الرحم المنقلب: الأسباب، والأعراض، والتشخيص، والعلاج
الرئيسية / الحمل / الرحم المنقلب والحمل – هل هو طبيعي؟
الرحم المنقلب والحمل

الرحم المنقلب والحمل – هل هو طبيعي؟

أهم عضو في الجهاز التناسلي للأنثى هو الرحم حيث يلعب دورًا رئيسيًا أثناء فترة الحيض، ويحمل الطفل عندما تكون المرأة حاملاً، كما ينظم دورات الحيض، وبالتالي يضمن الأداء الطبيعي للجسم، ومع ذلك قد يكون لدى العديد من النساء رحم منقلب.

يعتبر انقلاب الرحم أمرًا طبيعيًا، ويحدث عند حوالي ٧٥٪ من النساء، ويعني ذلك ميل الرحم إلى الأمام نحو المثانة. يختلف مقدار ميل الرحم إلى الأمام من امرأة لآخري، وهو ليس شذوذًا، ولا حالة طبية، ولا يؤثر على البنية الجسدية للرحم. لا تتأثر صحة المرأة أو قدرتها على الإنجاب بالرحم المنقلب.

التباين الطبيعي، المشابه لوجود لون معين للعين، هو سبب وجود الرحم المنقلب. يمكن أن يميل رحم المرأة أيضًا إلى الخلف. مصطلح هذه الحالة الأقل شيوعًا هو الرحم المقلوب. تعتقد العديد من النساء أن وجود الرحم المنقلب يجعله من الصعب الحمل. ولكن هل الأمر كذلك؟ دعونا نتعرف على المزيد!

ما هو الرحم المنقلب؟

عندما يكون الرحم مائلاً نحو الجزء الأمامي من البطن، يُعرف بالرحم المنقلب. هناك وضعان غير طبيعيين للرحم. إحداهما منقلب للأمام، والأخرى منقلب للخلف. ويقال إن الرحم يكون منقلبا عندما يكون مائلا إلى الخلف، وعند الحديث على وجه التحديد عن الرحم المنقلب، يشير الرحم المائل إلى الأمام إلى خلع الرحم باتجاه المثانة. هذه مشكلة شائعة لدى النساء، مما يجعلهن يعتقدن أنهن سيواجهن تعقيدات في الدورة الشهرية والحمل. لكن وجود الرحم المنقلب أمر طبيعي تمامًا ولا يؤثر على قدرة المرأة على الحمل. قد لا تعرفين حتى ما إذا كان لديك رحم منقلب.

ما هو الرحم المنقلب

أسباب الرحم المنقلب

هناك العديد من الأسباب التي قد تجعل النساء يعانين من الرحم المنقلب. في بعض الأحيان، قد يؤدي وجود ندوب من عملية جراحية أجريت في الماضي إلى إمالة الرحم. قد يميل الرحم إلى الأمام بسبب التهاب بطانة الرحم. هذه هي الحالة التي تتطور فيها الأنسجة التي تتكون من طبقات داخل الرحم إلى الخارج.

أعراض الرحم المنقلب

لا توجد أعراض واضحة للرحم المنقلب، ومن المحتمل أنك لن تعرفي حتى أن لديك رحمًا منقلباً، ولكن في بعض الحالات النادرة، حيث تكون الحالة شديدة ويميل الرحم كثيرًا، قد تلاحظين الأعراض التالية:

  • آلام البطن أثناء الدورة الشهرية
  • آلام الظهر المستمرة أثناء الدورة الشهرية
  • الإمساك قبل أو أثناء الدورة الشهرية
  • إفرازات ذات رائحة كريهة أثناء الدورة الشهرية
  • الشعور بألم في المبيض أثناء فترة التبويض

هل يمكنك الحمل مع الرحم المنقلب؟

كان يُعتقد أن المرأة التي تعاني من الرحم المنقلب لا يمكنها الحمل، ولكن فإن التطورات الأخيرة تشير إلى خلاف ذلك. لا علاقة لإمالة الرحم بخصوبة المرأة، وذلك لأن مرور الحيوانات المنوية عبر الرحم وعملية الإخصاب الإضافية ليس لها علاقة باتجاه الرحم.

إذا كانت المرأة حاملاً وكان ميل الرحم يتجاوز الحد المحدد، فقد تشعر بعدم الراحة والألم أثناء إفراغ المثانة. إذا كانت المرأة الحامل تعاني من انقلاب الرحم، فيجب عليها زيارة طبيب أمراض النساء إذا كانت تشعر بألم شديد في الظهر أو تهيج في منطقة البطن.

هناك حقيقة مثيرة للاهتمام قد تفاجئك وهي أنه عندما تكون المرأة التي تعاني من رحم منقلب حاملاً، فإن بطنها يصبح مرئيًا في فترة أقرب من المتوقع أثناء الحمل، حتى قبل أن تكمل ١٢ أسبوعًا من الحمل.

كيف يتم تشخيص الرحم المنقلب؟

يمكن تشخيص الرحم المنقلب باستخدام الطريقتين التاليتين:

  • فحص الحوض: تستخدم هذه الطريقة من قبل الأطباء ذوي الخبرة للمس وتحسس الرحم ومنطقة الحوض والمبيضين والبطن، للحصول على فكرة عما إذا كان الرحم مائلاً أم لا. بناءً على حدس الطبيب، قد يطلب من المرأة أيضًا إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية.
  • الموجات فوق الصوتية: يتضمن هذا استخدام الموجات الصوتية لإنشاء صور بالموجات فوق الصوتية للبطن على الشاشة. بهذه الطريقة يقوم الطبيب بتحليل الصور التي تظهر على الشاشة لمعرفة ما إذا كان الرحم مائلاً أم لا.

كيف يمكنك الحمل بشكل أسرع مع الرحم المنقلب؟

يجب على المرأة التي تعاني من انقلاب الرحم أن تخضع دائمًا لفحص الرحم أو فحص الحمل المبكر للحصول على نظرة دقيقة على حالة الرحم المنقلب وأي مشاكل قد تسببها.

ستتعلمين كيفية الحمل بسرعة، وستفهمين أفضل وضعية لحدوث الحمل في الرحم المنقلب، وستستفيدين من هذه العملية أثناء الحمل.

كيف يمكنك الحمل بشكل أسرع مع الرحم المنقلب؟

تأثير الرحم المنقلب على الحمل

من المعروف أن ميل الرحم إلى الأمام لا يؤثر على قدرة المرأة على الحمل ولا يسبب أي مشاكل في الولادة (على الرغم من أنه وجد أن بعض العمليات الطبيعية التي يجب أن تحدث داخل الرحم تتأثر). لذلك، يوصى بشدة باستشارة طبيب أمراض النساء، حتى لو لم تكن هناك مضاعفات خطيرة.

كما أن هناك بعض الحالات النادرة التي قد تصاب فيها المرأة الحامل بمشاكل مثل الأورام الليفية الرحمية، أو سلائل الرحم، أو كيسات المبيض، أو حتى أورام ليفية بسبب الرحم المنقلب، ولهذا السبب فإن استشارة الخبراء مطلوبة في المراحل الأولى من الحمل.

هل يمكنك ممارسة الجنس إذا كان لديك رحم منقلب؟

إن وجود الرحم المنقلب لن يؤثر على صحتك الجنسية أو حياتك الجنسية. لذا، نعم، يمكنك ممارسة الجنس مع الرحم المنقلب إذا كنت ترغبين في الحمل أو غير ذلك.

خيارات العلاج للرحم المنقلب

الرحم المنقلب ليس مشكلة صحية ولا يتطلب أي علاج، ولا توجد خيارات علاجية متاحة لأنه لا يتطلب أي علاج.

على الرغم من أن الحاجة إلى العلاج ليست مصدر قلق، إلا أنه يمكنك القيام بما يلي لضمان حياة جيدة وصحية، ومع ذلك فإن التمارين المذكورة أدناه قد لا تكون مناسبة لجميع النساء، ولا يمكن ضمان النتائج؛ ومن ثم يجب تجربتها فقط بعد استشارة الطبيب.

  • استرخاء الحوض: استلقِ بشكل مسطح على حصيرة مع وضع ظهرك على الأرض وذراعيك بجانبك. ثم، ببطء وتدريجياً، خذي نفسًا عميقًا وارفعي فخذيك إلى حوالي بوصة واحدة فوق الأرض. حافظي على هذا الوضع لمدة ٥ ثوانٍ تقريبًا، ثم قومي بالزفير ببطء أثناء العودة إلى وضعك الأصلي المريح. كرري هذا التمرين حوالي خمس مرات أخرى.
  • تمرين الركبة إلى الصدر: استلقِ بشكل مسطح على السجادة مع وضع ظهرك على الأرض وثني الركبتين. ارفعي إحدى ركبتيك ببطء وقربيها من الصدر بمساعدة كلتا يديك. حافظي على هذا الوضع لمدة ١٠-١٥ ثانية ثم حرري قدمك مرة أخرى إلى وضعها المثني. كرري نفس العملية مع الركبة الأخرى.

متى يجب زيارة الطبيب؟

 على عكس أوضاع الرحم الأخرى مثل هبوط الرحم، فإن الرحم المنقلب غير مقلق. في حالة هبوط الرحم، تتدهور عضلات وأربطة قاع الحوض، وقد ينزلق الرحم أو يبرز خارج المهبل.

اطلبي دائمًا العناية الطبية إذا كنت تعانين من اضطرابات أثناء الدورة الشهرية، مثلاً حان الوقت لإجراء فحص طبي إذا كنتِ تعانين من نزيف غير عادي بين الدورات الشهرية، أو إفرازات غير عادية، أو حكة، أو ألم، أو الشعور بأن شيئًا ما غير طبيعي.

بدءًا من سنوات المراهقة المبكرة، يجب على النساء زيارة طبيب أمراض النساء مرة واحدة سنويًا، حتى لو بدا أن كل شيء على ما يرام. يمكن للفحوصات السنوية اكتشاف وعلاج المشاكل التي قد تؤثر لاحقًا على الخصوبة وأي تشوهات في الرحم.

يعد وجود الرحم المنقلب أمرًا شائعًا ولا يؤثر على خصوبة المرأة أو قدرتها على الحمل. إذا كنتِ تحاولين الحمل لفترة طويلة، قومي بفحص الرحم. في حالة وجود أي شك، فإن استشارة طبيب أمراض النساء هي الحل الأمثل. لذا يرجى التحدث مع طبيبك حول أي مشكلة قد تكون لديك واتباع تعليماته. كوني مطلعة، وتناولي طعامًا صحيًا، ومارسي الرياضة، وعيشي حياة صحية!

اقرأ أيضا:

تجلط الدم في الرحم أثناء الحمل
الحمل مع الرحم وحيد القرن
تشوهات الرحم أثناء الحمل