الضوضاء البيضاء لنوم الطفل الرضيع: المزايا والعيوب والأسئلة الشائعة
الرئيسية / الرضع / الضوضاء البيضاء لنوم الطفل الرضيع – هل هي آمنة وكيفية استخدامها
الضوضاء البيضاء لنوم الطفل الرضيع

الضوضاء البيضاء لنوم الطفل الرضيع – هل هي آمنة وكيفية استخدامها

كونك أحد الوالدين لطفل حديث الولادة، فإنك تبدأ في تقدير النوم أكثر من أي وقت مضى، يكاد يبدو وكأنه نوع من أنواع الترف! غالبًا ما يصاب الأطفال الرضع بنوبات غضب أثناء وقت النوم، ويواجه البعض من الرضع صعوبة في العودة إلى النوم عندما يستيقظون في منتصف الليل. ربما سمعت عن الضوضاء البيضاء، التي تساعد على جعل الطفل الرضيع ينام. اقرأ المزيد عن كل ما تحتاج إلى معرفته حول كيفية جعل طفلك ينام على الضوضاء البيضاء.

ما هي الضوضاء البيضاء؟

الضوضاء البيضاء هي الصوت الذي تسمعه عند تشغيل جميع ترددات الصوت المسموعة في نفس الوقت وبنفس مستوى الصوت. وخير مثال على ذلك هو صوت الأمواج ونسيم المحيط عندما تقف على منحدر. وتشمل الأمثلة الأخرى النغمة الثابتة لمروحة السقف، وطنين الغسالة أو المكنسة الكهربائية، وصوت المطر. ونظرًا لأن الضوضاء البيضاء تحتوي على جميع ترددات الصوت، فيمكن استخدامها لإخفاء أي صوت آخر. على سبيل المثال، إذا كنت في غرفتك وسمعت صوت المركبات من الخارج، فإن تشغيل المروحة يحجب ضجيج المركبات ويجعلك تشعر بالهدوء.

هل الضوضاء البيضاء آمنة للأطفال؟

يمكن استخدام الضوضاء البيضاء بأمان لجعل الأطفال الرضع ينامون بشرط استيفائها لمعايير أمان معينة. يجب ألا يتجاوز خرج آلة الصوت ٥٠ ديسيبل، ولا ينبغي استخدام الآلة طوال الوقت. هناك بعض المخاوف، كما أظهرت إحدى الدراسات، أنه عندما يتعرض الأطفال الرضع للضوضاء البيضاء لفترات طويلة جدًا من الزمن، فمن الممكن حدوث تأخر في نمو في الكلام والسمع عند الرضيع، ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أنه وفقًا لنفس الدراسة، فإن العيش في بيئة صاخبة له أيضًا نفس التأثير على الأطفال. المفتاح هو السماح للرضيع بسماع الأصوات الأخرى الواضحة مثل الكلام، بحيث لا يقوم نظامه السمعي بمعالجة المعلومات الصوتية بطرق غامضة.

لماذا يتم استخدام الضوضاء البيضاء للأطفال الرضع؟

فيما يلي بعض أسباب استخدام الضوضاء البيضاء:

١. التقليل من التوتر

يمكن أن يؤدي التحفيز الذي يتلقاه الطفل الرضيع بشكل يومي إلى الضغط عليه في كثير من الأحيان لأنه غارق في كل الأضواء، والوجوه، والأصوات، والأحاسيس الجديدة. تمنحه الضوضاء البيضاء إحساسًا بالمساحة الآمنة عن طريق حجب الأصوات الخارجية المزعجة.

٢. مساعدة الأطفال الرضع على النوم

تعمل الضوضاء البيضاء كرابطة فعالة لنوم الأطفال. يساعد ربط الأشياء أو الأحداث المحددة بالنوم الأطفال الرضع على النوم بشكل أسرع ويمكن أن تشمل غرفة النوم، والظلام، وسرير الأطفال، والبطانية أو اللعبة المفضلة، والهزاز، واللهاية، والرضاعة وما إلى ذلك. كما تساعدهم الضوضاء البيضاء على العودة إلى النوم بعد الاستيقاظ من النوم الذي يحدث كل ٢٠ إلى ٤٥ دقيقة أثناء نومهم. ينام.

تعمل الضوضاء البيضاء كرابطة فعالة لنوم الأطفال

٣. بكاء الأطفال أقل عندما يتعرضون للضوضاء البيضاء

إن صوت الصمت الذي تستخدمه لتهدئة طفل يبكي هو في الواقع ضجيج أبيض. وهو مشابه للضجيج الناتج عن تدفق الدم عبر الشرايين المحيطة بالرحم. إن استخدام ضوضاء الراديو الساكنة يمكن أن يهدئ الأطفال أيضًا لأن أصواتهم متشابهة.

٤. الضوضاء البيضاء تقلل من خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ (SIDS)

أظهرت إحدى الدراسات الحديثة أن تشغيل المروحة في الغرفة يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ عند الأطفال. السببان المتعارضان القويان هما أن المروحة تقوم بتدوير الهواء جيدًا وتولد أيضًا ضوضاء بيضاء. من المعروف أن الضوضاء البيضاء تقلل من النوم النشط عند الأطفال، وهي نفس حالة النوم التي تحدث فيها معظم حالات متلازمة موت الرضيع المفاجئ.

٥. الضوضاء البيضاء تساعدك أيضًا على النوم بشكل أفضل

الضوضاء البيضاء لا تساعد طفلك على النوم فحسب، بل من المعروف أيضًا أن الوالدين ينامان بشكل أفضل معها. نظرًا لأن الأطفال الرضع غالبًا ما يستيقظون من النوم كل ليلة، فإن الآباء أيضًا يجدون صعوبة في النوم بينهما. تأتي الضوضاء البيضاء لإنقاذهم وتساعدهم على النوم بشكل أسرع.

٦. يفطم الأطفال الضوضاء البيضاء أثناء نموهم

الآباء والأمهات الذين يتساءلون متى يتوقفون عن استخدام الضوضاء البيضاء للطفل الرضيع، سيكونون سعداء بمعرفة أنه يمكن القيام بذلك بعد السنة الأولى من الولادة. بحلول هذا الوقت، لن يكون الرضيع مضطرب في النوم، ويمكن تقليل الضوضاء البيضاء تدريجيًا على مدار الأشهر واستخدامها فقط لبضع دقائق حتى ينام أو يستيقظ بينهما.

كيف يمكنك استخدام الضوضاء البيضاء لنوم الطفل الرضيع؟

تعتبر الضوضاء البيضاء فعالة لأن الأطفال يتعرضون بالفعل لصوت مماثل في الرحم. ينشط جسد الأم بصوت تدفق الدم عبر الشرايين والأوردة، ونبض القلب المنتظم، وصوت حركة الأمعاء. كل هذا يساهم في حدوث ضجيج أبيض خاص يتعرض له الطفل باستمرار. ومن ثم، فإن تشغيل الضوضاء البيضاء يمكن أن يساعد في تهدئة الطفل حتى ينام. إليك كيف يمكنك مساعدة طفلك:

  • تعد تطبيقات الضوضاء البيضاء أو الأقراص المضغوطة طريقة جيدة لجعل طفلك ينام. احتفظي بهاتفك أو مشغل الأقراص المضغوطة على مسافة بحيث لا يتجاوز مستوى الضوضاء ٥٠ ديسيبل. يمكنك أيضًا استخدام الراديو وتشغيل الصوت الساكن (الصوت الصامت بين المحطات) عليه ليكون بمثابة ضوضاء بيضاء.
  • يعد الصوت المستمر الصادر من مروحة الطاولة أو مروحة السقف بمثابة ضجيج أبيض ممتاز لمساعدة طفلك على النوم.

هل هناك أي عيوب للضوضاء البيضاء للرضع؟

هناك عيوب معينة للضوضاء البيضاء. تعرفي على مدى تأثيرها على الرضيع:

  • يمكن لآلات الضوضاء البيضاء المخصصة للرضع في بعض الأحيان أن تتجاوز الحد المحدد بـ ٥٠ ديسيبل. أظهرت إحدى الدراسات التي أجرتها الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) أن جميع أجهزة الضوضاء البيضاء الـ ١٤ التي تم اختبارها تجاوزت الحد المسموح به.
  • يرتبط التعرض لفترة طويلة للضوضاء البيضاء بتأخير ومشاكل في النمو أو الكلام والسمع.
  • قد يصبح بعض الأطفال معتمدين على الضوضاء البيضاء كدعامة للنوم ويجدون صعوبة في النوم بدونها.
  • الضوضاء البيضاء لا تناسب جميع الأطفال، وفي البعض قد يؤدي إلى اضطرابات النوم أو الانفعالات.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة التي غالبًا ما تدور في أذهان الآباء. تعرفي عليها:

١. ما مدى ارتفاع الضوضاء البيضاء؟

يجب ألا تتجاوز الضوضاء البيضاء للأطفال ٥٠ ديسيبل.

٢. أين يمكنني العثور على الضوضاء البيضاء؟

هناك العديد من مصادر الضوضاء البيضاء مثل تشغيل المروحة، والراديو الثابت، وتطبيق الضوضاء البيضاء على الهواتف.

٣. ما هو أفضل نوع من الضوضاء البيضاء؟

أفضل ضجيج أبيض للطفل هو مصدر صوت ثابت وناعم مثل المروحة الجاري تشغيلها، أو أي تطبيق ضوضاء مهدئ على الهواتف المتحركة.

قد يكون جعل طفلك ينام ليلاً أمرًا صعبًا. ومع ذلك، هناك طرق فعالة للتغلب على هذه المشكلة والحصول على قسط من النوم الذي تشتد الحاجة إليه، دون أي إزعاج. عند استخدامها ضمن المعايير الموصى بها، تعتبر الضوضاء البيضاء وسيلة آمنة وفعالة لمساعدة الأطفال على النوم.

اقرأ أيضا:

نصائح كي ينام طفل في مرحلة التسنين
كيفية تهدئة الرضيع المُتعب