تناول التفاح أثناء الحمل: الفوائد الصحية والآثار الجانبية - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الحمل / تناول التفاح أثناء الحمل
تناول التفاح أثناء الحمل

تناول التفاح أثناء الحمل

عندما تكون المرأة حاملاً، فإنها تحتاج إلى تناول طعام صحي لضمان نمو الجنين بشكل صحي. إذا كنتِ حاملاً، فإن الالتزام بتناول نظام غذائي متوازن يحتوي على الكثير من الفواكه، والخضروات سيبقيكِ أنت وطفلك بصحة جيدة. في هذه المقالة سوف نتحدث عن فاكهة بعينها التفاح. أنت تعلمين جيدًا أن طعم التفاح لذيذ وصحي، ولكن هل تناول التفاح جيد لصحة للمرأة الحامل أيضًا؟ هل يقدم التفاح أي فائدة للمرأة الحامل؟ اقرئي هذا المقال لاكتشاف المزيد!

هل من الآمن تناول التفاح أثناء الحمل؟

يمكن للمرأة الحامل تناول التفاح حيث لا توجد آثار جانبية معروفة لتناول التفاح أثناء الحمل، كما يعتبر التفاح مصدرًا رائعًا للتغذية ومفيد للغاية لكل من الأم والجنين الذي ينمو بداخلها.

إذا كنتِ تريدين تناول التفاح كجزء من نظامك الغذائي أثناء الحمل، يمكنك ذلك، ولكن تذكري قبل تناوله، غسله جيدًا حيث توجد فرصة كبيرة لاحتمال تلوث الثمرات بالمبيدات الحشرية، وإذا أمكن، تناولي التفاح العضوي لأنه خالٍ من المبيدات الحشرية والشمع.

تجنبي تناول بذور التفاح حيث تحتوي البذور على مادة السيانيد السامة، وعند استهلاك البذور، تطلق السيانيد ببطء في المعدة عندما يتم هضمها، ومن ثم قد يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن تبدأ أعراض التسمم بالسيانيد في الظهور، لذلك، من المهم أن تتأكد المرأة الحامل تمامًا من أنها لا تتناول البذور أثناء تناول التفاح.

القيمة الغذائية للتفاح

يحتوي التفاح على الماء والكربوهيدرات، وكميات عالية من السكريات البسيطة مثل الجلوكوز، والفركتوز، كما أنه مصدر غني للألياف الغذائية، وغير القابلة للذوبان وتحتوي على ما بين ١٪ و ٣٪ من الجرعة الغذائية اليومية الموصي بها من فيتامينات ب المعقدة مثل الثيامين، والريبوفلافين، والنياسين، والبيريدوكسين، وحمض البانتوثنيك، وحمض الفوليك.

يحتوي التفاح على ٨٪ من الجرعة الغذائية اليومية الموصي بها من فيتامين ج وفيتامين أ، وهـ، و ك، بكميات صغيرة، ويحتوي أيضًا على كميات ضئيلة من المعادن الأساسية مثل الحديد، والكالسيوم، والمجنيسيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور. يعتبر التفاح أيضًا مصدرًا رائعًا للمغذيات النباتية مثل البيتا كاروتين، والكريبتوزانثين، والفلافونويد، والأنثوسيانين.

البوتاسيوم هو المعدن الرئيسي الموجود في التفاح، ومن المعروف أنه يحسن صحة القلب، كما أن التفاح غني أيضًا بالألياف التي تسمى البكتين، والتي تساعد على خفض مستويات السكر وتحسين الهضم.

فوائد تناول التفاح أثناء الحمل

تناول التفاح أثناء الحمل له فوائد صحية عديدة لكل من الأم والجنين الذي ينمو بداخلها. يقلل فيتامين ج، ومضادات الأكسدة الموجودة في التفاح من تلف الجذور الحرة في الجسم. تساعد مجموعة فيتامينات ب المعقدة الموجودة في التفاح في الحفاظ على صحة خلايا الدم الحمراء. يمكن أن يكون تناول التفاح أثناء الحمل مفيدًا أيضًا للجنين لأنه يقلل من خطر الإصابة بحساسية الأطفال والربو. تابعي القراءة لمعرفة الفوائد الصحية لتناول التفاح أثناء الحمل.

١. يمنع فقر الدم: التفاح مصدر جيد للحديد الذي يعزز إنتاج الهيموجلوبين في الدم ويمنع فقر الدم. تتعرض النساء الحوامل لخطر متزايد للإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، ولتقليل فرص الإصابة به، يوصى بتناول الأطعمة الغنية بالحديد. يمكنك ضم التفاح في نظامك الغذائي لتفادي هذه المشكلة.

٢. يساعد في الهضم: التغيرات الهرمونية أثناء الحمل يمكن أن تبطئ عملية الهضم وتؤدي إلى الإمساك. لكن تناول التفاح يمكن أن يساعد في حل المشكلة. يحتوي التفاح على ألياف غذائية تعمل على تليين البراز، ولكن إذا تم تناول الكثير من التفاح، فقد يكون لذلك تأثير سلبي. يمكنك تناول ١٢ تفاح يوميًا أثناء الحمل.

٣. يساعد في بناء المناعة: التفاح مصدر جيد لفيتامين ج الذي يمكن أن يساعد في بناء قوة المناعة، لذا تناولي هذه الفاكهة المقرمشة لتقليل فرص إصابتك بالعدوى.

٤. يوفر الطاقة: يحتوي التفاح على سكريات بسيطة مثل الجلوكوز، والسكروز، والفركتوز، التي يمكن أن تمد الجسم بالطاقة على الفور، لذا، من الجيد أخذ تفاحة في حقيبتك عند الخروج، في حالة الشعور بالجوع أو المعاناة من مشاكل انخفاض السكر في الدم.

٥. يحافظ على صحة القلب: تناول التفاح يوميًا يمكن أن يساعد في خفض مستويات الكوليسترول السيئ، واللويحات، والالتهابات داخل جدران الشرايين، ونعم، يمكن أن يحافظ على صحة قلبك أيضاً. يمكن أن يوفر تناول التفاح أيضًا الراحة من حرقة المعدة.

٦. يمنع مشاكل الجهاز التنفسي: تناول التفاح أثناء الحمل يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالربو عند الجنين. يحتوي التفاح على مضادات الأكسدة التي تقوي رئتي الأم. تساعد الرئتان الأقوى في تجنب مشاكل التنفس والجهاز التنفسي.

٧. يساعد في نمو العظام: يحتوي التفاح على الكالسيوم الضروري لنمو عظام قوية عند الجنين. يمكن أن يساعد الكالسيوم أيضًا في تقوية عظامك أثناء الحمل، كما يساعد التفاح على منع فقدان الكالسيوم من الجسم، وكونه غني بمضادات الأكسدة والمركبات الالتهابية، فهو يساعد على تعزيز كثافة العظام وقوتها.

٨. يزيد من قوة الذاكرة: يحتوي قشر التفاح على مادة الكيرسيتين، وهي مادة مضادة للأكسدة، وتعمل على تحسين الذاكرة والوظيفة الإدراكية. يمنع تلف خلايا المخ، ويقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر والخرف. شرب عصير التفاح يوميًا يحسن الذاكرة في المخ عن طريق تحفيز ناقل عصبي يسمى أستيل كولين، كما أنه يحمي المخ من أضرار الأكسدة التي تحدث بسبب النقص في النظام الغذائي أو القصور الوراثي.

هل يمكنك تناول التفاح الأخضر أثناء الحمل؟

الفوائد الصحية التي يقدمها التفاح الأخضر مماثلة لتلك التي يقدمها التفاح الأحمر، ويمكنك تناول التفاح الأخضر أثناء الحمل لأنه صحي أيضًا. يحتوي التفاح الأخضر على نسبة أقل من السكر، والألياف مقارنة بالتفاح الأحمر، ويكون جلد الثمرة أكثر سمكاً ويكون أكثر حموضة. يعد تناول التفاح الأخضر مفيدًا بشكل خاص للمرأة التي تشعر بالقلق بشأن تناول الكربوهيدرات والسكر أثناء الحمل. يحتوي التفاح الأحمر على المزيد من مضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين التي تقضي على الجذور الحرة من الجسم، وله خصائص مضادة للالتهابات، والتفاح الأخضر غني بمضادات الأكسدة أيضًا، ويمكن أن يتحكم التفاح الأخضر أيضًا في مستويات ضغط الدم. لذلك يمكنك تناول التفاح الأحمر والأخضر، فهما صحيان على حد سواء!

هل هناك أي آثار جانبية؟

على الرغم من أن التفاح مفيد جدًا لك وللجنين أثناء الحمل، إلا أنه يجب عليك تناوله باعتدال لأن الاستهلاك المفرط للتفاح يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مثل الإمساك والحموضة وما إلى ذلك.

تناول التفاح أثناء الحمل أو غير ذلك مفيد للصحة العامة، وأثناء الحمل، يمكنك تناول ١٢ ثمرة تفاح يوميًا إن تناول تلك الفاكهة بكميات معتدلة لن يضر بك أو بالجنين، وعلاوة على ذلك، اتبعي نظامًا غذائيًا متوازنًا أثناء الحمل، وستكونين أنت وطفلك بخير أن شاء الله!