الجاجري (Jaggery) للأطفال الرضع - الفوائد الصحية، والصفات والمخاطر
الرئيسية / الرضع / إعطاء الجاجري (Jaggery) للأطفال الرضع
إعطاء الجاجري (Jaggery) للأطفال الرضع

إعطاء الجاجري (Jaggery) للأطفال الرضع

الجاجري، المسمى بالجور باللغة الهندية، هو سكر غير مكرر مصنوع من عصير قصب السكر أو عصارة نخيل التمر. يتم تحضيره عن طريق غلي عصير قصب السكر أو عصارة النخيل حتى يصبح شرابًا سميكًا، ثم تبريده حتى يجمد. يتم استخدامه في الأطباق الحلوة والمالحة في العديد من دول جنوب آسيا، كما يستخدم الجاجري كمحلي في أغذية الأطفال. تشرح هذه المقالة بالتفصيل فوائد ومخاطر إطعام طفلك الرضيع الجاجري.

هل يمكنك إضافة الجاجري إلى أغذية الرضع؟

لابد أنك تتساءلين عما إذا كان الجاجري مفيدًا للأطفال الرضع أم لا. الجواب هو نعم، ولكن يجب استخدامه بحذر. قد يوصي الأطباء بإدراج الجاجري بكميات معتدلة في طعام الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام. يعد الجاجري مصدرًا جيدًا للحديد، وبالتالي قد يساعد الطفل على مقاومة فقر الدم. ومع ذلك، يجب عليك مراجعة طبيب طفلك قبل ضم الجاجري في النظام الغذائي لطفلك. لأن ضم الجاجري في النظام الغذائي لطفلك يعتمد أيضًا على طرق التغذية وأسلوب حياتك.

متى يمكنك تقديم الجاجري للطفل الرضيع؟

يجب إدخال الجاجري في النظام الغذائي للطفل فقط بعد عمر سنة واحدة. ومع ذلك، قد يختلف هذا بناءً على صحة الطفل ونصيحة طبيبك. يوصي أطباء الأطفال بعدم إعطاء الأطفال أي نوع من السكر حتى يبلغوا عامهم الأول.

فوائد صحية مذهلة للجاجري للرضع

الجاجري له العديد من الفوائد الصحية للأطفال الرضع ومع ذلك، لا ينصح به للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام. يمكن إعطاء الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن سنة واحدة نبات الجاجري، والفوائد الصحية له هي:

١. يمنع فقر الدم

الجاجري هو مصدر جيد للحديد. يحتوي ١٠ جرام من الجاجري على ٠.٣ ملجم من الحديد، وهو ما يمثل ٣٪ أو الكمية الغذائية اليومية الموصى بها (RDA). إن إدراج الجاجري في النظام الغذائي لطفلك يمكن أن يمنع فقر الدم الناجم عن نقص الحديد في الدم.

٢. يقوي العظام

يحتوي الجاجري على الفوسفور والكالسيوم، وهما معادن ضرورية لنمو عظام قوية وصحية، وبالتالي فإن تناول الجاجري يمكن أن يساعد في تقوية عظام طفلك.

٣. يزيل سموم الكبد

الجاجري هو سكر غير مكرر يمكن أن يساعد في طرد السموم من الجسم، وينظف الكبد ويزيل السموم منه.

٤. يزيد من المناعة

الجاجري غني بمضادات الأكسدة والمعادن مثل الكالسيوم، والفوسفور، والمجنيسيوم، والسيلينيوم، والزنك. كما أنه يحتوي على فيتامينات ب٤، ب٥5، ب٦، والكولين. كل هذه العناصر معًا تساعد في زيادة مناعة طفلك.

٥. يعالج أعراض الأنفلونزا، والسعال، ونزلات البرد

تم استخدام الجاجري كعلاج منزلي لعلاج أعراض البرد والسعال، والأنفلونزا. يتم إعطاء الماء الدافئ الممزوج بقليل من نبات الجاجري للأطفال الذين يعانون من البرد، أو السعال، أو الأنفلونزا ليعطي الطفل راحة فورية، لأن الجاجري لديه القدرة على تبريد الجسم. إن تناول الماء الدافئ مع نبات الجاجري يخفض درجة حرارة الجسم عندما يصاب طفلك بالأنفلونزا.

٦. يمنع الإمساك

يحفز الجاجري حركات الأمعاء المنتظمة، وبالتالي يمنع الإمساك. كما أنه يساعد في عملية الهضم عن طريق تنشيط الإنزيمات الهاضمة في المعدة والأمعاء.

٧. يوفر طاقة فورية

نظرًا لأنه يتكون من ٩٧٪ سكر ويتكون من كربوهيدرات معقدة، فإن الجاجري يستغرق وقتًا أطول حتى يمتصه الجسم. يوفر لطفلك طاقة أكبر لفترة أطول.

٨. مفيد لصحة الأمعاء

يعزز المجنيسيوم الموجود في الجاجري صحة الأمعاء ويساعد على الهضم. يحتوي ١٠ جرام من الجاجري على ما يقرب من ٤٪ من الكمية اليومية الموصى بها من المجنيسيوم.

مفيد لصحة الأمعاء

مخاطر إعطاء الجاجري للأطفال

يحتوي الجاجري على حوالي ٩٧٪ سكر. ولذلك، فإن الاستخدام المفرط يمكن أن يكون ضارا لطفلك الرضيع. أخطار إعطاء الجاجري للأطفال هي:

١. الكثير من السعرات الحرارية

يحتوي الجاجري على حوالي ٣٨ سعرة حرارية لكل ١٠ جرام. ونتيجة لذلك، يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط للجاجري إلى حصول الطفلرالرضيع على الكثير من السعرات الحرارية، مما يسبب زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، والسكري في وقت لاحق من الحياة.

٢. إدمان السكر

يمكن أن يتسبب الجاجري في إدمان الأطفال على الأطعمة السكرية لاحقًا، مما يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري.

٣. ردود الفعل غير المواتية

قد يكون لدى بعض الأطفال ردود فعل سلبية تجاه الجاجري، مثل الطفح الجلدي أو مشاكل في المعدة. إذا لم يتم تحضير الجاجري بشكل صحيح وبه شوائب، فقد يزيد ذلك من خطر الإصابة بالطفيليات والديدان المعوية.

٤. تسوس الأسنان

الاستهلاك المفرط للجاجري يمكن أن يسبب تجاويف في أسنان طفلك.

٥. السمنة ومرض السكري

الكثير من الجاجري يمكن أن يسبب السمنة ومرض السكري عند الأطفال عندما يكبرون.

وصفات الجاجري الصحية للأطفال الرضع

فيما يلي بعض وصفات الجاجري الصحية للأطفال الرضع:

١. حلوى السميد

حلوى السميد

يتم استخدام السميد في صنع طبق حلو مع الجاجري.

المكونات:

سميد، جاجري، ماء، ومسحوق الهيل.

الطريقة:

قومي بغلي الماء مع بعض الجاجري فيه، وشوي السميد في مقلاة حتى يصبح لونه بنياً ذهبياً. أضفيه للماء المغلي مع التحريك المستمر حتى يصبح سميكًا مثل العصيدة. بعد ذلك، أضفي مسحوق الهيل. يقلب جيدًا وتكون حلوى السميد جاهزة.

٢. شراب الجاجري

شراب الجاجري

وصفة شراب الجاجري للأطفال الرضع بسيطة وسهلة التحضير، ويمكن تخزينه لمدة تصل إلى شهرين في الثلاجة واستخدامه لتحلية عصيدة الطفل.

المكونات:

الجاجري والماء.

الطريقة:

نذوب القليل من الجاجري مع ملعقة كبيرة من الماء في مقلاة على نار خفيفة. نخل هذا في مقلاة أخرى ونتخلص من الكتل. أضفي كوبًا واحدًا من الماء إلى هذا واتركيه حتى يغلي. أبقيه على النار لبضع دقائق أخرى، واتركيه ليبرد. بعد التبريد، يجب أن يبدو مثل شراب سميك ذو لون بني ذهبي. قومي بتخزين هذا الشراب في الثلاجة واستخدمه لتحليية عصيدة الطفل.

يتمتع الجاجري بالعديد من الفوائد الصحية للأطفال الرضع، ولكن من الأفضل مراجعة طبيب الأطفال الخاص بك قبل إدراجه في النظام الغذائي لطفلك. إن إعطاء طفلك نبات الجاجري له أيضًا بعض المخاطر، لذلك لا يُنصح به عادةً للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام. يمكنك تحلية طعام الأطفال باستخدام مهروس الفاكهة مثل الموز المهروس، أو التمر المهروس، أو عصير التفاح.

اقرأ أيضا:

زبدة الفول السوداني للأطفال الرضع – متى وكيف يتم تقديمها
التفاح المهروس للطفل الرضيع: الوصفات ونصائح التخزين
السبانخ للأطفال الرضع – الفوائد والوصفات