متى سيبدأ طفلك الرضيع بالنوم طوال الليل؟
الرئيسية / الرضع / أساسيات نوم الرضع / متى سيبدأ طفلك الرضيع بالنوم طوال الليل؟
متى سيبدأ طفلك الرضيع بالنوم طوال الليل؟

متى سيبدأ طفلك الرضيع بالنوم طوال الليل؟

كآباء جدد، ربما تتساءلون “متى سيبدأ طفلي في النوم دون الاستيقاظ عدة مرات خلال الليل؟” بالنسبة للآباء الجدد، قد يصبح قلة النوم أمراً متعبًا جدًا للتعامل مع متطلبات الطفل وحياتك العملية. لدى معظم الأطفال الرضع عادات نوم مختلفة، والتي ستبدأ في الظهور بعد ٦ أشهر من العمر.

ماذا يعني النوم طوال الليل؟

النوم طوال الليل يعني الحصول على راحة كاملة لمدة ست إلى ثماني ساعات دون الاستيقاظ. بالنسبة للأطفال الرضع، يحدث هذا عادةً بعد الرضاعة الليلية ويكون مستمرًا دون أي انقطاع أو إزعاج. في حين أن بعض الأطفال يمكنهم النوم لمدة ست إلى ثماني ساعات في عمر ٣ أشهر، فقد يستغرق البعض الآخر وقتًا أطول، يصل إلى عام تقريبًا.

عقبات النمو قبل أن ينام طفلك الرضيع طوال الليل

عقبات النمو قبل أن ينام طفلك الرضيع طوال الليل

قبل أن يتمكن طفلك الرضيع من النوم طوال الليل باستمرار، هناك العديد من العقبات الجسدية والعقلية التي يحتاج إلى تجاوزها.

البعض منها ما يلي:

  • زيادة التغذية وزيادة الوزن
  • انخفاض الجفل أو منعكس مورو الذي يتسبب في رعشة أرجل الطفل استجابةً لمحفزات مثل الضوضاء العالية، أو التغيير في وضع النوم، أو حتى حلم سيئ. وعادة ما يختفي بعد الشهر الرابع
  • وجبات أقل خلال الليل
  • ساعدي طفلك على زيادة قدراته على تهدئة نفسه من خلال مص إصبعه أو اللهاية، لمساعدته على العودة إلى النوم إذا استيقظ في منتصف الليل.

متى ينام معظم الأطفال الرضع طوال الليل؟

يستيقظ الأطفال في منتصف الليل عدة مرات للتثاؤب، والتمدد ولتهدئة أنفسهم.

بمجرد أن يشعر طفلك بالتعب والنعاس، يذهب للنوم خلال ٥ إلى ١٠ دقائق من وضعه في السرير. يبدأ هذا عادةً بالحدوث بعد مرور ٦ أشهر.

٠ – ٤ أشهر

عندما يكون طفلك حديث الولادة، فهو جديد في هذا العالم، وبالتالي ليس لديه نمط محدد للنوم. ستكون قيلولته عند حاجته لها ويمكن أن تتراوح ما بين ٤٥ دقيقة إلى ١٢٠ دقيقة. الهدف الرئيسي في هذا العمر هو الحفاظ على راحة الطفل. يجب أن ينام طفلك لمدة ١٢-١٦ ساعة في اليوم.

٤ – ٦ أشهر

عندما يبلغ طفلك ٤ أشهر من العمر، ينبغي تقليل قيلولته من ٤ إلى ٣. وسيأخذ قيلولة أيضاً لمدة ٣٠ – ٤٠ دقيقة في دورة واحدة. عندما يبلغ من العمر ٥-٦ أشهر، يمكنه النوم لمدة ساعتين إلى ساعتين ونصف، ولكن بمساعدة. في هذا الوقت تقريبًا، يمكنك البدء في إعداد جدول زمني له. أعطي الأولوية لقيلولة طفلك وابدئي في إعداد بيئة لطيفة له لينام فيها. يجب أن يكون إجمالي وقت النوم خلال النهار ٣-٤ ساعات ونصف والباقي في الليل.

٧- ٩ أشهر

خلال هذه الفترة العمرية، حان الوقت لتقليل عدد القيلولة من ٣ إلى ٢. خلال النهار، يحتاج طفلك إلى النوم ما مجموعه ٣ -٤ ساعات فقط. يجب البدء في تثبيت جدوله الزمني، أي تأكدي من نفس الوقت للنوم والاستيقاظ في كل يوم. اجعلي طفلك ينام لمدة ساعتين إلى ساعتين ونصف خلال كل قيلولة. ابدئي في تكوين روتين ليلي لمتابعته.

١٠ – ١٢ شهراً

بمجرد أن يبلغ طفلك عامه الأول تقريبًا، سيتم ضبط معظم يومه على شكل روتين. سوف يستقر وقت التغذية ووقت القيلولة، لذا من المهم الحفاظ على جدول القيلولة بحيث لا يتجاوز ساعتين إلى ساعتين ونصف خلال اليوم. يلزم قضاء ما مجموعه ٣-٤ ساعات خلال اليوم حتى يشعر طفلك بالراحة والسعادة. أثناء الليل، يمكنك البدء في جعل طفلك ينام لفترة أطول وتعليمه تقنيات التهدئة الذاتية. يمكن تمديد أوقات النوم إلى وقت متأخر قليلاً حتى يتمكن طفلك من النوم بمجرد وضعه في السرير.

عندما يبلغ طفلك أكثر من عام، يمكن تقليل وقت القيلولة إلى مرة واحدة يوميًا ولمدة تزيد عن ساعتين. قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يتكيف طفلك مع أي نمط نوم جديد، لذا كوني صبورة ومتسقة. إذا كنتِ محبطة ولا تستطيعين جعل طفلك يأخذ قيلولة، قومي بالمشي قليلاً ثم عودي وحاولي مرة أخرى. مع مرور الوقت، سيكون طفلك قادرًا على التكيف مع الجدول الزمني المناسب لك ولزوجك.

نصائح لمساعدة طفلك الرضيع على النوم طوال الليل

باعتبارك أحد الوالدين الذي ربما قضى العديد من الليالي بلا نوم، ربما تتساءلين متى ينام الأطفال الرضع خلال الليل بشكل طبيعي.

إليك بعض النصائح لجعل طفلك الرضيع ينام جيداً خلال الليل:

  • حاولي أن تكوني متسقًة، حتى في عطلات نهاية الأسبوع. إذا قمت بتحديد موعد للنوم، فتأكدي من فعل ذلك لطفلك في هذا الوقت بغض النظر عن الالتزامات.
  • ضعي طفلك في السرير عندما يشعر بالنعاس ويمكنه الذهاب إلى السرير على الفور.
  • يمكن أن يحصل طفلك على دورات نوم تصل مدتها إلى ٤٠ دقيقة، مما يعني أنه يتحرك عدة مرات أثناء الليل. لا تفترضي إذن أنه جائع ويحتاج إلى الرضاعة.
  • إطالة وقت الرضاعة ليلاً حتى يمكنه من النوم وهو ممتلئ.
  • خذي الأمور ببساطة عندما يتعلق الأمر بتقديم الأطعمة الصلبة، فلا داعي للتعجل في أي شيء. يمكن البداية بالأطعمة شبه الصلبة، والأطعمة القابلة للهرس.
  • حاولي فهم الإشارات من طفلك وقومي بمزامنتها مع جدوله. إذا رأيت طفلك يتثاءب ويبدو عليه التعب، ضعيه في السرير.
  • قومي بإعداد جدول النوم، أي ضع طفلك في السرير في نفس الوقت كل يوم.
  • اتبعي روتين ليلي حتى يتمكن طفلك من التقاط تلك الإشارات، والتعود على الذهاب إلى السرير بمجرد بدء الروتين. قراءة قصة ما قبل النوم، والاستحمام اللطيف قبل النوم يمكن أن تكون جميعها طقوسًا جيدة قبل النوم.

يمكن أن يكون وضع الرضيع للنوم مهمة شاقة؛ لذا تأكدي من حصولك على المساعدة والدعم الكافيين لتعيين روتين يومي. تشاركي أمن وزوجك كفريق واحد، واحصلي على المساعدة منه عندما تشعري بالإرهاق الشديد بحيث لا تستطيعين الاستمرار. والأهم من ذلك، تذكري أن الأمر سيستغرق بعض الوقت.

:اقرأ أيضا

نوم الطفل من عمر 4 إلى 6 أشهر
كيفية جعل الطفل ينام ليلًا