١٢ نوعًا من الأطعمة يجب عليك تجنبها عند إطعام طفلك الرضيع
الرئيسية / الرضع / ١٢ نوعًا من الأطعمة يجب عليك تجنبها لطفلك الرضيع
١٢ نوعًا من الأطعمة يجب عليك تجنبها لطفلك الرضيع

١٢ نوعًا من الأطعمة يجب عليك تجنبها لطفلك الرضيع

قد تبدو فكرة إطعام طفلك الأطعمة اللذيذة ممتعة في البداية، ولكن قد تكون هناك استثناءات؛ ولهذا السبب قد ترغبين في الاحتفاظ ببعض المواد الغذائية في قائمة الانتظار. يعد البدء بتناول الأطعمة الصلبة إحدى أكبر الخطوات في السنة الأولى من حياة الطفل. نظرًا لأن الأطفال فضوليون بطبيعتهم، فإنهم يميلون إلى وضع كل ما يمكنهم حمله بأيديهم في أفواههم. بصفتك أم، يمكنك السماح للطفل بتجربة أطعمة جديدة، ولكن من المهم عدم إطعامه بعض الأطعمة لأنها قد تسبب مشاكل طبية على الأقل في السنة الأولى من فطامه. وذلك لأن الجهاز الهضمي عند الأطفال الرضع حساس، والأطعمة التي لا تناسب هذا قد تؤدي إلى تطور الحساسية الغذائية. كأم جديدة، من الضروري أن تعرفي الأطعمة الآمنة وغير الآمنة لطفلك. دعونا نلقي نظرة على بعض المواد الغذائية التي قد تعتقدين أنها آمنة للأطفال الرضع، ولكنها في الواقع ليست كذلك. واصلي القراءة لمعرفة المزيد.

١٢ نوعًا من الأطعمة يجب عليك تجنبها لطفلك الرضيع

بمجرد أن يصل طفلك إلى عمر ٦ أشهر، حان الوقت لتقديم مجموعة متنوعة من القوام والنكهات له. نظرًا لأن هذا هو عمر الفضول، سواء بالنسبة للوالدين أو الطفل، فلا تطعمي الطفل كل الأطعمة التي يمكنك الوصول إليها. إليك قائمة بالأطعمة التي يجب عليك تجنب إطعامها لطفلك:

١. العسل

عسل

العسل حلو وطبيعي! ومع ذلك، هناك احتمالات أنها تؤوي بكتيريا كلوستريديوم بوتولينوم، التي تنتج سمًا يسمى البوتولينوم الذي يمكن أن يسبب الخمول، ويضعف المص، ويضعف العضلات ويسبب الإمساك عند الأطفال. وطوال الوقت، ستظهر على طفلك علامات التهيج والدوخة. العدوى نادرة، ولكنها تصيب الرضع الذين تقل أعمارهم عن عام واحد، ولهذا السبب يجب عليك الامتناع عن إطعام طفلك الصغير بالعسل حتى عيد ميلاده الأول.

٢. حليب البقر

حليب البقر

كما هو معروف على نطاق واسع، حليب الثدي هو أفضل مصدر لتغذية طفلك. مع تواجد كل العناصر الغذائية والإنزيمات، يعتبر حليب الثدي وجبة صحية تمامًا لطفلك. ومع ذلك، يحتوي حليب البقر على نسبة أعلى من اللاكتوز مما قد يؤثر على معدة طفلك الصغير. لذلك يجب تجنب حليب البقر حتى يبلغ الطفل عامه الأول. ومن الأفضل بعد ذلك استخدام حليب البقر لأنه سهل الهضم ويحتوي على عناصر غذائية مهمة لنمو طفلك.

٣. الفول السوداني وزبدة الفول السوداني

الفول السوداني وزبدة الفول السوداني

لذيذة وصحية ومليئة بالبروتين! زبدة الفول السوداني هي المفضلة لدى كل طفل، ولكن كل هذا يتوقف على مدى رغبة الوالدين في تقديمها في وقت مبكر. سيكون الاقتراح الجيد هو إجراء اختبار الحساسية في حالة إصابة الأسرة بحساسية ضد الجوز، كما أن الفول السوداني يشكل خطر الاختناق. إذا كنت ترغبين في إطعام طفلك الفول السوداني، فيمكنك طحنه إلى هريس ناعم لصنع زبدة الفول السوداني ثم إطعامه له بكميات صغيرة. ويجب اتباع ذلك بصرامة لجميع الأطفال دون سن الرابعة.

٤. المأكولات البحرية والمحاريات

المأكولات البحرية والمحاريات

المأكولات البحرية، وخاصة المحار مثل الجمبري والكركند وغيرها، يمكن أن تسبب الحساسية عند الرضع. يمكنك إطعام طفلك المأكولات البحرية بعد أن يبلغ عام أو عامين لتجنب حدوث رد فعل. تحتوي بعض الأسماك مثل التونة، وسمك القرش، والماكريل على مستويات عالية من الزئبق، ويجب تجنبها تمامًا بغض النظر عن عمر طفلك. عندما يتجاوز طفلك عمر السنتين، وإذا كنت ترغبين في إطعامه المأكولات البحرية، يمكنك محاولة البدء بالأسماك البيضاء مثل سمك القد، والسمك المفلطح. تحققي دائمًا من ردود الفعل التحسسية والنظافة قبل تقديمها لطفلك، وكوني حذرًة بشأن عدد مرات إطعام طفلك؛ مرة واحدة في الأسبوع مثالية. ينصح بشدة استشارة طبيب الأطفال لمنع أي حساسية.

٥.الشيكولاتة

الشيكولاتة

تعتبر الشوكولاتة من أكثر الأطعمة غير الآمنة للأطفال، لأنها تحتوي على مادة الكافيين. لن ترغبي أبدًا في إطعام طفلك الرضيع الكافيين، أليس كذلك؟ يعد هضم المواد الصلبة من المعالم الأخرى التي يمر بها الأطفال في عامهم الأول، وعليك التأكد من أن الأطفال الصغار بعيدون عن أي مشاكل في البطن. كما أن الشوكولاتة تحتوي على نسبة عالية من السكر، وهو أمر غير مناسب لطفلك حتى يبلغ عامه الأول، وبعد ذلك يجب إطعامه باعتدال.

٦. بياض البيض

بياض البيض

بياض البيض مليء بالفيتامينات، والبروتينات، والمعادن. يمكن إطعامها باعتدال لطفلك إذا لم يصاب بالحساسية. إن تناول بياض البيض في سن مبكرة يمكن أن يسبب تهيجًا، وطفحًا جلديًا، وحتى تحفيز الجهاز الهضمي ويؤدي إلى الإسهال. ومع ذلك، يمكن البدء ببياض البيض بعد عمر سنة واحدة، بعد التحقق من الحساسية.

٧. عصائر الفاكهة المعلبة

تحتوي عصائر الفاكهة على عدد كبير من العناصر الصحية وتأتي بنكهات لذيذة. ومع ذلك، تحتوي عصائر الفاكهة المعلبة على مواد حافظة ليست آمنة لطفلك للاستهلاك. من الممارسات الجيدة استشارة طبيب الأطفال قبل تقديم الفواكه الطازجة/عصائر الفاكهة الطازجة للرضع وتجنب العصائر المعلبة تمامًا.

٨.التوت/الفاكهة الحمضية

التوت/الفاكهة الحمضية

على الرغم من أن الحمضيات والتوت ضرورية لأجسامنا، إلا أن الفراولة، والتوت الأزرق، والتوت الأسود، والتوت، والبرتقال، والليمون الحامض، وما إلى ذلك، تحتوي على مستويات عالية من الحمض وفيتامين ج الذي يمكن أن يسبب معدة غير مستقرة وحتى يؤدي إلى طفح جلدي في منطقة الحفاض. الاقتراح الجيد هو الانتظار لمدة عام أو نحو ذلك، أو ربما عصر الثمار وتخفيفها جيدًا لمنع الحساسية أو اضطراب المعدة.

٩. القمح

القمح

يمكن إعطاء القمح بعد أن يكمل طفلك عمر ٧ إلى ٨ أشهر ويبدأ في تحمل أطعمة الفطام بشكل جيد. ومع ذلك، يجب عليك التحقق من حساسية القمح، أو حساسية الجلوتين (مرض الاضطرابات الهضمية) في العائلة أو التحقق من علامات الحساسية لدى طفلك بعد إطعامه القمح بعد سن ٧ أو ٨ أشهر.

١٠. الخضروات النيئة

الخضروات النيئة

هناك سببان رئيسيان لعدم إطعام طفلك الخضار النيئة.

  • خطر الاختناق
  • أنها تحتوي على مستويات عالية من النترات.

يجب تجنب الخضروات النيئة والأطعمة ذات النكهة القوية للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة. يمكن إعطاء الخضروات الخفيفة والموسمية بعد عمر ٦ إلى ٧ أشهر، ولكن فقط إذا كان طفلك يتحمل أطعمة الفطام جيداً.

١١. العنب / الزبيب

يعتبر العنب محظورًا بالنسبة للأطفال حتى يتمكنوا من مضغ طعامهم بشكل صحيح ويبلغون من العمر ما يكفي لعدم اختناقهم. يمكن أن يؤدي قشر العنب وحجمه وصلابته إلى التصاق الفاكهة في أنبوب طعام طفلك حتى عندما يتم تقطيعها إلى قطع صغيرة.

١٢. السكر

السكر

لا ينبغي أن يكون السكر جزءًا من النظام الغذائي لطفلك حتى يبلغ عامه الأول لأنه يمكن أن يؤثر على شهيته ويعطل النظام الغذائي. يمكن أن يبدأ طفلك أيضًا بمقاومة حليب الثدي إذا أصبح السكر جزءًا من النظام الغذائي في وقت مبكر. يحدث هذا في الغالب بسبب تفضيل المذاق الحلو. لذا، من الأفضل تأخير إدخال السكر في نظام طفلك الغذائي. عندما يبلغ طفلك الصغير عامه الأول، يمكنك البدء بتناول السكريات الطبيعية مثل العسل، والانتقال تدريجياً إلى السكر، لكن يجب عليك إطعامه باعتدال لتجنب سمنة الأطفال.

يجب أن يكون النظام الغذائي لطفلك مناسبًا لجهازه الهضمي. إذا كنت لا تريدين أن يعاني طفلك من مشكلة في المعدة، فيجب عليك استشارة طبيب الأطفال الذي قد يساعدك في اختيار الأطعمة المناسبة ويوصي أيضًا بالمزيد من الأطعمة التي تحتاج إلى تجنبها لطفلك.

:اقرأ أيضا 

منتجات الألبان للأطفال الرضع – الفوائد الصحية والمزيد
غذاء غني بالحديد للأطفال والرضع

قائمة من طعام صحي لزيادة الوزن للأطفال والرضّع