الفتق عند الأطفال: الأسباب والأعراض والعلاجات المنزلية - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الرضع / الفتق عند الأطفال
الفتق عند الأطفال

الفتق عند الأطفال

الفتق عبارة عن كتلة تتطور تحت الجلد في منطقة البطن أو الفخذ ويكون بأحجام مختلفة، ويظهر في الغالب في منطقة البطن لكن يمكن أن يظهر أيضًا في مناطق مثل الفخذين العلويين وسرة البطن والفخذ. بشكل عام، تشكل العضلات الموجودة في منطقة البطن ومنطقة الحوض جدارًا يحمل أعضاء مثل الأمعاء داخل حدودها.

ما هو الفتق عند الأطفال؟

يكون لدي الأطفال فتحة صغيرة في أنسجة البطن والتي تسمح للحبل السري بالمرور، حيث يربط الحبل السري الأم بالطفل عندما يكون الطفل داخل الرحم؛ وعند الولادة أو بعدها، عندما ينضج الطفل، تنغلق هذه الفتحة في العضلات. في بعض الحالات، حيث لا تلتقي العضلات وتكمل نموها، تنشأ فجوة صغيرة في تلك المنطقة. إذا ضغطت حلقة من الأمعاء أو الأنسجة من خلال هذه الفتحة، فإنها تؤدي إلى فتق.

أنواع الفتق عند الرضع والأطفال الصغار

الفتق هو حالة تندفع فيها الأنسجة الدهنية أو أحد أعضاء الجسم عبر فجوة في جدار العضلات المحيط. في كثير من الأحيان، يولد الأطفال بفتحات صغيرة معينة داخل أجسامهم ولكنها عادة ما تغلق في وقت لاحق مع النمو. وإذا لم تغلق الفتحة، فإن الأنسجة الضامة القريبة تضغط من خلال هذه الفتحات مما يؤدي إلى فتق، والنوعان الأكثر شيوعًا من الفتق الذي يحدث عند الرضع والأطفال الصغار هما:

الفتق السري

يحدث هذا النوع من الفتق حول منطقة السرة. في بعض الأحيان، يولد الأطفال بفتحة في عضلات البطن التي تدور حول زر البطن. قد يظهر غشاء البطن أو الأمعاء الدقيقة من هذه البقعة الضعيفة مما يتسبب في انتفاخ رخو والذي يُعرف بالفتق السري. ويتراوح حجمه بين ٢ سم وأكثر من ٦ سم. عادة، لا يسبب الفتق السري عند الأطفال حديثي الولادة أي إزعاج ويمكن للطبيب دفعه للخلف بسهولة، كما تختفي معظم حالات الفتق السري تلقائياً حيث يتم سد الفجوة في الجدار العضلي في سن الثانية.

الفتق الإربي

يعتمد السبب الرئيسي للفتق الإربي عند الرضع على جنس الطفل. يؤدي نتوء جزء من الأمعاء أو الغشاء من البطن إلي الفتق الإربي. في الأولاد، قد يمتد هذا الفتق عبر الفخذ وحتي كيس الصفن الغدة التي تحمل الخصيتين. بالنسبة للبنات، ينتقل هذا الانتفاخ من المبيض أو قناة فالوب عبر فتحة في الفخذ وقد يمتد حتى الشفرين الخارجيين حول المهبل.

أسباب الفتق عند الأطفال؟

يحدث الفتق بشكل عام عندما لا تتطور عضلات بطن الطفل بشكل كامل أو عندما يوجد هناك خلل في جدار العضلات. في حالة الأطفال الخدج، قد يكون سبب الفتحة في الفخذ هو عدم نمو عضلات الطفل أو عدم قدرته على الضغط على البطن. عند الولادة، يولد الأطفال بحلقة من الأنسجة العضلية المحيطة بالحبل السري، والتي عادة ما يتم إغلاقها قبل الولادة. وفي الحالات التي لا تغلق فيها تصبح هذه الفتحة النقطة الضعيفة مما يتسبب في الفتق السري.

أسباب الفتق الأربي

من الأسباب الأساسة للفتق الأربي تكوين كيس مفتوح في الحلقة الأربية أثناء وجود الجنين داخل الرحم، حيث يجب أن يغلق هذا الكيس تلقائياً عند الولادة، ولكن إذا لم يغلق، فيضغط الكيس على عضلات البطن من خلال الحلقة إلى الفخذ. في حالة الأطفال، قد يكون العضو المحاصر عبارة عن حلقة من الأمعاء بينما في حالة البنات؛ قد يكون جزءًا من الأمعاء أو المبيض.

علامات وأعراض الفتق عند الطفل

خلال فترة الرضاعة والطفولة، تبرز الأنسجة بشكل عام فقط عندما يتعرض الرضيع لضغط جسدي أو يجهد نفسه. تتضمن هذه الحالات البكاء أو السعال أو العطس. في هذه الحالات، عادةً ما يختفي الانتفاخ المرئي تلقائياً. ولا يضر الفتق في هذه الحالة ويمكن تقليله.

الفتق السري

غالبًا ما يختفي الفتق السري من تلقاء نفسه مع نضوج الطفل لكن في بعض الحالات التي قد يكون فيها مضر، تتضمن الأعراض الحمى والإمساك وآلام البطن الشديدة والقيء والاحمرار وتغير اللون وانتفاخ البطن أو البطن المستديرة.

الفتق الإربي

في حالة الفتق الإربي، لا يختفي الورم ولكن بدلاً من ذلك يُعلق في الفتحة ويظل منتفخًا طوال الوقت. كعلامة، لا يتوقف الطفل عن البكاء لأن الكتلة تصبح قاسية ومؤلمة. من الأعراض الأخرى عند الأطفال أن منطقة الفخذ والتي تبدأ فجأة في الانتفاخ. في حالة الفتق قابل للتخفيض، يظهر الانتفاخ عندما يمارس الطفل الإجهاد ولكنه يختفي. وفي حالة الفتق الخانق أو المحبوس، قد يشعر الطفل بالألم والإنزعاج والقيء ويبكي بشكل مستمر.

تشخيص الفتق

يعتبر تشخيص الفتق إجراءً بسيطًا للطبيب. أثناء الفحص، سيقوم الطبيب بفحص بطن الطفل والمنطقة الواقعة بين البطن والفخذ الداخلي وجانبي الفخذ وكيس الصفن للصبيان. يفصح ما إذا كان الانتفاخ يتضخم أم لا عندما يسعل الطفل أو يبكي أو يجهد ويقرر الطبيب ما إذا كان الطفل يحتاج إلي الجراحة. سيلاحظ الحالة إذا كان يمكن دفع الفتق أم هو محصور أو محبوس، وقد يقوم بإجراء الأشعة السينية والموجات فوق الصوتية على البطن للتحقق من وجود أي مضاعفات وقد يصف أيضاً بفحص الدم للتحقق من وجود عدوى.

علاج الفتق عند الأطفال

تعتمد الحاجة إلى الإزالة أو الجراحة للفتق عند الأطفال على شدة الحالة؛ بالنسبة للبعض، قد يتم دفع الفتق ببساطة بينما يحتاج البعض إلي الجراحة. تستمر الجراحة لمدة ساعة ويتم إجراؤها تحت تأثير التخدير العام.

الفتق السري

بالنسبة للفتق السري، يتم إجراء الجراحة فقط لمنع أي مضاعفات أخرى. قبل اختيار طريق الجراحة، يفحص الطبيب أمورًا مثل ما إذا كان الفتق مؤلمًا أو لا يتقلص بعد عام أو لا يختفي حتى يبلغ الطفل ٣ أو ٤ سنوات من العمر أو هو محصور. تتضمن الجراحة شق يتم إجراؤه في البطن أو في مكان الانتفاخ حيث يتم دفع الأنسجة المعوية للخلف عبر جدار المعدة ثم يتم إغلاق الفتحة بالغرز.

الفتق الإربي

الأطفال الذين يعانون من الفتق الإربي هم أكثر عرضة للإصابة بخطر الاختناق أكثر من الأطفال الأكبر سنًا. فلا ينبغي التأخير في العملية الجراحية للفتق الإربي عند الأطفال. تتضمن العملية إجراء شق صغير من ٢ إلى ٣ سم في ثنية الجلد في الفخذ ودفع الأمعاء إلى وضعها الصحيح، ثم يتم خياطة جدار العضلات لمنع حدوث فتق آخر.

المخاطر والمضاعفات

قد يحدث الفتق بدون سبب محدد، وقد يؤدي الضغط على البطن إلى إظهار الفتق وقد يختفي عندما يتم تحرير الضغط.

يعاني الأطفال الخدج من الفتق الإربي بشكل رئيسي. يحدث في ١ إلى ٢ في المائة من الأطفال ويصيب في الغالب الصبيان أكثر من البنات. يعتبر الفتق السري أكثر شيوعًا ويصيب حوالي ١٠ في المائة من الأطفال. هذا النوع أكثر شيوعًا عند البنات والأطفال الخدج.

قد يحتوي الفتق الإربي على بعض المضاعفات وسيحتاج إلى المراقبة الدقيقة. قد تنحصر الأمعاء وتتحول إلى فتق محبوس أو مختنق. قد يسبب هذا الجزء من الأمعاء، إذا لا يمكن دفعه للخلف عبر جدار المعدة، في نقص إمدادات الدم الكافية. في مثل هذه الحالات، يوصي الأطباء بإجراء جراحة فورية لإصلاح الفتق قبل أن تسوء الحالة.

التعافي بعد جراحة فتق الطفل

بشكل عام، يتم إجراء عملية جراحية لإصلاح الفتق السري عند الطفل في غضون ساعة؛ يمكن نقل معظم الأطفال إلى المنزل في غضون ساعات قليلة بعد عملية الجراحة السرية. بمجرد عودة الطفل إلى المنزل، يحتاج إلى البقاء في المنزل وتجنب الحضانة أو المدرسة لبضعة أيام للحصول على راحة كافية. يمكن أيضًا أن يصف الطبيب مسكنات الألم لبضعة أيام. يستغرق التعافي من جراحة الفتق من يومين إلى ثلاثة أيام حتى يشعر الطفل بالراحة. يجب إستخدام إسفنج فقط للإستحمام لمدة يومين بعد الجراحة حتى تلتئم الغرز. وقد يشعر الطفل ببعض الوخز أو تأثير الشد في منطقة الفخذ أثناء الحركة.

هل هناك أي علاجات منزلية لعلاج الفتق عند الأطفال؟

عندما يعاني الطفل من فتق، وبصرف النظر عن العلاجات الطبية، يمكنك مساعدة طفلك ببعض العلاجات المنزلية المذكورة أدناه:

  • الماء: شرب طفلك كميات كافية من الماء بعد كل جلسة رضاعة. من المعروف أن الماء يحافظ على نظافة النظام الهضمي ويمكن أن يقلل من مشكلة الفتق السري، وهو يحسن من الدورة الدموية ويقلل من الإجهاد أثناء حركات الأمعاء.
  • زيت الصبار: يمكنك استخراج عصير زيت الصبار وإضافته إلى طعام طفلك إذا كان عمره أكبر من ٦ أشهر. وإذا كان أصغر سنًا، يمكنك إعطائه بضع ملاعق صغيرة من الزيت المستخرج لكن فقط بعد استشارة طبيبك.
  • زيت جوز الهند وزيت الزيتون: يعتبر زيت جوز الهند وزيت الزيتون فعال للغاية في تقليل فرص حدوث الفتق السري عند الأطفال. يوصى بتدليك بطن الطفل بانتظام بزيت جوز الهند أو زيت الزيتون من ٥ إلى ٦ مرات في اليوم.
  • التوت: يعتبر التوت من أفضل العلاجات الطبيعية لفتق السرة حيث يكون غنياً بمضادات الأكسدة ويحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تحسن جهاز المناعة.
  • الخضروات: تحتوي الخضروات الطازجة مثل البروكلي والفليفلة والخيار والسبانخ على درجة عالية من الألياف والفيتامينات والمعادن التي قد تساعد في الوقاية عن حالة الفتق.

قد يكون الفتق مؤلمًا لطفلك حتى لو لم يكن الفتق شديد الخطورة، ومن الأفضل تحديد الأعراض قي وقت مبكر والقيام بالفحص من قبل الطبيب.