تغذية الرضيع أثناء النوم: ما هو ومتى يمكنك البداية به وكيف تفعلين ذلك
الرئيسية / الرضع / التغذية / إرضاع الطفل أثناء النوم
إرضاع الطفل أثناء النوم

إرضاع الطفل أثناء النوم

يمكن أن يمنحك طفلك الرضيع وقتًا عصيبًا في بعض الأحيان من خلال حرمانك من النوم. على الرغم من أنها مشكلة شائعة جدًا يواجهها معظم الآباء والأمهات الجدد، إلا أن هناك طرقًا مختلفة لمحاولة تهدئة طفلك أثناء الليل والتي ربما تكون قد صادفتك. ربما قد سمعت عن طرق ووسائل مختلفة لتحفيز طفلك على النوم الجيد أثناء الليل، وربما كانت إحدى التوصيات هي الرضاعة أثناء النوم. بالنسبة لبعض الآباء، هذه الممارسة هي وسيلة تعمل بشكل جيد حقًا. هل إرضاع طفلك أثناء النوم ينجح حقًا أم أنه مجرد خرافة؟ سنتحدث عن كل ما تحتاجين لمعرفته حول الرضاعة أثناء النوم أو كيفية تغذية الرضيع وهو نائم.

ما هي الرضاعة أثناء النوم؟

هي طريقة لإطعام طفلك أثناء نومه، يمكنك إما الرضاعة الطبيعية أو إعطاء زجاجة لطفلك النائم حتى ينام بسلام في الليل. تدور النظرية حول الاعتقاد بأنه من خلال ممارسة الرضاعة أثناء النوم، قد يحصل طفلك على فترات نوم أفضل وأطول في الليل. إذا كنت تتساءلين عما إذا كنت يمكنك إرضاع مولود جديد أثناء النوم أم لا، فيمكنك استشارة طبيبك في هذا الشأن.

لماذا يجب رضاعة الطفل الرضيع أثناء النوم؟

إليك الأسباب التي تجعلك تفكر في إرضاع طفلك أثناء نومه:

  • يوفر تغذية إضافية أو سعرات حرارية لطفلك أثناء نومه، وهذا سيجعله أقل جوعًا وبالتالي لن يستيقظ فجأة للرضاعة أثناء الليل.
  • كما تقومين بإطعام طفلك قبل أن يجوع؛ فهذا قد يساعده على الشعور بالتحسن دون ضجة.
  • تعتبر التغذية أثناء النوم مفيدة للوالدين لأن الوالدين قد يحصلان على نوم أفضل في الليل أيضًا.

 ما هي فوائد الرضاعة عندما يكون طفلك نائماً؟

هناك فوائد عديدة لإطعام طفلك أثناء نومه، فمن خلال ذلك، لن يربط الرضاعة بالنوم، مما يعني أننا قد لا يطلب الرضاعة في كل مرة يشعر فيها بالنعاس، كما أنك لا توقظينه من نوم عميق لإطعامه فحسب، بل تطعمه بطريقة ما، وليست هناك حاجة لتهدئة طفلك بعد الرضاعة لأن الطفل نائم بالفعل.

في أي عمر يعمل نظام الرضاعة أثناء النوم للأطفال الرضع؟

غالبًا ما يُلاحظ أن الرضع أو الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ١٠ أسابيع ينامون بعمق شديد بحيث لا يمكن إيقاظهم وإطعامهم. في الوقت نفسه، عادة ما ينام الأطفال الذين يبلغون من العمر تسعة أشهر أو أكثر بسلام في الليل لأنهم قد يتناولون الأطعمة الصلبة بالفعل، وبالتالي قد يشعرون بمزيد من الشبع. لذلك، فإن أفضل عمر لمحاولة إرضاع طفلك أثناء النوم هو ما بين ثلاثة إلى تسعة أشهر.

كيف تقومين بإرضاع الطفل أثناء النوم بأمان؟

إذا إتخذتي قرار تجربة الرضاعة أثناء النوم، فإليك كيف يمكنك محاولة إطعام طفلك بأمان:

  • تأكدي من أن طفلك ليس في نوم عميق وإلا فلن يتمكن من الرضاعة. قد تساعدك حركات شفاه طفلك أو فمه على إثبات ذلك.
  • من المهم أيضًا أن ترفعي رأس طفلك أثناء إطعامه، والامتناع عن إطعام طفلك في وضعية مسطحة تماماً، لأن ذلك قد يؤدي إلى الاختناق.
  • على الرغم من أن طفلك قد لا يبتلع الكثير من الهواء أثناء الرضاعة أثناء نومه، إلا أنه من الجيد المساعدة في هروب أي هواء قد يكون دخل إلى جسم طفلك، عن طريق محاولة فرك ظهر طفلك بلطف في وضع مرتفع للمساعدة في تحرير أي غازات محصورة.

كيف يجب تنفيذ الرضاعة إذا كان الطفل نعسانًا؟

بعد أن تضعي طفلك للنوم، فإن الساعات القليلة الأولى هي ساعات النوم العميق، وقد تجدين صعوبة في إطعام طفلك، ومع ذلك، يمكنك تجربة الطرق التالية لتغذية طفلك الذي يشعر بالنعاس:

  • يمكنك محاولة وضع بعض قطرات الحليب على شفاه طفلك.
  • يمكنك تجربة فرك منشفة مبللة على خدود طفلك.
  • يمكنك دغدغة قدمي طفلك أو خديه بلطف.
  • يمكنك محاولة تغيير حفاضات طفلك أيضًا.

ماذا تفعلين إذا استيقظ الطفل أثناء جلسة الرضاعة أثناء النوم؟

في بعض الأحيان قد يستيقظ طفلك أثناء جلسة الرضاعة أثناء النوم، ويقترح إعادته إلى سريره والامتناع عن الرضاعة. تتطور الأنماط لدى الأطفال بسرعة كبيرة في سن أصغر؛ لذلك لا تريدين أن يربط طفلك بين الرضاعة والنوم.

ما هو أفضل وقت للقيام بالتغذية أثناء النوم؟

قد يتساءل الكثير من الآباء عن أفضل وقت لرضاعة أطفالهم أثناء النوم. من الناحية المثالية، يجب أن تقدمي الرضاعة لطفلك أثناء النوم مباشرة قبل أن تنامي في الليل من الساعة ١٠ إلى ١١:٣٠ ليلاً. وينصح بعدم التأخير بعد هذا الوقت لأنه سيصبح حينها رضاعة ليلية وليس الرضاعة أثناء النوم. ومع ذلك، فهي محاولات قد تصب أم لا، وبالتالي يجب عليك تجربة كل ما هو مناسب لك ولطفلك.

هل يمكنك تقديم الزجاجة أثناء التغذية أثناء النوم؟

نعم، يمكنك تجربة التغذية بالزجاجة أيضًا. لإطعام طفلك بالزجاجة، ارفعي رأس طفلك قليلاً، يمكنك تجربة وضع بضع قطرات من الحليب على شفاه طفلك ليبدأ في الرضاعة. تأكدي من وضع الزجاجة بشكل صحيح، ولا تدعي طفلك يبتلع أي هواء أثناء الرضاعة. عند إطعام طفلك بالزجاجة أثناء النوم، فلن تضطري إلى رفع طفلك. وبالتالي فإن هذا قد يسبب أقل قدر من الإزعاج لطفلك.

هل يمكنك تقديم الزجاجة أثناء التغذية أثناء النوم؟

هل تنجح تقنية الرضاعة أثناء النوم حقًا؟

هل تتساءلين عما إذا كانت الرضاعة أثناء النوم هي وسيلة أكيدة لوضع طفلك في سبات عميق متواصل؟ الجواب على ذلك هو أن كل طفل يتفاعل ويستجيب للرضاعة أثناء النوم بشكل مختلف. لا يوجد الكثير من الأدلة العلمية الجوهرية التي تدعم ذلك، ولكن يمكنك بالتأكيد تجربة هذه التقنية لبضعة أسابيع ومعرفة مدى استجابة طفلك لها. بالنسبة لبعض الآباء، هذه التقنية تنجح حقًا، وبالتالي، يمكنك تجربتها أيضًا.

لماذا قد لا تنجح هذه التقنية؟

في حين أن التغذية أثناء النوم تعتبر بالنسبة لبعض الآباء نعمة، فقد يجد آباء آخرون أنها لا تنجح، ويرجع ذلك إلى بعض الأسباب التالية:

  • قد لا يكون طفلك جائعاً وبالتالي قد يرفض الرضاعة.
  • قد لا يحب طفلك أن يتم إزعاجه أثناء نومه وقد يصبح سريع الانفعال وغريب الأطوار.
  • قد تجدين صعوبة في إطعام طفلك أثناء نومه العميق.
  • قد يستيقظ طفلك حتى بعد الرضاعة أثناء النوم مرات أخرى خلال الليل.

هل تتسبب الرضاعة أناء النوم في استيقاظ طفلك الرضيع أكثر من العادة؟

إذا كان طفلك يستيقظ في منتصف الليل بعد الرضاعة الطبيعية، فمن المحتمل أن طفلك قد لا يشعر بالارتياح مع هذا النوع من الرضاعة. يستجيب كل طفل بشكل مختلف، وبالتالي لا ينبغي أن تشعري بأنك ترتكبين خطأ ما. من الممكن أيضًا أن يستيقظ طفلك بسبب عادة ما أو بسبب مشكلة أخرى. امنحي طفلك بعض الوقت للاستقرار على روتين التغذية الجديد هذا.

هل يجب عليك إيقاظ طفلك للرضاعة الطبيعية مرة أخرى؟

إذا أظهر طفلك الرغبة في الرضاعة الطبيعية حتى بعد الرضاعة أثناء النوم، فيجب عليك اختيار الرضاعة الطبيعية لطفلك. امتنعي عن الرضاعة لفترات أطول في الليل لأن طفلك يجب أن يرضع أكثر أثناء النهار بدلاً من الليل.

متى يجب عليك التوقف عن الرضاعة أثناء النوم؟

إذا كان طفلك قد تكيف بشكل جيد مع جدول التغذية الذي يحلم به، فإن الشيء التالي الذي يدور في ذهنك هو متى تتوقفين عن ذلك. لا توجد قواعد صارمة وسريعة فيما يتعلق بموعد التوقف عن تغذية طفلك. من الناحية المثالية، بعد شهر من شعور طفلك بالاستقرار والنوم معظم الليل، قد تتوقفين عن إرضاع طفلك. ومع ذلك، الأمر متروك لك تمامًا لاتخاذ هذا القرار.

متى يجب عليك التوقف عن الرضاعة أثناء النوم؟

الأسئلة الشائعة

فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة حول الرضاعة أثناء النوم، والتي ستساعدك على اتخاذ قرار مستنير.

١. هل فات الأوان لبدء الرضاعة أثناء النوم؟

إذا كان طفلك لا يستقر على روتين نومه الليلي، يمكنك تجربة الرضاعة أثناء النوم. على الرغم من أنه من المستحسن أن تجربي كل ما تخططين لطفلك، يجب أن تستمري في ذلك لمدة أسبوع على الأقل لتري كيف يستجيب طفلك له. تنطبق نفس القاعدة على الرضاعة أثناء النوم أيضًا. عندما تلاحظين أن طفلك ينام بسلام في الليل، يمكنك التوقف عن إطعام طفلك.

٢. ماذا لو حاولت الرضاعة أثناء النوم وما زال طفلي يستيقظ في الليل؟

إذا كان طفلك يستيقظ حتى بعد الرضاعة أثناء النوم، فهذا لا يعني أنه جائع. يمكنك محاولة تهدئة طفلك دون إطعامه. السبب الآخر الذي يدفع طفلك إلى النهوض هو عدم عادته. ومع ذلك، في بعض الأحيان قد يكون ذلك بسبب مشاكل في النمو أو إذا كان طفلك يشعر بالمرض. مهما كان السبب، إذا لم تنجح الرضاعة أثناء النوم بعد تجربة لمدة أسبوع، فقد لا يكون هذا مناسبًا لطفلك.

٣. هل يجب أن أحاول الرضاعة أثناء النوم أم لا؟

الأمر متروك لك تمامًا لتقرري ما إذا كنت تريد تجربة الرضاعة أثناء النوم أم لا. كما ناقشنا سابقًا، يختلف كل طفل عن الآخر وقد يستجيب بشكل مختلف لتقنيات التغذية هذه. ومع ذلك، لا توجد مشكلة في محاولة معرفة ما إذا كان ذلك مناسبًا لك ولطفلك أم لا.

هناك إيجابيات وسلبيات للرضاعة أثناء النوم، ومع ذلك، إذا كانت مفيدة لطفلك، فلا يوجد سبب يمنعك من الاستمرار في القيام بذلك. إذا كان لديك أي مخاوف أو شكوك فيما يتعلق بالرضاعة أثناء النوم لطفلك، استشيري طبيبك قبل المتابعة بنفس الشيء.

:اقرأ أيضا

استخدام الكوب لإطعام طفلك الرضيع – الفوائد والعيوب
كيفية إرضاع الطفل
تغذية الطفل – ما الذي يجب إطعامه ومقدار ما يجب إطعامه