النظام الغذائي في الشهر الثامن من الحمل- الأطعمة التي يجب تجنبها وتناولها
الرئيسية / الحمل / النظام العذائي في الشهر الثامن من الحمل ( 29-32 أسبوعًا)

النظام العذائي في الشهر الثامن من الحمل ( 29-32 أسبوعًا)

من المهم العناية بالنظام الغذائي خلال الحمل حيث يمكن أن يكون له تأثير على صحة الطفل، كما يؤثر على الصحة العقلية والبدنية للأم بعدة طرق. يجب إنشاء النظام الغذائي بعناية فائقة، باعتبار آثار الغذائية على الطفل الرضيع.

دعينا نلقي نظرة على بعض الأطعمة التي يجب تجنبها في الثلث الثالث من الحمل وبعض الأغذية التي يمكن تناولها بأمان خلال الثلث الثالث من الحمل،أو الشهر الثامن من الحمل.

 ما يمكن توقعه خلال الشهر الثامن من الحمل

زيادة الوزن

 يزيد وزن الجنين بسرعة كبيرة خلال الشهر الثامن مما يعني زيادة وزن الأم ايضاً إذا لم تكن قد لاحظت زيادة الوزن في الأشهر السابقة، فهذا الشهر أكثر من تعويض التأخير.

 كثرة التبول

 كلما يكبر الطفل، يزيد الضغط على المثانة، ويتسبب ذلك في تبول أكثر تواترا، وهذا قد يجعل الكثير من النساء يشربون الماء في مقدار قليل لأن التكرار في التبول يمكن أن يسبب عدم الراحة. ومع ذلك ، فمن الأهمية أن تحرصي على تناول كميات كافية من الماء أثناء الحمل ، لذا فكري في تناولك عصائر الفاكهة التي تحتوي على الكثير من الماء، وشرب الماء القليل في الليل، إلخ.

ضيق في التنفس

رحم الأم الموسع يضغط على العازل المهبلي  وهي عضلة تشارك في التنفس، وتسبب ضيق في التنفس لذا يُنصح بارتداء ملابس مريحة

 الحموضة المعوية

مع نمو الرحم قليلاً خلال الثلث الثالث من الحمل،  يضغط على المعدة والأمعاء ، مما يزيد من الحموضة. فيسترجع هذه المشكلة تناول الأطعمة غير الحارة والأطعمة سهلة الهضم.

ماذا تأكل الحامل خلال الشهر الثامن من الحمل؟

فيما يلي بعض الأطعمة التي يمكن تناولها خلال هذا الوقت:

 السمك

تحتوي الأسماك على كمية كبيرة من الحديد، وهو ضروري خلال الأشهر الأخيرة من الحمل. يؤدي نقص الحديد إلى فقرالدم ،

الذي يمكن أن يسبب الشعور بالتعب العام عند الأم.

 اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء هي إضافة رائعة أخرى إلى النظام الغذائي للأم الحامل، كما أنها مصدر غني للحديد والبروتينات، كل من هذه هي المواد الغذائية الأساسية للأم ، لأنها تساعد على سرعة نمو الطفل. يمكن أيضا أن تحسن اللحوم الحمراء صحة الأم العامة لأنها تحتوي على المعادن التي تمنعك من التعب أو المرض أثناء الحمل.

 الموز

يعد الموز أحد أكثر الفواكه التي يتم الاستخفاف بها، وهو مصدر رئيسي للفيتامينات والمعادن الأساسية منذ العصور القديمة. وهو غني بالبوتاسيوم والكالسيوم والحديد، مما يجعله ضروريًا في نظام غذائي لأي امرأة. علاوة على ذلك، فإنه يعمل أيضًا على تعزيز الهضم وتخفيف الإمساك، مما يزيد من راحة الأم الحامل بطرق رائعة.

 منتجات الألبان

هناك سبب لترويج منتجات الألبان بشدة بين الأطفال خلال سنوات تكوينهم، بما في ذلك الحليب هو مصدر شامل للفيتامينات والمعادن ، بما في ذلك الكالسيوم والبوتاسيوم والبروتينات وما شابه ذلك و يمكن أن يكون لمنتجات الألبان تأثيرا كبيرا على نمو الطفل خلال الشهر الأخير من الحمل

 الخضروات الورقية

تعتبر الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية مهمة خلال الحمل ، حيث إنها تساعد في منع الإمساك الذي يحدث بسبب زيادة الوزن وإفراز الهرمونات الزائدة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة. تحتوي الخضروات الورقية على الألياف الغذائية الكافية ، إلى جانب المعادن الأخرى مثل الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم للتمهيد أيضًا. إنها إضافة رائعة لنظام غذائي الحمل في الشهر الثامن للأم.

 زبدة الفول السوداني

الدهون هي أيضًا ضرورية للجسم خلال الثلث الأخير من الحمل ، على الرغم أن الكثير من الناس يبدو أنهم يفترضون العكس. في حين أن الدهون العالية خارجة عن نطاقها بشكل صارم، لا تزال الأحماض الدهنية الحيوية تشكل إضافة مهمة لنظام غذائي للأم الحامل، وأوميغا 3 مثال على الحمض الدهني الحيوي، وهذا يسهم بشكل كبير في تطور دماغ الجنين. وتشمل المصادر الأخرى، مثل زبدة الفول السوداني، البيض والأسماك.

البرتقال

 بصرف النظر عن وجود كميات كبيرة من الألياف ، تحتوي البرتقال أيضًا على كمية كبيرة من فيتامين سي، وهو عنصر غذائي أساسي للجسم. فيتامين C مهم لأنه يستخدم لامتصاص كمية الحديد في الجسم، لذلك يمكن أن يؤدي النقص فيه إلى فقر الدم والتعب للأم. تشمل المصادر الأخرى لفيتامين C الطماطم والليمون والملفوف.

الأطعمة التي يجب تجنبها في الشهر الثامن من الحمل

فيما يلي بعض الأطعمة التي يمكن أن تسبب ضررًا لك أو للجنين:

 الحليب غير المبستر

يجب تجنب الحليب غير المبستر وتناولة مباشرة من البقر أو الغنم بشكل صارم خلال الثلث الثالث من الحمل، حيث لا يتم معالجة الحليب بما يكفي ليكون آمن للاستهلاك ويجب تجنب حليب الماعز بشكل عام، لأنه يحتوي على عنصر ضار يسمى داء المقوسات.

الكافين

الكافيين هي مادة ضارة في المراحل الأخيرة من الحمل، حيث أنها تميل إلى حدوث الإمساك بعد الاستهلاك. و بدلاً يمكنك اختيار شرب كميات كثيرة من الماء، وهو أمر ضروري حتى في الأوقات العادية. الكافين هي واحدة من مشروبات الثلث الثالث التي يجب تجنبها بالنسبة لأي أم حامل.

 الكحول والتبغ

 يجب تجنب الكحول والتبغ في جميع الأوقات وخاصة خلال أي مرحلة من مراحل الحمل.  يمكن أن تسبب الكحول والتبغ مضاعفات في وقت الولادة، وكذلك يكون لها تأثيرعلى نمو الجنين داخل الأم.

 الأطعمة المقلية

المواد الغذائية المقلية بالزيت هي فئة أخرى يجب عليك تجنبها خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، لأنها تضيف القليل إلى نظامك الغذائي من حيث القيمة الغذائية. ويمكن أن تسبب الأطعمة المقلية مشاكل في الجهاز الهضمي، بما في ذلك الهضم وحرقة المعدة، التي يمكن أن تكون غير مريحة للغاية عندما تكوني حاملا.

سمك القرش، مارلن وسمكة السيف

يجب تجنب هذه الأنواع  من الأسماك أثناء الحمل، لأنها تحتوي على مستويات عالية من مادة ضارة تسمى ميثيل الزئبق. ويمكن أن يسبب مضاعفات في تطوير الجهاز العصبي للجنين، لذلك اختري السمك الذي يحتوي على القيمة الغذائية المطلوبة وليست دهنية جدًا للاستهلاك.

 الكبد واللحم المُقَدّد

يجب تجنب الكبد واللحوم الأخرى المقددة تماما في فترة الحمل، وليس فقط في الثلث الأخير من الحمل. اللحوم المقدد مثل لحم البقر سلامي تزيد خطر داء المقوسات وداء الليستريات في الجنين  مما يجعلها ممنوعا تماما لأي أم حامل.

 الجبن الطري

الجبن الذي ينضج باستخدام قالب، مثل الجبن الأبيض الطري يجب تجنبه خلال فترة الحمل. الجبن الأزرق الدنماركي المحتوي على الأوردة الزرقاء غالبا ما تحتوي على الليستيريا، لذلك فهو أيضًا ضارةلصحة الطفل خلال الحمل. لذا، إذا كانت الأمهات تتوق للجبن خلال الثلث الأخير من الحمل، فاختري الجبن الصلب مثل شيدر وما شابه.

نصائح حمية غذائية للنساء الحوامل في الشهر الثامن من الحمل

استهلكي فقط المواد الغذائية التي تضيف قيمة غذائية لنظامك الغذائي (لا لكعكة الشوكولاتة من الآن!)

تناولي السوائل – فهي مهمة لأنها تمنع الإمساك، ومع زيادة حجم مجرى الدم الذي يحمل الفيتامينات والمعادن للأم والجنين. لذلك، تأكدي من شرب الماء بين كل وجبة ووجبة خفيفة، وثمانية رشفات كل مرة تشاهدي فيها زجاجة ماء.

لا تتجنبي الأطعمة البحرية كليًا – رغم أنها تحتوي على مواد ضارة مثل الزئبق، إلا أنه لا يزال بإمكانك اختيار الأسماك التي  يمكن استهلاكها خلال الحمل. الأسماك تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تعتبر مهمة للغاية لنمو الجنين.

من المهم تجميع نظام غذائي للحمل، لأنه يلعب دورًا مهمًا في رفاهية الأم و نمو الجنين. كما أن الابتعاد عن المواد الضارة مثل الكحول والتبغ والعقاقير مهمة أيضًا لصحة الجنين.