الصرع أثناء الحمل - الأعراض والمخاطر والعلاجات - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الحمل / الصرع أثناء الحمل: الأعراض والمضاعفات والعلاج
الصرع أثناء الحمل: الأعراض والمضاعفات والعلاج

الصرع أثناء الحمل: الأعراض والمضاعفات والعلاج

إن الحمل ليس بالأمر السهل، وإذا كانت المرأة مصابة بالصرع أثناء الحمل، فقد تكون الأشهر التسعة من الحمل أكثر صعوبة بالنسبة لها. الصرع هو اضطراب في الجهاز العصبي ويسمى أيضًا اضطراب النوبات. لا تعتبر غالبية النوبات المرتبطة بالصرع خطيرة في حد ذاتها ومع ذلك، فإن توقيت نوبة الصرع يمكن أن يكون خطيرًا حيث قد ينتهي الأمر بالحامل إلى إصابة نفسها أو الأشخاص من حولها. من ناحية أخرى، يمكن أن تسبب نوبة الصرع أثناء الحمل مضاعفات مثل تباطؤ معدل ضربات قلب الجنين أو الإجهاض. تابعي القراءة لمعرفة المزيد عن الصرع أثناء الحمل وكيف يؤثر على صحة المرأة الحامل وطفلها الذي لم يولد بعد.

ما هو الصرع؟

يمكن تعريف الصرع بأنه اضطراب في الجهاز العصبي، حيث يعاني الشخص من نوبات متكررة. يمكن أن تكون هذه النوبات خفيفة للغاية ولا تكاد تظهر أي أعراض أو قد تستمر لفترة طويلة وتسبب اهتزازًا في العضلات.

هل يزيد الصرع من صعوبة الحمل؟

في السنوات الماضية، كانت تنصح النساء المصابات بالصرع بتجنب الحمل وإنجاب الأطفال، ومع ذلك، فقد تغير هذا الموقف في الآونة الأخيرة مع توافر رعاية أفضل قبل الولادة للمرأة الحامل المصابة بالصرع. يعاني حوالي ٩٠٪ من النساء المصابات بالصرع من مضاعفات أقل ما كانت تعانيه النساء في الماضي وينجبن أطفالًا أصحاء.

يمكن أن يؤدي الصرع والحمل إلى مشاكل مثل:

  • متلازمة تكيس المبايض (PCOS): النساء المصابات بالصرع أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة تكيس المبايض، وهو سبب رئيسي للعقم.
  • دورات عدم التبويض: النساء المصابات بالصرع أكثر عرضة لعدم إنتاج البويضة أثناء الدورة الشهرية، مما يقلل من فرص الحمل.
  • الأدوية المضادة للتشنج: قد تتداخل هذه الأدوية، التي تُعطى للنساء المصابات بالصرع، مع مستويات الهرمون في المبيض، مما يؤدي إلى العقم.
  • دورات الحيض غير المنتظمة: تحدث بشكل شائع بين النساء المصابات بالصرع وقد تؤثر على فرصهن في الإنجاب.
  • الخلل الهرموني: من المرجح أن تواجه النساء المصابات بالصرع خلل في مسويات الهرمونات تجعله من الصعب الاستمرار في الحمل.

على الرغم من هذه المضاعفات والمخاطر، يمكن لغالبية النساء المصابات بالصرع أن يحملن طفلًا حتى نهاية الحمل وأن ينجبن أطفالا أصحاء.

أعراض الصرع أثناء الحمل

تعتمد أعراض سلوك الصرع على نوع الصرع الذي تعاني منه المرأة. تشبه أعراض الصرع تلك الأعراض التي ظهرت على المرأة قبل الحمل. بعض الأعراض الشائعة مذكورة أدناه.

  • في حالة إصابة المرأة الحامل بالصرع الجزئي فإنها قد تصاب بالدوار وفقدان الوعي أثناء النوبات.
  • شرود الذهن، قد تحدق المرأة بهدوء لمدة ٥ إلى ٢٠ ثانية والتي قد تصل إلى ٥ دقائق في الحالات الشديدة.
  • بالنسبة لبعض النساء، قد يكون هناك فقدان للذاكرة أيضًا.
  • تعتبر التقلبات المزاجية أيضًا من أعراض الصرع أثناء الحمل.
  • قد تعاني المرأة الحامل من الغثيان والقيء وفقر الدم وزيادة النزيف المهبلي.
  • إذا زادت حدة النوبة لدى الأمهات الحوامل، فقد يكون هناك العديد من التغييرات الجسدية.
  • على غرار زيادة حدة ونشاط النوبات، يمكن أن يكون هناك انخفاض في مستويات هرمون البروجسترون.

بينما تظل نوبات الصرع كما هي بالنسبة لمعظم النساء، فقد تتغير في شكلها وحدتها في بعض الحالات بعد الحمل. يحدث هذا التغيير بشكل أساسي عندما لا تتم مراقبة النوبات بالشكل المناسب والصحيح.

هل يتغير شكل حالة الصرع أثناء الحمل؟

بينما يُعتقد أنه في الغالب لا يوجد أي تغيير في شكل نوبات الصرع قبل وأثناء الحمل، إلا أنه قد يزداد تواتر النوبات في بعض الحالات، ويعود سبب هذه الزيادة إلى الأدوية الموصوفة للسيطرة على النوبات، والتي تُعرف باسم مضادات الاختلاج. تميل هذه إلى العمل على الجسم بشكل مختلف أثناء الحمل، ومن ثم، قد يحتاج طبيبك إلى تغيير الدواء أثناء الحمل.

التشخيص

يجب أن يتم تشخيص الصرع والنوبات من قبل طبيب المخ والأعصاب، كما يجب على النساء المصابات بالصرع مواكبة أنواع الصرع المختلفة حتى يكونوا على دراية بالمخاطر التي تنطوي عليها مثل ارتفاع ضغط الدم والولادة المبكرة.

في حالة إصابة المرأة الحامل بنوبة صرع أثناء الجزء الأخير من الحمل، فقد لا تُعزى بالكامل إلى الصرع. يجب أن تعالج على الفور مع مراعاة إدارة تسمم الحمل حتى يتم إجراء تشخيص كامل من قبل طبيب المخ والأعصاب.

يجب إبقاء الحالات الأخرى مثل أمراض القلب والأيض والحالات داخل الجمجمة والأمراض النفسية العصبية في الاعتبار أثناء إجراء التشخيص.

المضاعفات

يؤثر الصرع وأدويته على كل من الأم والطفل أثناء الحمل. في حين أن معظم النساء يتمتعن بحمل طبيعي نسبيًا، فقد تكون هناك بعض المخاطر المرتبطة بالصرع أثناء الحمل. تشمل هذه المخاطر:

  • ارتفاع ضغط الدم

يمكن أن يكون لذلك تأثير على تدفق الدم إلى المشيمة مما يؤدي إلى الولادة المبكرة.

  • التروما أو الصدمة

في بعض الحالات، ترتبط النوبات بفقدان الوعي والحركة العنيفة التي تؤدي إلى التروما أو الصدمة أو السقوط مما قد يؤدي إلى الولادة المبكرة.

  • عيوب الأنبوب العصبي

تشمل هذه المشكلات الجهاز العصبي مثل المخ والحبل الشوكي والأعصاب.

  • النزيف الشديد

نزيف حاد عند الطفل بسبب انخفاض مستويات فيتامين ك.

  • الإدمان

قد يظهر على الأطفال أعراض الانسحاب بعد الولادة بسبب توقف أدوية مضادات الصرع.

العلاج

أهم شيء يجب القيام به أثناء الحمل ليتم بنجاح هو مراقبة والتعامل مع حالة الصرع، وهذا يشمل رعاية ما قبل الولادة وبعدها.

يجب على المرأة المصابة بالصرع أن تزور طبيبها كثيرًا أثناء الحمل، حيث يجب مراقبة الأدوية الموصوفة لمنع النوبات والسيطرة عليها بعناية بحثًا عن أي مضاعفات، كما يجب وصفها بجرعات صغيرة.

وفقًا للإحصاءات، يصاب ٢ إلى ٣ ٪ من النساء بتشوهات في الجنين (الشفة المشقوقة والحنك المشقوق) بسبب جرعة الأدوية المضادة للصرع. ومن ثم يجب وصف الدواء بعد تقييم كامل للحالة.

بصرف النظر عن الأدوية، يمكن للحامل إجراء تعديلات على نمط حياتها مثل اتباع نظام غذائي صحي والامتناع عن الأدوية والحصول على قسط كافٍ من الراحة والنوم.

أدوية الصرع

يجب استخدام الأدوية ذات الآثار الجانبية القليلة والأقل ضررا لعلاج الصرع أثناء الحمل. يعتبر حمض الفالبرويك ولاموتريجين من الأدوية الآمنة نسبيًا لعلاج الصرع أثناء الحمل، على الرغم من أن فالبروات إذا تم استخدامه خلال الأيام الـ ٢٨ الأولى من الحمل، فإنه يعرض الجنين لخطر الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي بنسبة ١ إلى ٢٪.

الصرع والولادة

عندما تصل المرأة إلى المرحلة الأخيرة من حملها ويقترب المخاض، فمن المحتمل أن يكون لديها الكثير من الأسئلة والمخاوف بشأن الولادة وكيف يمكن أن تؤثر نوبات الصرع على نفس الشيء.

معظم النساء المصابات بالصرع يخضعن للولادة المهبلية دون التعرض إلى أي مخاطر. في حالة وجود خطر حدوث نوبة الصرع أثناء الولادة، أو خلال الـ ٢٤ ساعة القادمة من المخاض، يجب أن تتم الولادة في وحدة أمومة منفصلة تحت إشراف استشاري متخصص. يتم ذلك للتأكد من توفر الرعاية والمرافق المناسبة أثناء الولادة وبعدها. ومع ذلك، يعتمد هذا على توقيت نوبة الصرع الأخيرة والأدوية التي تتناولها الحامل حاليًا.

هناك عدد قليل من الخيارات التي يمكن استخدامها لمخاض خالٍ من الألم:

  • يمكن أن تكون ممارسة تمارين التنفس مفيدة في تخفيف الآلام، ولكن يجب القيام بها باعتدال لأنها قد تؤدي إلى حدوث نوبة صرع.
  • يمكن إعطاء النساء المصابات بالصرع حقنة فوق الجافية.
  • يمكن أن يؤدي البيثيدين، وهو دواء مسكن الآلام، إلى حدوث نوبات، لذا يجب تناوله بعد التشاور مع الطبيب. يمكن استخدام ديامورفين بدلاً من ذلك.

الأسئلة الشائعة

١. هل سأحتاج إلى جرعات من حمض الفوليك أكثر من النساء الحوامل الأخريات؟

في حين أنه من الضروري تناول الأدوية المناسبة للصرع، من المهم أيضًا تناول جرعات من حمض الفوليك. قبل الحمل، يجب تناول حمض الفوليك بجرعة من ٤ إلى ٥ ملج كل يوم. هذا أعلى من جرعات فيتامينات ما قبل الولادة الأخرى التي يتم تناولها أثناء الحمل. عادة ما تكون حوالي ٥٠٪ من حالات الحمل غير مخطط لها ولا تعرفها المرأة إلا بعد حوالي ٤ أسابيع من الحمل. ومن ثم، يوصى بجرعة من حمض الفوليك لجميع النساء المصابات بالصرع في سن الإنجاب حتى قبل التخطيط للحمل. يجب استشارة الطبيب قبل البدء بجرعة حمض الفوليك.

٢. هل يمكنني ممارسة الرضاعة الطبيعية إذا كنت مصابة بالصرع؟

نعم، يمكن للمرأة المصابة بالصرع أن ترضع طفلها أثناء تناولها للأدوية المضادة للتشنج. يتم إفراز هذا الدواء أيضًا في حليب الثدي ويتعرض الطفل لبعض الكمية، ومع ذلك، فإن فوائد الرضاعة الطبيعية تفوق المخاطر المحتملة المرتبطة بالدواء.

٣. متى يجب عليك الاتصال بالطبيب؟

المذكورة أدناه هي الحالات التي يجب على المرأة المصابة بالصرع الاتصال بالطبيب على الفور:

١.إذا توقفت المرأة المصابة بنوبات عن التنفس لأكثر من ٣٠ ثانية.

٢.إذا استمرت النوبة لأكثر من ٣ دقائق، فهي حالة خطيرة تهدد الحياة تسمى إيبيليبتيكس.

٣.إذا أصيبت المرأة بأكثر من نوبة واحدة خلال ٢٤ ساعة.

٤.إذا كانت المرأة المصابة بالنوبة لا تستجيب في غضون ساعة بعد حدوث النوبة ولديها أي من الأعراض المذكورة أدناه:

  • الغثيان أو القيء
  • ارتباك أو دوار
  • إذا كانت المرأة في حالة من انخفاض الوعي، أي ليست فاقدًة للوعي تمامًا ولا واعية تمامًا.

٥.إذا تبعت النوبة إصابة في الرأس.

٦.إذا تعرضت المرأة المصابة بالسكري لنوبة صرع أو انخفاض سكر الدم أو ارتفاع نسبة السكر في الدم.

٧.إذا كانت المرأة تشكو من صداع شديد بعد حدوث النوبة مباشرة.

٨.إذا ظهرت على النوبة علامات سكتة دماغية، مثل مشاكل التحدث أو الفهم، وفقدان البصر، والمشاكل في الحركة.

الصرع هو اضطراب يمكن علاجه بالأدوية. قد يكون لهذه الأدوية آثار جانبية، لذلك للتأكد من أن الأدوية تعمل في الجسم بشكل فعال، استشيري طبيبك واتبعي نصيحته.