلان اللعاب كثيرًا أو مضغ الأشياء. ومن المحتمل أيضًا أن يضع كل الأشياء التي يستطيع وضع يديه عليها في فمه. لذلك، كوني حذرة مع الألعاب التي تقدمينها لطفلك للعب حتى لا يتعرض لخطر الاختناق. يمكنك أيضًا الحصول على حلقات التسنين الناعمة لطفلك.

٨. السلامة في السيارة

ضعي طفلك دائمًا في مقعد السيارة المخصص للرضع بعناية ثم ضعيه في المقعد الخلفي أثناء التنقل في السيارة. يجب ألا تتركي طفلك دون مرافقة ودون مساعدة في السيارة.

٩. الأنشطة للطفل

أنشطة الطفل ضرورية أيضًا. مارسي الأنشطة التي تشجع طفلك على تحريك أطرافه وأصابعه، وكذلك تمرين أحباله الصوتية. قضاء الوقت على البطن مهم أيضًا لطفل عمره ٤ أشهر.

عندما يتعلق الأمر بالعناية بطفلك الرضيع، فإن غريزة الأم لا تخطئ أبدًا. قد ترشدك الإشارات الخفية من طفلك إلى تقديم الرعاية التي يحتاجها. في حال شعرتي أن هناك شيئًا غير طبيعياً، فلا تخجلي أبدًا من طلب نصيحة طبيبك.

اقرأ أيضا:

أفكار ونصائح حول أغذية الطفل منذ الولادة وحتى ٤ أشهر
طفلكِ البالغ من العمر 16 أسبوعًا
نمو الطفل وتطوره بعمر 4 أشهر