السنة الثانية من عمر الطفل الصعبة: الأسباب والأعراض ونصائح التربية

يتمتع كل طفل بشخصية فريدة، وسيظهر ذلك عندما يكبر الطفل. سيتم تشكيل شخصيته وتشكيلها كمزيج من الأشخاص المحيطين به، والعوامل الوراثية، وبيئة معيشته، ومع ذلك، يميل معظم الأطفال إلى إظهار سمة شخصية مشتركة عند تجاوزهم سن الثانية – نوبات الغضب.

عندما يبلغ الطفل عامين تقريبًا، سيجد الآباء أن الانفجارات العاطفية من الطفل أصبحت أكثر تواترًا وشيوعًا. قد يكون مزاجه غاضبًا بشكل عام وقد يصاب بنوبات غضب بسبب العديد من الأشياء الصغيرة والثانوية، ومع ذلك، لا داعي للقلق بشأن كون هذا جانبًا من جوانب شخصيته، فهي مرحلة نمو تؤثر على معظم الأطفال.

ADVERTISEMENT

متى تبدأ نوبات الغضب في سن الثانية؟

كما يشير الاسم، تبدأ مرحلة نوبة الغضب عند الأطفال عادةً في عمر السنتين تقريبًا عند الأطفال، ومع ذلك، هل يمكن أن تبدأ حالات الاضطراب في وقت مبكر عند الأطفال؟ نعم، لقد لوحظت المشكلة لدى الأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم ١٨ شهرًا، على الرغم من أن تلك النوبات في عمر ١٨ شهرًا ليست شائعة. وقد تستمر الحالة لأكثر من سنة حتى سن ٣ أو ٤ سنوات، حسب وقت ظهورها عند الطفل. هذه مرحلة نمو، ويقل تكرار نوبات الغضب عندما يبدأ الطفل في التواصل بشكل أفضل مع والديه.

ما هي أسباب نوبات الغضب في سن الثانية؟

السلوك السيء لدى الأطفال في عمر ليس علامة على وجود أي مشاكل في شخصيتهم، لذلك لا داعي للقلق بشأن مشاكل الغضب لدى طفلك. منذ الطفولة المبكرة، يحاول الأطفال ملاحظة وتقليد البالغين من حولهم بكل الطرق. حتى سن الثانية، لم يكن الطفل قادرًا على القيام بالأشياء بنفسه وكان بحاجة إلى مساعدة شخص بالغ في كل شيء. ومع ذلك، مع اقتراب هذا العمر، سيحاول أن يصبح أكثر استقلالية وسيكافح من أجل القيام بالأشياء بمفرده. وسرعان ما يكتشف أنه يحتاج إلى مساعدة شخص بالغ في العديد من الأشياء، مما يؤدي إلى الشعور بالإحباط في عقوله الصغير.

لدى الأطفال شعور بالاستقلالية والتوقعات من أنفسهم التي يحتاجون إلى تحقيقها حتى يشعروا بالرضا، وعندما يكتشفون أنهم بحاجة إلى مساعدة الكبار، فإن ذلك يؤدي إلى الإحباط وموجة من العواطف. وهنا تكمن المشكلة التالية – التواصل. كل هذه المشاعر لا يمكن التعبير عنها بشكل صحيح بالمفردات المحدودة لطفل يبلغ من العمر عامين، وبالتالي تكون النتيجة نوبات غضب رهيبة لدى الأطفال. ومع ذلك، تقل وتيرة نوبات الغضب عندما يصبح الطفل أفضل في التواصل، لذلك يختفي هذا السلوك العدائي في غضون عام. يمكن للوالدين مساعدة أطفالهم على التعامل مع هذه المرحلة بشكل جيد أيضًا.

أعراض نوبات الغضب في سن الثانية

أعراض نوبات الغضب في سن الثانية لدى الأطفال كثيرة، وليس من الصعب ملاحظة هذه الحالة على الآباء بشكل خاص.

ADVERTISEMENT

١.قد يكون الطفل محبًا ومتشبثًا جدًا في لحظة واحدة، وفي غضون ثانية قد يبدأ بالصراخ عليك.

٢.الرفض شائع أيضًا بين الأطفال – فقد يرفض القيام بأشياء، بما في ذلك تناول الطعام أو تغيير الملابس أو الحفاضات، وقد يرفض حتى أن يلمسه الوالدان.

٣.من أجل جذب انتباهك، قد يلجأ إلى الكثير من الإجراءات والتكتيكات. يتضمن ذلك الصراخ بأعلى صوته والنظر إليك مباشرةً، أو رمي أي شيء تقع عليه يديه، أو حتى ضرب رأسه بشكل متكرر على الحائط أو الأرض.

٤.تتميز نوبات الغضيب بسلوك عدائي تجاه الوالدين وتغيرات مزاجية متكررة.

ADVERTISEMENT

تنمية الآراء عند الأطفال الصغار

في هذا العمر، تتشكل لدى الأطفال آراء قوية، تشبه ما يحدث لشخص على أعتاب البلوغ. قد يكون من الصعب على الآباء فهم هذا الأمر، لكنه يحدث على أي حال. والفرق الأساسي بين الطفل والشخص الذي على أعتاب البلوغ هو أن الأخير يعرف بالضبط ما يريد، على عكس الطفل. فالطفل يعرف فقط أنه يريد أشياء محددة، ولا يعرف لماذا أو كيف سيحصل عليها. لذلك عندما يرفض الآباء طلباته في البداية، يفعل الطفل الشيء الوحيد الذي يمكنه فعله، بمفرداته المحدودة، وهو الدخول في نوبة غضب. وعادة ما تتضمن نوبة الغضب هذه الكثير من الصراخ والرمي، ويكرر الطفل كلمة “لا” عدة مرات. عادة ما يتعلم الأطفال كلمة “لا” في مرحلة مبكرة، لذلك عادة ما يسيطرون على أحاديثهم ونوبات الغضب بهذه الكلمة خلال هذه الفترة. ولذلك، يجد الآباء أنفسهم عرضة لبعض السلوكيات الجامحة من أطفالهم.

تأثير نوبات الغضب في سن الثانية على الأطفال الصغار والآباء

يجب على الآباء أن يكونوا مستعدين قبول خلال هذه الفترة المليئة بنوبات الغضب مع العلم أن هذا ليس جانبًا من جوانب شخصية طفلهم، ولكنه مجرد مرحلة نمو نراها في معظم الأطفال الصغار. قد يكون التعامل مع تلك المرحلة أمرًا صعبًا بالنسبة للآباء الجدد، حيث يمكن أن يكون لها تأثير كبير على العلاقة بين الطفل ووالديه. ومع ذلك، إذا لم يتم التعامل مع نوبات الغضب بشكل صحيح، فقد يضطر الوالدان إلى تحمل مثل هذا السلوك لفترة أطول. لذا، تذكري أن تتحلي بالصبر والاستراتيجية أثناء معالجة هذا السلوك لدى طفلك.

متى تنتهي نوبات الغضب في سن الثانية؟

وقد لوحظ أن الحالة تقل لدى الأطفال مع تقدمهم في السن واكتساب فهم أفضل للعالم من حولهم. ومع تطور مهارات التواصل لديهم أيضًا، لم يعودوا بحاجة إلى اللجوء إلى الصراخ لجعل والديهم يفهمون ما يريدون. في معظم الحالات، تستمر فترة الثنائيات الرهيبة لمدة عام تقريبًا أو نحو ذلك. ومع ذلك، هناك جانب آخر يلعب دورًا في مدة استمرارها وهو الطريقة التي يتفاعل بها الوالدان مع نوبات الغضب. إذا استخدم الوالدان الإستراتيجية الصحيحة بطريقة لا تتزعزع، فسيجدان أن تكرار نوبات الغضب يقلل كثيرًا.

أفضل الطرق للتعامل مع نوبات الغضب في سن الثانية

بعض النصائح لمساعدة الوالدين على تقليل نوبات الغضب هي:

ADVERTISEMENT

١. اجعل طفلك يفهم أن هناك عواقب لأفعاله. خلال نوبات الغضب، يلعب انضباط الطفل دورًا كبيرًا. يمكنك معاقبته على سلوكه بإبعاد ألعابه لفترة من الوقت، أو بأفعال مماثلة.

٢. لا تجعل نوبات الغضب في الأماكن العامة والتفكير فيما قد يفكر فيه الناس يضغط عليك لإعطائه ما يريد، من المفترض أن يبكي الطفل، وإذا بكى في الأماكن العامة، فهذا لا يعني بأي حال من الأحوال أنك والد سيء. إذا بدأت في الاستسلام لمطالبه، فستجد قريبًا أن وتيرة وقوة نوبات الغضب لديه تزداد بسرعة.

٣. أعطي طفلك دائمًا خيارات محدودة، حتى تسهل عليه عملية اختيار إحداها. يجد الأطفال صعوبة في الاختيار عندما تتاح لهم خيارات مفتوحة، وهذا يؤدي إلى نوبات الغضب.

٤. كن مسيطراً، وتجنب السماح لطفلك بفرض نفسه كصانع القرار.

ADVERTISEMENT

٥. حافظي على صحة طفلك وتغذيته بشكل جيد، وتأكدي من حصوله دائمًا على القدر المطلوب من النوم. نوبات الغضب أكثر شيوعًا عند الأطفال الذين يعانون من الجوع أو النعاس.

٦. حافظي على روتين في الأمور المتعلقة بطفلك، إذ غالباً ما يشعر الأطفال بالارتباك إذا حدث تغيير في روتينهم اليومي.

٧.تذكر أن تمدح وتكافئ السلوك الجيد لدى الطفل أيضًا. إذا كان طفلك يتصرف بشكل جيد في الأماكن العامة ويظهر الأخلاق الحميدة، فكافئيه بالمثل وشجعيه على أفعاله.

٨. كن صبورا لأن هذه مرحلة عابرة، وامنح طفلك الوقت الكافي للتأقلم مع التغيرات من حوله. لا تغضب أبدًا من طفلك بسبب نوبة غضبه.

ADVERTISEMENT

أفضل نصيحة يمكن أن يتلقاها الآباء هي أن يكونوا دائمًا هادئين وصبورين. نوبة الغضب هي مجرد مرحلة أخرى في نمو الطفل، وسرعان ما تختفي مع تقدم العمر. ومع ذلك، يجب عليك التأكد من عدم تأثير الرابطة العاطفية بين الطفل وبينك خلال هذه الفترة، فلا تغضب أو تنفعل أبدًا على طفلك أثناء نوبات الغضب، فهذا يجعله أكثر ارتباكًا، وقد تكون النتيجة مشاكل أطول أمدًا مع نمو الطفل.

:اقرأ أيضا

مشكلات سلوكية شائعة عند الأطفال الدارجة وحلولها
طرق فعالة للتعامل مع صراخ طفلك الدارج

Published by
تحرير فيرست كراي العربية