خط التبخر في اختبار الحمل – ما هو بالضبط؟

في كل مرة تشتري فيها النساء مجموعة أدوات اختبار الحمل من الصيدلية، من المفترض أنهن يعرفن بالفعل كيفية استخدامها بشكل جيد. تدل الإرشادات الموجودة في المجموعة بدقة على الإجراءات تغطية جميع السيناريوهات والتعليمات المحتملة حول أفضل طريقة للاستخدام. لكن في بعض الأحيان، يمكن أن تكون هناك نتائج معينة قد لا تكشف بالضبط ما إذا كنت حاملاً أم لا. بل يمكن تفسيرها على أنها تعني شيئًا واحدًا عندما يكون هو الآخر في الواقع.

كيف يعمل اختبار الحمل المنزلي؟

تعمل جميع اختبارات الحمل على نفس المبدأ، بغض النظر عن العلامة التجارية أو الشركة المصنعة لها. تتكون جميعها من عصا لابد من التبول عليها وإعطائها بعض الوقت لعرض النتيجة. ما تفعله العصي هو التحقق من وجود هرمون يسمى hCG. يُطلق عليه اسم هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية، وهو علامة أولية على حمل المرأة ويوجد بكميات جيدة، خاصة في البول الأول في الصباح.

ADVERTISEMENT

ما هو خط التبخر في الاختبار؟

يكون لكل اختبار فترة زمنية محددة يتم خلالها عرض النتيجة، وعادة ما تكون حوالي ٥ دقائق. إذا تركت العصا لفترة أطول من ذلك، فإن ما يحدث هو ظهور خط باهت على المنطقة التي يتم عرض النتيجة فيها. يُطلق على هذا الخط اسم خط التبخر في اختبار الحمل. يجب على النساء اللواتي يتساءلن عن مدى شيوع خطوط التبخر الموجودة على العصا أن يعرفن أن هناك حالات مختلفة تذكر. أي انحراف عن التعليمات المحددة المذكورة في مجموعة أدوات الحمل يمكن أن يؤدي إلى ظهور خط التبخر في منطقة عرض النتيجة.

كيفية التعرف على خطوط التبخر في اختبار الحمل

خطوط نتيجة الاختبار وخطوط التبخر مميزة إلى حد ما. في عملية معرفة لون خطوط التبخر في اختبارات الحمل، هناك شيء رئيسي يجب تذكره وهو أنه يمكن تمييزها لتكون منفصلة عن اللون الطبيعي.

عادة ما تكون هذه الخطوط عديمة اللون، ولكن في بعض الأحيان قد يكون لها لون باهت جدًا. فهي ليست ظاهرة وواضحة مثل خطوط عرض النتيجة. لا تظهر خطوط التبخر هذه في كل اختبار حمل لكل امرأة. في بعض الأحيان، قد يتسبب التركيب الكيميائي للبول في ظهور خط التبخر أيضًا.

إذا تم فحص نتائج عصا الحمل جيداً خلال الوقت المحدد المذكور في التعليمات، فإن فرص ظهور خط التبخر تكون ضئيلة.

ADVERTISEMENT

أسباب ظهور خطوط التبخر

من المعروف أن خطوط التبخر تحدث في الغالب عندما يتم ترك عصا اختبار الحمل بمفردها لفترة أطول من الوقت المذكور في التعليمات. في مثل هذه الحالة، يبدأ البول الموجود على العصا بالتبخر وقد يتسبب في ظهور خط ثانٍ، وهو ما يسمى بخط التبخر. في بعض الأحيان، يمكن أن تؤدي عصا الحمل بمستوى حساسية مختلف عن المعتاد إلى تكوين خط ملون باهت.

كيفية تجنب ظهور خطوط التبخر في اختبار الحمل

إن التعليمات المذكورة في مجموعة أدوات الحمل مفيدة للغاية في تحقيق نتيجة حاسمة تدل على وجود الحمل أو عدمه.

وبما أن عصا الاختبار تعمل على وجود هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية في البول، فمن الضروري التأكد من أن بولك يحتوي على أعلى نسبة منه، إذا كنت حاملاً. ويمكن تحقيق ذلك عن طريق استخدام البول الأول في اليوم لاختبار الحمل لأنه يتمتع بفرصة أفضل لاحتواء نسب كبيرة من الهرمون.

من الضروري أيضًا فحص عصا الحمل في الوقت المناسب. ومن المؤسف أن التحقق في وقت مبكر لن يؤدي إلى نتيجة. قد يؤدي الفحص بعد فوات الأوان إلى جفاف البول الموجود على عصا الحمل، ويؤدي إلى تكوين خط تبخر. قد يقودك هذا إلى الاعتقاد بأنك حامل، في حين أنك لست كذلك في الواقع.

ADVERTISEMENT

أي بول مخفف أو استخدام علامة تجارية غير معروفة لمجموعة أدوات الحمل يمكن أن يتسبب في ظهور خط باهت على العصا، والذي قد يكون أو لا يكون خط تبخر. لذلك، من الضروري استخدام العدة المناسبة والوقت المناسب للتبول.

كيف يختلف خط التبخر عن اختبار الحمل الإيجابي؟

  • لا يتم عرض خط التبخر إلا بعد خروج العصا لأكثر من الوقت المحدد. الخط الذي يظهر عليها رفيع وعديم اللون، ولا يمكن ملاحظته بسهولة.
  • ومع ذلك، يتم الكشف عن اختبار الحمل الإيجابي بخط قوي وواضح وسميك جدًا، يمكن رؤيته بسهولة ويبرز من تلقاء نفسه.

الفرق بين اختبار الحمل الإيجابي الخافت وخط التبخر

  • يكشف اختبار الحمل الإيجابي الخافت عن نفسه ليتم عرضه على عصا الحمل على شكل خط سميك تمامًا وهو بنفس عرض خط التحكم تمامًا. أما بالنسبة لخط التبخر، نظرًا لأن ذلك يحدث بسبب جفاف البول، فهو باهت وأقل سمكاً نسبيًا من خط التحكم الموجود في الاختبار، كما أنه ليس بنفس الوضوح مثل الآخر.
  • يعد الوقت مفتاحًا مهمًا في تمييز هذا الجانب. إذا كنتِ حاملًا، فسيتم عرض خط الحمل الموجود على المجموعة خلال وقت التفاعل المذكور في مجموعة الحمل. لا يظهر خط التبخر بهذه السرعة ويتطلب ظهور البول حتى يجف. لذلك، إذا رأيت خط التبخر، فهذا يعني أنك تركت عصا الحمل بمفردها لفترة أطول من اللازم.
  • عندما يتم عرض خط اختبار الحمل، يكون له نفس لون خط التحكم الخاص بالمجموعة. قد تحتوي بعض الاختبارات على ألوان مختلفة، ولكنها عادةً ما تكون زاهية ويمكن تمييزها بسهولة. لا يمكن رصد خط التبخر بهذه السهولة. عادة ما يكون عديم اللون، وحتى لو كان هناك أي لون، فهو في المقام الأول رمادي أو أبيض مصفر، وهو أيضًا باهت إلى حد ما ويمتزج بسهولة مع مادة العرض.

إن إجراء اختبارات الحمل وانتظار النتائج يمكن أن يضعك في حالة عصبية وقلق. في مثل هذه الحالة، قد يؤدي سوء قراءة نتائج العصا إلى القفز إلى الاستنتاجات دون التأكد منها تمامًا. من خلال معرفة شكل خطوط التبخر، يمكنك اتخاذ التدابير اللازمة لفهم النتائج بشكل صحيح، واختيار اختبار آخر أيضًا، إذا لزم الأمر. 

اقرأ أيضا:

اختبار للحمل بطرق بسيطة وموثوق بها يمكنك تحضيرها بالمنزل (DIY)
اختبار الحمل بالصابون – كيف يتم القيام به وهل هو له نتائج دقيقة؟
نتيجة اختبار الحمل الإيجابية الكاذبة

ADVERTISEMENT

Published by
تحرير فيرست كراي العربية