الزنك أثناء الحمل: الجرعة الموصى بها والفوائد ومصادر الغذاء
الرئيسية / الحمل / تناول الزنك أثناء الحمل – الفوائد والجرعة ومصادر الغذاء
تناول الزنك أثناء الحمل

تناول الزنك أثناء الحمل – الفوائد والجرعة ومصادر الغذاء

صحة المرأة الحامل هي أهم شيء لا ينبغي أن نغفل عنه أبدًا. ما تأكله الحامل خلال هذا الوقت الحاسم يجب أن يكون جرعة مثالية من جميع المعادن والمواد المغذية المطلوبة، وهذا يضمن صحة الأم، وسيضمن أيضًا التطور السليم للجنين.

وبالحديث تحديداً عن الزنك، فهو معدن له العديد من الفوائد المرتبطة به، وبالتالي يصبح من المهم أن تتعرف المرأة الحامل على كل شيء عن هذا المعدن المفيد، ونتناول في هذا المقال كافة المعلومات اللازمة عن أهمية الزنك في الحمل. دعونا نقرأ ونفهم!

ما هو الزنك؟

يلعب الزنك دورًا رئيسيًا في نمو الجسم وعمله، وإنه ببساطة، معدن قوي من شأنه أن يقدم أفضل الفوائد الصحية للمرأة الحامل وجنينها. يمكن العثور على الزنك بشكل طبيعي في بعض المواد الغذائية، أو يمكن إضافته أيضًا إلى نظامك الغذائي على شكل مكملات غذائية، وفي كلتا الحالتين، سيقدم هذا المعدن الفوائد المقصودة للمرأة الحامل.

هل يمكنني تناول الزنك أثناء الحمل؟

يعد الزنك أمرًا حيويًا للعمليات الحاسمة مثل تخليق البروتين، وانقسام الخلايا، واستقلاب الحمض النووي، وهو ضروري للتنمية. بالإضافة إلى ذلك، فهو يدعم حاسة التذوق والشم، ويساعد جهاز المناعة، ويعزز التئام الجروح. في حين أن معظم النساء يحصلن على كمية كافية من الزنك من اللحوم، فإن فيتامينات ما قبل الولادة توفر مصدرًا موثوقًا به. يتم امتصاص الزنك النباتي بشكل أقل سهولة. يجب على الأمهات النباتيات استشارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بهن حول مكملات الزنك، والتي قد تشمل أشكالًا مثل جلوكونات الزنك.

لماذا يعتبر الزنك ضروريًا عند الحمل؟

من المعروف عمومًا أن الزنك يحافظ على نظام مناعة صحي، ويعزز النمو الطبيعي للجسم، ويساعد في استقلاب الحمض النووي، ويساعد أيضًا في سرعة شفاء الجروح.

وفيما يتعلق بدور الزنك أثناء الحمل، فإن فوائد تناول الزنك أثناء الحمل تختلف بالنسبة للمرأة الحامل والجنين.

١. فوائد الزنك للنساء الحوامل

  • يساعد الزنك في الحفاظ على نظام مناعة قوي
  • يقي من الإصابة بالعدوى داخل الرحم
  • يساعد على توازن الهرمونات
  • يساعد في إنتاج المشيمة

٢. فوائد الزنك لنمو الطفل

  • يعزز نمو الخلايا
  • يعزز إنتاج الحمض النووي وعمله
  • يوفر الدعم الهيكلي للبروتينات التي تشكل الخلايا

· الجرعة اليومية الموصى بها من الزنك أثناء الحمل

تعتمد جرعة الزنك اليومية والحد الأقصى أثناء الحمل على عامل العمر بشكل كبير. للحصول على نظرة دقيقة لقيم الاستهلاك اليومي الموصى بها، تابعي ما يلي:

  • للمرأة الحامل البالغة من العمر ١٨ عامًا أو أصغر: ١٢ مليجرام
  • للمرأة الحامل البالغة من العمر ١٩ عامًا أو أكبر: ١١ مليجرام
  • للمرأة المرضعة البالغة من العمر ١٨ عامًا أو أصغر: ١٣ مليجرام
  • للمرأة المرضعة البالغة من العمر ١٩ عامًا أو أكبر: ١٢ مليجرام

ما هي المصادر الغذائية للزنك؟

تشمل المصادر الغذائية الرئيسية التي وجد أنها غنية بالزنك ما يلي:

١. الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاتة محبوبة من قبل الجميع، ولا أحد يستطيع مقاومة مذاقها الحلو، ولكنها تحتوي على مستويات عالية من السكر يمكن أن تصبح ضارة بالصحة. ومع ذلك، فإن الشوكولاتة الداكنة مختلفة تمامًا لأنها تحتوي على مستويات منخفضة من السكر، والمزيد من الزنك الأساسي.

الشوكولاتة الداكنة

٢. العدس

العدس دائمًا مصدرًا غنيًا بالفيتامينات والمعادن، ومن هذه المعادن التي يمكن العثور عليها بسهولة في العدس هو الزنك. العدس غني أيضًا بالبروتينات والألياف، لذا يجب إدراجه في النظام الغذائي اليومي.

العدس

٣. بذور اليقطين

تعد بذور اليقطين مصدرًا جيدًا للزنك، وتحتوي أيضًا على نسبة عالية من دهون أوميجا ٣ والمجنيسيوم. يمكنك إضافة بذور اليقطين إلى سلطاتك أو تناول نسختها المحمصة.

بذور اليقطين

٤. الحمص

يعد الحمص مصدرًا جيدًا للبروتين والألياف، وبالتالي فهو خيار موصى به للنباتيين، ومن المزايا الإضافية للحمص أنه يساعد في تحسين عملية الهضم، وبالتالي يساعد المرأة الحامل على التغلب على الحموضة، أو مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى.

الحمص

٥. بذور السمسم

في ١٠٠ جرام من بذور السمسم، يبلغ تركيز الزنك حوالي ٧.٨مليجرام. كما أن السمسم مصدر جيد للفيتوستيرول، وهو مركب يساعد على التحكم في نسبة الكوليسترول والسمسمين، أي مركب يساعد على توازن الهرمونات.

بذور السمسم

٦. الفاصوليا

تعتبر الفاصوليا خيارًا جيدًا يجب مراعاته إذا كنت نباتية، ويساعد هذا المصدر الغذائي في تنظيم مستويات السكر في الدم، ويساعد أيضًا في توفير نظام غذائي مرضٍ لك.

الفاصوليا

٧. الزبادي

من المعروف أن الزبادي هو أحد منتجات الألبان التي تحتوي على البروبيوتيك، وهي غنية بالزنك، فيوجد في كوب واحد من الزبادي ١.٤ مليجرام من الزنك. تناول الزبادي من شأنه أن يساعدك على تحسين المناعة، والسيطرة على تقلبات المزاج، ويساعد أيضًا على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.

الزبادي

٨. لحم الضأن أو لحم البقر

لحم الضأن ولحم البقر هما أفضل مصادر الزنك بلا شك. من غير المرجح أن تصاب المرأة الحامل التي تأكل اللحوم بنقص الزنك. ولكن يُنصح دائمًا بشوي اللحوم بشكل مثالي لأن اللحوم النيئة يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية لدى النساء الحوامل.

لحم الضأن أو لحم البقر

٩. الكاجو

تحتوي أونصة واحدة من الكاجو على حوالي ١.٦ مليجرام من الزنك، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة وقيمة البروتين. من شأن استهلاك الكاجو أن يساعد في تقليل الالتهاب، والحفاظ على صحة العظام الجيدة، وسيشبع الجوع لأنه يبقيك ممتلئًة لفترات أطول.

الكاجو

الأسئلة الشائعة

من الأسئلة الشائعة التي تدور في الذهن ما يلي:

١. هل يمكنني تناول مكملات الزنك أثناء الحمل؟

المرأة الحامل التي تأكل اللحوم تكون أقل عرضة للإصابة بنقص الزنك بينما لا يمكن قول الشيء نفسه بالنسبة للنباتيين. عندما لا يكون النظام الغذائي الطبيعي كافيًا لمتطلبات الجسم من الزنك، يوصى باستخدام مكملات الزنك أثناء الحمل.

يأتي الزنك كمكمل عمومًا في ثلاثة أشكال، أي مكمل عن طريق الفم، ورذاذ للأنف، وعلى شكل فيتامينات ما قبل الولادة، وبالنسبة للمرأة الحامل، فمن المستحسن تفضيل تناول فيتامينات قبل الولادة. ومع ذلك، فمن المستحسن تناول أقراص الزنك الموصوفة من قبل الطبيب للحمل مع الطعام، وذلك لأن مكملات الزنك يمكن أن تؤدي إلى اضطراب معدتك إذا تم تناولها بمفردها.

٢. ماذا يحدث إذا تناولت الكثير من الزنك أثناء الحمل؟

يجب التحكم في وجود الزنك في الجسم. وكما يقال “الإفراط في أي شيء يمكن أن يكون ساماً”، الأمر نفسه ينطبق على الزنك. يمكن أن تؤدي زيادة نسب الزنك أثناء الحمل في جسم المرأة إلى القيء، أو الغثيان، أو الإسهال، أو حتى آلام في المعدة.

في الواقع، الأبحاث ذكرت أن الشخص البالغ لا ينبغي أن يحصل على أكثر من ٤٠ مليجرام من الزنك في يوم واحد.

٣. ما هي علامات نقص الزنك عند الحامل؟

تشمل علامات نقص الزنك لدى النساء الحوامل ما يلي:

  • ضعف حاسة التذوق والشم
  • قلة الشهية
  • نقص المناعة ضد الحساسية والالتهابات
  • ضعف نمو الجنين

٤. هل يمكنني تناول الزنك لعلاج نزلات البرد أثناء الحمل؟

تشير الأبحاث إلى أن أقراص الاستحلاب وشراب الزنك لديها القدرة على تقصير مدة نزلات البرد بحوالي يوم واحد، على الرغم من أنها قد لا تؤثر على شدتها. من المهم توخي الحذر، لأن الاستهلاك المفرط لأقراص الزنك يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات لكل من الأم الحامل والجنين. غالبًا ما تشتمل هذه الأشكال الفموية على جلوكونات الزنك. قبل التفكير في علاجات البرد المتاحة دون وصفة طبية أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية، من الضروري استشارة أخصائي الرعاية الصحية.

الآن، عندما يأتي سؤال “هل يمكنني تناول الزنك أثناء الحمل؟” إلى ذهنك، ستتمكنين من الإجابة بـ “نعم” بثقة. وهذا يضمن الصيانة المناسبة للأنظمة الصحية الطبيعية لك ولجنينك. ضعي في اعتبارك أيضًا استشارة الطبيب دائمًا للحصول على توصيات غذائية مناسبة، وخيارات المكملات عندما يكون الزنك هو ما يقلقك.

اقرأ أيضا:

هل من الآمن تناول أقراص الحديد أثناء الحمل؟
فيتامين سي أثناء الحمل: أهميته والآثار الجانبية
النظام الغذائي الغني بالكالسيوم أثناء الحمل
تناول البروتينات أثناء الحمل