هل من الآمن تناول حبوب منع الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية؟
الرئيسية / الرضع / الرضاعة الطبيعية / هل حبوب منع الحمل آمنة أثناء الرضاعة الطبيعية؟
هل حبوب منع الحمل آمنة أثناء الرضاعة الطبيعية؟

هل حبوب منع الحمل آمنة أثناء الرضاعة الطبيعية؟

بعد أن شهدت للتو فترة حمل كاملة وولادة، نادرًا ما تكون أي امرأة في حالة مزاجية أو صحية تجعلها تريد أن تمر بالحمل مرة أخرى في غضون بضعة أشهر. ولهذا السبب تميل الأمهات المرضعات الناشطات جنسيًا إلى التساؤل عن الخيارات التي قد تكون متاحة لهن لمنع الحمل أو مدى سلامة تناول وسائل منع الحمل الطارئة أثناء الرضاعة الطبيعية. تعتبر حبوب منع الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية مصدر قلق شائع، حيث تؤثر كل حبة على الجسم بشكل مختلف، مما يعني أنها تؤثر على الطفل بشكل مختلف أيضاً، لذلك من الضروري للأمهات المرضعات أن يفهمن الآثار المترتبة على تناول وسائل منع الحمل المختلفة لضمان صحتهن ورفاهية أطفالهن.

هل حبوب منع الحمل فعالة أثناء الرضاعة الطبيعية؟

نعم. سواء كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية أم لا، فإن حبوب منع الحمل تؤدي إلى منع الحمل، بغض النظر عن الحالة. توفر معظم الحبوب حماية بنسبة ٩٩٪ تقريبًا من الحمل، حتى لو كنتِ مرضعة.

ما هو نوع حبوب منع الحمل الآمن أثناء الرضاعة الطبيعية – المًركبة، أو البروجسترون فقط، أو حبوب الصباح

أحد الأسباب الرئيسية التي تسبب قلق الأمهات المرضعات هو احتمال وصول الهرمونات الموجودة في وسائل منع الحمل إلى جسم الطفل عن طريق حليب الثدي. وهذا يؤدي إلى التساؤل عن نوع حبوب منع الحمل المناسبة للأمهات المرضعات.

الحبوب الهرمونية عادة ما تكون إما التي تحتوي على البروجستين فقط أو من النوع المركب. على الرغم من أن كلا الحبتين جيدتان جدًا في منع الحمل، إلا أن حبوب منع الحمل التي تحتوي على البروجسترون فقط تعتبر عادةً أكثر ملاءمة للأم المرضعة.

تحتوي الحبة المركبة على هرمون البروجسترون بالإضافة إلى هرمون الاستروجين. من المعروف أن هرمون الاستروجين يؤثر على عملية إنتاج حليب الثدي بشكل مباشر ويؤدي إلى انخفاض كميته. ويمكن أن يصل هذا الانخفاض إلى ما يقرب من ٤٠٪. يمكن أن يسبب ذلك مشكلة لطفلك، خاصة في الأشهر الأولى من عامه الأول، عندما يكون اعتماده على حليب الثدي في أعلى مستوياته. يوصي معظم الأطباء بتناول هذه الحبوب بمجرد أن يبدأ طفلك بتناول الأطعمة الصلبة بانتظام، وعند هذه النقطة لن يؤثر انخفاض حليب الثدي على طفلك كثيرًا.

يوصى بشدة باستخدام حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون البروجسترون فقط للنساء الحوامل لأنها تحتوي على هرمون البروجسترون فقط. وهذا أيضًا يوفر نفس مستوى الموثوقية الذي توفره الحبوب المركبة، ولكن هناك مشكلة صغيرة: لكي تكون هذه الحبوب فعالة، يجب تناولها في نفس الوقت كل يوم. إذا تأخر الاستهلاك ولو لبضع ساعات، يضعف تأثيرها، وقد يؤدي إلى مزيد من المضاعفات.

الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل على الأم المرضعة

عند اختيار حبوب منع الحمل، هناك بعض التأثيرات التي يمكن أن تتعرض لها الأم المرضعة غير المرغوب فيها ويمكن أن تسبب إزعاجًا كبيرًا أيضًا.

  • حبوب منع الحمل المركبة التي تحتوي على هرمون البروجسترون والأستروجين تمنع الحمل، ولكنها تسبب تأثيرًا كبيراً على مستوى إنتاج الحليب.
  • إذا تم تناول الحبوب قبل انتهاء فترة الرضاعة الطبيعية الحصرية البالغة ستة أشهر، فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل في الرضاعة الطبيعية.
  • ومن المؤكد أن تحدث أيضًا آثار جانبية عامة تؤثر على جميع النساء، سواء كن يرضعن أم لا، وتشمل هذه وجود نزيف أو بقع غير منتظمة، فضلا عن سواد الجلد.
  • كما تسبب بعض الحبوب الشعور بالغثيان، مع احتباس الماء لدى الأم، وألم في الثديان أيضاً إذا أمسك الطفل بهما بشدة أثناء الرضاعة.
  • تميل الهرمونات أيضًا إلى التسبب في تقلبات مزاجية لدى الأم، والتي يجب مراقبتها.
  • تواجه الأمهات اللاتي أصبن بمرض السكري الناجم عن الحمل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني إذا اختارن حبوب البروجسترون فقط. يوصى بأخذ مشورة الطبيبك في مثل هذه الحالات.
  • وفي الحالات القصوى، من المعروف أن حبوب منع الحمل تسبب تخثرًا خاطئًا للدم أيضًا.
  • كانت هناك حالات أدى فيها استهلاك حبوب منع الحمل إلى مشاكل مختلفة مثل عدم وضوح الرؤية، والصداع الشديد، ومشاكل في التنفس، وألم في الصدر والبطن، وألم في الأطراف أو حتى تنميل كامل.

الصداع اثناء الرضاعة الطبيعية

الآثار الجانبية للحبوب على الطفل الرضيع

نظرًا لأن الطفل يعتمد على الأم ويحصل على كل التغذية منها، فهناك احتمالات أن يتعرض الطفل الذي يرضع من الثدي لبعض الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل أيضًا.

  • التأثير الجانبي الأكثر إشكالية الذي تسببه حبوب منع الحمل للأمهات المرضعات هو انخفاض إنتاج حليب الثدي. عندما ينخفض ​​إنتاج الحليب لدى الأم بسبب استهلاك الحبوب المركبة، يفشل الطفل في الحصول على ما يكفي من الحليب من الأم. وهذا يمكن أن يؤدي به إلى أن يصبح صعب الإرضاء والغضب.
  • إن استبدال حليب الثدي بالحليب الاصطناعي يمكن أن يرضي جوع طفلك، ولكنه يحرمه من العديد من العناصر الغذائية المفيدة، والأجسام المضادة الموجودة في حليب الأم.
  • لوحظ أن بعض الأطفال يشعرون بالغضب أكثر من المعتاد عندما تبدأ الأمهات في تناول وسائل منع الحمل. ولم يتم بعد تحديد العلاقة القوية بين الاثنين.
  • في حالة الأطفال الصغار جدًا، قد تكون الهرمونات التي تدخل جسم الطفل مشكلة بالنسبة له لأن كبده لم ينضج بدرجة كافية لمعالجتها بفعالية.

الرضاعة الطبيعية

أشياء يجب وضعها في الاعتبار

قبل الشروع في اختيار أي شكل من أشكال واسائل منع الحمل، فمن الأفضل أن نفهم جوانب معينة منها بوضوح.

  • عدم البدء بأي شكل من أشكال الأدوية، حتى وسائل منع الحمل عن طريق الفم، إلا إذا كنت قد ناقشتي هذا الخيار مع طبيبك. سيكون قادرًا على إخبارك بالوسيلة المناسبة الذي يجب عليك اختيارها نظرًا لظروفك أنت وطفلك.
  • تجنبي تناول حبوب منع الحمل المركبة أثناء الرضاعة قدر الإمكان خلال الأشهر الأولى من نمو طفلك. حليب الثدي ضروري للغاية بالنسبة له.
  • في بعض الأحيان، حتى جرعة أقل من وسائل منع الحمل يمكن أن تساعد في منع الحمل، ولكن يجب تأكيد ذلك أيضًا مع الطبيب حتى لا ينتهي بك الأمر إلى حمل غير مرغوب فيه.
  • إذا بدا لك أنكِ تعانين من انخفاض كبير في إمدادات الحليب، فمن الأفضل أن تخبري طبيبك بذلك. أحد الأشياء الأخرى التي يمكن القيام بها هو التحول إلى شكل مختلف من وسائل منع الحمل لبعض الوقت.
  • حبوب منع الحمل قد تسبب الأرق أو التعب في بعض الأحيان. تأكدي من حصولك على قسط كافٍ من الراحة.
  • وسائل منع الحمل عن طريق الفم لا تحمي من الأمراض المنقولة جنسياً، كما يعد الواقي الذكري خياراً أفضل بكثير في الأسابيع الأولى بدلاً من وسائل منع الحمل عن طريق الفم.

الأسئلة الشائعة

١. متى يمكنني البدء بتناول حبوب منع الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية بعد الولادة؟

يمكنك عمومًا البدء بتناول حبوب البروجستين فقط بعد ستة أسابيع من الولادة. تعتبر هذه الحبوب آمنة للأمهات المرضعات ولا تؤثر على إدرار الحليب. يجب تجنب الحبوب التي تحتوي على هرمون الاستروجين حتى ستة أشهر على الأقل بعد الولادة، أو حتى تستقر الرضاعة الطبيعية، لأنها يمكن أن تقلل من إدرار الحليب.

٢. هل هناك وسائل منع حمل بديلة آمنة للأمهات المرضعات؟

نعم، هناك العديد من وسائل منع الحمل البديلة الآمنة للأمهات المرضعات. وتشمل هذه الخيارات غير الهرمونية مثل الواقي الذكري، والحجاب الحاجز، واللولب النحاسي، بالإضافة إلى الخيارات الهرمونية مثل اللولب الذي يحتوي على البروجستين فقط أو لاصقات منع الحمل. كل طريقة لها مجموعة من المزايا والاعتبارات الخاصة بها، لذلك من المهم مناقشة هذه الأمور مع طبيبك للعثور على الخيار الأفضل بالنسبة لك.

تعتبر رفاهية ونمو طفلك أمراً بالغ الأهمية، ويكون أيضًا نتيجة الحفاظ على الصحة المثالية لجسمك. اتخذي قرارًا مستنيرًا عند تناول حبوب منع الحمل إذا كنتي أم مرضعة. انصحي زوجك باستخدام الواقي الذكري بدلاً من ذلك لتقليل فرص حدوث أي آثار جانبية تؤثر عليك وعلى الطفل.

اقرأ أيضا:

تناول أدوية نزلة البرد أثناء الرضاعة الطبيعية – هل هي آمنة؟
هل استخدام وسائل منع الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية آمن؟
تناول المضادات الحيوية أثناء ممارسة الرضاعة الطبيعية