شاي البابونج للأطفال الرضع: القيمة الغذائية والفوائد الصحية
الرئيسية / الرضع / التغذية / شاي البابونج للأطفال – هل هو آمن؟
شاي البابونج للأطفال – هل هو آمن؟

شاي البابونج للأطفال – هل هو آمن؟

تعد التغذية جزءًا أساسيًا من نمو طفلك الرضيع حيث يمكن أن يعتمد الكثير على نظامه الغذائي. وينطبق هذا بشكل خاص إذا كان طفلك لا يزال صغيراً جداً بحيث لا يستطيع إطعام نفسه، وكان جهازه المناعي وأعضاؤه في طور النمو بحيث لا يستطيع تناول الطعام الذي يعتبر صحياً. لذلك، من الأفضل توخي الحذر عند تقديم أطعمة جديدة لطفلك.

يعتبر الشاي جزءا صحياً من أي نظام غذائي، فهو غني بالمعادن ومضادات الأكسدة وله خصائص مهدئة، كما يعد شاي البابونج أحد أكثر أنواع الشاي الشعبية والصحية المتوفرة في السوق اليوم. لكن السؤال هنا هو: في حين أن شاي البابونج آمن وصحي للبالغين، هل هو آمن للأطفال؟

ما هو شاي البابونج؟

يعتبر شاي البابونج المصنوع من زهور البابونج المجففة أحد أكثر أنواع الشاي الصحية المتوفرة في الأسواق، ومن المعروف أنه يساعد على تهدئة الأعصاب، وتسوية مشاكل الجهاز الهضمي، وتحسين التهاب الحلق، كما يمكن استخدام البابونج المجفف في صناعة الزيوت والكمادات التي تستخدم لمكافحة القلق والأرق، وقد استخدم البابونج كدواء منذ القدم في عهد فراعنة الإمبراطورية المصرية.

متى يمكنك تقديم شاي البابونج لطفلك الرضيع؟

شاي البابونج مليء بالمعادن الغنية ومضادات الأكسدة التي تعتبر مفيدة لأجسامنا، ولكن عندما يتعلق الأمر بطفلك الرضيع، فإن البابونج له خاصية فريدة حيث يستخدم عادة للمساعدة في مكافحة المغص عند الرضع، ومع ذلك، يوصي الأطباء بتقديم البابونج للرضع فقط بعد عمر ٦ أشهر والبدء بجرعات صغيرة للغاية.

القيمة الغذائية لشاي البابونج

واحدة من أهم النقاط التي يجب مراعاتها عند إضافة أي شيء إلى نظام طفلك الغذائي هي التغذية، والبابونج مليء بالفوائد الغذائية.

  • يحتوي شاي البابونج على جرعات صغيرة من الفيتامينات الأساسية مثل فيتامين أ.
  • كما أن البابونج غني جدًا بالمعادن مثل الكالسيوم، والمجنيسيوم، والفولات.
  • يتمتع البابونج بخصائص مضادة للبكتيريا، ومضادة للالتهابات، ومضادة للحساسية، وخافضة للحرارة، كما أنه يعزز ويقوي المناعة.

عند التفكير في كل هذه النقاط، لا يمكنك تجاهل الفوائد الغذائية الهائلة التي تأتي مع تقديم البابونج لطفلك.

فوائد مذهلة لشاي البابونج للرضع

شاي البابونج له فوائد هائلة لكل من البالغين والأطفال. فيما يلي بعض الفوائد المذهلة لشاي البابونج للأطفال:

١. يمنع الالتهابات

يُعرف شاي البابونج بأنه إضافة رائعة مضادة للبكتيريا لنظام طفلك الغذائي، ويمكن أن تساعد هذه الخصائص المضادة للبكتيريا في مكافحة بعض أنواع العدوى الشائعة جدًا عند الأطفال الرضع.

٢. يحسن عملية الهضم

يساعد شاي البابونج على الهضم بطريقة رائعة. من المعروف أن الأطفال الصغار يعانون من الغازات، والإمساك، ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي يمكن أن تسبب عدم الراحة لطفلك الرضيع، وبالتالي يوصي الأطباء بتناول شاي البابونج لعلاج الإمساك كعلاج منزلي يسهل الوصول إليه.

٣. يكافح المغص

يمكن استخدام شاي البابونج لمنع ومكافحة المغص لدى طفلك. المغص هو شكل شائع من أشكال الانزعاج عند الأطفال الصغار، ويعتبر شاي البابونج مفيدًا بشكل خاص للأطفال الذين يعانون من المغص. من المستحسن أن تعطي طفلك شاي البابونج ٣ مرات على الأقل في الأسبوع.

٤. يساعد على النوم

شاي البابونج هو مهدئ طبيعي آمن وصحي. يعد هذا الشاي رائعًا لتهدئة طفلك وجعله ينام – لا يعمل الشاي فقط كمهدئ طبيعي وآمن لمساعدة طفلك على النوم دون ضجة، ولكنه أيضًا يحسن نوعية نوم الطفل بشكل كبير. في الواقع، يعد شاي البابونج المخصص للرضع للمساعدة في تنفيذ جدول النوم أحد أكثر الحيل استخدامًا للآباء الجدد.

٥. يخفف آلام التسنين

واحدة من أكبر فوائد شاي البابونج هو أنه يعمل كمسكن طبيعي خفيف للآلام. على الرغم من أنه لن يخفف الألم الشديد لدى البالغين، إلا أن شاي البابونج له خصائص مسكنة للألم قوية بما يكفي لتخفيف آلام التسنين عند الأطفال الرضع.

٦. يكافح المرض

يمكن أن تلعب الخصائص المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا الموجودة في شاي البابونج دورًا مهمًا في مكافحة الأمراض التي يمكن أن يكون طفلك عرضة لها بسبب نظام المناعة الذي لا يزال في طور النمو.

طفل يشرب شاي البابونج

ما هي كمية شاي البابونج التي يمكنك تقديمها لطفلك الرضيع؟

واحدة من أهم النقاط التي يجب تذكرها عند إدخال هذا الشاي إلى النظام الغذائي لطفلك الصغير هي الجرعة. إذا لم نتوخ الحذر فيما يتعلق بالجرعة، فقد يؤدي هذا الشاي إلى الإضرار بطفلك. الجرعة الموصى بها من شاي البابونج للأطفال الرضع هي ملعقة صغيرة من شاي البابونج ممزوجة بكوب من الماء الدافئ، ويتم إطعامهم كل ٢٤ ساعة إلى ٤٨ ساعة.

كيفية شراء أفضل أنواع شاي البابونج لطفلك الرضيع

من المهم أن نتذكر أن شراء النوع المناسب من شاي البابونج لطفلك لا يقل أهمية عن الجرعة أو تقنية التحضير. إليك بعض النصائح لمساعدتك في شراء أفضل أنواع شاي البابونج للأطفال حديثي الولادة:

  • اشتري شاي البابونج العضوي
  • قومي بشراء أوراق شاي البابونج بدلاً من أكياس الشاي
  • اشتري شاي البابونج النقي بدون إضافة الكافيين

هل هناك أي آثار جانبية لشاي البابونج على الطفل الصغير؟

كما هو الحال مع أي نوع من الطعام أو الشراب المضافة إلى النظام الغذائي لطفلك الرضيع، يمكن أن تكون هناك آثار جانبية إذا لم تتم مراقبة الكمية. فيما يلي بعض الآثار الجانبية للإفراط في تناول شاي البابونج:

١. مشاكل في الجهاز الهضمي

بجرعات محدودة، يعمل شاي البابونج على تخفيف الغازات، ويمنع ويكافح الإمساك، ويحسن عملية الهضم. ومع ذلك، عند تناوله بجرعات أكبر، فإنه يمكن أن يسبب الإسهال وآلام في البطن.

٢. مشاكل الجلد

جرعات محدودة من شاي البابونج يمكن أن تقوي المناعة بشكل كبير، ومع ذلك، فإن الإفراط في استهلاكه يمكن أن يؤدي إلى أمراض جلدية مثل حكة الجلد والطفح الجلدي.

٣. صعوبة في التنفس

يمكن لشاي البابونج أن يخفف من التهاب الحلق بسبب خصائصه المضادة للالتهابات، ومع ذلك، عند الإفراط في تناوله، يمكن أن يسبب صعوبات في التنفس لدى طفلك.

٤. القيء

كما هو الحال مع الإفراط في استهلاك أي طعام، إذا أطعمت طفلك الرضيع الكثير من شاي البابونج، فسوف يتقيأ، وهذا يمكن أن يجعله يأكل أقل ويسبب المزيد من المضاعفات.

كيفية صنع وتقديم شاي البابونج للأطفال الرضع

فيما يلي بعض النصائح حول كيفية تحضير شاي البابونج لطفلك:

  • قومي بغلي بعض الماء في غلاية أو قدر.
  • أضفي ملعقة صغيرة من شاي البابونج.
  • أضفي قطرة ليمون (اختياري)
  • دعيها تبرد.
  • يقدم في زجاجة أو بالقطارة.

تذكري شراء شاي البابونج لطفلك الخالي من الكافيين لأن الكافيين قد يكون ضارًا بصحة طفلك. استشيري أخصائي التغذية والطبيب قبل إضافة أي شيء إلى النظام الغذائي لطفلك الرضيع لفهم ما إذا كان آمنًا وما هو المقدار الآمن لطفلك.

:اقرأ أيضا

متى وكيف يتم تقديم البيض للأطفال
علامات فطام الرضيع، والأطعمة وبداية تقديم الأطعمة الصلبة