Categories: الرضعالصحة

فتق الحجاب الحاجز الخلقي عند حديثي الولادة

الفتق الحجابي، المعروف أيضًا باسم فتق الحجاب الحاجز الخلقي (CDH) هو شكل نادر جدًا من الإعاقة الخلقية التي تحدث في حوالي واحدة من كل ٣٠٠٠ حالة حمل. وهو خلل يحدث في الجنين أثناء تطوره في بداية الحمل. تؤدي الفتحة الموجودة في الحجاب الحاجز التي تفصل البطن عن الصدر إلى انتقال الأعضاء في تجويف البطن إلى التجويف الصدري. يؤدي إلى رئتين متخلفين، ومشاكل في التنفس بمجرد ولادة الطفل. يمكن اكتشاف حالة CDH مبكرًا وعلاجها أثناء الحمل أو بعد الولادة.

ما هو الفتق الحجابي؟

الحجاب الحاجز عبارة عن عضلة مسطحة وواسعة تفصل البطن عن تجويف الصدر. يبدأ في التكون في الجنين عندما يبلغ من العمر ٨ أسابيع. عندما يفشل الحجاب الحاجز في التكون بشكل كامل، فإنه يترك ثقبًا يؤدي خلفه إلى عيب يسمى فتق الحجاب الحاجز الخلقي. تحدث معظم حالات CDHs على الجانب الأيسر، وتسمح الفجوة بأعضاء البطن مثل الأمعاء، والمعدة، والكبد، والطحال، والكلى بالضغط على صدر الجنين. عندما تنتقل هذه الأعضاء إلى تجويف الصدر، فإنها تشغل المساحة التي تحتاجها الرئتان عادةً لتتطور بشكل كامل. يؤثر هذا على نمو إحدى الرئتين أو كلتيهما. لا يحتاج الجنين إلى الرئتين للتنفس في الرحم لأن المشيمة توفر كل الأكسجين. عندما يولد الطفل مصابًا بحالة CDH، تكون الرئتان صغيرتين جدًا بحيث لا توفران كمية كافية من الأكسجين للطفل لكي يعيش. يمكن علاج الفتق الحجابي عند الرضع جراحياً بفرص جيدة للشفاء.

ADVERTISEMENT

ما مدى شيوع الفتق الحجابي عند الأطفال حديثي الولادة؟

الفتق الحجابي هو نوع نادر نسبيًا من الفتق عند الأطفال حديثي الولادة. تظهر الأرقام أن واحدة من كل ٢٥٠٠ إلى ٣٠٠٠ ولادة بحالة فتق حجابي خلقي.

أنواع الفتق الحجابي

يمكن تقسيم الفتق الحجابي إلى نوعين:

١. فتق بوشديلك

تمثل حالة Bochdalek Hernia حوالي ٨٠٪ إلى ٩٠٪ من الحالات وينطوي على جانب وظهر الحجاب الحاجز. عادةً ما تتحرك الأعضاء مثل المعدة، والطحال، والكبد، والأمعاء إلى أعلى داخل تجويف الصدر. في هذا النوع، قد لا يتطور الحجاب الحاجز تمامًا، أو قد تنحصر الأمعاء أثناء تكوُّن الحجاب الحاجز.

٢. فتق مورجاني

فتق Morgagni نادر للغاية ويمثل حوالي ٢٪ من الحالات. يتضمن وجود ثقب في الجزء الأمامي من الحجاب الحاجز، ويتميز بدفع الكبد و/أو الأمعاء إلى تجويف الصدر.

ADVERTISEMENT

الأسباب

الفتق الحجابي هو حالة تنطوي على عوامل متعددة، بين الجينية والبيئية على حد سواء. تشمل بعض أسباب الفتق الحجابي عند الأطفال ما يلي:

  • تشوهات الكروموسومات والجينات التي تؤدي إلى تشوه أثناء تكوين الأنسجة
  • مشاكل غذائية تؤدي إلى عدم اكتمال نمو الحجاب الحاجز
  • في حالات مثل فتق مورجاني، هناك تطور غير لائق في الوتر الذي يمتد على طول منتصف الحجاب الحاجز
  • يعاني ٤٠٪ من الأطفال المصابين بفتق الحجاب الحاجز من مشاكل أخرى مثل أنسجة الرئة والأوعية الدموية في المنطقة غير مكتملة النمو. من غير الواضح ما إذا كان فتق الحجاب الحاجز يتسبب في تخلف الأنسجة أم العكس

الأعراض

تشمل علامات الفتق الحجابي عند الرضع ما يلي:

  • صعوبة التنفس هي أول علامة على حالة CDH. بمجرد ولادة الطفل، لا تستطيع رئتيه العمل بشكل صحيح لأن تجويف الصدر مكتظ.
  • يُلاحظ التنفس السريع، المعروف أيضًا باسم تسرع النفس عند الأطفال المصابين بـ CDH. نظرًا لانخفاض مستويات الأكسجين، تحاول الرئتان التعويض عن طريق التنفس بمعدل أسرع.
  • يظهر تغير لون الجلد أيضًا عندما لا يكون هناك ما يكفي من الأكسجين في الجسم. هذا يجعله أزرق اللون (زرقة).
  • يعد معدل ضربات القلب السريع (عدم انتظام دقات القلب) أحد الأعراض حيث يحاول القلب الضخ بقوة أكبر لتزويد الجسم بالأكسجين.
  • تناقص أو غياب أصوات التنفس لدى الطفل. هذا شائع في حالات CDH لأن رئة الطفل لم تكن لتتطور بشكل كامل. يكاد يكون صوت التنفس غائبًا أو يصعب سماعه في الجانب المصاب.
  • تسمع أصوات الأمعاء في تجويف الصدر كجزء من الأمعاء في الصدر.

التشخيص والاختبارات

غالبًا ما يتم تشخيص الفتق الحجابي الخلقي قبل ولادة الطفل. يتم اكتشاف حوالي نصف الحالات خلال الفحص الروتيني بالموجات فوق الصوتية للجنين. غالبًا ما تكون العلامات مثل زيادة السائل الأمنيوسي في الرحم علامة على الحالة. إذا لم تلاحظ في أحد في فحوصات الموجات فوق الصوتية أثناء الحمل، فهناك علامات وأعراض تظهر على الأطفال لحالة CDH بعد ولادتهم. بناءً على الأعراض، قد يقوم الطبيب بإجراء الاختبارات التالية لتشخيص CDH:

  • الفحص بالأشعة السينية
  • مسح بالموجات فوق الصوتية للتصوير في الوقت الحقيقي لتجويف الصدر
  • الأشعة المقطعية التي توفر رؤية مباشرة لتجويف البطن والصدر
  • فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي التي يمكن أن تعطي تقييمًا دقيقًا للأعضاء

المخاطر والمضاعفات

  • اعتمادًا على شدة الإصابة، يمكن للأطفال تكرار الإصابة بـ CDH بعد العلاج مما قد يتطلب عمليات جراحية لاحقة.
  • تحدث مشاكل الجهاز التنفسي بشكل شائع عند الرضع المصابين بـ CDH. لديهم ارتفاع ضغط الدم الرئوي (تقييد تدفق الدم إلى الرئتين) وقد يحتاجون إلى الأكسجين في المنزل. هم أيضا عرضة للعدوى من الفيروسات مثل الفيروس المخلوي التنفسي (RSV).
  • يعاني الأطفال أيضًا من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل التغذية، والنفور من الفم، ومرض الجزر المعدي المريئي (GERD).
  • يمكن أن يحدث انسداد الأمعاء والإمساك أيضًا عندما يتم إعادة الأمعاء جراحيًا إلى البطن.
  • مع تقدمهم في السن، يعانون أيضًا من مشاكل تتعلق بنمو الهيكل العظمي والسمع والتأخر في النمو.

العلاج

يعتمد علاج حالة CDH على مدى خطورة الحالة والخيارات الأكثر أمانًا والتي تؤدي إلى نتائج مرغوبة على المدى الطويل.

ADVERTISEMENT

أثناء الحمل

  • إذا كانت حالة CDH عند الطفل شديدة، فيمكن علاجها أثناء وجوده في الرحم باستخدام تقنية تسمى انسداد القصبة الهوائية الجنيني عن طريق الجلد (FETO). نظرًا لكونه إجراءً معقدًا، فقد يكون متاحًا فقط في بعض المستشفيات متعددة التخصصات
  • يستخدم الفيتو جراحة ثقب المفتاح لوضع بالون صغير في القصبة الهوائية للطفل. تتم عملية البالون في حوالي ٢٦ إلى ٢٨ أسبوعًا من الحمل، ويحفز نمو رئتي الطفل. يتم إزالته لاحقًا أثناء الحمل أو أثناء الولادة
  • تنطوي عملية فيتو المعقدة على مخاطر تمزق الأغشية والولادة المبكرة. يمكن للمتخصص أن ينصحك ويوجهك بشأن خياراتك
  • إذا لم تكن حالة CDH شديدة، فإن الانتظار دون تدخل هو الخيار المفضل

بعد الولادة

  • الجراحة هي الخطوة الأولى في كيفية علاج الفتق الحجابي بعد الولادة. يتطلب CDH جراحة عاجلة ويمكن إجراؤها في وقت مبكر من ٤٨ إلى ٧٢ ساعة بعد الولادة.
  • قبل الجراحة، يجب إبقاء الأطفال في العناية المركزة لحديثي الولادة لأن حالة CDH تهدد حياتهم. لمساعدتهم على التنفس، سيتم وضعهم على جهاز تنفس يسمى جهاز التنفس الصناعي.
  • بمجرد استقرار حالة الطفل، يتم إجراء الجراحة لإعادة المعدة، والأمعاء، والأعضاء الأخرى إلى البطن. ثم يتم إصلاح الفتحة الموجودة في الحجاب الحاجز.

متى سيخرج طفلك من المستشفى

سيضطر معظم الأطفال إلى البقاء تحت العناية المركزة لحديثي الولادة بعد الجراحة لمساعدتهم على التنفس حتى يتمكنوا من القيام بذلك بمفردهم. اعتمادًا على شدة حالة CDH، قد تختلف إقامتهم من حوالي ٣ إلى ١٢ أسبوعًا في العناية المركزة.

كيف سيتعافى طفلك؟

سيبقى الطفل على جهاز التنفس الصناعي بعد الجراحة حتى تتعافى رئتاه بما يكفي للتنفس. ستحتاج الأمعاء أيضًا إلى وقت للتعافي والعمل بشكل صحيح. خلال هذا الوقت، سيتم تغذية الطفل بالتنقيط بالطعام والتغذية الضروريين. بمجرد أن يصبح جاهز، يمكن أن يحصل على كميات صغيرة من حليب الثدي أو يتم تغذيته من خلال أنبوب يدخل إلى بطنه. عندما يتحسن، يمكن أن يرضع من الثدي أو الزجاجة مباشرة.

هل يمكنك منع فتق الحجاب الحاجز عند طفلك؟

لا يوجد وقاية معروفة للفتق الحجابي الخلقي. إذا كان يسري في الأسرة جينياً، يمكن للأزواج طلب الاستشارة الوراثية.

الأسئلة الشائعة

١. هل هناك أي احتمال لولادة طفل آخر مصاب بفتق الحجاب الحاجز؟

من المستبعد جدًا أن يكون لديك طفل آخر مصاب بحالة CDH في حمل لاحق. تبلغ فرص حدوث ذلك حوالي ٢٪.

ADVERTISEMENT

٢. هل يمكن أن يكون الفتق الحجابي مشكلة في المستقبل؟

اعتمادًا على شدة حالة CDH، يمكن لبعض الأطفال التعافي في السنوات التالية ليعيشوا حياة كاملة الوظائف. ومع ذلك، سيحتاج بعض الأطفال إلى الأكسجين والأدوية لفترة طويلة. من المعروف أن البعض يعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي ومشاكل في النمو والتنمية.

يعد الفتق الحجابي الخلقي نادرًا للغاية، ولكنه إعاقة خلقية قابلة للعلاج مع تشخيص إيجابي بشكل عام.

:اقرأ أيضا

آلام المعدة عند الأطفال الرضع – الأسباب والأعراض والعلاج

ADVERTISEMENT

Published by
تحرير فيرست كراي العربية