الرضيع المُرهق - الأسباب والعلامات والنصائح للتهدئة
الرئيسية / الرضع / كيفية تهدئة الرضيع المُتعب؟
كيفية تهدئة الرضيع المُتعب

كيفية تهدئة الرضيع المُتعب؟

إن صعوبة إرضاء الرضيع هي حالة طبيعية إذا كان لديك طفل صغير. يشعر الأطفال بالغضب عندما يشعرون بالجوع أو النعاس أو المرض أو الألم الذي لا يستطيعون التعبير عنه. ومع ذلك، هناك حالة واحدة ناجمة عن التعب الشديد تُعرف بالإرهاق الزائد، ولا يستطيع الرضع الحصول على أي نوم بسببها، وهذا يمكن أن يجعلهم غريبي الأطوار. في بعض الأحيان، يكون الطفل متعبًا، لكنه لا ينام، لذلك عليك أن تعرفي كيف تساعديه على النوم. ينام.

ومن المهم أن يعرف آباء الأطفال الصغار كيفية التعامل مع هذه الحالة حتى لا يتفاجأوا في حال حدوثها. يمكنك مساعدة طفلك على النوم مرة أخرى من خلال بعض النصائح، وهذا يمكن أن يوفر لك بعض الراحة التي تحتاجينها بشدة كأم أيضًا.

ما هو التعب المفرط عند الرضيع؟

التعب الكبير بشكل عام هو حالة تقع بين الإرهاق والتعب، وبسبب هذا التعب الجسدي الزائد، لن يتمكن الأطفال الرضع من النوم بشكل صحيح، أو على الإطلاق. كلما شعروا بالتعب أكثر، كلما أصبح من الصعب عليهم النوم مرة أخرى. بالإضافة إلى ذلك، بما أن الأطفال الرضع لا يستطيعون السيطرة على أنفسهم أو التعبير عن أنفسهم، فإنهم يصبحون أكثر عصبية من المعتاد.

قد يكون من المفاجئ جدًا معرفة أنهم قد يشعرون بالتعب الشديد على الرغم من افتقارهم إلى الكثير من الأنشطة البدنية في تلك السن المبكرة. الأمر متروك لك كوالد أن تفهم متى يكون طفلك متعبًا ثم تبدأ عملية إعادته إلى النوم.

ما الذي يسبب التعب عند الرضع؟

لكي يشعر الطفل بالتعب المفرط، لا بد من وجود شيء يحفزه، ومن بين كل الأسباب، السبب الأكثر شيوعاً هو الحرمان من النوم. بشكل عام يشعر الطفل بالتعب الشديد نتيجة الحرمان من النوم، ولكن في بعض الأحيان يكون هناك أسباب أخرى أيضًا:

1. التحفيز الزائد

بشكل عام، يؤدي التحفيز الزائد إلى زيادة الضغط على الجهاز العصبي للرضيع بسبب التحفيز الحسي المفرط. يمكن أن يصبح الطفل غارقًا جدًا في كل ما يحدث حوله ويكون عمومًا غير قادر على فعل أي شيء أو التواصل بشأن الموقف. مثلما يحتاج البالغون إلى السلام والهدوء عندما يشعرون بالتعب، يحتاج الأطفال أيضًا في بعض الأحيان إلى بيئة أكثر هدوءًا لمساعدتهم على الاسترخاء.

بدون نوم، سيصبح الطفل حساسًا للمحفزات المحفزة مثل الأضواء، والضوضاء العالية، وارتداء الملابس، والتربيت، والتدليك، وما إلى ذلك. الأطفال حديثي الولادة بشكل عام أكثر عرضة لهذه الحالة بسبب عدم نضج جهازهم العصبي. سيستمر الطفل الذي يتم تحفيزه بشكل مبالغ فيه في الصراخ أو البكاء على الرغم من أي جهود يبذلها الوالدان لمساعدته على التحسن.

2. الانزعاج المعوي

الرضيع الذي يستيقظ مبكرًا بشكل عام أو يتصرف بشكل غاضب أو غريب الأطوار يعزو سلوكه إلى الجوع. يتم إطعام الأطفال الذين يشعرون بالجوع على الفور، ولكن في بعض الأحيان، يكون العكس تمامًا هو ما يتوقون إليه – نقص الطعام حتى يتمكن جهازهم الهضمي من العودة إلى الصحة الكاملة. يمكن أن يكون سبب هذه الحالة أيضًا زيادة الرضاعة الطبيعية، وتوفير حليب الأطفال.

الانزعاج المعوي

لا يستطيع الطفل حديث الولادة (أقل من 3 أشهر) تنظيم تناوله للحليب بسبب منعكس المص. معظم ممارسات التغذية – خاصة تلك التي تتضمن إعطاء الطفل المزيد من الحليب – يمكن أن تسبب انزعاجًا في المعدة، والذي يحدث بشكل أساسي بسبب عدم تحمل اللاكتوز. أو التحميل الزائد.

تتضمن بعض النصائح المفيدة إضافة حبوب الأرز إلى زجاجة طفلك و/أو البدء بتناول الأطعمة الصلبة حتى يتمكن من النوم أفضل.

3. سوء التغذية

في بعض الأحيان، قد يواجه الطفل الذي يعاني من الحرمان المزمن أيضًاصعوبة في النوم من أجل اكتساب الوزن المناسب المثالي لمرحلة نموه. ينتهي الأمر بالطفل المحروم من النوم إلى التعب الشديد وعدم القدرة على التغذية بشكل فعال. وقد يفقد بعد ذلك التغذية اللازمة للنمو، وبالتالي ينتهي به الأمر إلى النوم لساعات أطول في الليل، ويصبح متعبًا جدًا لدرجة أنه لا يستطيع تناول الطعام أثناء الليل.

لن يتمكن الرضيع المحروم من النوم والذي يرضع من الثدي من القيام بذلك بفعالية لأنه لا يستنزف ثدي الأم بشكل كاف أو يحفز العرض؛ مما يؤدي إلى كمية أقل من الحليب.

علامات التعب عند الرضع

بما أن الطفل لا يستطيع التعبير بالكلمات، فإنه سيعبر بلغة جسده، وهناك بعض العلامات التي تشير إلى أن الطفل متعب يمكنك التعرف عليها:

  • فرك العينين والشعر والأذنين – يبدأ الأطفال المتعبون بفرك عيونهم وآذانهم وشعرهم، وهو ما يُعتقد خطأً أنه علامة على التسنين >
  • التثاؤب – العلامة الأكثر وضوحًا على أن طفلك يشعر بالتعب. إنها أفضل علامة على أنه يحتاج إلى النوم وستحتاجين إلى إعادة ترتيب أولويات ما تفعلينه والتركيز على جعله ينام.
  • تعبيرات الوجه – الأطفال الذين يشعرون بالتعب الشديد يغيرون عمومًا تعبيراتهم من السعادة إلى الغضب قليلاً عندما ينامون تدريجيًا
  • قلة التواصل البصري – يتجنب الأطفال المتعبون التواصل البصري وقد يحدقون في الفضاء بلا هدف
  • التيبس – يمكن أن تصبح أرجل طفلك ويديه متصلبة أو متوترة، وهي علامة على أنه متعب جدًا. وستكون قبضتاه مشدودتين أيضًا.
  • صعوبة في الإمساك بثدي الأم – قد يجد الطفل أيضًا صعوبة في الإمساك بثدي أمه عندما يكون متعبًا. قد يبدأ في البكاء وقد يرمي الطعام أو الألعاب أو الأشياء حوله لإرسال رسالة.
  • قلة الاهتمام – إذا بدأ الطفل يفقد الاهتمام بأنشطته أو ألعابه أو طعامه المفضل، فقد يُعزى السبب العام إلى الإرهاق.
  • علامات التهدئة الذاتية – يمكن للأطفال القيام بإشارات تهدئة ذاتية لإظهار أنهم متعبون. يمكن أن يشمل ذلكمص الإبهام، والبحث عن الألعاب، وما إلى ذلك.
  • إشارات لا إرادية – يبدأ الطفل في إظهار إشارات لا إرادية يمكن أن تحدث دون وعي لتظهر أنه متعب. يمكن أن تشمل هذه الأعراض العطس، والحازوقة، وتعرق راحتي اليدين، والتنفس الثقيل أو السريع، والشعور بالزرقة حول فم الطفل.

كيف تهدئ الطفل المتعب وتجعله ينام؟

على الرغم من أن الأطفال يشعرون بالتعب الشديد، إلا أن هناك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها حثهم على تهدئتهم أو تهدئتهم.

كيفية تهدئة الطفل المتعب وجعله ينام

فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها مساعدة طفلك المتعب على العودة إلى النوم:

  • الهزاز
  • التقميط
  • يعتنق
  • تَغذِيَة
  • خافت الأضواء
  • الضوضاء البيضاء

على الرغم من أن هذا يمكن أن يكون مفيدًا للرضع والأطفال الصغار، إلا أن هناك بعض الطرق التي قد تكون مناسبة للأطفال الأكبر سنًا:

  • غني التهويدات
  • تجنب الاتصال بالعين وامنحه بعض الوقت
  • حاول إزالة الضوضاء من حوله حتى يتمكن من تهدئة نفسه
  • اقرأي الكتب بصوت هادئ لتهدئته

كيف يتصرف الطفل إذا كان متعبا باستمرار؟

هناك بعض السمات السلوكية التي يظهرها الأطفال عندما يشعرون بالتعب الشديد أو المستمر. هناك علامات معينة تساعدك على معرفة ما إذا كان طفلك متعبًا.

  • ينام أقل من متوسط ​​عدد الساعات لهذه الفئة العمرية ويرفض النوم؛ وبدلا من ذلك، يصبح مفرط النشاط
  • يستيقظ على الحد الأدنى من الضوضاء ويأخذ قيلولة قصيرة خلال النهار
  • يرفض تناول الطعام ويشعر بالتعب أثناء وقت الرضاعة. كما أنه يتغذى بشكل أفضل في الليل.
  • يظهر المزيد من السعادة والرضا في الصباح بدلاً من فترة ما بعد الظهر. كما أنه يبكي كثيرًا ولديه فترات اهتمام أقصر
  • يرفض الجلوس على كرسي مرتفع أو سرير أطفال ويرغب في هزه
  • يُظهر مستويات شديدة من قلق الانفصال وشهية لا تشبع

إذا تم تجاهل هذه السلوكيات، فإنها يمكن أن تكون ضارة بالصحة العامة والنمو.

نصائح لتجنب التعب عند الرضع؟

فيما يلي بعض النصائح التي يمكنك اتباعها لمنع التعب عند الأطفال بصرف النظر عن مراقبة العلامات:

  • ساعديه على الشعور بالراحة من خلال ارتداء الملابس المناسبة
  • قم بتهدئته، حتى لو لاحظت أولى علامات النعاس
  • تبريد الغرفة بأضواء خافتة
  • تأكد من أنه مرتاح تمامًا وغير منزعج أثناء ساعات نومه
  • حدد وقتًا روتينيًا لوقت النوم/القيلولة وساعده على النوم بحمام دافئ

الأسئلة الشائعة

1. لماذا يبكي الطفل المتعب كثيراً؟

يريد الطفل المتعب عمومًا التعبير عن تعبه بالبكاء بصوت عالٍ. يكافح من أجل النوم وعادةً ما يبكي كوسيلة للتواصل.

لماذا يبكي الطفل المتعب كثيرا؟

2. هل تلعب الهرمونات دورًا في إرهاق الرضيع؟

الهرمونات هي المسؤولة في المقام الأول عن مساعدة الأطفال على النوم. الهرمونات الرئيسية التي تتحكم في نوم الأطفال تشمل الميلاتونين والكورتيزول، والتي تتقلب مستوياتها باستمرار طوال اليوم. مستويات هذه الهرمونات في الجسم تجعل النوم أسهل خلال أوقات معينة من اليوم.

يبقي الكورتيزول الأشخاص مستيقظين ويبلغ ذروته حوالي الساعة 8 صباحًا بينما ينخفض ​​​​تدريجيًا خلال النهار بينما يساعد الميلاتونين على النوم. إذا تمكنت من تحفيز الدماغ لإفراز المزيد من الميلاتونين، فيمكن للأطفال النوم بشكل أفضل.

لذلك، يكون الأطفال عمومًا عاجزين أمام التعب المفرط لأنهم أنفسهم لا يستطيعون فهم ما يحدث. يجب على الآباء توخي المزيد من الحذر وقراءة هذه العلامات حتى لا يخلقوا دورة من النوم غير المنتظم يمكن أن تعيق نمو الطفل وتطوره.

إن منظر الطفل النائم هو دائماً منظر جميل لأنه يمنحك الراحة التي تحتاجها للقيام بالأعمال المنزلية والمسؤوليات الأخرى. أعط الأولوية لنوم طفلك على أي شيء آخر، فهو حليفه الأكثر قيمة في التطور والنمو كفرد سليم.

إقرأ أيضاً:

فيرنيكس كاسيوسا – أشياء يجب أن يعرفها الآباء
كيفية تحفيز طفلك الرضيع على أخذ قيلولة
خطوات لرعاية الرضع حديثي الولاد