10 مشاكل سلوكية عند الأطفال الدارجة وكيفية التعامل معها - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / طفل كبير / الصحة / تسوس الأسنان عند الأطفال: الأسباب والأعراض والعلاج
تسوس الأسنان عند الأطفال: الأسباب والأعراض والعلاج

تسوس الأسنان عند الأطفال: الأسباب والأعراض والعلاج

يحب الأطفال تناول الحلويات والكثير من الأشياء الأخرى التي يمكن أن تجعل الوالدين قلقين بشأن صحة أسنانهم. تسوس الأسنان هو الضرر الذي يلحق بالأسنان بسبب الجراثيم التي تفرز الحمضيات في الفم وتهاجم الأسنان. هذا يمكن أن يؤدي إلى ثقب في السن يسمى تجويف، والذي يسبب الألم، والالتهابات، والعدوى، وفقدان الأسنان. اقرأ هذه المقالة لمعرفة المزيد عن تسوس الأسنان عند الأطفال وأسبابه وأعراضه وطرق علاجه.

ما الذي يسبب تسوس الأسنان عند الأطفال؟

في كل دقيقة أثناء اليوم تتكون طبقة لزجة تسمى البلاكبشكل طبيعي على الأسنان. إذا لم نقم بتنظيف الأسنان الفرشاة بشكل صحيح، تتراكم تلك الطبقة سطح الأسنان، بالإضافة إلى ذلك، عندما نتناول الطعام، تتعثر جزيئات الطعام في الأسنان وتضيف البكتيريا داخل الفم، وتتغذى هذه البكتيريا على السكر المتوفر من الطعام وتنتج الأحماض. تهاجم هذه الأحماض الأسنان مسببة تلف المينا مما يؤدي إلى تسوس الأسنان، وبعض أسباب تسوس الأسنان هي:

العادات الغذائية: يحدث تسوس الأسنان عند الأطفال بسبب تغير في العادات الغذائية، حيث يؤثر محتوى السكر الزائد في طعام الأطفال على أسنانهم. يحب الأطفال عادةً الحلويات، والشوكولاتة، والآيس كريم، والحلوى، والبسكويت وما إلى ذلك، وهي أطعمة تحتوي على نسبة عالية من السكر، وعادة ما تكون لزجة بطبيعتها، علاوة على ذلك، فإن تكرار تناول هذه الأنواع من الأطعمة يلعب أيضًا دورًا مهمًا في تسوس الأسنان، حيث إنه عندما يتم تناولها بكثرة، أو عند تناولها بشكل متكرر، أي عدة مرات في اليوم الواحد، فإن هذه الأطعمة تجعل الأسنان أكثر عرضة لتسوس الأسنان.

المشروبات: يمكن أن يسبب تناول العصائر، والمشروبات الغازية، والمشروبات الرياضية، والحليب الذي يحتوي على النكهات تسوس الأسنان أيضًا. الأطفال الذين يشربون هذه المشروبات بشكل متكرر هم أكثر عرضة لتسوس الأسنان حيث إنها مشروبات غازية، و / أو تحتوي على مستويات عالية من السكر. تتسبب المشروبات الغازية في تآكل طبقة المينا، مما يسهل على البكتيريا الترسب عليها، كما أن السكر غذاء ثري للبكتيريا، وكلا هذين العاملين يسبب تسوس الأسنان.

الحالات الطبية: قد تزيد بعض الحالات الطبية من خطر حدوث تسوس الأسنان أيضًا. إذا كان طفلك يعاني من حساسية مزمنة، فقد يختار التنفس من الفم، مما يعوق تدفق اللعاب، وعندما ينخفض ​​تدفق اللعاب، يصبح الفم جافًا. أحد الأدوار العديدة للعاب هو طرد البكتيريا المتراكمة على الأسنان، وبالتالي مع انخفاض اللعاب، تزداد فرص تسوس الأسنان.

الرضاعة قبل النوم: عندما يتم إعطاء الأطفال زجاجات الحليب في الليل مليئة بالحليب، أو العصير، أو أي نوع من السوائل الأخرى المحتوية على السكر، فإن هذه السوائل تتراكم على أسنانهم لساعات وتغذي البكتيريا في الفم. يمكن أن يحدث نفس الشيء للأطفال الصغار عندما يشربون من كوب مليء بهذه السوائل.

نقص الفلوريد: الفلورايد معدن طبيعي يساعد في تجنب تسوس الأسنان وعكس تأثير أي تلف قد يحدث في الأسنان أثناء المرحلة الأولية. يتواجد هذا المعدن في إمدادات المياه العامة، ومعجون الأسنان، وغسول الفم. يمكن أن يساعد توافر الفلورايد في الرعاية المنزلية، والرعاية المهنية، بطريقة مناسبة وفي الوقت المناسب في منع تسوس الأسنان.

أعراض تسوس الأسنان

قد لا تظهر علامات تسوس الأسنان في المراحل المبكرة، وأدناه بعض منها:

  • ثقب في الأسنان
  • تغير في لون الأسنان
  • حساسية في الأسنان
  • وجع الأسنان الذي يحدث أثناء تناول الطعام أو عضه
  • آلام متكررة خلال النهار
  • ألم مفاجئ أثناء الليل
  • رائحة الفم الكريهة
  • ورم اللثة

إذا كان طفلك يعاني من أي من العلامات والأعراض المذكورة أعلاه، يجب استشارة طبيب أسنان الأطفال على الفور. إذا لم تعالج الأسنان على الفور، فسوف يتطور التسوس، مما يؤدي إلى تلف الأسنان والذي قد لا يمكن معالجته أو إصلاحه.

علاجات تسوس الأسنان

تعتمد إجراءات علاج تسوس الأسنان على حالة السن المصاب. يمكن للفحوصات المتكررة أن تشخص المشكلة في مرحلة مبكرة وتساعد على منع حدوث أضرار جسيمة. تتوفر العديد من خيارات العلاج مثل تلك الموضحة أدناه:

العلاج بالفلوريد: يساعد العلاج بالفلورايد في استعادة بناء المينا التالفة. تلف المينا هو المرحلة الأولى من تسوس الأسنان حيث يمكنك رؤية بقع على الأسنان خلال هذه المرحلة. يستخدم جل الفلورايد، أو طلاء الفلورايد لتغطية البقع وإعطاء المعادن اللازمة للأسنان. يوصف معجون الأسنان بالفلورايد لإصلاح السن، وعكس تأثير التسوس.

الحشوات: تستخدم الحشوات لملء التجاويف التي اجتازت المرحلة الأولى. تتم إزالة الجزء التالف ويتم حشو السن بمادة حشو بلون الأسنان أو اللون الفضي.

التيجان أو الكراون: تستخدم التيجان للأسنان المتضررة بشكل كبير. في هذا الإجراء، يقوم طبيب الأسنان بحفر الجزء التالف ويزيله ويملأه بمادة حشو. ثم يتم تركيب تاج بحجم مناسب، يتم اختياره من بين مجموعة تيجان مُشكلة مسبقًا، ومتوفرة تجاريًا. يمكن أن يكون التاج فضي اللون (تيجان من الفولاذ المقاوم للصدأ) أو بلون الأسنان (تيجان الزركونيا).

قنوات الجذر (Root Canal): يدخل تسوس الأسنان إلى الطبقة الداخلية للسن والتي تسمى اللب. بمجرد تلف اللب، يجب إجراء علاج عن طريق قناة الجذر. في هذا الإجراء، تتم إزالة اللب المصاب واستبداله بدواء، وبعد ذلك يُتبع علاج قناة الجذر وضع تاج لحماية تلك السن واستخدامه بكامل وظائفه في المستقبل.

قلع أو خلع الأسنان: في حالة تلف السن إلى الحد الذي لا يمكن علاجه، يجب خلعه، حيث قد يؤدي إلى مزيد من الضرر للأسنان الدائمة الأساسية إذا تم تجاهل المشكلة. عندما يتم خلع ضرس الحليب، يجب أن يتبعه وضع عامل الحفاظ على الفراغ للحفاظ على مساحة الأسنان الدائمة إذا لزم الأمر، على النحو الذي اقترحه طبيب أسنان الأطفال. في حالة خلع سن دائم، يجب استبداله ببديل مناسب.

كيفية منع تسوس أسنان الطفل

يمكن الوقاية من تسوس الأسنان عند الأطفال باتباع الطرق التالية المقترحة:

  1. حافظي على صحة فمك أثناء الحمل مما سيؤدي إلى تقليل فرص نقل العدوى وتكاثر البكتيريا.
  2. توقفي عن مشاركة الملاعق مع طفلك لأنه ليس لدى الرضع أي بكتيريا في أفواههم منذ الولادة. من خلال مشاركة الملاعق أثناء تذوق الطعام قبل إعطائه للطفل، فإنك تنقلين البكتيريا عن غير قصد إلى فم طفلك.
  3. استخدمي الماء المزود بالفلورايد لحماية أسنان طفلك من العدوى. مياه الشرب تحتوي على هذا المعدن بشكل طبيعي. إذا كنت تستخدمين مياه خالية من الفلورايد، فاستشيري طبيب أسنانك للحصول على مكمل يحتوي على الفلورايد.
  4. يجب تنظيف فم الرضيع عن طريق مسحه بقطعة قماش نظيفة وناعمة. بمجرد أن تبدأ أسنان طفلك في الظهور، اغسلي أسنانه بفرشاة أسنان ناعمة للأطفال، باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.
  5. لا تدعي طفلك ينام أثناء وجود زجاجة حليب أو طعام في فمه. سيؤدي ذلك إلى تعرض الأسنان للسكريات، مما يؤدي إلى الإصابة بالعدوى وتسوس الأسنان.
  6. لا تعطي مشروبات سكرية مثل الحليب لفترات طويلة لشربها في كوب أو زجاجة. بدلا من ذلك، امنحي طفلك الماء.
  7. عوِّدي طفلك على شرب السوائل من الكوب في أقرب وقت ممكن بعد إكمال سنة واحدة من عمره. أخذ السوائل من الكوب مباشرة سيقلل من خطر تسوس الأسنان.
  8. يمكن أن يقلل التنظيف المنتظم بالفرشاة من تكوّن البلاك والجراثيم في الفم، مما يقلل بدوره من خطر تسوس الأسنان. يجب أن يتعود طفلك على تنظيف أسنانه مرتين في اليوم، في الصباح ووقت النوم.
  9. تجنبي تكرار تناول الأطعمة السكرية من قبل طفلك بانتظام. تحتوي الأطعمة مثل الرقائق، والحلويات، والهلام، والبسكويت، ولفائف الفاكهة، وما إلى ذلك على السكريات، وهذه الأطعمة تشكل خطراً إذا استهلكت بكميات كبيرة.
  10. استشيري طبيب أسنان الأطفال عندما يبلغ طفلك من العمر سنة واحدة أو عند ظهور أسنانه الأولى.

هل يساعد إجراء تغييرات في النظام الغذائي لطفلي في منع تسوس الأسنان؟

تتضمن بعض التغييرات الغذائية التي يمكن إجراؤها ما يلي:

  • أعط الفواكه والخضروات لطفلك بدلاً من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات. من الأفضل إعطاء الكمثرى، والبطيخ، والكرفس، والخيار لأنها أطعمة غنية بالألياف، وقليلة السكريات. يحتوي الموز، والزبيب على السكريات، لذا استخدميها بكميات محدودة.

  • يمكن إضافة الجبن إلى النظام الغذائي لطفلك لأنه يساعد في إنتاج اللعاب، كما يمكن تناوله مع عناصر الغداء.

  • تجنبي الأطعمة اللزجة والمطاطية لأنها من المحتمل أن تنشر البكتيريا في الفم. إذا كان طفلك يأكل هذه الأطعمة، اغسلي أسنانه بعد الأكل مباشرة.

نصائح لنظافة الفم

للحصول على أسنان تتمتع بصحة جيدة، إليك بعض النصائح البسيطة لنظافة الفم.

  • تفريش الأسنان المنتظم
  • اختيار فرشاة مناسبة
  • التنظيف المنتظم بالخيط
  • استخدام غسول الفم
  • تنظيف الفرشاة بالشكل الصحيح
  • تغيير فرشاة الأسنان بعد ثلاثة أشهر
  • استخدام مكشطة اللسان للحفاظ على اللسان نظيفًا
  • التوقف عن تناول الوجبات الخفيفة بشكل متكرر
  • تجنب مشاركة الأواني وأدوات المائدة مع الأطفال الآخرين
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر
  • تجنب تناول الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل بعد تنظيف أسنانهم
  • اصطحبي طفلك إلى طبيب الأسنان كل ثلاثة أشهر إن أمكن

قد يبدو تسوس الأسنان أمرًا لا مفر منه، لكن العناية المناسبة بالأسنان، وعلاجها يمكن أن تساعد طفلك في الحفاظ على صحة أسنانه. تأكدي من فحص أسنان طفلك من قبل طبيب أسنان موثوق به، وقومي بتعليم وتوعية طفلك عن أهمية نظافة الأسنان وصحتها.