هل يمكن أن يحدث التبويض أكثر من مرة في الشهر؟
الرئيسية / محاولة الحمل / هل يمكن أن يحدث التبويض أكثر من مرة في الشهر؟
هل يمكن أن يحدث التبويض أكثر من مرة في الشهر؟

هل يمكن أن يحدث التبويض أكثر من مرة في الشهر؟

عندما تخططين للحمل، يصبح تتبع دورة التبويض أمرًا مهمًا لأنه يمكن أن يساعدك في معرفة الأيام التي تكونين فيها أكثر خصوبة. في حين أن معظم النساء لديهن فكرة عن الأيام التي يكون في التبويض في ذروته، تميل بعضهن إلى ملاحظة أنه قد يتم التبويض مرتين خلال نفس الدورة. وإدراك أن لديك عملية التبويض أكثر من مرة في الشهر يمكن أن يغير القواعد، لذلك، يجب أن تعرفي ما إذا كان بإمكانك التبويض أكثر من مرة في الشهر أم لا، خاصة عند محاولة الإنجاب. إن فهم دورتك الإنجابية سيساعدك ويزيد من فرصك في الحمل. لنتعرف على المزيد عن هذا!

ما هو الجدول الزمني النموذجي للتبويض في الدورة الشهرية؟

كما تعلمين بالفعل، فإن التبويض هو الوقت الذي تكونين فيه أكثر خصوبة أو عندما ينتج عنق الرحم سائلًا رقيقًا من عنق الرحم يعمل على تليين الحيوانات المنوية ويساعدها على التحرك نحو البويضة بشكل أسرع. عادة، يحدث التبويض مرة واحدة فقط في كل دورة شهرية، بشكل عام في حوالي اليوم ١٤ من دورتك. خلال هذا الوقت:

  • سينتج المبيضان خلايا تحمل البويضات، تُعرف باسم الجريبات.
  • تمكن هذه الخلايا الحاملة للبويضات من إنتاج بويضة مخصبة.
  • بمجرد وصول الحيوان المنوي إلى البويضة، يتم الإخصاب، مما يؤدي إلى الحمل.

هل يمكن التبويض أكثر من مرة في الدورة؟

يبدو أن أحد السببين الرئيسيين لاحتمالية التبويض المتعدد خلال دورة واحدة ينبع من دراسة أجريت على مجموعة من النساء. وطرحت النتيجة أن المرأة يمكنها التبويض مرتين أو حتى ثلاث مرات خلال شهر واحد. ومع ذلك، فإن المجموعة التي تم استخدامها لإجراء الدراسة كانت صغيرة. كما لوحظ أن المرأة تميل إلى تكوين البصيلات اللازمة على مراحل، بدلا من جمعها جميعا في نفس الوقت. ما إذا كانت هذه المراحل المتعددة من تطور الجريب تعني التبويض المتعدد أم لا، هو شيء لم يتم تحديده بعد.

ومع ذلك، هناك عدد قليل جدًا من النساء اللاتي قد يلاحظن عمليات تبويض متعددة خلال الدورة. في معظم الأوقات، يتم إطلاق أكثر من بويضة واحدة، ولكن فقط خلال فترة ٢٤ ساعة أو نحو ذلك.

ما هي العوامل التي تزيد من احتمالية حدوث التبويض عند المرأة أكثر من مرة في الشهر؟

الآن بعد أن عرفتي أنه يمكنك التبويض أكثر من مرة في الشهر، دعنا نلقي نظرة على العوامل التي تزيد من احتمالية حدوث التبويض لدى المرأة أكثر من مرة في الشهر. وتشمل هذه:

  • العوامل الجسدية والعاطفية ونمط الحياة
  • الخضوع لعلاج العقم
  • التاريخ العائلي

هل تستطيع المرأة إطلاق بيضتين في دورة واحدة؟

يحدث تبويض واحد فقط في دورة واحدة، ومع ذلك يمكنك تبويض بويضتين (أو أكثر) في نفس الوقت. في هذه الحالة، هناك إمكانية الحمل بتوأم غير متطابق إذا تم تخصيب البويضتين، ولكن لا يتم إطلاق بيضتين منفصلتين في أوقات مختلفة خلال نفس الدورة.

ماذا تفعلين إذا كنت ترغبين في تتبع التبويض المزدوج في شهر واحد؟

يمكنك تتبع التبويض المزدوج في شهر واحد بمساعدة أخصائي خصوبة متخصص ليساعدك على تحليل نمط التبويض لديك إذا كنت تخططين للحمل، كما يمكن استخدام مجموعة أدوات توقع التبويض في المنزل للتعرف على توقيت التبويض المتوقع.

هل يمكنك الحصول على اختبار تبويض إيجابي أكثر من مرة في الدورة؟

في بعض الأحيان، تميل العديد من النساء إلى طرح نتائج اختبارات التبويض كدليل على حدوث التبويض عدة مرات في الدورة الواحدة. لكن علم الأحياء نادراً يؤكد هذا. ويرجع ذلك إلى الطريقة التي يعمل بها الاختبار، وليس نتيجة التبويض المتعددة. لإجراء اختبار التبويض، يتم استخدام المجموعة لقياس النسبة المئوية للهرمون اللوتيني، المعروف أيضًا باسم LH. إذا تم الكشف عن هذا الهرمون بكميات كبيرة، فإن اختبار التبويض يعطي نتيجة إيجابية.

هل يمكنك الحصول على اختبار تبويض إيجابي أكثر من مرة في الدورة؟

ومع ذلك، فإن إنتاج الهرمون لا يعني بالضرورة أن المبيضين قد أطلقا بويضة. يميل جسمك إلى إعداد نفسه لإطلاق البويضة عدة مرات في الشهر، لكنه يفعل ذلك فقط خلال مرحلة واحدة من الدورة بأكملها. ولهذا السبب من الضروري معرفة أن نتائج اختبارات التبويض المتعددة لا تعني بالضرورة إطلاق العديد من البويضات.

ما هو فرط التبويض؟

يختلف فرط التبويض عن التبويض المتعدد. في حالة فرط التبويض، يميل المبيضان إلى إطلاق أكثر من بويضة واحدة خلال الدورة الواحدة. قد يؤدي ذلك إلى قيام الحيوانات المنوية بتخصيب بويضات متعددة، وهكذا تجد المرأة نفسها حاملاً بتوأم أو ثلاثة توائم، وفي حالات نادرة، أكثر من ذلك. ويميل إلى أن يكون وراثيًا داخل العائلات، مما يجعل للعائلات التي لديها توائم وثلاثة توائم، احتمالية حدوث نفس الشيء بالنسبة لبناتهم.

ما الذي يسبب فرط التبويض؟

لقد تمت مناقشة في العديد من المنتديات أن فرص فرط التبويض يمكن أن يتأثر بعد حدوث الإجهاض، ومع ذلك هناك بعض الأسباب الرئيسية التي قد تؤدي إلى حدوث فرط التبويض، كما هو موضح أدناه.

١. إنهاء تحديد النسل

عندما تتوقف النساء اللواتي يستخدمن وسائل منع الحمل عن القيام بذلك إما للحمل أو لأسباب أخرى، يستغرق الجسم بعض الوقت لإعادة ضبط الدورة الشهرية، وقد يتسبب ذلك في إطلاق المبيضين لبويضات متعددة في نفس الوقت، وهو أمر مفيد بشكل عام إذا كنتِ تحاولين الحمل.

٢. الحالات الطبية الحالية

بالنسبة للنساء اللاتي عانين من مشاكل المبيض المتعدد الكيسات مثل متلازمة تكيس المبايض، فإن فقدان الدورة الشهرية يميل إلى الحدوث نتيجة لذلك، ولهذا السبب عندما تستأنف الدورة الطبيعية، يطلق المبيضان البويضة المعلقة من الدورة السابقة مع البويضة الحالية.

٣. العلاج الطبي المستمر

عادةً يُلاحظ بشكل عام عند النساء اللاتي يتبرعن ببويضاتهن أو يخضعن للتخصيب في المختبر، أن فرط التبويض نتيجة لذلك. يتم حقن الهرمونات المحفزة خلال هذه العملية لإنتاج العديد من البويضات، والتي يتم بعد ذلك استخراجها وتخزينها.

٤. أسباب وراثية

تلعب الجينات دورًا مهمًا في تحديد العمليات الجسدية المختلفة، وفرط التبويض هو أحد هذه العمليات أيضًا، مما يؤدي إلى ميل الأسر إلى إنجاب توأمان بشكل ثابت من جانب الأم.

علامات وأعراض فرط التبويض

يحدث فرط التبويض أحيانًا حتى عندما لا تكون المرأة على علم بحدوثه، ولكن قد شهدت بعض النساء علامات مختلفة عند حدوث ذلك.

  • يعد ألم فرط التبويض أحد الآثار الرئيسية التي تعاني منها النساء عند حدوثه. وهذا يختلف عن آلام الدورة الشهرية المعتادة أو عندما يحدث التبويض بشكل طبيعي حيث يقوم الجسم بإطلاق أكثر من بويضة واحدة.
  • تميل الإفرازات التي تحدث من عنق الرحم، والتي تكون بيضاء قليلاً ولزجة ومطاطة بطبيعتها، إلى الظهور أكثر من المعتاد.
  • يمكن تحديد التوزيع اليومي للدورة على أنه ٢-٣ أيام من التبويض، والتي تشمل أيضًا كون المخاط خصبًا لتلك الأيام. ويلاحظ ذلك مع وجود فجوة تبلغ حوالي ٣ أيام خلال الدورة.

لا يمكن اكتشاف فرط التبويض بسهولة باستخدام أدوات التبويض أو قد لا يحدث بالضرورة عن طريق تناول بعض الأطعمة التي تسبب فرط التبويض. إن إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية للكشف عن وجود بصيلات متعددة هو الطريقة الوحيدة لتخمين ذلك. قد يكون وجود عدة بويضات أمرًا مؤلمًا بالنسبة لك، لكنه يزيد من فرص إنجاب توأم أو ثلاثة توائم، الأمر الذي قد يكون أمرًا ممتعًا لبعض العائلات.

ما هي بعض التدابير العامة التي يمكن أن تكون مفيدة في اتباعها أثناء التبويض؟

لقد ذكرنا بعض التدابير أدناه والتي ستكون مفيدة لك عند اتباعها أثناء فترة التبويض.

  • سينتج عنق الرحم سائلًا رقيقًا وشفافًا يمتد بين السبابة والإبهام.
  • يجب عليك حساب أيام خصوبتك بناءً على بداية الدورة الشهرية.
  • يجب عليك متابعة درجة حرارة الجسم أثناء التبويض.

الأسئلة الشائعة

١. كم يوما بعد الدورة الشهرية يبدأ التبويض؟

يحدث التبويض عادة ما بين ١٢ إلى ١٤ يومًا قبل بدء الدورة الشهرية التالية.

٢. هل يحدث التبويض في نفس اليوم من كل شهر؟

لا، التبويض لا يحدث في نفس اليوم من كل شهر. يمكن أن يحدث في أي وقت خلال الأيام ١١-٢١ من الدورة الشهرية. يمكن أن يستمر التبويض لمدة ١٦ إلى ٣٢ ساعة.

٣. هل تزداد نسبة التبويض لديك مع تقدمك في السن؟

من غير المرجح أن يحدث التبويض بشكل أكبر مع تقدمك في العمر، وذلك لأن المرأة لديها عدد ثابت من البويضات في المبيضين، وقد ينخفض ​​عددها مع التقدم في السن.

نعم، يمكن للمرأة أن تقوم بالتبويض أكثر من مرة في الشهر، تأكدي من متابعة فترة التبويض لديك لمعرفة أفضل وقت لحدوث الحمل.

اقرأ أيضا:

انقطاع التبويض – الأسباب والعلامات والعلاج
النزيف أثناء الإباضة – هل أنا حامل؟
فرص الحمل قبل وبعد دورة شهرية