١٠ طرق لتجهيز طفلك للذهاب إلى المدرسة
الرئيسية / مرحلة ما قبل المدرسة / التعليم / كيفية تحضير طفلك للمدرسة – أهم ١٠ نصائح
كيفية تحضير طفلك للمدرسة

كيفية تحضير طفلك للمدرسة – أهم ١٠ نصائح

قد يكون الذهاب إلى المدرسة لأول مرة أمرًا مخيفًا للأطفال، ومرهقًا لأعصاب الوالدين، فإن الذهاب إلى مكان جديد مليء بالغرباء والابتعاد عن الوالدين يمكن أن يكون أمرًا شاقًا للغاية بالنسبة لأي طفل. تشرح هذه المقالة الطرق المختلفة لإعداد طفلك للمدرسة.

الطرق لإعداد طفلك للمدرسة

كيفية إعداد طفلك لمرحلة الحضانة والمدرسة هو سؤال يطرحه العديد من الآباء. يشعر معظم الأطفال بالقلق عند التفكير في الذهاب إلى مكان جديد ومقابلة أشخاص لم يروهم من قبل. يمكنك مساعدة طفلك على التغلب على القلق بشأن بدء المدرسة من خلال تعزيز موقف متحمس وإيجابي تجاه المدرسة. فيما يلي ١٠ طرق لإعداد طفلك لبدء المدرسة:

١. اشرح الجدول الذي سيتبعه

لمعرفة كيفية الاستعداد لليوم الأول من المدرسة، يجب أن يفهم طفلك أولاً كيف سيكون اليوم الدراسي. اشرح لطفلك عن الجدول المعتاد للمدرسة، وأخبره بمن سيكون في الصف معه، وما المتوقع أن يفعله. اجعله يتدرب على تناول الطعام من الوجبة الخاصة به، وأن يتدرب على الجلوس والاستماع للتعليمات. سيؤدي ذلك إلى إعداده للجلوس في الفصل لفترة طويلة واتباع تعليمات المعلم.

٢. زيارة المدرسة معًا

إذا كانت المدرسة لديها جلسة توجيهية قبل تاريخ بداية الدراسة، فتأكد من حضورها مع طفلك. بهذه الطريقة، يمكنك أنت وطفلك الحصول على فكرة عن شكل مبنى المدرسة. ستتمكن أيضًا من مقابلة المعلمين، وأولياء الأمور الآخرين. يمكن لطفلك أن يصادق أطفالاً آخرين سيكونون زملاءه في الفصل بمجرد بدء المدرسة. حتى لو لم يكن هناك توجيه، قم بالترتيب لزيارة المدرسة مع طفلك.

٣. تجربة الزي الرسمي

تجربة الزي المدرسي سيجعل طفلك متحمسًا للذهاب إلى المدرسة بالزي الرسمي. إذا لم يكن هناك زي موحد، يمكنك شراء اللوازم المدرسية، والسماح لطفلك بتعبئتها في الحقيبة المدرسية. هذه طريقة لطفلك للتدرب على تعبئة حقيبته المدرسية.

تجربة الزي الرسمي

٤. اسأل طفلك عما يشعر به

اسأل طفلك عن شعوره تجاه الذهاب إلى المدرسة، ولا تتجاهل مخاوفه. قم بتدوين رد فعل طفلك عندما تكون هناك محادثات حول المدرسة، لمعرفة ما إذا كان طفلك يتفاعل بحماس أو قلق. حاول طمأنة طفلك من خلال الإجابة على جميع أسئلته، شجعه بتعزيز السلوك الإيجابي.

٥. أشر إلى الإيجابيات

أشر إلى إيجابيات المدرسة بطريقة مرحة وحماسية. أخبره كيف أن تكوين صداقات جديدة، وتعلم أشياء جديدة يمكن أن يكون أمرًا ممتعًا للغاية. يمكنك أيضًا أن تحكي لطفلك قصصًا عن مدى متعة المدرسة بالنسبة لك عندما كنت طفلاً.

٦. احصل على موعد للعب مع أطفال آخرين في نفس الفصل

قم بتنظيم موعد للعب مع الأطفال الآخرين الذين سيكونون زملاء طفلك في الصف. بهذه الطريقة، سيكون لدى طفلك بالفعل أصدقاء في الفصل قبل بدء المدرسة. علم طفلك أن يقول مرحباً لزملائه ومعلمه.

٧. تنظيم روتين النوم

النوم مهم جدا لنمو الأطفال، ومن المهم النوم مبكراً والاستيقاظ مبكراً في أيام الدراسة. قبل أيام قليلة من بدء المدرسة، ابدأ في جعل طفلك ينام مبكراً وتدريبه على الاستيقاظ مبكراً. بهذه الطريقة، يصبح روتين نوم الطفل منتظماً، ولن يكون منزعجاً أو محروماً من النوم أثناء الذهاب إلى المدرسة.

٨. التدريب على الاستعداد الأكاديمي

يمكن أن تكون المدرسة صعبة إذا لم يكن لدى طفلك أي إعداد مسبق. قبل أن تبدأ المدرسة، شجع طفلك على قراءة وكتابة اسمه. علمه أساسيات الأرقام والألوان والحروف الأبجدية. دع طفلك يقوم بأعمال فنية مثل الرسم بالأصابع، أو صنع الأشكال باستخدام الصلصال. سيساعد ذلك طفلك على تطوير المهارات الحركية الدقيقة المطلوبة للكتابة. اقرأ لطفلك كل يوم. سيجد الأطفال الذين لديهم خبرة مع الكتب أنه من السهل تعلم القراءة. تساعد القراءة لطفلك أيضًا على تطوير قدرات الاستماع. سيؤدي هذا أيضًا إلى إعداده عندما تذهب لمقابلة القبول في المدرسة. العب مع طفلك ألعابًا تتضمن الاستماع إلى التعليمات وانتظار دوره في التحدث، وهذا سوف يعده لاتباع التعليمات في المدرسة.

التدريب على الاستعداد الأكاديمي

٩. تأكد من أن طفلك يمكنه استخدام المرحاض بشكل مستقل

سيتعين على الأطفال استخدام المرحاض بمفردهم في المدرسة. لذا، درب طفلك وعلمه كيفية إدارة أقفال أبواب الحمام. أخبره أن يتأكد من إعادة ملابسه إلى مكانها قبل مغادرة الحمام، كما يجب تعليم الطفل كيفية تنظيف المرحاض وغسل اليدين بعد الاستخدام.

١٠. تدريب طفلك على الاهتمام بأشيائه

اجعل طفلك يفهم أنه من المهم الاهتمام بممتلكاته، علمه أن يضع أشياء مثل الكتب، وأقلام الرصاص، والممحاة، وأقلام التلوين وما إلى ذلك في حقيبته بعد الاستخدام. علميه أيضًا كيفية حزم حقيبة الغداء ووضعها في حقيبته بعد تناول الطعام. دع طفلك يساعدك في وضع العلامات على جميع المتعلقات المطلوبة للمدرسة. بهذه الطريقة، سوف يعتاد على التعرف على اسمه المطبوع وأي من اللوازم التي تخصه.

قد يشعر الأطفال بالتوتر عند الذهاب إلى المدرسة لأول مرة. حتى أن بعض الأطفال لديهم رهاب المدرسة، ولكن بقليل من المساعدة من الوالدين، يمكن للأطفال التغلب على هذا الخوف وجعل التعلم ممتعًا. قبل البدء بالمدرسة، تأكد من تعليم طفلك كيفية التصرف أثناء الحرائق والسلامة على الطرق. اشرح لطفلك كيفية التعامل مع الأمور عندما يشعره شخص بالغ أو طفل آخر بعدم الارتياح. يمكنك أيضًا وضع روتين للوداع للتأكد من أن طفلك لا يشعر بالقلق بشأن تركك. عندما تترك طفلك في المدرسة، لا تتسلل خارجاً دون أن تودعه، لأن ذلك سيشعر طفلك بالضيق. بدلاً من ذلك، قل وداعًا بهدوء واشرح أنك ستعود بمجرد انتهاء المدرسة لهذا اليوم.

اقرأ أيضا:

أفضل سن لبدء الذهاب إلى الحضانة للأطفال
قواعد السلامة على متن الحافلات المدرسية
مزايا وعيوب المدرسة الداخلية