الأشياء التي يجب القيام بها مع طفل عمره ٦ أشهر: الأنشطة والألعاب
الرئيسية / الرضع / الأنشطة التنموية لطفل عمره ٦ أشهر
الأنشطة التنموية لطفل عمره ٦ أشهر

الأنشطة التنموية لطفل عمره ٦ أشهر

الوقت يمر بسرعة عندما يكبر طفلك الصغير ويحقق معالم النمو أسبوعياً! طفلك هو مركز الجذب في المنزل في هذه المرحلة. قد يلوح، ويقرقر، ويثرثر، ويحرك يديه وساقيه، ويومئ برأسه، ويبتسم. على الرغم من أنه من الممتع رؤية طفلك يتعلم ويكتسب مهارات جديدة، إلا أنه يجب أن تكوني على دراية بالمعالم الرئيسية لعمره لتراقبي نموه. اللعب معه، وتشجيعه، وتقديره، والتواصل معه سيساعد بشكل كبير في نمو المخ. لذا، تذكري أن حبك ولمسك واهتمامك ووقتك أمور حيوية في هذه المرحلة. يتم تعزيز التنمية من خلال مشاركتك، والتي تدور حول التفاعل بين الوالدين والطفل.

ماذا تتوقع من طفلك البالغ من العمر ٦ أشهر

يهتم الأطفال البالغون من العمر ستة أشهر بكل شيء من حولهم. كل شيء صغير مثير بالنسبة لهم، ويقودهم إلى تعلم شيء جديد يومياً. يمكنك رؤية طفلك وه يبدأ في مضغ الأشياء، والتعامل معها بطريقته الخاصة، ويتقلب ويجلس دون مساعدة من أحد. في هذه المرحلة، سيكون طفلك قد طور مهارات حركية مثل:

  • التدحرج على ظهره
  • الانزلاق ذهابًا وإيابًا باستخدام بطنه
  • الارتفاع على ركبتيه، والتأرجح ذهابًا وإيابًا

طفلك جاهز لاستكشاف الأنشطة المتعلقة بالحركة والأنشطة التفاعلية في هذه المرحلة. بصرف النظر عن هذا، يتطور لون عين طفلك الآن، وتتطور أنماط كلامه. يبدأ الأطفال في عمر ٦ أشهر في فهم اللغات التي يسمعونها.

ستساعد جميع الأنشطة التي سيحبها طفلك النامي في هذه المرحلة في تحفيز نموه الجسدي، وتنمية مهاراته الاجتماعية، ونموه العقلي والعاطفي. سيستمتع طفلك بتجربة أحاسيس مختلفة، مما سيؤثر على نموه العام.

باختصار، طفلك يراقب ويقلد ويستمتع، ولكنه يكتسب أيضًا مهارات جديدة. في هذه المرحلة، سيكون طفلك في رحلة استكشاف.

أنشطة التعلم لطفل عمره ٦ أشهر

سوف يزحف طفلك ويتجول لاستكشاف البيئة المحيطة به، لذلك من المهم اللعب معه وتعريفه بالأنشطة التفاعلية المختلفة من أجل تعزيز نموه الجسدي، والعقلي، والعاطفي، والاجتماعي. كن مبدعاً مع طفلك أثناء اللعب – إليك بعض الأنشطة الخاصة بالطفل البالغ من العمر ستة أشهر والتي ستساعده على تعزيز نموه الشامل.

١. القراءة

إنه الوقت المناسب لبدء قراءة الكتب لطفلك! ابحث عن الكتب المصورة الملونة والكتب ذات المكونات الملموسة المثيرة.

القراءة

كيفية القيام بهذا النشاط

تأكد من أنك تقرأ ببطء، مع إضافة الإيماءات والعواطف. شجع طفلك على الضحك أو التصرف بالمفاجأة لجعله أكثر تفاعلاً. من الجيد اختيار الكتب القصيرة والملونة التي تحتوي على صور. نظرًا لأن الأطفال يميلون إلى مضغ الكتب، فقد تم تصميم الكتب ذات الغلاف الصلب خصيصًا بحيث تظل سليمة ولا تتمزق.

المهارات المكتسبة

يتخذ الأطفال في عمر ستة أشهر خطوات صغيرة نحو تطوير الكلام. يستوعب طفلك اللغة عندما يتمكن من سماعها – تساعد القراءة على تطوير هذه المهارة بشكل أكبر. القراءة تساعد في اللغة والاستماع والتطور الحسي. تساعد الألوان الزاهية طفلك على إدراك الصور. تساعد الصور ذات المكونات الملموسة في تنمية البصر واللمس.

٢. التصفيق

التصفيق هو شيء سيفعله طفلك كثيرًا. التصفيق ممتع، لذا شجعيه على التصفيق من خلال التصفيق معه.

التصفيق

كيفية القيام بهذا النشاط

عندما يبلغ الأطفال حوالي ٦ أشهر من العمر، يتعلمون التصفيق. يمنحهم التصفيق فرحة هائلة، لأنه يصدر صوتًا. يمكنك تعليم طفلك كيفية التصفيق. خذ يدي طفلك بين يديك وعلمه ببطء. يمكن أن يصبح التصفيق أكثر تشويقًا باستخدام القوافي أو الأغاني التي يحب طفلك الاستماع إليها.

يمكنك غناء:

صفق، صفق، صفق، واحد، اثنان، ثلاثة،

صفق، صفق، صفق مع بابا ومعي!

التصفيق، التصفيق، التصفيق، أربعة وخمسة،

صفق، صفق، صفق!

المهارات المكتسبة

التصفيق يعرّف الأطفال على الأصوات، كما أن إضافة الموسيقى إلى اللعبة يعرّفهم على عالم القوافي.

٣. التحدث

يحب الأطفال الثرثرة، ويجدون الأمر مثيرًا عندما تستجيب لهم. لذا، تحدثي واستمعي إلى طفلك.

التحدث

كيفية القيام بهذا النشاط

ابدأ محادثة مع طفلك. عندما يثرثر طفلك، استجب له بابتسامة. أشر إلى ملابس طفلك وقم بوصفها. اشرحي لطفلك ما الذي تطعمينه به، أو ما يحيط به. يحب الأطفال هذا لأنه يشجعهم على التحدث.

المهارات المكتسبة

يساعد التحدث على تعزيز مهارات اللغة والاستماع لدى الطفل.

٤. الغناء

غناء التهويدة للأطفال عادة متوارثة على مر العصور. غني لطفلك وقدميه إلى عالم الموسيقى.

الغناء

كيفية القيام بهذا النشاط

قم بتأليف أي أغنية وغنيها لطفلك كتهويدة. لا تحتاج إلى القيام بذلك في الليل فقط؛ غني له أثناء الاستحمام أو أثناء إطعامه. يمكنك أيضًا إنشاء أغنية من النشاط الذي تقوم به. على سبيل المثال، عندما تقوم بتغيير الملابس، يمكنك الغناء، “الآن، سوف أغير ملابسك”. قم بتغيير صوتك لجعله متحركًا. جرب خيارات مختلفة حتى يتعلم الطفل التمييز السمعي.

المهارات المكتسبة

الغناء واستخدام الأصوات المختلفة يعزز الجاذبية الحسية للطفل ويقدم التمييز السمعي.

٥. بيكابو

“بيكابو” لعبة ممتعة تجعل الأطفال يضحكون ويبتهجون برؤية وجه الوالدين يظهر فجأة.

بيكابو

كيفية القيام بهذا النشاط

يمكن أن يكون لهذا النشاط اختلافات. الأكثر شعبية هي كما يلي:

  • تغطية وجهك: قومي بتغطية وجهك بيديك أو بقطعة قماش واختبئي عن طفلك. بعد فترة من الوقت، أسقطي قطعة القماش أو ارفعي يديك بعيدًا وقولي “بيكابو!” سيحاول طفلك إبعاد يديك عن وجهك بعد أن يراقبك عدة مرات ويصرخ من الضحك.
  • الاختباء خلف كرسي أو أريكة: يمكنك أيضًا الاختباء خلف كرسي أو أريكة أو ستارة والظهور مرة أخرى فجأة بقول بيكابو.

يمكنك الارتجال باستخدام أشياء أخرى أيضًا. قم بإخفاء كتاب أو لعبة أو أي شيء آخر تحت بطانية واجعله مرئيًا جزئيًا. ثم اطلب من الطفل العثور على الشيء. “أين هي؟ تعال واعثر عليه! عندما يتقن الطفل هذه المهارة، يمكنك إخفاء الشيء تمامًا وتشجيعه على العثور عليه.

المهارات المكتسبة

يساعد هذا النشاط في تنمية المهارات الحركية الدقيقة لدى الطفل. كما أنه يعلم الطفل ديمومة الأشياء – وهو مفهوم مفاده أن الأشياء أو الأشخاص موجودون حتى عندما لا تتمكن من رؤيتهم. يساعد هذا النشاط على تطوير هذا المفهوم المعرفي لدى الأطفال.

٦. الطيران

يحب الأطفال أن يتم احتضانهم والتحرك واللعب معهم. يعد رفع طفلك وجعله يطير نشاطاً ممتازاً.

الطيران

كيفية القيام بهذا النشاط

ضع طفلك على حضنك، على بطنه. امسك الطفل بكلتا يديك. تأكد من دعم القسم الأوسط بعناية. ارفع طفلك بلطف وحركه لأعلى ولأسفل وللخلف وللأمام، تماماً مثل الطائر أو الطائرة. سوف يصرخ طفلك من الضحك، وذلك بسبب عامل المفاجأة المتمثل في التحرك في اتجاهات مختلفة.

المهارات المكتسبة

ينظر الأطفال حولهم بمنظور متجدد. يساعد على حركة الجسم وتحفيزه.

٧. اتبع القائد

يحب الأطفال تقليد الأشخاص الذين يعشقونهم، وسيحب طفلك تقليدك!

اتبع القائد

كيفية القيام بهذا النشاط

ابدأ بنشاط يمكن لطفلك تقليده بسهولة – التلويح باليد لأعلى ولأسفل، والتصفيق، وإغلاق عينيك، وفتح عينيك. شجع طفلك على مشاهدتك وتقليدك. يمكنك إضافة المزيد من الإجراءات ومشاهدة ردود أفعال طفلك تجاهها.

المهارات المكتسبة

يساعد هذا النشاط على تطوير قوة الذاكرة ويساعد الطفل على فهم كيفية عمل التقليد.

٨. الركل

مع نمو طفلك، سيزداد وقت لعبه وسيستمتع بالأنشطة البدنية أكثر فأكثر. لذا، من الجيد دمج النمو الجسدي والحسي للطفل من خلال نشاط ممتع.

الركل

كيفية القيام بهذا النشاط

خذ بعض قطع القماش الملونة. ضعها تحت الأريكة بحيث تتدلى قطع القماش مثل الستارة. ضع الطفل على ظهره، مع وضع قدميه على قطع القماش. سيبدأ الطفل بركل قطعة القماش بقدميه. ولجعل اللعبة أكثر تحديًا، حركه بعيدًا قليلًا عن قطع القماش.

المهارات المكتسبة

سوف يتعلم طفلك التكامل الحسي، وشد الذقن، والوعي بالجسم، وظاهرة السبب، والنتيجة.

٩. الجلوس

تقوية العضلات أمر مهم لنمو طفلك. يمكن أن تساعد تمارين جلوس الطفل طفلك على تقوية عضلاته.

الجلوس

كيفية القيام بهذا النشاط

إذا كان طفلك يتحكم برأسه جيداً، يمكنك وضعه على ظهره. ضع يديك تحتها، وقم بتوجيهها ببطء لتصعد إلى وضعية الجلوس. بينما يستخدم الطفل عضلاته للنهوض، يمكنك الإمساك بيديه وجعله يقوم بالجلوس.

المهارات المكتسبة

يعزز هذا النشاط مهارات طفلك الحركية والتحكم في رأسه.

١٠. القفز على الساق

يعد التحرك ذهابًا وإيابًا أمرًا مثيرًا للأطفال الرضع. إنهم يحبون الحركة، خاصة عندما يكونون في حضن أمهم.

القفز على الساق

كيفية القيام بهذا النشاط

اجعل طفلك يجلس على حضنك، في مواجهتك. قم بتنطيط طفلك لأعلى ولأسفل. يمكنك الغناء له وأنت تلعب معه. اجعله يصعد وينزل بسرعات مختلفة – سيجعله ذلك يضحك ويضحك، بل ويطلب المزيد.

المهارات المكتسبة

هذه اللعبة تساعد في حركة الجسم.

١١. نفخ الفقاعات

يمكن للأطفال في عمر ٦ أشهر أن يروا مسافة كافية للتركيز على الفقاعات، ويمكن أن تكون فقاعات الصابون اللامعة هذه مسلية للغاية بالنسبة لهم.

نفخ الفقاعات

كيفية القيام بهذا النشاط

يمكنك اختيار سائل الفقاعات الذي يتم شراؤه من المتجر. ما عليك سوى نفخ الفقاعات حول طفلك ومشاهدته وهو مفتون بجميع المجالات الشفافة المحيطة به.

المهارات المكتسبة

يمكن أن يساعد نفخ الفقاعات في تطوير رؤية طفلك وتركيزه.

هناك العديد من الأنشطة الحسية للأطفال بعمر ٦ أشهر والتي يمكنك تجربتها لتعزيز نمو طفلك الصغير. يمكن أن يكون وقت اللعب ممتعًا وفعالاً من خلال تعريف الأطفال بالأنشطة التي تعمل كمحفزات في تطورهم الشامل أثناء الزحف والمشي للاحتفال بعيد ميلادهم الأول.

:اقرأ أيضا

نمو الطفل وتطوره بعمر 6 أشهر
نوم الطفل من عمر 4 إلى 6 أشهر