قناة الجذر لأسنان الأطفال – هل يحتاجها طفلك؟

يوصى عادةً بمعالجة قناة الجذر للأسنان عند البالغين لمنع فقدان السن بسبب الإصابة أو التسوس. إنها وسيلة فعالة وآمنة لمكافحة أنواع مختلفة من وجع الأسنان. ولكن إذا كان الطفل يعاني من أي مشكلة في الأسنان، فقد تتساءل عما إذا كانت قناة الجذر ضرورية خاصةً عندما يحتمل أن تسقط الأسنان اللبنية (الأولية) من تلقاء نفسها في الوقت المناسب. من المهم الحفاظ على أسنان الطفل إن أمكن مع قناة جذر الأطفال بدلاً من مجرد قلع الأسنان الأمر الذي يسبب مشاكل.

ما هو علاج قناة الجذر اللبية؟

قناة الجذر هي الجزء المجوف من السن الذي يتكون من الأوعية الدموية والأنسجة العصبية والخلايا الأخرى. تسمى قناة الجذر أيضًا اللب. يُعرف علاج الأسنان الذي يتعامل مع قناة الجذر بالعلاج اللبي. يشير مصطلح Endodontic في اليونانية إلى “endo” بمعنى “الداخل” و “dontic” تعني “الأسنان”.

ADVERTISEMENT

في حالة إصابة لب أسنان طفلك بالعدوى أو الإصابة، يمكن أن تكون قناة جذر الأطفال خيارًا محتملاً لإنقاذ السن. وخلافًا للاعتقاد السائد، فإن علاج قناة الجذر قد لا يسبب الألم، ولكنه غالبًا ما يخفف الألم.

هل علاج قناة الجذر آمن للأطفال؟

يعتبر علاج قنة الجذر آمن للأطفال، ومع ذلك، قد ترغب في التحقق من خبرة طبيب الأسنان فيما يتعلق بإجراء قناة الجذر عند الأطفال، والتقنيات المستخدمة، ونوع معدات طب الأسنان التي يمكن استخدامها لإجراء العلاج.

العلامات على أن طفلك يحتاج إلى علاج قناة الجذر

عادة ما يكون علاج قناة الجذر لأسنان البالغين. ولكن في بعض الحالات، قد يحتاج الطفل أيضًا إلى قناة الجذر.

١. الأعراض التي قد تلاحظها

  • لاحظ شكوى طفلك بشأن ألم الأسنان، والذي يكون عادةً أول مؤشر على الإصابة.
  • يمكن أن تكون آلام قناة الجذر خفيفة أو شديدة وقد يصاب طفلك بحساسية تجاه الأطعمة الباردة أو الساخنة.
  • قد تلاحظ أيضًا بعض التورم أو الالتهاب في اللثة.
  • قد ترى بعض تكوين القيح في فم طفلك.
  • قد يصاب الطفل بالحمى.
  • قد تتضخم الغدد الليمفاوية.

٢. الأعراض التي يلاحظها طبيب الأسنان

  • اختلافات الأنسجة الرخوة.
  • لون الاسنان يكون أغمق.
  • تفاوت في الأسنان.
  • إشارة إلى نزح من سن مصابة.

٣. الأعراض التي تحددها الاختبارات

  • اختبار الإيقاع حيث يقوم طبيب الأسنان بضرب السن برفق باستخدام أداة طب الأسنان للتأكد من استجابة الألم.
  • سيتم إجراء الأشعة السينية على الأسنان للتحقق من وجود أي عدوى كامنة.

نصائح لإعداد طفلك لقناة الجذر

قد يصاب الطفل بالقلق عند سماعه عن قناة الجذر. ولكن إذا كان لا يمكن تجنب ذلك، فإن أقل ما يمكن فعله هو إعداد الطفل لهذا النوع من العلاج. فيما يلي بعض النصائح لإعداد طفلك لقناة الجذر:

ADVERTISEMENT

  • حاول ألا تدع قلقك ينتقل إلى طفلك.
  • اشرح لطفلك بنبرة هادئة سبب وخطوات الإجراء حتى يكون مستعدًا نفسيًا.
  • اشرح لطفلك أن العملية لا تستغرق الكثير من الوقت وستنتهي قريبًا.

قناة الجذر للأطفال ذوي الأسنان الدائمة

في حالة الإصابة بالعدوى أو تسوس الأسنان الدائمة عند الأطفال، يمكن تنفيذ علاج قناة الجذر، حيث يمكن أن تضر العدوى بأسنان طفلك بشكل دائم إذا لم يتم علاجها بشكل صحيح. لذلك، إذا ظهر على الأسنان الدائمة عند طفلك علامات آلام حادة في الأسنان، أو حساسية أسنان، أو كسر في السن يكشف عن العصب أو الجذر، فاطلب المساعدة من طبيب أسنانك على الفور.

علاج قناة الجذر للأسنان اللبنية

علاج قناة الجذر لأسنان اللبن ليس بالأمر غير المعتاد. تعتبر الأسنان اللبنية مهمة لتنمية كلام طفلك وتناوله. تشغل الأسنان اللبنية أيضًا مكانًا للأسنان الدائمة، وتساعد في المحاذاة الصحيحة للأسنان البالغة عند ظهورها. قد يصبح علاج قناة الجذر للأسنان اللبنية ضروري لمنع أي انتشار محتمل للعدوى إلى الأسنان الدائمة الجديدة التي ستظهر لاحقًا عندما يكبر طفلك.

هل علاج قناة جذر الأسنان ضروري للأطفال أم يجب تجنبه؟

يمكن أن تكون كل حالة أسنان مختلفة وقد تتطلب إجراءات تصحيحية مختلفة للأسنان. يمكن لطبيب الأسنان أن ينصحك على أفضل وجه بنوع علاج الأسنان الذي قد يحتاجه طفلك بعد فحص حالته. إذا اشتكى طفلك من آلام في الأسنان، أو إذا لاحظت أي علامات للعدوى في فمه، فمن المنطقي تحديد موعد مع طبيب أسنانك. إذا شعر طبيب الأسنان، عند الفحص، أنه يمكن حفظ السن اللبني ومعالجته بنجاح من خلال قناة جذر الأسنان عند الطفل، فقد يقدمه كعلاج ضروري.

طرق العلاج البديلة التي يمكن أن تساعد في إنقاذ الأسنان

بعض طرق العلاج البديلة التي قد تساعد في إنقاذ الأسنان يمكن أن تكون:

ADVERTISEMENT

١. معالجة اللب غير المباشرة

كل سن له لب ناعم مليء بالأعصاب والأوعية الدموية. إذا كانت العدوى قريبة من اللب، فقد يعاني طفلك من ألم خفيف إلى متوسط ​​وحساسية في الأسنان. في هذه الحالة، يعتبر علاج اللب غير المباشر علاجًا محتملًا حيث يحاول طبيب الأسنان إزالة أكبر قدر ممكن من التسوس، ولكنه يترك اللب سليمًا. قد يترك طبيب الأسنان وراءه بعض التسوس لحماية اللب.

٢. بضع اللب

إذا كان تسوس اللب يغطي تاج لب الأسنان فقد يكون بضع اللب هو العلاج المفضل. يتضمن بضع اللب إزالة اللب التالف من تاج الأسنان، وتهدئة الأنسجة المتبقية، وتعقيم المنطقة، ثم ختم السن.

يمكن أن يكون لكل طفل تجارب مختلفة مع طبيب الأسنان. قد يعاني طفلك فقط من بعض أعراض قناة الجذر اللبنية. لذلك، اتبع حدسك، وإذا شعرت أن هناك مشكلة في أسنان طفلك، فأبلغ طبيبك للحصول على النصيحة والعلاج في الوقت المناسب.

:اقرأ أيضا

ADVERTISEMENT

العناية بالأسنان للأطفال

Published by
تحرير فيرست كراي العربية