طفل ذو المشاعر شديدة الحساسية: العلامات والنصائح للتعامل معه بشكل أفضل
الرئيسية / مرحلة ما قبل المدرسة / السلوك والانضباط / نصائح فعالة للتعامل مع طفلك ذو المشاعر شديدة الحساسية
نصائح فعالة للتعامل مع طفلك ذو المشاعر شديدة الحساسية

نصائح فعالة للتعامل مع طفلك ذو المشاعر شديدة الحساسية

هل تساءلت لماذا يبكي طفلك أكثر من الأطفال الآخرين في عمره بسبب مشاكل بسيطة؟ حسنًا، لديك طفل صغير حساس، ويجب أن تكوني قد أدركت بالفعل مدى صعوبة التعامل مع طفل حساس لأنه يتطلب الكثير من الصبر والتفهم. إذا كنت لا تزالين غير قادرة على معرفة كيفية التعامل مع طفلك الحساس، فستجدين هذه المقالة مفيدة جدًا.

ما هو الطفل الحساس جداً؟

يولد الطفل الحساس جداً بجهاز عصبي حساس يتفاعل بسرعة حتى مع أصغر المواقف التي قد لا تحمل أي أهمية للآخرين. مثل هذا الطفل سريع الاستجابة لكل شيء ويفكر في أي شيء وكل شيء بعمق كبير. كما أنه يشعر بالإرهاق بسهولة من خلال رؤية الآخرين الذين يعانون من ضائقة عاطفية. هؤلاء الأطفال إما أن يكونوا هادئين للغاية ومنطوين ومن السهل تربيتهم إلى حد ما، أو أنهم نشيطون للغاية وعنيدين ومتطلبون للغاية بطبيعتهم. عادة ما يُلاحظ أن جميع الأطفال ذوي الحساسية العالية لديهم حساسية شديدة تجاه بيئتهم العاطفية والجسدية.

علامات الأطفال ذوي الحساسية العالية

كثير من الآباء، عند رؤية أطفالهم يشعرون بالإرهاق أو الضيق بسهولة، قد يتساءلون في كثير من الأحيان “هل طفلي حساس للغاية؟” عادة ما تظهر أعراض الطفل المفرط الحساسية تظهر عادةً لدى الفرد منذ سن مبكرة جدًا. فيما يلي ١٢ علامة تدل على أن الطفل شديد الحساسية.

١. شديد التعاطف مع الآخرين

الأطفال الذين لديهم حساسية عالية هم متعاطفون جدًا مع الآخرين، ويضعون دائمًا احتياجات الآخرين العاطفية قبل احتياجاتهم الخاصة. ونتيجة لذلك، فإنهم عادة ما يتحملون الألم العاطفي للآخرين مما يؤثر على صحتهم الجسدية والعقلية والعاطفية.

٢. يتم تحفيزه بشكل مبالغ فيه

يتم تحفيز الطفل بسهولة للضوضاء، والرائحة، والمرئيات اللمسية، والحركة، والذوق، لدرجة أنها يمكن أن تؤثر على حياتهم. بالنسبة لمثل هؤلاء الأطفال ذوي الحساسية العالية، فإن بعض الضوضاء أو المحفزات البصرية قد تجعلهم يشعرون بالضيق أو الإرهاق.

يتم تحفيزه بشكل مبالغ فيه

٣. يحاول دائمًا إرضاء الآخرين

نظرًا لأنه لا يريد إيذاء الناس، فهو دائمًا يبذل قصارى جهده لمساعدة الناس وإرضائهم، وهذا في بعض الأحيان يكون مضراً له.

٤. يحب الوحدة

قد يبدو الطفال ذوي الحساسية العالية منفتح، ثرثار، يحب الناس، ولكن من السهل أن يتم تحفيزه بشكل مبالغ فيه، وبالتالي يحتاج إلى بعض “الوقت الخاص”. إنه بحاجة إلى بعض الوقت ليكون بمفرده لفصل نفسه عن العالم الخارجي.

٥. القلب يتحكم على العقل

إنه عاطفي جدًا بطبيعته لدرجة أن قلبه يتحكم دائمًا في تصرفاته، وليس عقوله، لذلك غريزته الأولى هي اتباع قلبه.

٦. يكره كل الأشياء السلبية

هؤلاء الأطفال لديهم كراهية شديدة للعنف أو شيء مثل فيلم رعب، وسوف يبتعد بشكل طبيعي عن المعارك والحجج.

٧. يشكو كثيرًا

الطفل الحساس جداً سوف يشكو في كثير من الأحيان ويتذمر من أدنى المشاكل مثل حكة الملابس، أو طبقات الجوارب، أو حتى الملصقات التي تلام بشرته.

٨. عدم الراحة مع التغيير

إنه يكره التغيير. إن أدنى تغيير في غرفتهم أو منزلهم أو المناطق المحيطة بهم قد يجعل يشعر بعدم الارتياح.

٩. لا يحب أي ضجيج

غالبًا ما تراه يشعر بالذهول عندما يكون هناك ضجيج عالٍ، تعتبر المناطق المحيطة الصاخبة أمرًا محظورًا تمامًا بالنسبة للأطفال ذوي الحساسية العالية.

١٠. يفكر بعمق

وقد يطرح في كثير من الأحيان أسئلة عميقة ومثيرة قد تدهش البالغين، كما أنه يفكر كثيرًا ويلاحظ الكثير من حوله، وهذا يجعله يطرح المزيد من الأسئلة، مما يثير غضب البالغين في أغلب الأحيان.

يفكر بعمق

١١. يحب الحيوانات

قد يكون لديه صلة خاصة تجاه الحيوانات، وقد يؤدي موت حيوان أليف في المنزل إلى إصابة الطفل شديد الحساسية بالاكتئاب لعدة أيام. قد يكون الحب تجاه الحيوانات شديدًا لدرجة أن رؤية أي شخص يتعامل بقسوة تجاه حيوان قد يثير غضبه.

١٢. لديه طبيعة خجولة

الطفل الحساس جداً يخجل بشدة من الغرباء تمامًا، وهذا يجعله بالانطواء الأشخاص الأغراب عنه، ومع ذلك، بعد أن يتعرف على شخص ما، يبدأ في التعامل معه بشكل ودي وقد ينفتحون عليه بسهولة، على الرغم من أن هذا قد يستغرق وقتًا طويلاً.

إذا رأيت أياً من العلامات المذكورة أعلاه على طفلك، فسوف تحتاجين إلى التعامل معها بشكل مختلف قليلاً. تابعي القراءة للتعرف على بعض الطرق للتعامل مع الطفل الحساس جداً.

كيفية التعامل مع الطفل الحساس جداً؟

قد يكون وجود طفل حساس للغاية في المنزل أمرًا صعبًا أو حتى محبطًا في بعض الأحيان. قد يكون من الصعب على الآباء تربية أطفال حساسة للغاية. ومع ذلك، من المهم أن يفهم الآباء طفلهم ويتقبلوه كما هو، فإنه كائن ذكية للغاية ويتمتع بروح الدعابة، كما أن لديه سرعة بديهة ويراقب كل ما حوله بطريقة رائعة، وهو يتعاطف مع الآخرين مما يجعله فريد للغاية.

فيما يلي بعض استراتيجيات التربية للطفل الحساس جداً والتي قد تساعدك في التعامل مع طفلك الصغير الحساس.

١. اسمحي له ببعض الوقت “بمفرده”

أهم شيء يجب على الوالدين فعله مع طفل حساس للغاية هو فهمه وتقبله كما هو. يحتاج الطفل شديد الحساسية إلى بعض المساحة والوقت الخاص به لإعادة شحن طاقته، فهذا الأمر لا يقل أهمية عن التنفس بالنسبة له.

٢. التعاطف مع طفلك

السؤال الشائع الذي يطرحه العديد من الآباء هو كيفية مساعدة طفل حساس جداً؟ حسنًا، كل ما عليك فعله هو أن تفهمه وتتعاطف معه. من المهم أن نفهم أن وجود طفل حساس للغاية في المنزل يعني المزيد من الدهشة، والمزيد من النوبات العاطفية، والمزيد من الأذى العاطفي، والمزيد من النحيب. من الطبيعي أن يشعر آباء هؤلاء الأطفال بالإحباط في بعض الأحيان ويفقدون صبرهم، لكن عليك تسيطر على مشاعرك وتتعاطف مع طفلك.

التعاطف مع طفلك

٣. التقبل

لا تعتذر أبدًا للناس عن تصرفات أو مشاعر طفلك. إنه ولد بها، والاعتذار للأشخاص القريبين منه بين الحين والآخر سيجعله يشعر أن عواطفه، أو تعاطفه، أو حساسيته، أو الطريقة التي يشعر بها أو يتصرف بها ليست صحيحة. قد يؤدي ذلك إلى تقليل احترامه لذاته.

٤. مساعدته في التغلب على مخاوفه ببطء

إن جعل طفلك شديد الحساسية يفعل شيئًا يكرهه أو يخاف منه يمكن أن يساعده في التغلب على الخوف من الشيء أو الموقف. ومع ذلك، ينبغي أن يتم ذلك بوتيرة تدريجية وليس بطريقة متسرعة.

على سبيل المثال، قد يكره ارتداء سترة صوفية لأنها تشعره بالحكة، لكن الطلب منه أن يرتديها لبعض الوقت والثناء عليه قد يجعله يرغب في ارتدائها مرة أخرى لفترة أطول. يجب أن يتم ذلك بطريقة خفية بحيث لا يشعر بأنها عقاب لها.

٥. تربية الحيوان الأليف

الطفل ذو الحساسية العالية يحب الحيوانات، لذلك تربية حيوان أليف في المنزل سوف تهدئه، وسيكون لديه أيضًا رفيق يلعب معه، ومع ذلك، تأكد من أن طفلك لا يعاني من حساسية جلدية تجاه الحيوانات الأليفة.

تربية الحيوان الأليف

٦. لا تستخدم أساليب قاسية لتأديب الطفل شديد الحساسية

إن استخدام أساليب العقاب القاسية المعتادة مثل الضرب والصراخ وما إلى ذلك لن يؤدي إلا إلى تفاقم الأمور بالنسبة للطفل شديد الحساسية. وقد يستجيب في الاتجاه المعاكس بالصراخ والبكاء ونوبات الغضب. لذلك، يجب أن يتم تهذيب الأطفال ذوي الحساسية العالية بشكل مختلف.

على سبيل المثال، يمكنك أن تسألي طفلك شديد الحساسية عن تداعيات تناول الآيس كريم بعد خروجه للتو من نوبة البرد والسعال بدلاً من إخباره بأنه سيتعرض للضرب إذا أكله.

٧. تحدثي مع طفلك عندما يكون منزعجاً

عندما ترى طفلك يبكي، اسأله عما أزعجه. أقنعه قليلاً بطرح الأسئلة لمساعدته على الإجابة. بعد أن يخبرك بالسبب، يمكنك أن تسأله عما يمكنك فعله لتجعله يشعر بالارتياح مرة أخرى. قد يتطلب منك هذا أيضًا مساعدته، ويمكنك القيام بذلك عن طريق تقديم الحلول له. ومع ذلك، قد يستغرق بعض الأطفال بعض الوقت في البكاء قبل أن يخبروك بما يزعجهم.

٨. ساعده على مواجهة المتنمرين

قد يبكي الطفل الحساس جداً في كثير من الأحيان أو يتصرف بشكل مختلف، حتى في المواقف العادية. ولذلك، فه دائمًا معرض لخطر التنمر من قبل الأطفال الآخرين في المدرسة. في مثل هذه الحالة، علّم طفلك أولاً ألا يخاف. إذا حدث مثل هذا الموقف، أخبره أن عليه أن يظهر الشجاعة وأن يكون وواثقًا أمام المتنمرين وأن يخبر المعلم. علمه أيضًا أن يمشي وسط حشد من الناس بدلاً من المشي بمفرده، يمكنك أيضًا الذهاب والتحدث مع معلم الفصل وسلطات المدرسة المعنية حول الوضع.

٩. لا تحاول تغييره

لا يمكن للطفل الحساس جداً إلا أن يشعر بما يشعر به، لقد ولد بهذه الطريقة. وبالتالي، بما أن الآباء يجب أن يتقبلوا ما هو عليه، فلا تحاول تغييره. إن محاولة تغيير طفل شديدة الحساسية لن تؤدي إلا إلى الإضرار بنموه الإجمالي.

١٠. تقبل وتقدير طفلك الحساس للغاية كما هو

يتمتع الطفل الحساس للغاية بالعديد من الصفات الجيدة التي يمكنك أن تفخر بها. ستدرك أنه أكثر اهتمامًا وتعاطفًا مع الناس والحيوانات من العديد من الأطفال في عمره، كما يتمته بسرعة البديهة ويمكنه قراءة الأشخاص جيدًا. الأطفال ذوي الحساسية العالية هم أيضًا مبدعون للغاية ويصبحون كتابًا ورواة قصص وممثلين وفنانين عظماء. لذلك تقبلي طفلك شديد الحساسية وقدريه على شخصيته الرائعة.

١١. ساعدي طفلك شديد الحساسية على الاسترخاء

يمكن لبعض التمارين الخفيفة أن تساعد طفلك شديد الحساسية على الاسترخاء والهدوء. يمكنك إدخال جلسة البراناياما واليوجا لمدة نصف ساعة في روتين طفلك اليومي. ومن أجل تشجيعه، يمكنك الانضمام إليها أيضًا. إن تسجيله في فصل فني أو شيء يثير اهتمامه أو اصطحابه في نزهة مسائية أو الركض يمكن أن يفعل العجائب في تهدئته واسترخائه.

ساعدي طفلك شديد الحساسية على الاسترخاء

١٢. اللمس

إن منحه التربيتة لتقديره أو عناقه لإعلامه بوجودك بجانبه يقطع شوطًا طويلًا في جعله يشعر بالحب والأمان.

قبل اتباع أي من النصائح المذكورة أعلاه، من المهم أن تعرف ما هو الأفضل لطفلك. الأشياء التي قد تكون فعالة بشكل جيد مع طفل شديد الحساسية قد لا يكون لها نفس التأثير على الأطفال الآخرين شديدي الحساسية. لذلك، فإن فهم طفلك أمر ضروري لمساعدته على النمو ليصبح شخصًا صحيًا وحساسًا.

اقرأ أيضا:

السلوك العدواني عند الأطفال – الأسباب والنصائح للتعامل معه
أفضل طرق للتعامل مع الطفل وتهدئة غضبه
كيف تتعامل مع طفل شديد الحساسية
كيفية تنمية الثقة بالنفس عند الأطفال