كيف نعلم الطفل ركوب الدراجة؟
الرئيسية / مرحلة ما قبل المدرسة / اللعب والأنشطة / نصائح سهلة لتعليم الطفل ركوب الدراجة
نصائح سهلة لتعليم الطفل ركوب الدراجة

نصائح سهلة لتعليم الطفل ركوب الدراجة

عندما يبدأ طفلك في النمو، ستبدأ بتعليمه الكثير من الأشياء، بدءًا من ربط رباط حذائه وحتى المساعدة في أعمال المنزل. أحد المعالم المعتادة التي عادة ما تربك الآباء هي فهم كيفية تعليم الطفل ركوب الدراجة. هل من الأفضل أن تجري خلف طفلك وهو يوازن، أم يجب عليك استخدام عجلات التدريب والسماح له بالتدرب على ذلك؟ هناك العديد من التقنيات التي يمكنك استخدامها للتأكد من أنه يبدأ في ركوبها بشكل جيد.

ما هو السن المناسب لتعليم الطفل ركوب الدراجة؟

كما هو الحال، فإن العمر المناسب يختلف من طفل لآخر. ومع ذلك، هناك جانب نفسي يرتبط بتعلم ركوب الدراجة، مما يجعل من الأفضل تعليمها لطفلك عندما يبلغ من العمر ٤ -٦ سنوات تقريبًا. هذا هو العمر الذي يكون فيه الأطفال أكثر انفتاحًا على تجربة أشياء جديدة ولا يخشون الفشل أو الأذى كثيرًا. بعد بضع سنوات، تبدأ هذه الجوانب في الظهور، مما قد يجعل طفلك خائفًا بعض الشيء وحذرًا جدًا بشأن تعلم ركوب الدراجة.

الاستعدادات قبل البدء في إعطاء دروس ركوب الدراجة لطفلك

إليك ما تحتاج إلى وضعه في الاعتبار قبل تعليم طفلك كيفية ركوب الدراجة.

١. تأكد من أن طفلك جاهز نفسياً

  • لن يكون جميع الأطفال جاهزين في نفس الوقت لتعلم مهارة جديدة. قد يكون أصدقاء طفلك متحمسين تمامًا لبدء ركوب الدراجة واتخاذ الخطوات الأولى بالفعل، ولكن طفلك قد لا يزال مترددًا في القيام بذلك.
  • دع طفلك يأخذ وقته، ولا تجبره أو توبخه على ركوب الدراجة لأن هذا سيجعله يكره النشاط نفسه. في بعض الأحيان، قد يحتاج طفلك أيضًا إلى القوة البدنية ليتمكن من موازنة الدراجة.

٢. اختيار وإعداد الدراجة

اختيار وإعداد الدراجة

  • غالبًا ما يختار الآباء شراء دراجة يمكن أن تدوم لسنوات قادمة، ومع ذلك، فإن تعلم مهارة جديدة على دراجة كبيرة جدًا بالنسبة لطفلك قد يؤدي إلى نتائج عكسية.
  • اختار الدراجة المناسبة لعمره، أعطي وخذ سنة أو سنتين. يجب أن تلمس قدميه الأرض عندما تكون فوق العارضة، ،من الأفضل دائمًا تعليم الطفل ركوب الدراجة بدون عجلات التدريب لأن ذلك يسمح له بالتركيز على جوهر الركوب، وهو موازنة الدراجة بشكل صحيح.

٣. التأكد من جمع معدات السلامة

  • يختار العديد من الآباء تجاهل هذه القاعدة، ولكن من الضروري للغاية أن يكون لديك الخوذة المناسبة ومعدات الحماية لطفلك عند تعلم الركوب. من المؤكد أن طفلك سوف يسقط عدة مرات، ولا ينبغي أن ينتهي به الأمر إلى إيذاء نفسه بشدة.
  • يجب أن تتناسب الخوذة بشكل مريح مع رأسه. يمكنك أيضًا استخدام واقيات الكوع والركبة لمنعه من كشط تلك المناطق. قفازات ركوب الدراجات مفيدة في هذا الصدد أيضًا.

٤. اختيار مكان آمن لتعلم ركوب الخيل

  • لا تعلم طفلك ركوب الدراجة في شارع مزدحم مع المخاطرة بتجاوز المركبات. قد ترغب في اختيار العشب بدلًا من ذلك نظرًا لنعومة العشب، لكن ذلك سيجلب مقاومة لحركات الدورة في البداية.
  • اختر مكان هادئ لا يرتاده المشاة أو المركبات. يعد موقف السيارات الأقرب إلى منزلك خيارًا جيدًا أيضًا في الوقت المناسب من اليوم.

خطوات لتعليم أطفالك ركوب الدراجة

يمكنك اتباع هذه الخطوات أثناء تعليم أطفالك ركوب الدراجة.

١. التوازن والتوجيه

  • العاملان الرئيسيان اللذان ينطويان على ركوب الدراجة هما التوازن والاتجاه. يجب أن تكون هذه هي الأشياء الأولى التي يتعلمها طفلك.
  • ابحث عن منحدر مائل وادفع الدراجة لأعلى حتى تصل إلى النقطة التي لن تلتقط فيها الكثير من السرعة. ثم، دع طفلك يبدأ تدريجياً في التحرك للأسفل ومحاولة موازنة الدورة.
  • يمكنك الإمساك به من الخلف للتحكم في السرعة والسماح له بالتركيز على موازنتها، أو يمكنه الاستفادة من ساقيه في السحب على طول الطريق لتقليل السرعة.
  • دعه يبدأ في فهم أن التوازن لا يأتي من المقعد فحسب، بل أيضًا من تشغيل المقبض بشكل صحيح. سيبدأ في تطوير ضمان أن سرعة الدراجة تحت سيطرته ويتعلم إبقاء أقدامه مرتفعة عن الأرض.

الآباء يعلمون الطفل التوازن بالدراجة

٢. التبديل

  • بمجرد أن ترتفع القدم عن الأرض، يجب أن تبدأ في العثور على مكانها على الدواسات. يعد الوضع جديدًا على طفلك أن يتعلمه، لذا فمن الأفضل تجربته أولاً بينما تكون الدراجة ثابتة على حاملها الرئيسي، أو أثناء تثبيتها.
  • عندما يصبح ذلك مريحًا، أعده إلى أعلى المنحدر واترك الدراجة تنزل وقدميه على الدواسات. ذكّره بألا يخاف لأنه يمكنه دائمًا إيقاف الدراجة عن طريق سحب قدميه على الأرض.
  • مع مرور الوقت، سوف يعتاد طفلك على وضعية الدواسات. ثم يمكنه تجربة استخدام الدواسات عن طريق استخدام الدواسات في الاتجاه المعاكس تدريجيًا لأن ذلك لن يزيد من السرعة. سيكون الحفاظ على التوازن أثناء تحريك أرجله تحديًا في البداية.
  • عندما ينجح ذلك، يمكنك زيادة الوضع أعلى المنحدر والسماح لطفلك بالتحرك نصف الدواسة أثناء نزوله.

٣. الكبح

  • حالياً تأتي جميع الدراجات تقريبًا مزودة بفرامل كوستر مثبتة. وتسمى هذه أيضًا بالفرامل التي تعمل بالقدم. ما يفعلونه عمومًا هو مواجهة الحركة الأمامية للعجلة ببطء عند رجوعها للخلف. يؤدي هذا إلى احتكاك بين الصفائح ويؤدي إلى توقف العجلات.
  • دع طفلك يجرب ذلك أثناء رفع الدراجة على الحامل الرئيسي. عند الانتهاء من ذلك، حاول القيام بذلك مرة أخرى على المنحدر ومعرفة ما إذا كان الكبح يعمل بشكل جيد.
  • والخطوة التالية هي إتقان الفرامل الفعلية الموجودة على المقاود. أحد الأشياء الأساسية التي يحتاج طفلك إلى تعلمها هو الموازنة بين خوفه والفرامل. بشكل عام، يقوم الأطفال بالضغط على الفرامل بكامل قوتهم غير مدركين لآلية التوقف. يؤدي هذا إلى توقف الدراجة سريعًا، وتغيير مركز الجاذبية، ويتسبب في سقوط طفلك.
  • دع طفلك يعرف أن شدة الفرامل تختلف بناءً على مدى قوة الضغط على الرافعة. دعه يحاول القيام بذلك أثناء استخدام الدواسة بلطف على طريق مستوٍ أولاً. عندما يبدأ في تعلم ذلك، يمكنك إعادته إلى المنحدر والسماح له بتجربة ذلك هناك.
  • وأخيرًا، عندما يتمكن طفلك من استخدام الفرامل بلطف، واستئناف استخدام الدواسات دون لمس قدميه على الأرض، ستعرف أنه جاهز لركوب الدراجة بنفسه.

قد تفكر في تعيين مدرس لطفلك يقدم دروسًا في ركوب الدراجات للأطفال، ولكن هذا ليس ضرورياً. عندما يبدأ طفلك في تعلم ركوب الدراجة، يبدأ أيضًا في تعلم الثقة بك. يحتاج هذا الارتباط إلى التطور في سيناريوهات الحياة الواقعية عندما يبدأ في فهم مفاهيم الفشل، والأخطاء، والنهوض للمحاولة مرة أخرى مهما حدث. إن دعمك المستمر وكلمات التقدير ستبقي أمله قويًا وستستمر جهوده بلا هوادة. إن معرفة أنك ستكون معه ستمنحه الأمان الذي يحتاجه للتغلب على مخاوفه والبدء في ركوب دراجته بثقة.

:اقرأ أيضا

أهمية اللعب في نمو طفلك
أفضل ألعاب تحتوي على الجري للأطفال
لعبة وأنشطة جماعية للأطفال