Categories: الرضعالصحة

الإمساك عند الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية – الأسباب والوقاية

عندما يتعلق الأمر بحليب الثدي، فهو سهل جدًا على الجهاز الهضمي للطفل الرضيع ويعتبر ملينًا طبيعيًا. لذلك، يميل الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية إلى إخراج البراز أكثر من الأطفال الذين يرضعون حليبًا صناعيًا في الأيام القليلة الأولى بعد الولادة. ومع ذلك، بعد مرور ٣ إلى ٦ أسابيع، يميل الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية إلى أن تكون لديهم حركات أمعاء أقل (ربما مرة أو اثنتين في الأسبوع) مقارنة بالأطفال الذين يرضعون حليبًا صناعيًا. إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية ولاحظتي حركات أمعاء أقل، فهذا لا يعني بالضرورة أنه مصاب بالإمساك، إلا إذا كان برازه صلبًا، وشبيهًا بالكريات، ويواجه طفلك صعوبة في إخراجه. في هذه المقالة سوف نتناول أسباب الإمساك عند الأطفال الذين يرضعون طبيعيًا وكيفية الوقاية منه.

كم مرة يتبرز الطفل الرضيع في اليوم؟

حليب الثدي هو الغذاء المثالي للأطفال الرضع. في معظم الحالات، يتم امتصاص حليب الثدي الذي يستهلكه الطفل بالكامل أثناء عملية الهضم. لذلك، من المحتمل أن الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية قد لا يتبرزون لمدة ٥ إلى ٦ أيام. ومع ذلك، يُقال إنه ليس من الصحي أن يبقى الأطفال دون إخراج البراز لفترة طويلة جدًا. قد يشير ذلك إلى أن حليب الثدي الذي يساعد على وظيفة الأمعاء لا يقوم بعمله بشكل صحيح. عادة، قد يتبرز الأطفال بعد كل رضعة، أي حوالي ٨ إلى ١٠ مرات في اليوم. في بعض الأحيان، قد يتبرز بعض الأطفال مرة أو مرتين فقط في اليوم وهو أمر طبيعي أيضًا.

ADVERTISEMENT

ما الذي يسبب الإمساك عند الأطفال الذين يرضعون من الثدي؟

نادراً ما يصاب الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية حصرية بالإمساك. ومع ذلك، يمكن أن تكون الأسباب التالية للإمساك لدى الأطفال:

١. قلة الألياف في النظام الغذائي للطفل الرضيع

يحدث الإمساك عادةً عندما يُعطى الأطفال، إلى جانب الرضاعة الطبيعية، أطعمة صلبة مثل حبوب الأرز، أو الجزر، أو القمح، أو المكسرات التي لا تحتوي على الألياف. بسبب نقص الألياف في النظام الغذائي للطفل، لا يوجد أي طعام خشن. وهذا بدوره يؤدي إلى قلة حجم براز الطفل، مما يمنعه من المرور بسرعة عبر الأمعاء.

٢. الجفاف

عندما يعاني الطفل من مشاكل صحية مثل نزلات البرد، أو السعال، أو التهابات الحلق، أو مشاكل التسنين، فإن محتوى الماء في جسم الطفل يقل، مما يؤدي إلى الجفاف، وهذا يمكن أن يسبب الإمساك.

٣. شرب الحليب الصناعي

في بعض الأحيان، من أجل تعويض كمية أقل من حليب الثدي أو عدم وجوده على الإطلاق، تقوم الأمهات بإطعام الرضع الحليب الصناعي، مما قد يؤدي أيضًا إلى الإمساك. يعتبر الحليب الصناعي أصعب على جسم الطفل في الهضم من حليب الثدي، ولهذا السبب قد يتسبب في أن يكون البراز صلبًا وضخمًا للغاية؛ استخدام الكثير من بودرة الصيغة يزيد من هذه المشكلة. سيعاني الطفل المصاب بحساسية بروتين الحليب أيضًا من الإمساك عند إعطائه الحليب الصناعي.

ADVERTISEMENT

٤. الظروف الجوية غير المواتية

قد يتسبب الطقس الحار والرطب في تعرق الأطفال كثيرًا، مما يؤدي إلى الجفاف، ولذلك فإن نقص محتوى الماء في جسم الطفل يمكن أن يسبب الإمساك.

٥. النظام الغذائي للأم وعادات الأكل

تعتمد حركات أمعاء الطفل أحيانًا أيضًا على عادات الأكل لدى الأم. النظام الغذائي للأم يمكن أن يحدد صحة الطفل. إذا كان نظام الأم الغذائي يفتقر إلى الألياف، ويحتوي على نسبة زائدة من الحديد، فقد يعاني طفلها من الإمساك، لذلك، يجب على الأم المرضعة تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الحديد. تُنصح الأمهات المرضعات، على وجه الخصوص، بتناول البرقوق، والكمثرى، والخوخ.

٦. فتحة المستقيم الصغيرة

في بعض الأحيان، قد تؤدي فتحة المستقيم الصغيرة إلى صعوبة إخراج البراز من الطفل. وبشكل عام، قد تحتاج هذه الحالة إلى تدخل طبي، لذا تصبح استشارة طبيب الأطفال ضرورية.

كم من الوقت يمكن للطفل الذي يرضع من الثدي أن يمر دون أن يتبرز؟

حليب الثدي هو وجبة كاملة في حد ذاته للأطفال الرضع، وفي بعض الأحيان، يتم هضم كل ذلك بسهولة من قبل الطفل دون ترك أي فضلات ليتم التخلص منها. لذلك، فقد لوحظ أن بعض الأطفال يمكن أن يظلوا دون أي حركة أمعاء لمدة تصل إلى أسبوعين. ثم هناك بعض الأطفال الذين قد يستغرقون أسبوعًا لإخراج البراز. قد يتبرز البعض بعد كل رضعة والبعض الآخر قد يتبرز مرة واحدة كل يومين إلى ثلاثة أيام. وبحسب الأطباء، فإن كل هذا طبيعي إذا كان البراز ليناً ولا توجد أي علامات على عدم الراحة لدى الطفل.

ADVERTISEMENT

ما هي التغييرات التي يمكن للأم المرضعة إجراؤها على نظامها الغذائي لمنع الإمساك لدى طفلها؟

يجب على الأمهات المرضعات إجراء هذه التعديلات على نظامهن الغذائي اليومي لتجنب الإمساك لدى أطفالهن الرضع.

  • في حال رأيت أن طفلك يعاني من عدم تحمل بروتين حليب البقر، يجب عليك تجنب منتجات الألبان مثل الكريمة، واللبن، والزبدة، والسمن، والجبن في نظامك الغذائي. تذكري دائمًا قراءة المكونات الموجودة على ملصقات الأطعمة التي تشتريها.
  • إذا كنت تشربين المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة، أو الشاي، أو المشروبات الغازية، فتأكدي من تناولها باعتدال.
  • يجب تجنب الأطعمة التي تسبب الغازات والانتفاخ.
  • قومي بضم المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف (مثل الفواكه، والخضروات، والفاصوليا، والبقوليات، والأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة، إلخ) والسوائل في نظامك الغذائي.
  • اجعلي العناصر الأربعة (المشمش، الخوخ، والبرقوق، والكمثرى) جزءًا من نظامك الغذائي اليومي.

ماذا لو أصيب الطفل الذي يرضع من الثدي بالإمساك بعد البدء بتناول الأطعمة الصلبة؟

يصاب العديد من الأطفال بالإمساك بعد إدخال المواد الصلبة في نظامهم الغذائي. قد يكون هذا بسبب اتباع نظام غذائي خالي من الألياف، أو غني بالحديد والذي عادة ما يسبب الإمساك. ولذلك ينبغي اتخاذ التدابير اللازمة لوقف أو تقليل تناول مثل هذه الأطعمة. ينبغي إعطاء الأطفال المزيد من السوائل، وخاصة حليب الثدي لمكافحة الإمساك. اعتمادًا على نصيحة طبيب الأطفال والجرعة الموصى بها، يمكن أيضًا إعطاء عصير البرقوق لأنه يعمل كملين للبراز.

متى تقلقين؟

قد تكون هناك أوقات يستطيع فيها طفلك البقاء دون أن يتبرز لعدة أيام. ومع ذلك، انتبهي لعلامات الإمساك مثل البراز الصلب والمتماسك، والذي قد يحتوي أو لا يحتوي على دم. أيضًا، إذا لم يتبرز طفلك لعدة أيام، وكان يتقيأ ومعدته منتفخة، فقد يكون يعاني من الإمساك. مثل هذه الحالة يمكن أن تجعل الطفل غريب الأطوار ومضطربًا، وفي حالة ظهور أي من هذه الأعراض عليك استشارة الطبيب فورًا.

ما هي الأطعمة التي يمكن أن تسبب الإمساك عند الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية؟

الأطعمة غير الليفية مثل الأرز، أو حبوب القمح، والجزر، والحليب الصناعي، والموز يمكن أن تسبب الإمساك عند الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية. يجب إعطاء هؤلاء الرضع (إذا كانوا أكبر من سنة واحدة) الكثير من السوائل مثل الماء، وعصائر البرقوق، والخوخ، وكلها مكملة بحليب الثدي.

ADVERTISEMENT

ما يجب فعله لمنع طفلك من الإصابة بالإمساك

إليك بعض النصائح التي يمكنك تجربتها:

  • يمكن أن يؤدي الجفاف إلى حالة خطيرة من الإمساك عند الرضع، لذلك، حافظي على نسب السوائل في جسم طفلك من خلال حليب الثدي، والماء، وعصائر الفاكهة.
  • إذا كان طفلك قد بدأ للتو بتناول الأطعمة الصلبة، فتأكدي من إعطائه ما يكفي من الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة/الخبز والبقول والفاصوليا وما إلى ذلك.
  • ساعدي طفلك على ممارسة التمارين الرياضية لتحفيز حركات الأمعاء لديه، فتمرين ركوب الدراجات، الذي سيجعل طفلك مستلقياً على ظهره بينما تحركين ساقيه ذهاباً وإياباً في حركة ركوب الدراجات، هو تمرين فعال للغاية.
  • إن تدليك بطن طفلك بلطف يمكن أن يخفف الإمساك.
  • إذا أعطاك الطبيب الضوء الأخضر، قومي بإدراج عصير البرقوق في النظام الغذائي اليومي لطفلك من أجل تليين برازه.

الإمساك هو حالة خطيرة ومؤلمة، والتي إذا لم يتم علاجها في الوقت المناسب، يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة. ومع ذلك، يجب أن تضعي في اعتبارك أن حركات الأمعاء غير المنتظمة لدى طفلك لا تعني أنه مصاب بالإمساك. ولكن إذا كان يعاني من صعوبة في إخراج البراز، ويجهد نفسه بشدة أثماء التبرز، فيجب استشارة الطبيب على الفور.

:اقرأ أيضا

الإمساك عند الرضع
 من المشاكل الصحية والأمراض الشائعة عند الأطفال الرضع

ADVERTISEMENT

Published by
تحرير فيرست كراي العربية