أنشطة للطفل بعمر شهرين - 14 نشاطاً ممتعاً يمكنك القيام به مع طفلك
الرئيسية / الرضع / ١٤ من أفضل الأنشطة لطفل رضيع عمره شهرين
أفضل الأنشطة لطفل رضيع عمره شهرين

١٤ من أفضل الأنشطة لطفل رضيع عمره شهرين

لقد مر شهران، وقد بدأتِ في فهم شخصية طفلك الرضيع. يمكنك معرفة ما يحبه وما لا يعجبه وتفسير صرخاته وإشاراته المختلفة. حان الوقت للانتقال إلى المستوى التالي؛ تقديم بعض الأنشطة التي تساعد في نموه وتطوره.

يعتمد المولود الجديد على الآخرين خلال الأشهر الأولى من حياته، ومع ذلك، بحلول نهاية الشهر الثالث، سيتواصل طفلك معك من خلال تعبيرات الوجه والنطق، وسوف تبدأ شخصية طفلك في الظهور!

سوف يراقب طفلك تعبيرات وجهك بعناية ويستمع باهتمام إلى كلامك قبل إصدار أصوات وغرغرة ردًا عليك. يستمتع الطفل البالغ من العمر شهرين بأنشطة الأطفال هذه ويبدو سعيداً برؤية الآباء. استخدم وقته مستيقظًا كفرصة لتقديم بعض الألعاب التي تساعده على التطور جسديًا واجتماعيًا.

ماذا تتوقع من طفل عمره شهرين؟

ستلاحظ أن:

  • الرأس أكثر ثباتًا وسيبذل جهدًا للحفاظ على ثباته. يجب أن تستمر في منحه وقت على بطنه للتأكد من حصوله على فرصة كافية ليصبح أقوى.
  • ردود أفعاله الغريزية لا تزال موجودة. ستجد أن لديه منعكس المص وهذا أمر جيد؛ يعد المص أحد أفضل الطرق التي يمكنه من خلالها تهدئة نفسه.
  • ستلاحظ أنه يحاول ضرب أي شيء تضعها أمامه.
  • تستمر حاسة البصر في التطور، ويمكنه الآن رؤية الأشياء على بعد يصل إلى ٤٥ سم (١٨ بوصة).
  • يبدأ في النظر إلى الأشياء ومتابعتها عندما تتحرك.
  • يحب الاستماع إليك وأنت تتحدث أو تغني، وكلما فعلت ذلك أكثر، زاد حبه لهذا النشاط.
  • ستسمعه يبكي بمزيد من الغرغرة أو الهديل أو الشخير.
  • يمكنه التعرف على مصدر الأصوات وإدارة رأسه استجابةً لذلك
  • يمكنه الآن أن يبتسم.

أنشطة ممتعة وجذابة للأطفال بعمر شهرين

فيما يلي بعض أنشطة اللعب للأطفال بعمر شهرين والتي تم تجربتها واختبارها.

١. ألعاب التذبذب

هذا هو أبسط اللعب. ينجذب الأطفال بشكل طبيعي إلى الأشياء ذات الألوان الزاهية، خاصة تلك التي تصدر صوت خشخشة.

ألعاب التذبذب

تنمية المهارات: تعمل على تطوير مهارات الرؤية والتتبع لدى الطفل.

ما تحتاجه: يمكنك استخدام الألعاب ذات الألوان الزاهية والدمى والحيوانات والهواتف المحمولة والألعاب الناعمة.

طريقة اللعب:

في عمر شهرين، يستطيع الطفل الرؤية على مسافة تصل إلى ٤٥ سم من أعينه، وهذا يكفي بالنسبة له لتثبيت جسم قريب من وجهه ومتابعته لفترة قصيرة من الزمن. مع المزيد من اللعب، يمكنك المساعدة في بناء قدرته على الرؤية. ابدأ بأي لعبة يجدها جذابة، ويفضل أن تكون لعبة تصدر صوت خشخشة لأنها عادة ما تثير استجابة أقوى. حرك اللعبة في اتجاهات مختلفة مع تقريبها وإبعادها عن وجهه. يمكنك أيضًا إضافة مؤثرات صوتية مضحكة والتحدث إليه أثناء تحريك اللعبة.

٢. التحدث مع طفلك

التحدث مع طفلك هو الطريقة التي سيتعلم بها تمييز صوتك عن أصوات الآخرين والأصوات المختلفة، كما سيبدأ في التعرف على الأشخاص الذين يتفاعلون معه بانتظام.

التحدث مع طفلك

تنمية المهارات: يساعد في مهارات الاستماع والصوت واللغة.

ما تحتاجه: أنت وطفلك فقط

طريقة اللعب:

تحدث معه كما تتحدث مع أي شخص آخر، وأي نوع من الحديث أو الغناء مفيد. عندما يسمع طفلك أنك تغني وتتحدث، فإن ذلك يضع أسس مهاراته اللغوية والسمعية والصوتية. لا يهم ما تقول له، يمكنك أن تتحدث معه مليئًا بالتعبيرات أو تغني تهويدة، حتى يشعر بالارتياح لصوتك. ستبدأ أيضًا في ملاحظة أنه يستجيب بشكل مختلف لكلماتك ونبرة صوتك التي تنقل مشاعر مختلفة.

٣. وقت الحضن

يعد وقت الاحتضان نشاطًا حسيًا أساسيًا له فوائد عميقة لكل من الطفل والأم.

وقت الحضن

تنمية المهارات: الترابط والتطور العاطفي

ما تحتاجه: أنت وطفلك

طريقة اللعب:

وقت الاحتضان هو أي نشاط يتضمن ملامسة الجلد للجلد بينك وبين طفلك. خصصي بعض الوقت فقط للعناق وإخباره أنك تحبينه. ويمكن أيضًا القيام بذلك أثناء الرضاعة الطبيعية، أو هزه لينام أو تدليكه. كلما زاد هذا أكثر، كلما توددت العلاقة معه. بالنسبة للطفل، تشمل الفوائد النمو النفسي، والجسدي، وتحسين النوم، وتقليل التوتر.

٤. الاستكشاف من خلال اللمس

يعد اللمس حاسة مهمة، والآن هو الوقت المناسب لبدء تعريفه بالمواد المختلفة التي ستساعده على بناء مهاراته اللمسية. اللمس هو الطريقة التي يتعرف بها الأطفال على بيئتهم جنبًا إلى جنب مع الصور والصوت. لا يتضمن هذا التمرين اللمس باليدين فقط، بل يشمل الجسم كله.

الاستكشاف من خلال اللمس

تنمية المهارات: بناء المهارات اللمسية والحسية الدقيقة.

ما تحتاجه: ملابس ذات خامات مختلفة وألعاب وأشياء يومية أخرى.

طريقة اللعب:

امنحه مجموعة متنوعة من الألعاب ذات النسيج والأشياء الأخرى مثل الخشخيشات، والإسفنج، والخواتم، وأنواع مختلفة من الأقمشة، والأدوات المنزلية وما إلى ذلك. يمكنك اختيار العديد من الألعاب من متجر الأطفال التي لها أسطح شائكة، أو ناعمة، أو مطاطية، أو اسفنجية، أو بها نتوءات. إن وضع الطفل عارياً على أنواع مختلفة من الأقمشة يساعده على الإحساس بالملمس الموجود في جميع أنحاء جسمه. يمكنك أيضًا تحريك ألعاب ذات ملمس مختلف على جسمه (البطن، والساقين، والذراعين، والوجه، والظهر)، وهذا أحد أفضل الأنشطة الحسية لطفلك البالغ من العمر شهرين. يستمتع البعض أيضًا بالدغدغة بأشياء ناعمة مثل الريشة.

٥. وقت البطن

من الضروري أن تتركي طفلك يستلقي على بطنه لبعض الوقت كل يوم.

وقت البطن

تنمية المهارات: التنمية البدنية وبناء القوة.

ما تحتاجه: أنت وطفلك.

طريقة اللعب:

دعي طفلك يستلقي على بطنه لبعض الوقت أثناء اللعب كل يوم، للمساعدة على بناء القوة والتنسيق في العضلات التي تتحكم في الرقبة والكتف والذراعين والجزء العلوي من الجسم، كما يتعلم في نهاية المطاف التدحرج والتحرك، ويعد وقت البطن ضروريًا لبناء هذه المهارة. وعلى المدى الطويل، فهو يقوي العضلات التي تمكنه من الحبو والجلوس. ومع ذلك، لا تدعه يستلقي على بطنه لفترة طويلة جدًا، بل ضعه على ظهره للسماح له بالاسترخاء بين الوقت والآخر. من الأفضل القيام بأنشطة الاستلقاء على البطن للأطفال بعمر شهرين عندما يكون مزاجهم هادئًا أو مبهجًا.

٦. القراءة

القراءة هي نشاط ممتع يمكن أن يثري بصريًا وسمعيًا. يحب الأطفال سماع أصوات آبائهم، ومن الأفضل أن يتناوبون في القراءة لأطفالهم.

القراءة

تنمية المهارات: بناء المهارات المعرفية واللغوية.

ما تحتاجه: بعض الكتب المخصصة للأطفال الرضع

طريقة اللعب:

اجلس مع طفلك واقرأ سطور الكتاب بينما تشير إليه. أظهر له الرسوم التوضيحية الملونة وأخبره عن كل واحدة منها. اقرأ له في مكان هادئ واجعل الأمر ممتعًا. يمكنك محاولة القراءة باستخدام تعبيرات الوجه المبالغ فيها والأصوات المتحركة لجذب انتباه طفلك إلى النشاط.

٧. اجتماع العائلة معًا

يعد اللقاء معًا أمرًا ممتازًا لبناء مهارات الطفل الاجتماعية حيث يعتاد على أن يلتقطه أشخاص غير مألوفين.

اجتماع العائلة معًا

تنمية المهارات: يساعد على بناء المهارات الاجتماعية.

ما تحتاجه: التجمع مع الأقارب والأصدقاء المقربين.

طريقة اللعب:

اصطحابه للخارج لرؤية أشخاص آخرين وتجمعات عائلية حيث يمكنه مقابلة أشخاص مختلفين لا يعرفوه. إن اصطحابك من قبل أصدقائك وأقاربك يعرضه لأصوات ووجوه جديدة. وهذا يساعده على التفاعل مع الناس وعدم الخوف أو الخلط بشأن الأشخاص الجدد على المدى الطويل. تأكد أيضًا من اصطحابه إلى التجمعات غير المزدحمة أو الصاخبة جدًا. يمكن أن يثيره هذا، ويؤدي هذا النشاط إلى نتائج عكسية.

٨. التحرك

يعد هذا نشاطًا جيدًا لقضاء بعض الوقت الجيد مع طفلك.

التحرك

تنمية المهارات: الترابط والوعي المكاني.

ما تحتاجه: أنت وطفلك

طريقة اللعب:

احملي طفلك وحركيه في أنحاء المنزل أو اذهبي للخارج. تساعد هذه الحركة في تطوير الجهاز الدهليزي المسؤول عن وعينا بأجسادنا في الفضاء.

٩. التدليك

الأطفال يحبون التدليك.

التدليك

تنمية المهارات: الترابط واللمس والوعي بالجسم

ما تحتاجه: زيت تدليك للأطفال

طريقة اللعب:

قومي بتدليك جسم طفلك بلطف باستخدام زيت التدليك الدافئ في غرفة هادئة. اخلعي ملابسه ودعيه يستلقي على سطح مستو ناعم، ثم قومي بتدليك أجزاء من جسمه مثل البطن، والساقين، والذراعين، والكتفين، والظهر. حركي ومدي ذراعيه ورجليه للخارج. اجعليه يقوم بحركات ركوب الدراجات بأرجله للإحماء وتقوية عضلات الجزء السفلي من الجسم، ويمكن فعل الشيء نفسه بذراعيه. التدليك يحسين الدورة الدموية، ويريح الطفل ويساعد على الارتباط بأمه.

١٠. التعريف بالألوان والأضواء

تعتبر الأضواء والأشياء المعلقة الملونة رائعة في جذب انتباه طفلك، فهي جذابة بصريا وتبني الوظائف الحركية.

التعريف بالألوان والأضواء

تنمية المهارات: يبني التطور الحسي والمهارات الحركية ويساعد في التنسيق بين اليد والعين.

ما تحتاجه: ألعاب ذات ألوان زاهية وأضواء وأصوات

طريقة اللعب:

قم بتعليق الألعاب الملونة والجذابة بصريًا على سرير طفلك. سيحاول طفلك لمسها أو ضربها وفي هذه العملية يبني التنسيق مع عينيه. يمكنك أيضًا أن تشتري له حصيرة الألعاب الرياضية التي تحتوي على العديد من الألعاب المعلقة والأشياء الجذابة بصريًا.

١١. غناء التهويدة

يقول الخبراء في منظمة اليونيسف أن الموسيقى تساعد على نمو المخ وتهدئته للنوم. يعد هذا أحد أفضل الأنشطة التي يمكنك القيام بها مع طفل عمره شهرين.

غناء التهويدة

تنمية المهارات: يتم اكتساب مهارات اللغة والاستماع.

ما تحتاجه: أنت وطفلك كل ما ستحتاجين إليه.

طريقة اللعب:

قومي بالهمهمة وغني الأغنية المفضلة لطفلك. أثناء الغناء، قومي بتغيير نبرات صوتك. يبذل الرضيع جهداً للرد على صوتك. بينما تغني، يحاول التركيز. تحققي لمعرفة ما إذا كانت يشير إلى النغمات المختلفة بالإيماءات أو تعبيرات الوجه.

١٢. لعبة ضرب الأشياء

هذه قدرة حاسمة تعمل على تحسين التنسيق بين اليد والعين. يمكنك الاستفادة من صالة الألعاب الرياضية الخاصة بك أو الألعاب أو الخشخيشات المختلفة. أي شيء صاخب أو مشرق ومثير.

لعبة ضرب الأشياء

تنمية المهارات: يتم تطوير التنسيق بين اليد والعين في إطار هذا.

ما تحتاجه: ألعاب ذات ألوان زاهية وألعاب معلقة فوق الطفل.

طريقة اللعب:

ضعي لعبة ملونة ومشرقة فوق سرير طفلك. سيحاول الطفل الوصول إليها لأنه ينجذب إلى الأشكال والأحجام. في هذه العملية، سوف يقوم بتمديد جسمه، مما سيساعده على ممارسة بعض التمارين الرياضية. قد تلاحظين أن طفلك يبدأ في ضرب الأشياء أثناء تعليق الألعاب فوق رأسه.

ضع في اعتبارك أن كل طفل يتطور بمعدله الخاص. جربي هذه التمارين مرة أخرى في غضون أسابيع قليلة إذا لم يكن طفلك مستعدًا لها أو مهتمًا بها. قد يفاجئك طفلك الذي يضرب الأشياء للوصول إليها. تساعد الأصوات والإضاءة على التطور الحسي.

١٣. أمسك إصبعك

سيبقى هذا النشاط الطفل هادئًا وآمنًا، مما سيعزز أنماط نومه. سيكون قادر على فهم الأمور بشكل أفضل.

تنمية المهارات: اكتساب قدرات الترابط والحسية والإمساك

ما تحتاجه: طفلك وأنت.

طريقة اللعب:

يوميًا، دع طفلك يمسك بإصبعك لبضع ثوان. سيسهل ذلك ارتباطه العاطفي معك ويجعله يشعر بالارتباط. وسوف يهدئ حواسه كذلك.

١٤. قم بعمل تعبيرات مختلفة للوجه

يستمتع الأطفال بفحص الوجوه. تبهرهم الوجوه، والتعرف عليها يشجع الأطفال على تكوين روابط مع من حولهم.

قم بعمل تعبيرات مختلفة للوحه

تنمية المهارات: يشجع الأطفال على الارتباط بالناس

ما تحتاجه: أنت وطفلك

طريقة اللعب:

حاول رسم وجه واضح ومناقشة الصفات المختلفة معه، ولمساعدته على تعلم ربط أصوات الكلمات بما تشير إليه ضمنيًا، يمكنك حتى لمس ملامح وجوهه أثناء التحدث.

تساعد كل تجربة حسية جديدة طفلك على النمو والتطور، وبناء تفاصيل أفضل عن العالم الخارجي في مخه. لذا وفر له الكثير من الفرص لتجارب جديدة.

اقرأ أيضا:

دليل كامل حول تطعيمات الأطفال حديثي الولادة في عمر شهرين
أفضل الألعاب للعب مع الأطفال الرضع (من عمر 0 إلى 12 شهرًا)
نمو وتطور الطفل الرضيع بعمر 2 أشهر